الصحف العالمية الصادرة اليوم

53

كتب وجدي نعمان

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، عدد من القضايا أبرزها تحقيق “العدل” الأمريكية فى وثائق سرية لدى بايدن قبل توليه الرئاسة.

الصحف الأمريكية:

العدل الأمريكية تحقق فى العثور على وثائق سرية لدى بايدن قبل توليه الرئاسة

قالت صحيفة واشنطن بوست إن وزارة العدل الأمريكية بدأت تحقيقا فى اكتشاف وثائق سرية فى مركز بن بايدن للدبلوماسية والتواصل العالمى، وهو معهد فى وسط واشنطن بدأه بايدن بعد انتهاء فترته كنائب للرئيس عام 2017، وفقا لمصادر مطلعة على الأمر.

 وأكد البيت الأبيض التحقيق الجارى، وقال إنه يتعاون مع وزارة العدل وقام سريعا بتسليم الوثائق لإدارة الأرشيف والسجلات الوطنية، وهى الوكالة المعنية بالتعامل مع السجلات الرئاسية، وقال أحد المطلعين على التحقيق إن الوثائق التى عثر عليها حوالى 10.

 وأوضح ريتشارد سوبر، المستشار الخاص بالرئيس بايدن فى بيان إن البيت الأبيض يتعاون مع الارشيف الوطنى ووزارة العدل فيما يتعلق باكتشاف ما يبدو أنها سجلات تخص إدارة أوباما وبايدن، بما فى ذلك عدد صغير من الوثائق التى تحمل تصنيف سريا.

 وعثر على الوثائق فى مركز بن بايدن فى أوائل نوفمبر، قبل فترة قصيرة من تعيين وزير العدل ميريك جارلاند مستشار خاص، وهو جاك سميث، للإشراف على التحقيق الجتائى الذى تجريه الوزارة فى سوء تعامل ترامب المحتمل مع مئات الوثائق السرية التى أخذها إلى مقر إقامته فى مارالاجو بعد انتهاء رئاسته.

 وقال مسئولون إن المخاوف المتعلقة بالتحقيق الذى يجريه ترامب ليست فقط سوء التعامل مع الأسرار الحكومية، ولكن العرقلة المحتملة للعدالة وتدمير السجلات.

 وفيما يتعلق بقضية مركز بن بايدن، قال سوبر إن الوثائق تم اكتشافها عندما كان محامو الرئيس يأخذون ملفان استعدادا لإخلاء مساحة مكتبية بالمركز، الذى استخدمه بايدن بشكل متقطع بدءا من منتصف 2017 وحتى بدأ حملته الرئاسية فى 2020. وعثر على الوثائق فى الثانى من نوفمبر، وهى المرحلة التى أبلغ فيها مكتب مستشار البيت الأبيض إدارة الوثائق ، وفقا لوبر. واستحوذت هيئة الارشيف الوطنى على الوثائق فى اليوم التالى.

الجمهوريون يستهدفون “الضرائب” وبايدن يتعهد بـ “الفيتو”

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن أول الخطوات التشريعية التى قام بها الجمهوريين بمجلس النواب الأمريكى هى التوصيت لخفض التمويل لوكالة الإيرادات الداخلية (الضرائب) ، حيث يحاول النواب المحافظون إعاقة خطة بايدن بقيمة 80 مليار دولار لإصلاح الوكالة المحاصرة.

 وذكرت الصحفية أن الإجراء لم يحصل على الأصوات الكافية لتمريره فى مجلس الشيوخ الذى يسيطر عليه الديمقراطيون، ناهيك عن موافقة الرئيس بايدن. وتم تمريره فى النواب بموافقة 221 ومعارضة 210، حيث عارضه كافة الديمقراطيون وأيده كافة الجمهوريين.

 إلا أن التشريع كان بمثابة دفعة افتتتاحية للأغلبية الجمهورية الجديدة فى مجلس النواب التى تسعى لتقويض إنجازات الديمقراطيين على مدار العامين الماضيين، عندما سيطروا على كل من الكونجرس والبيت الأبيض.

