العالم هذا الصباح اليوم الجمعة 29-4-2022

كتب وجدي نعمان

مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن يرحب بإطلاق “أنصار الله” سراح 12 محتجزا أجنبيا

رحبت الأمم المتحدة، بإطلاق جماعة أنصار الله اليمنية سراح 12 محتجزا من الرعايا الأجانب، شاكرة سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية على جهودهما في هذا الصدد.

وقال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، رحب بإطلاق جماعة أنصار الله (الحوثيون) سراح 12 محتجزا من الرعايا الأجانب، من إثيوبيا والهند وإندونيسيا والفلبين وميانمار والمملكة المتحدة.

وأضاف: “شكر غروندبرغ سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية على جهودهما في هذا الصدد”، مؤكدا أن غروندبرغ “يشجع الطرفين (اليمنيين) على مواصلة تعاونهما مع مكتب المبعوث الخاص للإفراج عن جميع السجناء”.

وفي سياق متصل باليمن، اختتم رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، اللواء مايكل بيري، زيارة إلى المملكة العربية السعودية والأردن استغرقت أسبوعا، ناقش خلالها أهمية اتفاق الحديدة في جهود السلام الأوسع للمبعوث الخاص للأمم المتحدة، بما في ذلك تكثيف جهود المراقبة للبعثة وتنسيق النهوض بالإجراءات المتعلقة بالألغام في المحافظة.

والتقى بيري في الرياض مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف فلاح الحجرف، وسفير المملكة العربية السعودية لدى اليمن، محمد بن سعيد الجابر، ونائب قائد القوات المشتركة اللواء عبد الله بن إبراهيم الغامدي، ومدير العمليات المدنية العسكرية اللواء عبد الله الحُبابي.

عتقال اثنين في كوريا الجنوبية أحدهما ضابط بالجيش جندهما عميل كوري شمالي

ذكرت شرطة سيئول إن مواطنين كوريين جنوبيين، أحدهما نقيب في الجيش، اعتقلا بتهمة سرقة أسرار عسكرية لصالح عميل كوري شمالي دفع لهما بعملة مشفرة.

وقالت شرطة العاصمة الكورية الجنوبية في بيان إن هذه الحادثة، هي الحالة الأولى التي يتم فيها إلقاء القبض على “مدني وضابط عسكري في الخدمة الفعلية في كوريا الجنوبية وهو يحاول الحصول على أسرار عسكرية، بناء على طلب من عميل كوري شمالي”.

وأفادت السلطات المحلية بأن أحد الرجلين المعتقلين، نقيب في الجيش يبلغ من العمر 29 عاما، يُزعم أنه سرب معلومات تسجيل الدخول لنظام القيادة والتحكم المشترك في كوريا الجنوبية، وهي شبكة اتصالات داخلية حساسة يديرها الجيش، إلى جاسوس كوري شمالي.  

المشتبه به الثاني، رجل أعمال يبلغ من العمر 38 عاما، يدير شركة افتراضية لإدارة الأصول، وهو متهم بمنح الضابط في الجيش ساعة يد بها كاميرا سرية للمساعدة في جمع وتصوير المعلومات الاستخباراتية، بناء على طلب الجاسوس الكوري الشمالي.

كما تشتبه الشرطة في أن رجل الأعمال قام بشراء وتجميع جهاز قرصنة صغير يسمى “بويزون تاب”، للوصول إلى نظام القيادة والتحكم المشترك.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في الشرطة الوطنية الكورية أن “الرجلين اعتقلا بتهمة انتهاك قانون الامن الوطني”.  

وأشارت شرطة العاصمة الكورية الجنوبية إلى أن رجل الأعمال المعتقل التقى أولا بالجاسوس الكوري الشمالي في تجمع عبر الإنترنت حول العملة المشفرة منذ حوالي ست سنوات، ولم يتواصل الثلاثي إلا عبر خدمة المراسلة الآمنة “تلغرام”.  

وقالت الشرطة إن كلا الرجيلن تلقيا أموالا بعملة مشفرة، حيث تلقى النقيب في الجيش حوالي 48 مليون وون، أي ما يعادل 37789 دولارا أمريكيا من العميل الكوري الشمالي، بينما حصل رجل الأعمال البالغ من العمر 38 عاما على حوالي 600000 دولار.

يشار بالمناسبة إلى أن كوريا الشمالية، الدولة الفقيرة والمسلحة نوويا تعد في حالة حرب من الناحية الفنية مع الجنوب، وهي تدير جيشا من آلاف القراصنة المدربين جيدا الذين يشتبه في أنهم هاجموا شركات ومؤسسات وباحثين في كوريا الجنوبية وأماكن أخرى.

كندي سافر إلى سوريا للانضمام إلى “داعش” يقر بأنه مذنب

أقر مواطن كندي بأنه سافر إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم “داعش”، واعترف بأنه مذنب بارتكاب أنشطة مرتبطة بالإرهاب، بحسب ما أفادت وكالة “أسوشيتد برس”.

والرجل الذي يدعى حسين برهوت (36 عاما)، أقر بالذنب في تهمة واحدة بالمشاركة في نشاط جماعة إرهابية بين 9 مايو و7 يونيو 2014، وارتكاب جريمة خطف لصالح مجموعة إرهابية أثناء وجوده في سوريا.

واعتقلته شرطة الخيالة الملكية الكندية في يوليو 2020 بعد تحقيق استمر سبع سنوات اشترك فيه أيضا مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي ووزارة الدفاع الأمريكية.

وبحسب الوثيقة التي أقر بها برهوت بالذنب، فإنه سافر إلى سوريا عبر تركيا للانضمام إلى “داعش”، حيث تلقى تدريبات عسكرية وعمل كمقاتل.

بايدن روسيا تستخدم الطاقة كسلاح ولن نسمح لها بـ ترهيب أوروبا

أفاد الرئيس الأمريكي جو بايدن في كلمة بالبيت الأبيض الخميس بأن الولايات المتحدة “لن تسمح” لروسيا بـ”ترهيب أوروبا” عبر خفض إمدادات الطاقة.

وقال بايدن إن “روسيا تستخدم الطاقة كسلاح ضد من وقف ضدها في الحرب على أوكرانيا”، مبينا في السياق أن واشنطن تعمل مع دول حليفة لمساعدة الأوروبيين الذين “تهددهم روسيا وتبتزهم بالطاقة” على حد قوله.

وذكر أن الولايات المتحدة تعمل مع حلفائها من أجل تحويل الغاز الطبيعي إلى بولندا وبلغاريا.

وصرح الرئيس الأمريكي في كلمته بأن الولايات المتحدة “لا تهاجم روسيا” بل “تساعد أوكرانيا في الدفاع عن نفسها في الحرب الدائرة على أراضي الأخيرة منذ أكثر من شهرين”، لافتا إلى أن “المساعدات العسكرية المقدمة أجبرت موسكو على التراجع في كييف”.

وأشار بايدن إلى أن “التهديد باستخدام السلاح النووي غير مسؤول”.

الرئيس الأمريكى جو بايدنالرئيس الأمريكى جو بايدن

مجلس النواب الأمريكى يصادق على برنامج “ليند ليز” لأوكرانيا

صادق مجلس النواب الأمريكي على مشروع القانون حول تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا ضمن برنامج “ليند ليز”.

وصوت لصالح مشروع القانون 417 نائبا مقابل 10 نواب ضده، يوم الخميس، لتحال الوثيقة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن للتوقيع عليها.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد صادق على مشروع القانون في أوئل أبريل الجاري.

ويوسع مشروع القانون، الذي طرحته مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ برئاسة الجمهوري جون كورنين، إمكانيات الرئيس بايدن لعقد اتفاقات مع الحكومة الأوكرانية حول تقديمها معدات عسكرية “لحماية السكان المدنيين من الغزو الروسي ولأغراض أخرى”.

يذكر أن برنامج “ليند ليز” يسمح للإدارة الأمريكية بتقديم مساعدات طارئة لحلفائها في حال كانت المخاطر الأمنية التي تواجه حلفاء واشنطن حيوية بالنسبة للولايات المتحدة ذاتها.
الكونجرس الأمريكىالكونجرس الأمريكى

بلينكن: الولايات المتحدة ستدعم بقوة سعي فنلندا والسويد لعضوية الناتو

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الخميس إن الولايات المتحدة ستدعم بقوة سعي فنلندا والسويد لعضوية الناتو، في حال حصوله.

وأضاف الدبلوماسي الأمريكي أنه يمكن توقع التطورات في شهر يونيو القادم.

وأوضح بلينكن في إفادة أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن “كلا البلدين يدرسان المسألة بتمعن شديد.. هناك قمة للناتو ستنعقد قريبا، وأتوقع أن نسمع المزيد في هذا الصدد بحلول وقت انعقادها”.

ووافقت حكومتا السويد وفنلندا على تقديم طلبي بلديهما لعضوية “الناتو” بشكل متزامن منتصف الشهر المقبل، حسب صحيفتين سويدية وأخرى فنلندية.

وقالت صحيفة “إيلتالهتي” الفنلندية إن الحكومة السويدية عبرت عن رغبتها لفنلندا في أن تتقدما بالطلب معا خلال الأسبوع الذي يبدأ في 22 أيار المقبل.

المعلومات ذاتها أكدتها مصادر حكومية سويدية لصحيفة “إكسبريسن” السويدية.

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكنوزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

وسائل إعلام: هولندا ترسل عناصر شرطتها العسكرية إلى أوكرانيا

أفادت وكالة ANP الهولندية نقلا عن مصادر حكومية بأن هولندا سترسل إلى أوكرانيا العشرات من عناصر الشرطة العسكرية لغرض جمع الأدلة في إطار التحقيقات في جرائم حرب محتملة.

وأشارت مصادر الوكالة إلى أن الحكومة ستصادق على هذا القرار اليوم الجمعة.

وحسب المصادر، فإن الخبراء الهولنديين سيعملون في أماكن ارتكاب الجرائم المحتملة، وسيقدمون المعلومات إلى المحكمة الجنائية الدولية التي قد فتحت تحقيقا في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية محتملة في أوكرانيا.

وأكدت الوكالة أن مجموعة عناصر الشرطة العسكرية ستتوجه إلى أوكرانيا قريبا وستبقى هناك لمدة عدة أسابيع.

الحرب الروسية الأوكرانيةالحرب الروسية الأوكرانية