العالم هذا الصباح الاثنين 14-9-2021

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، و، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

اليابان تشدد الإجراءات الاحترازية بعد رصد إصابات بسلالة “مو” المتحورة

شهدت اليابان حالة من الذعر بعد رصد حالات من المصابين بسلالة مو المتحورة، مما دفع الحكومة لوضع قوانين صارمة للإجراءات الاحترازية والالتزام بالقيود فى ارتداء الكمامة، وأعلنت اليابان تسجيل حالتي إصابة بسلالة “مو” من فيروس كورونا، التي صنفتها منظمة الصحة العالمية على أنها مثيرة للاهتمام.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية عن وزارة الصحة القول إنه ثبتت إصابة مسافرين اثنين بالسلالة الجديدة أثناء تواجدهما بالحجر الصحي في مطارين.

وكان قد تم رصد هذه السلالة في جنوب أمريكا وأوروبا، وكانت منظمة الصحة العالمية قد أضافت الاثنين الماضي سلالة “مو” لقائمة السلالات المثيرة للاهتمام.

 ودعا واكيتا تاكاجي المدير العام للمعهد الوطني للأمراض المعدية إلى الحاجة لجمع البيانات وأضاف أنه تم تسجيل عدة سلالات من فيروس كورونا، ولكن يجب التركيز على السلالات التي لديها قدرة على الانتشار أكثر من غيرها.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن سلالة “مو” لديها القدرة على التهرب من المناعة التي توفرها اللقاحات إلى ذلك قال معدو دراسة تستند إلى مشروع بحثي ضخم في بنجلاديش إن نتائج دراستهم تقدم أفضل دليل حتى الآن على أن ارتداء الكمامات على نطاق واسع يمكن أن يحد من انتشار فيروس كورونا في المجتمعات.

إجراءات احترازية مشددةإجراءات احترازية مشددة

الالتزام بالكمامةالالتزام بالكمامة

الزعر بسبب رصد إصابات مو المتحورالزعر بسبب رصد إصابات مو المتحور

تمديد الإجراءات الاحترازيةتمديد الإجراءات الاحترازية

ظهور سلالة مو المتحورةظهور سلالة مو المتحورة

فرض الإجراءات الاحترازية المشددةفرض الإجراءات الاحترازية المشددة

فرض الكمامةفرض الكمامة

أم تجتمع مع ابنها بالصدفة بعد 30 عام بسبب الـ DNA

التقت أم بابنها للمرة الأولى بعدما أجبرتها ظروفها المالية على التنازل عنه بنظام التبني قبل أكثر من 30 عام، وذلك بفضل بطاقة للتحقق من الحمض النووي (DNA) حصلت عليها كهدية بمناسبة عيد الأم.

Melanie Pressley's sister Lee Ann Dewey asked a nurse if she could hold Greg Vossler a day after he was born in 1988. She snapped a picture of him that day and it was all Pressley was left with for 33 years.

وقالت ميلاني بريسلي، إن التفكير بابنها البكر جريج فوسلر، لم يغب عن بالها منذ أن أدركت عدم قدرتها على رعايته بعد مولده في عام 1988، وأودعته لعناية وكالة نسقت تبنيه لدى أسرة من والدين، ولم تكن بريسلي تملك من ذكرى ابنها سوى صورة لشقيقتها آن ديوي وهي تحمله بعد يوم من مولده في المستشفى.

Capture

DNA

وفي وصفها للفترة التي أمضتها بعيداً عن ابنها، قالت بريسلي لشبكة “فوكس نيوز” إن تنازلها عن ابنها حدث أثناء مرورها بظروف صعبة، ولكنها عاشت أوقاتاً أصعب لبقية حياتها.

من جهته، كان فوسلر (33 عاماً) قد علم بعد تجاوزه مرحلة الطفولة أنه نشأ مع أسرته بنظام التبني، وقرر في 2018 إجراء فحص الحمض النووي، ليحصل على أي تاريخ طبي محتمل من عائلته البيولوجية.

وقالت بريسلي أن ابنتها اشترت لها بطاقة فحص الحمض النووي على أمل ربطها بابنها الذي كانت تتوق لمعرفة مكانه وما حدث معه، وفي غضون أيام كان نظام تحديد الأنساب قد أشار لتطابقها مع فوسلر كأم وابن محتملين، وفور معرفتها بتاريخ ميلاده عن طريق التراسل على موقع نظام تحديد الجينات الوراثية، كتبت بريسلي إلى فوسلر رسالة تحمل اعتقادها بأنها أمه.

وواصل الاثنان تواصلها عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية إلى أن التقيا وجهاً لوجه للمرة الأولى منذ 33 عاماً، في يونيو الماضي بمنزل الأم في ولاية أوهايو.

وفاة والدة رئيس الوزراء البريطانى عن عمر 79 عاما

أفادت وسائل إعلام بريطانية بأن والدة رئيس الوزراء بوريس جونسون، توفت عن عمر ناهز الـ79 عاما، بحسب ما ذكرت صحيفة “ديلى تيلجراف”، حيث نعاها جونسون.

وأضافت الصحيفة نقلا عن الأسرة أن الراحلة توفيت “فجأة وبسلام” في مستشفى بلندن.

وكانت تعاني من مرض باركنسون لكنها خضعت لعملية جراحية ساعدتها على تجنب الاهتزاز الدائم.

وولدت شارلوت جونسون وول في أكسفورد عام 1942، وهي ابنة السير جيمس فوسيت الذي كان رئيس المفوضية الأوروبية لحقوق الإنسان.

والتقت زوجها ستانلي جونسون في جامعة أكسفورد حيث درست اللغة الإنجليزية.

أفغانستان وتركمانستان تؤكدان على استمرار الصداقة والتعاون بين البلدين

طالبان: أفغانستان وتركمانستان تؤكدان على استمرار الصداقة والتعاون بين البلدين

أفادت حركة طالبان بأن نائب رئيس وزراء أفغانستان عبد السلام حنفي أجرى أمس الاثنين لقاء مع نائب رئيس تركمانستان ووزير خارجيته رشيد ميريدوف، وذلك عبر تقنية “الفيديو كونفرنس”.

وكتبت الحركة على حساب “الإمارة الإسلامية” التابع لها في “تويتر”: “هنأ وزير خارجية تركمانستان نائب رئيس الوزراء على تشكيل الحكومة الأفغانية الجديدة واعتبر الشعبين (الأفغاني والتركماني) شقيقين وصديقين، مؤكدا على استمرار هذه الأخوة والصداقة في المستقبل أيضا”.

ونقلت عن الوزير التركمانستاني: “نريد العمل مع الحكومة الأفغانية الجديدة… وسنواصل مشاريعنا الاقتصادية في أفغانستان وسنوسعها، مثل: مشاريع الطاقة وإكمال مشروع السكك الحديدية في أندخوي”.

وأضاف الوزير أن مسؤولي البلدين سيجتمعون قريبا لمناقشة وتنفيذ مشروع “TAPI” ومشروع الكهرباء داخل أفغانستان، مؤكدا على ضرورة إنشاء سكة حديدية بين معبر “تورغندي” وهرات. ووعد الوزير بإلغاء الغرامات عن التجار الأفغان الذين تم تغريمهم بسبب إغلاق الحدود”.

من جانبه شكر نائب رئيس الوزراء الأفغاني عبد السلام حنفي دولة تركمانستان المجاورة، مؤكدا على التزام أفغانستان على التعاون والعلاقات الثنائية الحسنة والقضايا ذات الصلة بين البلدين.

بايدن يذكر ترامب ويرسم الصليب مستعيذا

في تجمع بكاليفورنيا: بايدن يذكر ترامب ويرسم الصليب مستعيذا

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن في تجمع حاشد في كاليفورنيا، الناخبين إلى دعم حاكم الولاية الديمقراطي جافين نيوسوم، الذي يواجه احتمال الإقالة المبكرة من منصبه.

وخلال الكلمة، تذكر بايدن خصمه في الانتخابات الرئاسية الأخير، دونالد ترامب ورسم علامة صليب على نفسه.

وقال بايدن: “سبب وجودي هنا معكم جميعا، هو شكر ودعم صديقنا الحاكم جافين نيوسوم، أحد أفضل حكام الولايات في البلاد”.

