العالم هذا الصباح الخميس 30-9-2021

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، و تقريرا بأهم أحداث العالم التي تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

زعيم كوريا الشمالية يعلن عن استعادة خطوط الاتصال بين الكوريتين بداية من أكتوبر

زعيم كوريا الشمالية يعلن عن استعادة خطوط الاتصال بين الكوريتين بداية من أكتوبر

قال زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ-أون إنه ستتم استعادة خطوط الاتصال عبر الحدود بين الكوريتين بداية من أكتوبر القادم كجزء من الجهود المبذولة لتحسين العلاقات بين الكوريتين.

وذكر زعيم كوريا الشمالية، في خطاب ألقاه يوم الأربعاء، في اجتماع اليوم الثاني لمجلس الشعب الأعلى، أنه ستتم استعادة خطوط الاتصال بين الكوريتين التي انقطعت بسبب تدهور العلاقات بين البلدين، ابتداء من الشهر المقبل، وذلك كجزء من الجهود المبذولة لتحقيق توقعات وتطلعات الأمة بأكلمها إلى تحسين العلاقات وإحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية في أقرب وقت ممكن.

وقال الزعيم إن مسألة استعادة العلاقات بين الكوريتين ودخولها إلى مرحلة جديدة، أو استمرارها في التدهور الحالي، هي مسألة تعتمد على موقف سلطات كوريا الجنوبية.

وأضاف: “ليس لدينا هدف أو سبب لاستفزاز كوريا الجنوبية، وليس لدينا أي نية لإلحاق الأذى بكوريا الجنوبية، ويجب أن يخرج الجنوب بسرعة من الوهم بضرورة احتواء استفزازات الشمال والشعور بالأزمة والضرر”.

وقال: “نرى أن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تقومان بتعزيزات عسكرية مقلقة، وأنشطة عسكرية للتحالف، مما يؤدي إلى تدمير الاستقرار والتوازن في شبه الجزيرة الكورية، ويتسبب في مزيد من المخاطر المعقدة لوقوع اشتباكات بين الكوريتين”.

وأفاد فيما يتعلق باقتراح الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن، حول إعلان نهاية الحرب، بأنه قبل إعلان نهاية الحرب، يجب ضمان احترام الطرفين وسحب النظرة المتحيزة ضد الطرف الآخر والسياسة العدائية القاسية والمعايير المزدوجة غير العادلة، وهي مطالبنا الثابتة المستمرة، مؤكدا أن هذه مهمة رئيسية يجب أن تعطى الأولوية لتسوية العلاقات بين الكوريتين وفتح مستقبل مشرق.

وقال كيم أيضا إن “التهديد العسكري الأمريكي والسياسة العدائية ضدنا لم يتغير كما يتضح من تصرفات الأشهر الثمانية الماضية منذ انطلاق الإدارة الأمريكية الجديدة”، مشيرا إلى أن “شكل وطريقة التغيير أصبحت أكثر دهاء”.

وأضاف أن الولايات المتحدة تدعو إلى مشاركة دبلوماسية وحوار بدون شروط، لكنهما ليسا سوى وسيلة لخداع المجتمع الدولي وإخفاء سياستها العدائية وامتداد لما اتبعته الإدارات الأمريكية السابقة.

وقد استعادت الكوريتان خطوط الاتصال بينهما في يوليو من العام الجاري بعد مرور 13 شهرا من انقطاعها، غير أن بيونغ يانغ قطعتها من جانب واحد في يوم 10 أغسطس احتجاجا على التدريبات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

حكومة “طالبان” تتعهد بدفع رواتب موظفيها وتعلن عن مشاريع ضخمة

حكومة

تعهد نائب رئيس وزراء أفغانستان عبد السلام حنفي، بأن تدفع حكومة “طالبان” رواتب موظفيها، في محاولة للمساعدة في حل مشاكل الشعب، واستئناف برامج التنمية مع اقتراب فصل الشتاء.

ودعا حنفي الولايات المتحدة والدول المعنية الأخرى إلى الإفراج عن أموال أفغانستان، قائلا إن تجميد الأصول الاحتياطية يلحق الضرر بالناس.

