العالم هذا الصباح اليوم الأربعاء 24 – 11 – 2021

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، و، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها

جوجل يحيي ذكرى ميلاد الشاعر السوداني الراحل محمد الفيتوري

غوغل يحيي ذكرى ميلاد الشاعر السوداني الراحل محمد الفيتوري

احتفل محرك البحث “جوجل” يوم 24 نوفمبر بذكرى ميلاد الشاعر السوداني الراحل محمد الفيتوري الذي كان يلقب بشاعر إفريقيا والعروبة. 

ووضع “جوجل” رسما يمثل هذا الشاعر الكبير وهو منكب على الكتابة على خلفية سوق شعبية.

يشار إلى أن محمد مفتاح الفيتوري ولد في عام 1936 بمدينة الجنينة بإقليم دافور غربي السودان لأب ليبي وأم سودانية، وتنقل بين عدة دول عربية حيث ترعرع في مدينة الإسكندرية بمصر وحفظ القرآن، وانتقل بعد ذلك إلى القاهرة حيث تخرج في كلية العلوم بالأزهر الشريف.

وكان الشاعر محمد الفيتوري يعرف بمواقفه “الثورية” النضالية ضد الاستعمار ودفاعه عن “العروبة”، وكان على علاقة وثيقة بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي الذي استضافه لسنوات في طرابلس، كما مثل ليبيا في المغرب. 

وكان الشاعر السوداني الكبير محد الفيتوري قد توفى في عام 2015 عن عمر ناهز 75 عاما في أحد مستشقيات الرباط بعد صراع طويل مع المرض.

ظهور جمهورية جديدة بعد خروج بربادوس عن التاج البريطاني

ظهور جمهورية جديدة بعد خروج بربادوس عن التاج البريطاني

تخرج بربادوس المستعمرة البريطانية السابقة الأسبوع المقبل عن التاج البريطاني وعن الملكة إليزابيث كرمز لرأس الدولة لتنفصم بذلك آخر عرى الملكية التي ربطتها ببريطانيا على مدى 400 عام.

وتعتبر بربادوس التخلي عن الملكة إليزابيث الثانية، وهي ملكة على بربادوس و15 دولة أخرى من بينها أستراليا وكندا وجامايكا، علامة على الثقة وسبيلا للتخلص من آثار تاريخها في عهد الاستعمار.

وقال البروفسور السير هيلاري بيكلز، أستاذ التاريخ في بربادوس: “هذه نهاية قصة استغلال الاستعمار للعقل والجسد”، مضيفا أنها لحظة تاريخية لبربادوس ومنطقة الكاريبي وجميع المجتمعات فيما بعد العصر الاستعماري.

وذكر أن “شعب هذه الجزيرة ناضل لا من أجل الحرية والعدالة فحسب بل لتحرير نفسه من طغيان السلطة الإمبريالية والاستعمارية”.

وفي ذكرى مرور 55 سنة على استقلال البلاد ستتحلل بربادوس بمولد الجمهورية أخيرا من جميع الروابط الاستعمارية التي ربطت هذه الجزيرة الصغيرة ببريطانيا منذ أعلنت سفينة إنجليزية تبعيتها للملك جيمس الأول في العام 1625.

وسيحضر ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز (73 عاما) الاحتفالات بمولد الجمهورية في بريدجتاون والتي تبدأ الاثنين المقبل.

وستظل بربادوس عضوا في الكومنولث

سوريا.. صحيفة تكشف تفاصيل استهداف قاعدة أمريكية بمطار “خراب الجير”

سوريا.. صحيفة تكشف تفاصيل استهداف قاعدة أمريكية بمطار

كشفت صحيفة “الوطن” السورية، تفاصيل استهداف قاعدة الجيش الأمريكي في مطار “خراب الجير” بريف الحسكة فجر أمس.

وأوضحت مصادر “الوطن”، أن استهداف المطار جرى الساعة الثانية إلا ربعاً فجر أمس، حيث سمع الأهالي أصوات أربع انفجارات كان سبقها سماع صوت صفير قبل وقوع الانفجارات ما يدلل على أن الاستهداف جرى بقذائف صاروخية.

وأضافت المصادر إن “الاستهداف جاء من جهة شرق المطار”، مشيرة إلى أن فصائل المقاومة الشعبية بالمنطقة قد تكون هي من يقف وراء هذا الاستهداف.

وبينت المصادر أنه وبعد وقوع الانفجارات سمع تحليق مكثف للطيران الحربي والمروحي الأميركي في المنطقة وحتى ساعات الصباح الأولى، لافتة إلى أنه لم يرد أي معلومات مؤكدة عن وقوع خسائر في المطار.

ولفتت مصادر الصحيفة السورية، إلى أن مطار “خراب الجير” الذي يبعد مسافة خمسة كيلومترات عن بلدة اليعربية، هو بالأساس مطار زراعي سابقا، وعندما دخلت القوات الأمريكية إلى المنطقة حولته إلى قاعدة عسكرية جوية خاصة لقواتها.

وأضافت إن القاعدة اليوم عبارة عن نقطة ارتباط ما بين الأراضي السورية والأراضي العراقية وعبرها تدخل الأرتال العسكرية للقوات الأمريكية من معبر ربيعة العراقي باتجاه معبر اليعربية غير الشرعي حاليا، ومنه تخرج أيضا باتجاه المعبر.

وتابعت قائلة: “إن سرقة النفط والقمح السوري تتم أيضا عبر هذه القاعدة، حيث تحولت لنقطة تجميع لهذه المسروقات ومن ثم يتم إرسالها باتجاه الأراضي العراقية، وبالتالي فإن هذه القاعدة تمثل أهمية إستراتيجية كبيرة بالنسبة للقوات الأمريكية انطلاقا من هذه النقاط”.

وكانت وكالة “سانا” أعلنت أن خمسة صواريخ استهدفت مطار خراب الجير العسكري الذي تتخذه القوات الأميركية قاعدة لها من دون ورود معلومات عن قتلى أو مصابين.

تايلاند تستقبل 20 ألف زائر أجنبى منذ إعادة الفتح التدريجى للبلاد

أظهرت بيانات وزارة السياحة التايلاندية، أن البلاد استقبلت 20 ألفا و 272 سائحًا أجنبيًا في أكتوبر الماضي، بزيادة تبلغ نحو 1201 سائح أجنبي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وذلك بسبب برنامج سياحي تجريبي في جزيرتي فوكيت وساموي.

وذكرت قناة آسيا نيوز الإخبارية أنه تم إطلاق البرنامج قبل إعادة فتح الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا خالية من الحجر الصحي في أول نوفمبر الجاري، بهدف إعادة تشغيل قطاع السياحة المهم الذي دمره جائحة الفيروس التاجي.

وخلال الفترة من يناير إلى أكتوبر من العام الجاري، شهدت البلاد زيارة 106 آلاف و117 سائحًا أجنبيًا، إلا أنه لا يزال هناك انخفاض حاد من 6.7 مليون سائح سُجل في أوائل عام 2020 قبل فرض قيود صارمة على الدخول، في محاولة للحد من العدوى.

وتوقعت وكالة التخطيط التايلاندية استقبال 200 ألف سائح أجنبي فقط العام الحالي، وخمسة ملايين زائر العام المقبل، وذلك مقارنة بـ 40 مليون وافد أجنبي أنفقوا 1.91 تريليون بات (أي ما يعادل 58 مليار دولار أمريكي) في عام 2019.