وأصدرت إدارة بايدن بيانا الاثنين أكد أن الرئيس سيصوت لنقض الإجراء بـ “الفيتو”، ووصفه باعتباره قانونا متهورا. وقال السياتور تشاك شوكر، زعيم الأغلبية الديمقراطية بالشيوخ إن ذلك هبة للمليارديرات والشركات الكبرى، ولن يسمح الديمقراطيون بحدوث هذا.

 ويأتى تركيز الجمهوريين على الضرائب بعد سنوات من الشكاوى من الحزب  بأن الوكالة تستهدف بشكل غير عادل الجماعات المحافظة وتصادر الشركات الصغيرة والعائلات من الطبقة المتوسطة.

 وقال النائب جاسون سميث، الذى تولى رئاسة لجنة الطرق والوسائل إن الضرائب ليست بحاجة إلى زيادة، إنها بحاجة إلى محاسبة. أضاف أن دانيل ويرفيل، مرشح بايدن لتولى منصب مفوض الضرائب القادم يجب أن يخطط لكى يمضى مزيد من الوقت أمام اللجنة للرد على أسئلة بشأن تسريب معلومات حساسة عن عدد من دافعى الضرائب والوكالة التى لها تاريخ من استهداف الأمريكيين المحافظين.

تفاصيل إطلاق طفل أمريكى النار على معلمته داخل الفصل..جلب المسدس من منزله

كانت أبيجايل زويرنر فى منتصف حصة دراسية فى مدرسة ريتشنيك الابتدائية فى ولاية فرجينيا يوم الجمعة الماضى عندما سحب تلميداذ فى فصلها، عمره 6 سنوات فقط، مسدسا يدويا من مقعده، وصوبه نحوها وأطلق النار، وهو الحادث الذى هز الولايات المتحدة لتورط طفل فى مثل هذا السن الصغير فى إطلاق النار على معلمته.

 وقال مسئولون فى مؤتمر صحفى، عقد مساء الاثنين، إن الأمر لم يكن حادثا عرضيا، ويبدو أن إطلاق نار متعمد. وأوضحت السلطات أن الطفل جلب المسدس من منزله قبل أن يصوبه لمدرسته.

 وعندما تم إطلاق النيران رفعت المعلمة يدها، لكن الرصاصة اخترقت صدرها بالفعل. وعلى الرغم من إصابتها السيئة، أرسلت الطلاب فى فصلها، وكان عددهم نحو 20 طالبا، للخارج، وهرولوا عبر الممرات، فى الوقت الذى سارع فيه موظف أخر إلى الفصل وسيطر على الطالب، وفقا للسلطات.  بعدها تماسكت المعلمة البالغة من العمر 25 عاما حتى وصلت إلى المكتب لطلب المساعدة. لكنها توقفت فى البداية ونظرت إلى الوراء.

 وأشار رئيس الشرطة ستيف درو، إنها التفت للتأكد من أن جميع الطلاب فى مأمن. ووصف درو ما قامت به زويرنر بانه عمل بطولى، وأشار إلى أن حالتها مستقرة. وقال إنه يعتقد أنها أنقذت بالفعل حياة كثيرين لكن لا يعرف ما كان يمكن أن يحدث.

 وقالت صحيفة نيويورك تايمز إنه فى الوقت الذى أصبحت فيه المدارس مكان شائعا لإطلاق النار، إلا أنه من النادر للغاية أن يتم اتهام طفل صفير، وأثارت القضية مجموعة من الأسئلة المعقدة. ولا يسمح قانون ولاية فرجينيا بمحاكمة طفل فى السادسة من عمره كبالغ. كما أن عمر 6 سنوات أصغر من أن يتم إلزامه بوصاية وزارة قضاء الأحداث لو ثبتت إدانته. ومع ذلك، يحق لقاضى الأحداث إلغاء حضانة أحد الوالدين ووضع الطفل تحت إشراف إدارة الخدمات الاجتماعية.

الصحف البريطانية

نقص البيض فى المتاجر يدفع النيوزيلنديون لتربية الدجاج.. وجماعات الحيوان تحذر

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية، إن المدافعين عن رعاية الحيوان حثوا سكان نيوزيلندا على عدم الاستجابة لنقص البيض على مستوى البلاد من خلال التسابق لشراء الدجاج، بعد أن أدى قرار حظر “أقفاص البطاريات” إلى عدم توافر البيض فى المتاجر للأسبوع الثانى على التوالي.

يذكر أن أقفاص البطاريات هو نظام إسكان لعدد من الحيوانات المختلفة وبشكل أساسى لإنتاج البيض من الدجاج.

وأوضحت الصحيفة أنه تم حظر الأقفاص – التى تعتبر ضارة بصحة الطيور ورفاهيتها – اعتبارًا من 1 يناير 2023. والتزمت الحكومة بحظرها فى عام 2012، عندما تم تربية 86% من الدجاج البياض بالبطاريات. بحلول ديسمبر 2022، انخفض هذا الرقم إلى 10%.

لكن منتجى البيض يقولون إنهم لا يزالون يفتقرون إلى مئات الآلاف من الطيور لتلبية طلب السوق، وقد يستغرق حل معضلة بيض الدجاج شهورا.

وأوضحت الصحيفة أن حدود الشراء والرفوف الفارغة فى محلات السوبر ماركت أثارت لدى البعض أحلام الزراعة فى الفناء الخلفي.

قال المتحدث باسم متاجر Trade Me جيمس رايان، أن عمليات البحث “المتعلقة بالدجاج” فى أكبر مزاد عبر الإنترنت فى نيوزيلندا وموقع للإعلانات المبوبة للدجاج والسلع قفزت بنسبة 77% لتصل إلى 32800 فى الأيام السبعة الماضية مقارنة بالأسبوع السابق.

لكن جمعية الحيوانات الخيرية النيوزيلندية SPCA تحث المتحمسين الطموحين لتربية الدواجن على توخى الحذر.

قالت الرئيسة التنفيذية جابى كليزي: “أتفهم أنها تبدو فكرة جيدة، لكن من فضلك لا تحصل على دجاجة إلا إذا كان بإمكانك الاعتناء بها على المدى الطويل” .

 وقالت أن أولئك الذين يتبنون الدجاج “قد يشعرون بالمفاجأة عندما يكتشفون” أن الطيور يمكن أن تعيش لمدة عقد أو أكثر، وقد تنتج بيضًا فقط خلال أول عامين أو ثلاثة أعوام، ولن تبدأ فى وضع البيض لعدة أشهر.

الأمير هارى: العودة لعائلتى غير ممكنة..ووالدتى “حزينة” بسبب خلافى مع شقيقى

قال الأمير هاري إنه “لا يمكنه الخروج بشكل كامل” من العائلة المالكة ، لكنه لا يعتقد أنه سيكون من الممكن بالنسبة له ولدوقة ساسكس العودة إلى المملكة المتحدة كأفراد من العائلة المالكة.

وفي آخر مقابلة تلفزيونية له للترويج لسيرته الذاتية سبير ، واصل دوق ساسكس توجيه أصابع الاتهام إلى كاميلا ، الملكة كونسورت ، بسبب مزاعم بأنه تم “التضحية به على مذبح العلاقات العامة الخاص بها“.

وعندما سُئل في برنامج “صباح الخير أمريكا”، إذا كان بإمكان الزوجين العودة إلى العائلة الملكية ، قال إنه لا يعتقد أن “هذا سيكون ممكنًا على الإطلاق“.

وقال للمضيف مايكل ستراهان: “حتى لو كان هناك اتفاق ، أو ترتيب بيني وبين عائلتي ، هناك ذلك الطرف الثالث الذي سيفعل كل ما في وسعه للتأكد من أن ذلك غير ممكن” ، مشيرًا إلى أنه كان يشير إلى وسائل الإعلام والمكاتب الصحفية الملكية المتنافسة. واعتبر أن ذلك “لا يمنعنا من العودة ، ولكنه يجعلها حياة لا يمكننا النجاة منها.”

وقال إنه يعتقد أن والدته الراحلة ستكون حزينة بسبب الخلاف الذي نشأ بينه وبين شقيقه وليام ، أمير ويلز. “أعتقد أنها ستكون حزينة … أعتقد أنها ستكون حزينة.”