ووصف قرار الولايات المتحدة بتجميد الأصول الأفغانية بأنه انتهاك للقانون الدولي، مؤكدا أن “الحكومة الحالية تبذل جهودا لإطلاق مشاريع كبرى مع دول المنطقة، بما في ذلك مع أوزبكستان، وحل مشاكل تحويل الأموال”.

وأضاف: “تشمل المشاريع العمل على خطوط الكهرباء وإنشاء سكك حديدية تربط الدول المجاورة”، مشيرا إلى أن “أفغانستان تكسب ملايين الدولارات من النقل، وتنفيذ هذه المشاريع سيكون مفيدا لأفغانستان”.

الولايات المتحدة خسرت الحرب في أفغانستان

قائد عسكري أمريكي رفيع يعترف: الولايات المتحدة خسرت الحرب في أفغانستان

صرّح رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية، مارك ميلي، أن الجيش الأمريكي خسر الحرب في أفغانستان، على الرغم من أنه نفذ قسما من المهام الموكلة إليه.

وقال ميلي في جلسة استماع بمجلس الشيوخ الأمريكي: “هذه الحرب كانت فشلا استراتيجيا بالنسبة لنا. لكننا لم نخسرها في العشرين يوما الماضية، أو حتى في العشرين شهرا الماضية”، موضحا أن أسباب الفشل بعيدة في الماضي.

وأشار رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية إلى أن الولايات المتحدة  تمكنت في أفغانستان من التعامل مع جماعة القاعدة الإرهابية، لكنها لم تتمكن من منع طالبان من الوصول إلى السلطة هناك.

وخلص القائد العسكري الأمريكي إلى أنه “من الجلي لنا جميعا أن الحرب في أفغانستان لم تنته بالطريقة التي أردناها: طالبان في السلطة في كابول”.

ورأى ميلي أن الولايات المتحدة اتخذت سلسلة من القرارات الإستراتيجية الخاطئة، أدت مجتمعة إلى فشل العملية العسكرية بأكملها في أفغانستان.

وحث في جلسات الاستماع العديد في الكونغرس، الجيش الأمريكي على التعلم مما حدث حتى لا تتكرر نفس الأخطاء في المستقبل. ووعد ميلي ورئيس البنتاغون لويد أوستن بفعل ذلك.

وفيما سعى أعضاء الكونغرس الجمهوريون إلى إثبات أن اللوم الرئيس لكون أفغانستان الآن تحت سلطة طالبان، يقع على عاتق إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعرب أعضاء الكونغرس الديمقراطيون عن رأي مفاده أن جميع الإدارات الأمريكية التي عملت في السنوات العشرين الماضية مسؤولة عن الفشل، وليس بايدن فقط.

وفي ذات الوقت، كشف ميلي ورئيس القيادة المركزية الأمريكية، فرانك ماكنزي، أنهما نصحا البيت الأبيض بالإبقاء على 2500 جندي أمريكي في أفغانستان لبعض الوقت، لكن لم يتم الاستماع إليهما.

وصرّحت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، في إفادة يوم الأربعاء بأن بايدن استمع إلى وجهات نظر مختلفة حول الموضوع، وقرر بالنهاية سحب القوات بالكامل. ولم تحدد على وجه التحديد من قدم هذه النصيحة للرئيس.

العراق.. إغلاق جميع المعابر والمنافذ الحدودية خلال أيام الانتخابات البرلمانية

أعلنت اللجنة الأمنية العليا للانتخابات في العراق عن توجيهات جديدة تتعلق بيوم الاقتراع، مشيرة إلى أن التوجيهات تخص المطارات والمنافذ والدراجات.

وصرح المتحدث باسم اللجنة العميد غالب العطية لوكالة الأنباء العراقية (واع)، بأنه “سيتم تحديد الحركة بين المحافظات وإغلاق جميع المطارات والمنافذ الحدودية من التاسع من أكتوبر إلى صباح 11 من الشهر نفسه”، وأضاف أن تلك الإجراءات جاءت لتأمين الحماية الكاملة للعملية الانتخابية.

ولفت أنه “تم أيضا منع حركة الدراجات النارية داخل المدن وإتاحة الحركة لبقية المركبات من أجل تسهيل تنقل الناخبين من منازلهم إلى المراكز الانتخابية”.