بريطانيا تطرح 1.5 مليون برميل من مخزونها النفطى بالأسواق ضمن جهد دولى لخفض أسعار المحروقات

أعلنت الحكومة البريطانية الثلاثاء اعتزامها طرح 1.5 مليون برميل من مخزونها الاحتياطى من النفط بالأسواق، فى إطار جهد دولى تقوده الولايات المتحدة لخفض أسعار المحروقات وحل أزمة نقص المعروض منها.
وقال متحدث باسم الحكومة إن المملكة المتحدة ستتيح الإمدادات لشركات النفط التى تحتاج لشرائه خلال الأسابيع المقبلة، حسب ما نقلت عنه صحيفة “ذا تليجراف” البريطانية، والتى أشارت إلى أن المتبقى من المخزون الاستراتيجى من النفط بعد الطرح سيغطى طلب الوكالة الدولية للطاقة لأكثر من 90 يوما.

أمين التعاون الخليجى يرحب بالاتفاق السياسى فى السودان

رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، باتفاق أطراف المرحلة الانتقالية في السودان، الأمر الذي يمهد لاستعاده المؤسسات الانتقالية لدورها في خدمة الشعب السوداني الشقيق في هذه المرحلة، وصولاً إلى الانتخابات في موعدها المحدد.

وأكد الحجرف – وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية “واس” – دعم مجلس التعاون لكل ما من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار في السودان.

روسيا تدين العقوبات الأمريكية الجديدة ضد نورد ستريم 2

أدانت روسيا العقوبات الأمريكية الجديدة ضد مشروع نورد ستريم 2 وتعتبرها استمرارًا لسياسة العقوبات التي تنتهجها واشنطن.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف – في تصريح للصحفيين نقلته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية – إن “عقوبات نورد ستريم هي استمرار لسياسة العقوبات التي ترفض واشنطن بعناد التخلي عنها ” .

وأضاف: بالطبع، موقفنا تجاه مثل هذه الأمور سلبي للغاية، قائلا لقد تحدثنا عن هذا أكثر من مرة.

وتابع قائلا: نعتبر هذه العقوبات غير قانونية وخاطئة خاصة على خلفية مثل هذه المحاولات المضنية لتطوير الحوار المفقود.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق من اليوم عن إجراءات تقييدية جديدة ضد سفينتين وكيان مرتبط بروسيا يشارك في مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2.

بيع مخطوطة لأينشتاين بأكثر من 13 مليون دولار

بيع مخطوطة لأينشتاين بأكثر من 13 مليون دولار

بيعت مخطوطة نادرة تتضمن نظرية النسبية العامة لألبرت أينشتاين مقابل ما يزيد قليلا عن 13 مليون دولار لشخص مجهول الهوية، في مزاد علني في باريس.

وذكرت دار “كريستيز” للمزادات البريطانية، أن مخطوطة العمل المكونة من 54 صفحة، والتي شارك في كتابتها أينشتاين ومساعده ميشيل بيسو، بين يونيو 1913 وأوائل عام 1914 في زيورخ بسويسرا، كانت مرحلة حاسمة في تطوير النظرية العامة للنسبية، وبيعت بمبلغ 13 مليون دولار.

وكان من المتوقع في الأصل أن تحقق الوثيقة المكونة من 54 صفحة ما يصل إلى 3.5 مليون دولار، لكنها بيعت بما يقرب من أربعة أضعاف تقديرات ما قبل البيع.

وقالت “كريستيز” لشبكة “إن بي سي نيوز” إنه لن يكشف عن الفائز بالمزايدة النهائية.

بيع مخطوطة لأينشتاين بأكثر من 13 مليون دولار

من جهته، رأى البروفيسور هانوش جوتفروند، الرئيس السابق للجامعة العبرية في القدس لشبكة “إن بي سي نيوز” في مقابلة هاتفية أن “هذه المخطوطة كانت واحدة من أهم الوثائق على طريق النسبية العامة”.

وقال إن المخطوطة كانت حاسمة في “رحلة أينشتاين الفكرية والعلمية نحو النظرية العامة للنسبية”.

كما وصفت “كريستيز” الصفحات بأنها “واحدة من أهم الوثائق العلمية في القرن العشرين”.