الصومال وإختيار 5 مقاعد لمجلس الشعب

الصومال وإختيار 5 مقاعد لمجلس الشعب

عبده الشربيني حمام

انطلقت انتخابات مجلس الشعب الصومالي لاختيار 5 مقاعد نيابية للغرفة الأولى للبرلمان الفيدرالي من المنحدرين من الأقاليم الشمالية.

ووفق مراسل “العين الإخبارية”، انتخب اليوم الثلاثاء 5 مقاعد من مجلس الشعب في تصويت جرى بأكاديمية جنرال كاهية للشرطة الوطنية بالعاصمة مقديشو، بإشراف لجنة الانتخابات الفيدرالية العامة ولجنة إدارة انتخابات المقاعد النيابية من شمال الصومال.

وبحسب لجنة الانتخابات، فاز في تصويت اليوم للمقاعد الخمسة كل من محمد عبدي ماريي، وآمنة عمر جامع، وفاطمة حسن علي، ومحمد هارون عبدالله وأحمد عثمان ديريه.

وفي الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، انتخب في مقديشو نائبان بمجلس الشعب من الأقاليم الشمالية ما يرفع عدد النواب الجدد من الأقاليم الشمالية إلى 7 نائب.

ويأتي هذا في وقت تستعد فيه كل من ولايتي جنوب غرب وغلمدغ لانتخابات 9 و5 أعضاء جدد على الترتيب، في مجلس الشعب بالبرلمان الصومالي.

بينما لا تبدو استعدادات للانتخابات في ثلاث ولايات هي هيرشبيلي وجوبلاند وبونتلاند، رغم عدم وجود خلافات سياسية علنية على مسار العملية الانتخابية.

ومجلس الشعب هو الغرفة العليا للبرلمان الفيدرالي، ويتكون من 275 عضوا ويمثل العشائر الصومالية، وينتخب كل مقعد 101 ناخب من العشيرة صاحبة المقعد وفق اللوائح الانتخابية .

وتتوزع المقاعد على الولايات بحساب 69 لولاية جنوب غرب، و46 لأرض الصومال، و43 لولاية جوبلاند، و38 لهيرشبيلي، إضافة إلى 37 لبونتلاند، و37 لغلمدغ و5 لقبائل بنادر القاطنة في مقديشو.

.