وأصر على أن جدته الراحلة ، الملكة إليزابيث ، لم تكن منزعجة من رغبته في التنحي من العائلة المالكة، “كانت تعرف ما يجري. كانت تعرف مدى صعوبة الأمر. لا أعرف ما إذا كانت في وضع يسمح لها بتغييره “.

وأضاف: “لم تقل لي قط أنها غاضبة. أعتقد أنها كانت حزينة لأننا وصلنا إلى تلك النقطة “.

الصحف الإيطالية والإسبانية

جزيرة إيطالية تطلب تعويضاً عن الأضرار المعنوية للهجرة.. اعرف التفاصيل

أبدى عمدة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية فيليبو مانينو، عزمه المطالبة “بتعويض عن الأضرار المعنوية” لجزيرته، التي ألحقتها بها ظاهرة الهجرة.

وأشارت وكالة آكى الإيطالية إلى أن عمدة جزيرة لامبيدوزا وصل إلى مدينة أجريجنتو، الإثنين، للقاء وزير الداخلية ماتيو بيانتيدوزي وقائد الشرطة لامبرتو جانيني، الذي سيترأس قريبا لجنة النظام العام والأمن.

وأضاف مانينو في تصريحات للصحفيين قبيل دخوله إلى مقر المدينة ، أن “الجزيرة أنقذت آلاف وآلاف من المهاجرين على مر السنين”، موضحا أن “هذا التعويض يتمثل بجعل لامبيدوزا منطقة حرة على الفور، كما وُعدنا بذلك مسبقاً”.

وتعانى إيطاليا وخاصة جزيرة لامبيدوزا من الهجرة الغير شرعية ، وأحصت آخر بيانات وزارة الداخلية الإيطالية وصول أكثر من 100 ألف مهاجر إلى إيطاليا خلال العام 2022، حتى 30  ديسمبر الماضي، واستمر تدفق الوافدين حتى ليلة رأس السنة الجديدة، حيث وصلت عشرة زوارق مختلفة إلى لامبيدوزا، تحمل ما لا يقل عن 400 مهاجر.

بلغ عدد المهاجرين الوافدين إلى إيطاليا خلال الفترة الممتدة منذ بداية العام الماضي وحتى 30  ديسمبر 2022، حوالي 104.061 شخصا، مقارنة بعدد إجمالي بلغ 67.034 مهاجراً في عام 2021، و34 ألفا في العام 2020، وفقا لبيانات وزارة الداخلية.

وشهد تاريخ 28 ديسمبر 2022، وصول أكبر عدد من المهاجرين خلال يوم واحد، وهو 939 شخصا، بينما سجل أغسطس الماضي وصول أكبر عدد من الوافدين إلى السواحل الإيطالية خلال شهر، وهو 16.822 شخصا، مقارنة بـ1358 فقط في شهر مارس من نفس العام.

وقالت مصادر أمنية إيطالية إن “الظروف في نقطة لامبيدوزا الساخنة لا تزال صعبة، في المبنى الذي لا يتسع لأكثر من 350 مكانا، بينما كان يستضيف ، 1213 شخصاً.

التضخم يصل أعلى معدلاته فى المكسيك منذ عقدين.. ويبلغ 7.82%

أغلق معدل التضخم فى المكسيك فى ديسمبر 2022 عند 7.82%، وهو أعلى معدلات يبلغ منذ عام 2000، وفقًا لمؤشر أسعار المستهلك الوطنى الذى نشرته مؤسسة أنيجى Inegi.

وأشارت صحيفة “انفوباى” الأرجنتينة إلى أن يعد التضخم نتيجة أحد أسوأ عمليات الإغلاق لهذا العام فى البلاد، على الرغم من أنه مقارنة بشهر ديسمبر كانت الزيادة 0.38%، وهو تسارع فى الأسعار بعد فترة راحة قصيرة جدًا تم تسجيلها فى الأسبوعين الأخيرين منذ أكتوبر 2022.

