العالم هذا الصباح اليوم الإثنين 16-5-2022

كتب وجدي نعمان

مقتل شخص وإصابة 5 بجروح في إطلاق نار داخل كنيسة بكاليفورنيا
 

قالت السلطات الأمريكية، إن عدة أشخاص تعرضوا لإطلاق نار في كنيسة بمنطقة لاجونا وودز في جنوب كاليفورنيا، مضيفة أن شخصا واحدا اعتُقل فيما يتعلق بالواقعة.

وقال مكتب رئيس مقاطعة أورانج بولاية كاليفورنيا على تويتر “المسؤولون يتحركون بناء على تقارير عن إطلاق نار على كنيسة في.. لاجونا وودز. أُطلق النار على العديد من الضحايا. لقد احتجزنا شخصا وصادرنا سلاحا ربما استُخدم (في الهجوم)“.

وتقع بلدة لاجونا وودز في جنوب ولاية كاليفورنيا ويبلغ عدد سكانها نحو 16 ألف نسمة.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن شخصاً قُتل وأصيب أربعة آخرون بجروح “خطرة”، وفق ما أعلنت إدارة مقاطعة أورنج، لكن وسائل إعلام أمريكية قالت إن المصابين 5 أشخاص.

وأكدت إدارة المقاطعة على تويتر أن شخصا “فارق الحياة في مكان الواقعة”، مشيرة إلى إصابة أربعة ضحايا آخرين بـ”بجروح خطيرة“.

الشرطة في محيط الحادثالشرطة في محيط الحادث

سيارة إطفاء أمام الكنيسة سيارة إطفاء أمام الكنيسة

كنيسة كاليفورنيا كنيسة كاليفورنيا

انتخاب حسن شيخ محمود رئيساً للصومال للمرة الثانية
 

فاز حسن شيخ محمود برئاسة الصومال للمرة الثانية في انتخابات طال انتظارها شهدها البلد المضطرب الواقع في منطقة القرن الإفريقي.

وبعد انتخابات ماراثونية تنافس فيها 36 مرشحا، بث التلفزيون الرسمي وقائعها مباشرة، نال الرئيس الصومالي السابق حسن شيخ محمود 165 صوتا؛ أي أكثر من العدد المطلوب للفوز في مواجهة الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله محمد.

ولم يسبق أن فاز رئيس سابق بولاية ثانية في الصومال، لكن الرئيس حسن شيخ محمود فعلها الأحد بعد أن فاز على منافسه الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو، بحسب نتائج أولية.

وحسن شيخ محمود هو ثامن رؤساء الصومال (2012 ) وعاشر رؤسائها (2022-2026) من مواليد عام 1955 في مدينة جللقسي وسط الصومال.

تلقى تعليمه المدرسي هناك، انتقل إلى العاصمة مقديشو عام 1978 وفي عام 1981 حصل بكالاريوس في التربية من الجامعة الوطنية كما حصل درجة الماجستير في إحدى الجامعات الهندية في عام 1988.

وعمل شيخ محمود أستاذا في جامعة حكومية حتى انهيار الحكومة المركزية في عام 1990.

ولم يغادر حينها البلاد، إذ عمل في عدد من المنظمات الدولية المحلية، وفي عام 1993 وجه جهوده إلى مجال التعليم من حيث دخل السياسية، وهو من مؤسسي “جامعة سيمد” إحدى الجامعات الأهلية المرموقة في البلاد.

في عام 2012، دخل السياسة فعليا حيث انتخب نائبا في البرلمان الصومالي وترشح لمنصب الرئاسة التي وصل إليها بشكل مفاجئ، وعمل كرئيس للبلاد من سبتمبر 2012 وحتى فبراير2017.

وعقب مغادرته الرئاسة تزعم جهود المعارضة في نظام الرئيس المنتهية ولايته فرماجو، عبر حزبه اتحاد السلام والتنمية المعارض الذي يتزعمه، وساهم في جهود إفشال سياساته التخريبية التي ضربت استقرار الصومال.

