العالم هذا الصباح اليوم الجمعة 8-4-2022

كتب وجدي نعمان 

شهد العالم هذا الصباح العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، و، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية، من أبرزها مقتل منفذ الهجوم الذى أردى قتيلان وعشر إصابات فى المدينة الإسرائيلية تل أبيب مساء أمس، واستمر الترحيب الترحيب الدولى بالمجلس القيادى اليمنى، فى حين تستمر حرب التصريحات بين روسيا وأوكرانيا وداعميها. ودافع الرئيس السابق دونالد ترامب عن القرارات التى اتخذها إبان أحداث اقتحام الكابيتول يناير العام الماضى.

ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في  أوروبا، اليوم الجمعة، واقتربت العقود الآجلة للوقود الأزرق من مستوى 1200 دولار لكل ألف متر مكعب.

وبحلول الساعة 10:00 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة لشهر مايو المقبل على مؤشر المركز الأوروبي TTF بنسبة 1.4% لتصل إلى 1195 دولارا لكل ألف متر مكعب.

وقبل ذلك تم تداول العقود الآجلة عند مستوى 1172 دولارا لكل ألف متر مكعب.

وقفزت أسعار الغاز في أوروبا في ظل مخاوف المستثمرين من تأثر إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وأسعار الغاز الطبيعي في أوروبا أظهرت مؤخرا تقلبات قوية، إذ ارتفعت بشكل حاد بعد أن اعترفت روسيا في 21 فبراير الماضي بسيادة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وبعد أن أطلقت في 24 من الشهر نفسه عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.

ترامب يدافع عن قراراته خلال أحداث الكابيتول

دافع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن قراراته خلال اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول، وذلك في مقابلة نارية نشرت الخميس قال فيها إنه غير نادم على دعوة مؤيديه للقدوم إلى واشنطن.

وقال لصحيفة “واشنطن بوست” إنه كان ليرافق أنصاره في تقدمهم نحو مقر الكونغرس في السادس من يناير 2021 لو لم تمنعه حراسته الأمنية.

ولم يبد ترامب أي أسف لإثارة غضب الحشد بادعاءات لم يتم إثباتها عن أن الفوز في الانتخابات سُرق منه من خلال عملية تزوير واسعة، علما بأنه كان واضحا في إدانته لأعمال العنف التي أعقبت ذلك.

وقال في المقابلة التي شملت مواضيع عدة إن “أجهزة الاستخبارات قالت إنه ليس بإمكاني الذهاب.. لكنت ذهبت في غضون دقيقة”، مضيفا إن ذلك كان أكبر حشد خاطبه.

واقتحم الآلاف من مؤيدي ترامب مبنى الكابيتول العام الماضي سعيا لمنع انتقال هادئ للسلطة بعد فوز جو بايدن في انتخابات 2020، والتي وصفتها الحكومة بأنها إحدى أكثر الانتخابات أمنا في تاريخ الولايات المتحدة.

اقتحام الكابيتولاقتحام الكابيتول

الدفاع الروسية النازيون الأوكرانيون يرهبون المدنيين فى خاركوف

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن النازيين الجدد في أوكرانيا يمارسون ترهيب المدنيين في خاركوف، مما أسفر عن وقوع إصابات بين السكان.

وقال رئيس المركز الوطني لإدارة شؤون الدفاع مدير مقر التنسيق المشترك للعمل الإنساني في أوكرانيا الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف، إن “النازيين الجدد أجروا في منطقتي شيفتشينكوفسكي وخولودنو غورسكي بمدينة خاركوف نفذوا عمليات ترهيب عديمة الرحمة باستخدام مدافع الهاون عندما كان من المسموح للسكان بالخروج لشراء الأغذية والمستلزمات الحيوية”.

وأضاف أن “هناك جرحى بنتيجة عمليات القصف العشوائي”.

يذكر أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا انطلقت في 24 فبراير الماضي.

وفي 25 مارس الماضي أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إتمام المرحلة الأولى من العملية وتنفيذ القوات الروسية “المهام الأساسية” لهذه المرحلة.

الحرب الأوكرانيةالحرب الأوكرانية

الإمارات ترحب بتشكيل مجلس قيادة رئاسى فى اليمن

رحبت دولة الإمارات، بقرار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي تشكيل مجلس القيادة الرئاسي لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية، وتفويضه بكامل صلاحيات رئيس الجمهورية.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” الخميس، إن وزارة الخارجية والتعاون الدولي أعربت عن أملها في أن تساهم هذه الخطوة في الوصول إلى حل سياسي شامل بين الأطراف اليمنية، لتحقيق السلام والاستقرار والتنمية والازدهار لليمن وشعبه.

وأكدت الوزارة في بيان دعم دولة الإمارات الكامل لمجلس القيادة الرئاسي، والهيئات والجهات المساندة له لتمكينه من ممارسة مهامه و إنهاء الأزمة اليمنية، وتحقيق الأمن و الاستقرار في اليمن، وترسيخ تطلعات شعبة في التنمية والازدهار.

الأمم المتحدة تعلن استعدادها للعمل مع مجلس القيادة الرئاسى اليمنى

أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك استعداد المنظمة الأممية للعمل مع مجلس القيادة الرئاسي الذي تم تشكيله حديثا.

وقال دوجاريك في تصريحات أوردتها قناة “الحرة الأمريكية” مساء الخميس، إن الأمم المتحدة على استعداد كذلك للعمل مع الأطراف اليمنية للتوصل إلى هدنة دائمة وتسوية مستدامة وشاملة للصراع اليمني.

الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادىالرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى

الخارجية الإسرائيلية: سقوط منفذ هجوم تل أبيب في تبادل لإطلاق النار

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن قوات أمنية قتلت منفذ هجوم تل أبيب، خلال تبادل لإطلاق النار في يافا.

وشهدت تل أبيب، الخميس، سقوط إسرائيليين اثنين وإصابة 10 آخرين على الأقل جراء إطلاق نار وقع في وسط المدينة، فيما قالت السلطات الصحية إن بينهم حالات حرجة وخطيرة.