كانت أسعار سلال الغذاء الأساسية هى التى أثرت بشكل كبير فى هذا السجل التضخمى التاريخى، ومع ذلك، فإن المؤشر الأساسى، الذى يلغى من حساباته السلع والخدمات ذات الأسعار الأكثر تقلبًا مثل الزراعة والطاقة، سجل زيادة قدرها 8.35% بالمعدل السنوى، وهو أعلى نقطة له منذ ديسمبر 1999.

وقالت جابرييلا سيلر، مديرة التحليل الاقتصادى فى مؤسسة Grupo Base، أن “هذا المؤشر تباطأ، وهو أحد المعايير المرجعية لاتخاذ قرارات السياسة النقدية فى بنك المكسيك، للمرة الأولى منذ نوفمبر 2020، من 8.51 إلى 8.35% فى نهاية ديسمبر 2022.

وأضافت “على الرغم من استمرار وجود ضغوط تضخمية، فإن تعتبر أحدث بيانات التضخم أخبارًا جيدة، حيث تبدأ فى إظهار إشارات على أن التضخم قد ينخفض فى عام 2023.

وارتفعت الأسعار فى المكسيك بنسبة 11.09% سنويًا، وهو ما يرجع بشكل أساسى إلى زيادة أسعار المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بنسبة 14.14%.

وفى الوقت نفسه، فى الخدمات، كانت الزيادة فى متوسط الأسعار، على المستوى الوطنى، 5.19 % فى نهاية عام 2022، على جانب التضخم غير الأساسى – السلع والخدمات التى لا تستجيب أسعارها مباشرة لظروف السوق، ولكن بدلًا من متأثرا بالظروف الخارجية – لوحظ معدل سنوى قدره 6.27%.

رئيس المكسيك يطالب بايدن بإنهاء “إزدراء” واشنطن لدول أمريكا اللاتينية

طالب الرئيس المكسيكى أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، نظيره الأمريكي جو بايدن بأن تتخلى الولايات المتحدة عن “ازدراء” دول أمريكا اللاتينية، وذلك خلال مستهل قمة ثنائية عقدت فى المكسيك، حسبما نقلت صحيفة “لا اكسبانثيون” المكسيكية.

وقال أوبرادور “لقد حان الوقت لإنهاء هذا الازدراء لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى، والذى يتعارض وسياسة حسن الجوار التى أطلقها عملاق الحرية الرئيس الأمريكى الأسبق فرانكلين ديلانو روزفلت”.

وأضاف أن الرئيس الأمريكى بإمكانه تحسين العلاقات بشكل كبير بين كل دول القارة الأمريكية.

وكان الرئيس الأمريكى وصل – أمس – إلى العاصمة المكسيكية للمشاركة فى قمة “الأصدقاء الثلاثة” التى سينضم إليها رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو.

والتقى اوبرادور ببايدن أمس الأثنين، قبل عقد قمة أمريكا الشمالية مع رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو.

 والجدير بالذكر، أن لقاء اوبرادور ببايدن تناول قضايا الهجرة ومكافحة المخدرات، وكان اعترف بايدن على تويتر بعد أن استقبله لوبيز أوبرادور مساء الأحد، قائلا: “مشاكلنا على الحدود لم تظهر بين عشية وضحاها. ولن يتم حلها بين عشية وضحاها”.

وأشار الرئيس إلى أن حكومته تستخدم الأدوات المتاحة “للحد من الهجرة غير الشرعية” و”توسيع الشرعية”، لكنه شدد على أنه لإصلاح هذا النظام “المعطل”، يجب على الكونجرس الأمريكى “التحرك”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الهجرة تمثل قلقا كبيرا للبلدين، وكان هناك 2.3 مليون حالة اعتقال فى 2022 فى الولايات المتحدة وهو ما يمثل خمسة أضعاف ما كان عليه فى 2020.

وتتسبب قيود الهجرة فى بقاء الآلاف عالقين فى المكسيك، خاصة بسبب إجراءات لمكافحة فيروس كورونا والذى يسمح بالطرد السريع للمهاجرين غير المسجلين.

ووصل بايدن إلى المكسيك مع برنامج هجرة لكوبا وهايتى ونيكاراجوا وفنزويلا – التى غرقت فى أزمة عميقة – والتى ستستقبل 30 ألف شخص شهريًا لمدة عامين.