اتسمت فترة الرئيس حسن شيخ محمود بالاستقرار السياسي وبناء علاقات قوية مع الداخل والخارج واتباع سياسة “تصفير الأزمات” وتعزيز نظام الحكم في الصومال المبني على الفيدرالية إضافة إلى محاربة حركة الشباب الإرهابية، حيث حرر مدنا كبرى جنوب ووسط البلاد.

وحتى قبل خوض سباق الرئاسة كانت فرص شيخ محمود مرتفعة، حيث حظيت حملته الانتخابية دعم النخبة السياسية، واستغل خير استغلال عثرات فرماجو وسياساته العنيفة.

وينتظر شيخ محمود في العهد الجديد تضميد الجروح التي تركها فرماجو في الملفات السياسية والأمنية والاجتماعية وفي القضايا الدولية والمحلية.

الانتخابات الصومالية الانتخابات الصومالية

جانب من الانتخاباتجانب من الانتخابات

حسن شيخ محمودحسن شيخ محمود

انفوجراف الرئيس الصومالي الجديد

الملك سلمان يغادر المستشفى بعد إجراء الفحوصات الطبية
 

قال الديوان الملكي السعودية، إن الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين، غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد إجراء الفحوصات الطبية واستكمال الخطة العلاجية وفترة النقاهة بنجاح، حسبما

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن الملك سلمان “وجه خالص شكره وامتنانه لأبنائه وبناته شعب المملكة العربية السعودية على مشاعرهم ودعواتهم الكريمة، كما عبر عن تقديره لكل من اتصل أو بعث بتمنياته له بالصحة والعافية من أصحاب الجلالة والفخامة قادة الدول العربية والإسلامية والصديقة.“.

الأمير محمد بن سلمان والحضورالأمير محمد بن سلمان والحضور

الملك سلمان والأمير خالد الفيصلالملك سلمان والأمير خالد الفيصل

الملك سلمانالملك سلمان

خروج الملك سلمانخروج الملك سلمان

زعيم كوريا يأمر الجيش بالاستنفار للتوفير إمدادات الأدوية بسبب كورونا
 

وبخ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون المسؤولين لفشلهم في توصيل الأدوية لشعبها في الوقت المناسب وسط تفشي فيروس كورونا المستجد وأمر بتعبئة الجنود لتحقيق الاستقرار في إمدادات الأدوية في العاصمة وفقا لما قالت وسائل الإعلام الكورية الشمالية الرسمية اليوم الاثنين.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية (KCNA) أن المكتب السياسي لحزب العمال الكوري الحاكم عقد يوم الأحد اجتماعا تشاوريا طارئا مرة أخرى لمناقشة إجراءات الوقاية من الوباء.

وانتقد كيم خلال الاجتماع عدم توفير الأدوية بشكل صحيح للصيدليات، على الرغم من أن المكتب السياسي أصدر “أمرًا طارئًا للإفراج الفوري عن الأدوية الاحتياطية الحكومية وتزويدها في الوقت المناسب” و”أمر جميع الصيدليات بالتحول إلى نظام تشغيل على مدار الساعة“.

وقالت الوكالة إن كيم أصدر بعد ذلك “أمرا من رئيس اللجنة العسكرية المركزية لحزب العمال للعمل على تحقيق الاستقرار الفوري لإمدادات الأدوية في مدينة بيونغ يانغ من خلال الاستعانة بالقدرات القوية للقطاع الطبي العسكري للجيش الشعبي“.

وأضافت أن كوريا الشمالية أبلغت يوم الأحد عن ثماني وفيات إضافية ، مما رفع العدد الإجمالي إلى 50، وأكثر من 392,920 شخصا ظهرت عليهم أعراض الحمى في جميع أنحاء البلاد.

اجتماع زعيم كوريا الشماليةاجتماع زعيم كوريا الشمالية

زعيم كوريا زعيم كوريا

زعيم كوريا يتفقد الأدوية زعيم كوريا يتفقد الأدوية