أخبار العالم

العالم هذا الصباح اليوم الأربعاء8-6-2022

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا الصباح العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، و تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات الماضية..

العاهل الأردني عبدالله عليهم مواقع التواصل تضرب أخماسا بأسداس لتفسير

انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للعاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، وهو يرفع الروح المعنوية للمتقاعدين العسكريين، عبر قوله “عليهم”.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي هذا المقطع بشكل كبير، فيما ذهب بعضهم لتفسيره بأنه توجه بكلمة “عليهم” إلى “مقاتلين تابعين لإيران و”حزب الله” اللبناني متواجدين في سوريا بمقربة من الحدود”، بينما اعتبرها البعض كلمة “تبعث كل الحب والحنان والأمن والأمان والطمأنينة”.

كما قال أحد الحسابات معلقا: “ايحاء سلس..الأمن الحدودي الأردني هو الأولوية.. القيادة لن تسمح بأن تكون الجغرافيا الأردنية ورقة في يد أي أجندة في الاقليم.. تماسك الجبهة الداخلية والتفاف الشعب ووعيه هو الدرع الواقي للأردن.. استهداف الميليشيات الإيرانية للأردن هو تهديد وخطر وجودي لاستقرار وأمن المنطقة برمتها”.

وأمس الثلاثاء، التقى الملك عبد الله الثاني، في الديوان الملكي الهاشمي، عددا من المتقاعدين العسكريين، حيث أعرب عن “تقديره الكبير لمدرسة رفاق السلاح التي تجسد المعنى الحقيقي لمفهوم الزمالة، وقال إنه على يقين بأن الأجيال المقبلة ستحافظ على هذه الروح والمعنوية العالية”.

وأكد الملك الأردني “اعتزازه بنشامى القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية، عاملين ومتقاعدين”، معبرا عن “شعوره بالسعادة في كل لقاء يجمعه بهم”.

وجاء لقاء العاهل الأردني لنحو 135 متقاعدا عسكريا ممن خدموا مع الملك في مختلف وحدات القوات المسلحة، “ضمن النهج الملكي في التواصل المستمر مع المتقاعدين العسكريين وحرصه على الالتقاء بهم والاستماع إليهم”.

مقتل ضابط من أصول أردنية في الجيش الأوكراني خلال مواجهات خاركوف

نقلت وكالة عمون الإخبارية عن أكاديمية القوات البرية الأوكرانية، أن عسكريا برتبة ملازم أول في الجيش الأوكراني من أصل أردني، ويدعى فارس نضال الشامي، قتل في معارك شرقي أوكرانيا.

وأفيد بأن الشامي ولد في الأردن عام 1993، وانتقل مع والديه حين كان في السادسة عشرة من عمره، إلى أوكرانيا للإقامة الدائمة فيها، وعاش في مدينة ريفني، ودرس في الجامعة الوطنية لإدارة المياه وعلوم البيئة.

وقيل عنه إنه التحق بالقوات المسلحة الأوكرانية بموجب عقد، وواصل دراسته العسكرية وتخرج من أكاديمية الهيتمان بيترو ساهايداتششني الوطنية للقوات البرية، وعين قائدا لسرية ميكانيكية منذ عام 2021.

ونقلت عمون عن مايسمى موقع “صوت سوكال”، أن الشامي قتل في 12 مايو، عن عمر يبلغ 29 عاما متأثراً بجراحه بعد إصابته برصاصة بالقرب من قرية روبيجني بمنطقة خاركوف.

وسائل إعلام تركية القوات المسلحة تبدأ عملياتها في شمال سوريا خلال أسبوع

نقلت صحيفة “حرييت” التركية عن مراسلين زاروا مناطق العمليات المخطط لها من قبل القوات المسلحة التركية في شمال سوريا، إن بدء العمليات سيكون خلال هذا الأسبوع.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد قال في وقت سابق إن القوات المسلحة التركية سوف تشن عمليات لمكافحة الإرهاب على حدود البلاد، وسيتم اتخاذ قرار بهذا الشأن قريبا. وبحسب تقارير إعلامية، فسوف تتم هذه العمليات في 4 مناطق سورية.

وتابعت الصحيفة: “وبينما يتوقع بدء العملية هذا الأسبوع، فقد ازداد النشاط في المنطقة، حيث تشاهد وحدات عسكرية تركية منتشرة على الخطوط الأمامية في ريف تل رفعت ومنبج. في انتظار أنباء عن بدء العملية”.

وكانت الصحيفة قد قالت في وقت سابق إنه خلال المفاوضات مع روسيا، توقفت جميع الاستعدادات للعملية المخططة في منطقة عين عيسى بالأطراف الشمالية لمدينة الرقة السورية، حيث لم توافق روسيا على تلك العملية، حيث يمر الطريق السريع “إم4” M4 الذي يربط مدن الحسكة والرقة ودير الزور شرقا وحلب شمالا، وأرسلت تعزيزات جديدة لهذه المنطقة.

في غضون ذلك، وبحسب الصحيفة، شن سلاح الجو التركي غارات تستهدف مواقع حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا بمناطق تل رفعت ومنبج لمنع تصاعد الهجمات، حيث أن الهدف هو تطهير المنطقتين من المسلحين، وفقا للصحيفة، وإعادة 500 ألف مواطن إلى أماكن إقامتهم.