وذكر الرئيس، أن القرار الذي سيتخذه سكان كاليفورنيا لن يؤثر على الولايات المتحدة فحسب، بل سيؤثر أيضا على العالم ككل.

 وأضاف: “وهذا هو السبب. تعلمون جميعا أنه كان علي في العام الماضي التنافس في الانتخابات مع دونالد ترامب الحقيقي”، وبعد ذلك رسم بايدن على نفسه إشارة صليب وفقا للطريقة الكاثوليكية. وأثار تصرفه هذا، الضحك وهتافات الموافقة من جانب الجمهور.

وشدد بايدن، على أن منافس نيوسوم في الانتخابات لاري إلدر، هو “نسخة مكررة من دونالد ترامب”. وقال بايدن، إنه يجب على سكان كاليفورنيا أن يختاروا: “إما بقاء جافين نيوسوم كحاكم للولاية، أو الحصول على دونالد ترامب”.

تقرير يكشف استغلال شركة برامج تجسس إسرائيلية لـ ثغرة أمنية” على جميع أجهزة “آيفون لاختراقه

تقرير يكشف استغلال شركة برامج تجسس إسرائيلية لـ

اكتشفت مجموعة الحقوق الرقمية، CitizenLab، ثغرة سمحت لشركة برامج التجسس الإسرائيلية NSO Group بزرع برنامج Pegasus الخبيث في كل جهاز “آيفون” وMac وساعة آبل تقريبا.

وكشفت  CitizenLab عن الثغرة الأمنية يوم الاثنين، بعد أسبوع من اكتشافها من خلال تحليل هاتف ناشط سعودي أصيب بالبرنامج الخبيث. وأعلن عن هذا الاكتشاف للناس بعد فترة وجيزة من طرح آبل تحديثا لتصحيح الثغرة الأمنية.

وسمحت الثغرة الأمنية لعملاء NSO Group بإرسال ملفات خبيثة متخفية على هيئة ملفات .gif إلى هاتف الهدف، والتي ستستغل بعد ذلك “ثغرة أمنية كبيرة في مكتبة عرض الصور في آبل” وتترك الهاتف مفتوحا لتثبيت برنامج Pegasus  الخبيث التابع لمجموعة NSO Group.

ويعني الاستغلال ما يُعرف باسم ثغرة “عدم النقر”، ما يوضح أن المستخدم المستهدف لن يضطر إلى النقر فوق رابط أو ملف مريب للسماح للبرامج الخبيثة بالوصول إلى أجهزته.

وفي حين أن معظم أجهزة آبل كانت معرّضة للخطر، وفقا للباحثين، لم تُخترق جميع الأجهزة ببرامج التجسس بهذه الطريقة. وبدلا من ذلك، باعت NSO Group استخدام برامجها الخبيثة لعملائها في جميع أنحاء العالم، الذين استخدموا الأداة للتجسس على هواتف السياسيين والصحفيين والنشطاء وقادة الأعمال المتنافسين.

وكُشف عن أخبار وجود البرامج الخبيثة لأول مرة في وقت سابق من هذا الصيف من قبل منظمة العفو الدولية  وForbidden Stories، وهي وسيلة استقصائية فرنسية، ونشرتها مجموعة من المنافذ الإخبارية الشريكة.

واقترحت قائمة مسربة أنه وُضعت علامة على ما يصل إلى 52000 اسم كأهداف محتملة للمراقبة من قبل عملاء مجموعة NSO، وجرى مراقبة ما يقرب من عُشر هذه الأهداف. ومنح Pegasus المستخدمين الوصول إلى المكالمات والرسائل والصور والملفات، وسمح لهم بتشغيل كاميرات وميكروفونات الهواتف المستهدفة سرا.

وقامت CitizenLab بتثبيت أحدث استغلال على NSO Group بعد اكتشاف ما يسمى بـ “الأداة الرقمية” التي خلفتها بطاقات الاتصال المتطابقة التي خلفتها مآثر الشركة الأخرى، والعمليات المشابهة في التعليمات البرمجية الخاصة بها.

ولم تعلق NSO Group على أحدث أبحاث CitizenLab، والتي تأتي قبل يوم واحد فقط من كشف آبل المتوقع عن “آيفون 13″، قبل إطلاقه في وقت لاحق من هذا الشهر.