الطيران البحري الروسي ينفذ عمليات قصف تدريبي في القرم

نفذت مجموعة طائرات حربية روسية من طراز “سو- 30 إس إم” و”سو-24 إم” تابعة لأسطول البحر الأسود، عمليات قصف تدريبي في القرم.

وقال رئيس قسم الإعلام في أسطول البحر الأسود الروسي أليكسي روليف، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية:” بحسب سيناريو هذه العمليات التدريبة، تمكنت طائرة استطلاع من اكتشاف تجمعات للعدو المفترض في المنطقة الجبلية، ومن ثم انطلقت قاذفات من طراز “سو-24” ومقاتلات متعددة الأغراض من نوع “سو- 30″ لتدمير هذه التجمعات المعادية”.

برشلونة يتعرض لخسارة مذلة أمام بنفيكا بثلاثية فى دوري أبطال أوروبا

خسر برشلونة الإسباني أمام مضيفه فريق بنفيكا البرتغالي، بنتيجة 3-0، في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب “النور” في الجولة الثانية من المجموعة الخامسة لدور المجموعات في مسابقة دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي.

وتجرع برشلونة الخسارة الثانية على التوالي بثلاثية هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا، بعد أن خسر أمام بايرن ميونخ في الجولة الأولى على ملعب “كامب نو”.

سجل المهاجم الأوروجوياني داروين نونيز هدف بنفيكا الأول في الدقيقة الثالثة، بعد أن سدد كرة أرضية على يمين الحارس تير شتيجن.

ويعد هدف نونيز هو ثاني أسرع هدف استقبله برشلونه في تاريخ الأبطال بعد مرور 133 ثانية، بعد هدف انتونيو دا سيلفا مع شتوتجارت بـ125 ثانية عام 2007.

وأهدر الهولندي لوك دي يونج هدفين مؤكدين لفريق برشلونة في الشوط الأول.

وأجرى الهولندي رونالد كومان مدرب برشلونة تغييرا مبكرا في الدقيقة 32 باخراج المدافع جيرارد بيكيه الحاصل على بطاقة صفراء، وأشرك بدلا منه لاعب الوسط الشاب جافي.

في الشوط الثاني، أضاف البرتغالي الدولي رافا سيلفا هدف بنفيكا الثاني في الدقيقة 69، قبل أن يعود نونيز ويسجل الهدف الثالث في الدقيقة 79 من ركلة جزاء.

وتعرض إريك جارسيا مدافع برشلونة للطرد في الدقيقة 87 بعد حصوله على انذارين.

ويتذيل برشلونة جدول ترتيب المجموعة الخامسة لدوري أبطال أوروبا، بدون أي رصيد من النقاط، فيما يحتل بنفيكا المركز الثاني برصيد 4 نقاط جمعها من التعادل مع دينامو كييف في الجولة الأولى، والفوز على برشلونة.

وغاب عن برشلونة في مباراة اليوم، جوردي ألبا وعثمان ديمبلي بداعي الإصابة.

وفي نفس المجموعة، حقق فريق بايرن ميونخ الألماني فوزا كبيرا على نظيره دينامو كييف الأوكراني، بخمسة أهداف دون مقابل ليتصدر المجموعة برصيد 6 نقاط من فوزين.

بوسكيتش عقب هدف بنفيكا الأولبوسكيتش عقب هدف بنفيكا الأول

بوسكيتش يمر بالكرة

بوسكيتش يمر بالكرة

بيدري يحاول التسديد

بيدري يحاول التسديد

داروين يسجل هدف بنفيكا الأول

داروين يسجل هدف بنفيكا الأول

دي يونج عقب هدف بنفيكا

دي يونج عقب هدف بنفيكا

ديباي يحاول المرور

ديباي يحاول المرور

روبرتو يستخلص الكرة

روبرتو يستخلص الكرة

صراع على الكرة

صراع على الكرة

فرحة بنفيكا بالهدف الأول

فرحة بنفيكا بالهدف الأول

فرحة لاعبي بنفيكا

فرحة لاعبي بنفيكا

فرحة نونيز بالهدف

فرحة نونيز بالهدف

كومان وجيسوس

كومان وجيسوس

كومان

كومان

نونيز يمر بالكرة

نونيز يمر بالكرة

هدف بنفيكا الثاني

هدف بنفيكا الثاني