بلينكن حول عدم محاسبة إسرائيل على مقتل أبو عاقلة أنا آسف مع كل احترامي لم يتم التثبت منها بعد

ردا على سؤال عن سبب عدم مساءلة إسرائيل عن مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن “أنا آسف، مع كل احترامي، لم يتم التثبت منها بعد”.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن رئيس الدبلوماسية الأمريكية سئل أثناء حضوره منتدى لطلاب الصحافة على هامش قمة أميركا اللاتينية في لوس أنجلوس عن سبب “عدم ترتب أي نتائج على الإطلاق” على إسرائيل، الحليف التاريخي للولايات المتحدة، في قضية مقتل أبو عاقلة، مشيرة إلى أن بلينكن أجاب بقوله: “أنا آسف، مع كل احترامي، لم يتم التثبت منها بعد”.

وبلور بلينكن الموقف الأمريكي بقوله: “نحن نتطلع الى تحقيق مستقل وموثوق به. وعندما يحصل هذا التحقيق، سوف نتبع الحقائق حيثما تقودنا. الأمر بهذا الوضوح”.

وسبق أن تحادث بلينكن هاتفيا مع عائلة أبو عاقلة، وأعرب عن شجبه “بشدة لخسارة شيرين. لقد كانت صحافية مميزة، ومواطنة أمريكية”.

وكان تحقيق فلسطيني قد توصل إلى خلاصة مفادها “أن شيرين أبو عاقلة قتلت برصاص جندي اسرائيلي استخدم بندقية قنص، كما نقل تقرير لشبكة “سي أن أن” عن شهود عيان أن شيرين أبو عقلة “استهدفت على ما يبدو بشكل متعمد من قبل القوات الإسرائيلية”.

إسرائيل بدورها نفت “بغضب” هذه “المزاعم”، مشيرة إلى أنها تحقق في الأمر، طالبة أيضا من الفلسطينيين المشاركة في تحقيق مشترك.

وتمثل رد السلطات الإسرائيلية في أن أبو عاقلة “قد تكون قتلت برصاص طائش أطلقه مسلح فلسطيني في المنطقة، أو عن طريق الخطأ من قبل جندي إسرائيلي”.

إلى ذلك، دعا عشرات من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين مكتب التحقيقات الفدرالي “إف بي آي” إلى إجراء تحقيق، سعيا للتوصل إلى نتيجة محايدة في مقتلها.

تشهد جمهورية هندراوس الأمريكية انطلاق فعاليات مهرجان الزهور، حيث انطلقت الفعاليات لتشكل حالة من الفرحة والبهجة لدى سكان هندراوس، فيما شارك العديد فى المهرجان بأنواع الزهور المختلفة، وذلك حسبما نشرت وكالة الأنباء الأوربية صورا.
انطلق موكب مهرجان الزهور، من  بلدية سانتا لوسيا، في مقاطعة فرانسيسكو مورازان ، هندوراس، حيث شاركت الفتايات والأطفال بتقديم عروض استعراضية بالزهور، شملت العروض ملابس مصنوعة من أوراق الشجر مزينة بالزهور، وقبعات مبهجة مصنوعة من الزهور، فيما كانت مقاطعة فرانسيسكو فى هندراوس هى المنظمة لفعاليات الكرنفال وذلك لموقعها وتمتعها بعدد من الحدائق والمتنزهات
احتفالات فى شوارع هندراوس
احتفالات فى شوارع هندراوس
باقات من الورود المختلفة
باقات من الورود المختلفة
عروض واحتفالات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن النازيين الأوكرانيين أحرقوا أكثر من 50 ألف طن من الحبيب في مخزن كبير في ميناء ماريوبول قبل تحرير الجيش الروسي المدينة من قبضتهم.

وقال رئيس مركز مراقبة الدفاع الروسي الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف: “لقد ثبت بشكل موثوق أن مقاتلي الكتائب القومية الذين تم دحرهم عن الأراضي المحتلة، لم يرغبوا في ترك مخزون الحبوب لسكان مدينة ماريوبول، فأضرموا النار عمدا في المخزن الكبير الواقع عند الميناء البحري”.

وأضاف: “وبذلك  أتلفوا أكثر من 50 ألف طن من الحبوب”.

ارتفعت مبيعات الأسلحة النارية في كندا بشكل كبير بعد إعلان رئيس الوزراء الكندي جستن ترودو رغبته في سن قانون للسيطرة شاملة على الأسلحة في جميع أنحاء بلاده بعد وقت قصير من حادث إطلاق النار الجماعي في الولايات المتحدة.

واقترحت حكومة تردود قانونا جديدا من شأنه تجميد الملكية الخاصة لجميع الأسلحة النارية قصيرة الماسورة، ما دفع بعض الكنديين إلى متاجر الأسلحة، لشراء ما في وسعهم قبل فوات الأوان.

اعلان

ولن يحظر التشريع ملكية المسدسات تماما – لكنه سيجعل شراءها غير قانوني. يأتي اقتراح ترودو بعد أيام من حادث إطلاق نار مميت في مدرسة ابتدائية في ولاية تكساس، في الولايات المتحدة المجاورة، أسفر عن مقتل 21 شخصا.
مشروع القانون، الذي قدم إلى البرلمان الكندي يوم الإثنين، يجعل من المستحيل شراء أو بيع أو نقل أو استيراد المسدسات في أي مكان في البلاد.

ويقول بائع السلاح دان شيملي لهيئة الإذاعة الكندية “سي بي سي نيوز”: “يريد الجميع شراء سلاح، لافتا إلى أن متجره باع جميع مسدساته بعد يوم واحد فقط من إعلان ترودو.

وفي الوقت الحالي، يحتاج الكنديون إلى رخصة أسلحة نارية مقيدة حتى يتمكنوا من شراء الأسلحة النارية في البلاد.
وشهدت العديد من متاجر الأسلحة الكندية طوابير طويلة في اليوم التالي لإعلان ترودو بينما باع آخرون الأسلحة النارية في غضون أيام.

اعلان

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى