العالم هذا الصباح اليوم الجمعة12-10-2022

كتب وجدي نعمان

بلومبرج بايدن يستعد لبدء حملة إعادة ترشحه للرئاسة بعد الانتخابات النصفية

بلومبرج: بايدن يستعد لبدء حملة إعادة ترشحه للرئاسة بعد الانتخابات النصفية

قالت وكالة بلومبرج، إن الرئيس الأمريكى جو بايدن، يستعد لبدء حملة إعادة انتخابه، بعد أشهر من الانتخابات النصفية المقررة فى نوفمبر المقبل، وفقا لعدد من المساعدين والحلفاء، ويمهد لاحتمال تكرار سباق 2020 بمواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب مرة أخرى فى انتخابات 2024.

وذكرت الوكالة، أن إصرار بايدن على خوض سباق البيت الأبيض، يزداد تشددا، حتى مع استطلاعات الرأى التى أظهرت ان معظم الديمقراطيين يفضلون مرشحا غير الرئيس البالغ من العمر 79 عاما. لكن المقربين من بايدن قالوا إنه مدعوم بالانتصارات الأخيرة التشريعية والاقتصادية وفى السياسة الخارجية الأخيرة، وملتزم مرة أخرى بمنع ترامب من العودة إلى المكتب البيضاوى.

وقالت أنيتا دون، المساعدة التى عادت مؤخرا إلى البيت الأبيض، إن الرئيس قال إنه يخطط للترشح مجددا، وينبغى أن يتعامل الناس مع كلمته بجدية.

وقد اقترح ثلاثة من الديمقراطيين فى الكونجرس مؤخرا أن يفسح بايدن المجال لخليفة أصغر منه، فى حين رفض عدد أخر بشكل واضح الموافقة على إعادة انتخابه. وتبلغ نسبة تأييد بايدن حوالى 40%، وفقا لتحليل لاستطلاعات الرأى الذى أجراه فايف ثرتى إيت.

لكن الحلفاء يقولون أن تصميم بايدم قد زاد بعد الكشف عن ترامب ودوره فى تحقيقات الكونجرس، إلى جانب استمرار دعم الجمهوريين للرئيس السابق.

وهذا الأسبوع، قام عملاء “الإف بى أى” قد قاموا بتفتيش منزل ترامب فى مارالاجو هذا الأسبوع كجزء من التحقيق حول ما إذا كانت قد أزال وثائق سرية من البيت الأبيض، هذا إلى جانب إجراء ترامب من قبل المدعى العام فى نيويورك بسبب مزاعم من أن شركته قد ضللت المقرضين.

موسكو قصف محطة زابورجيا سيتوقف إذا تم طرد جيش أوكرانيا من المراكز السكنية

موسكو: قصف محطة زابورجيا سيتوقف إذا تم طرد جيش أوكرانيا من المراكز السكنية

أفاد عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوروجيا فلاديمير روجوف اليوم الجمعة، بأن قصف محطة زابوروجيا الكهروذرية سيتوقف، إذا تم طرد الجيش الأوكراني من المراكز السكنية في مارجانيتس ونيكوبول وتوماكوفكا.

وقال روجوف – وفقا لقناة (روسيا اليوم) – إنه يمكن وضع حد ونهاية لهذا القصف، فقط بتحرير مارجانيتس ونيكوبول وتوماكوفكا – المراكز السكنية التي ينفذ منها هذا القصف – وكذلك بتحرير مدينة زابوروجيا – العاصمة الإدارية للمقاطعة، مشيرا إلى أنه بعد تحرير كل الأراضي الأوكرانية لن يكون هناك أي تهديد.

وتقع محطة زابوروجيه الكهروذرية قرب مدينة إينرجوجراد، وهي في الوقت الراهن تحت سيطرة الجيش الروسي.

موسكو: قوات كييف تلغم الجسور في مقاطعة دنيبروبتروفسك

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن النازيين الأوكرانيين لغموا الجسور في مقاطعة دنيبروبتروفسك جنوب شرقي أوكرانيا، لتفجيرها واتهام القوات الروسية بقصف البنية التحتية.

وقال رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي ميخائيل ميزينتسيف أن النازيين الأوكرانيين قاموا بتلغيم جسور السيارات التي تصل ضفتي نهري غايشور وفورونايا، في مقاطعة دنيبروبتروفسك حيث يعتزمون تفجيرها واتهام القوات الروسية بشن هجمات عشوائية على مرافق البنية التحتية.

وجدد التأكيد على أن القوات الروسية والتشكيلات العسكرية التابعة لجمهوريتي دونباس، لا تستهدف البنى التحتية المدنية، والمدنيين، بل تعمل على حماية السكان والمباني وتتوخى أقصى درجات الحيطة لتفادي الضحايا بين المدنيين.

كتائب أزوف الأوكرانيةكتائب أزوف الأوكرانية

واشنطن تطالب بمنطقة منزوعة السلاح حول محطة زابوروجيه النووية

دعت واشنطن موسكو لوقف “عملياتها العسكرية في المحطات النووية ومحيطها في أوكرانيا”، وطالبت بإعلان منطقة منزوعة السلاح حول محطة زابوروجيه النووية التي تتعرض للقصف الأوكراني.

وقال وزارة الخارجية الأمريكية “القتال قرب محطة نووية أمر خطر وغير مسؤول”، وأضافت: “الولايات المتحدة تستمر بمناشدة روسيا وقف كل الأعمال العسكرية داخل المحطات النووية وفي محيطها ووضعها مجددا تحت الإشراف الأوكراني. وتدعم الدعوات الأوكرانية لإقامة منطقة منزوعة السلاح داخل المحطة النووية وفي محيطها”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق أن نظام الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، قد ارتكب عملا جديدا يندرج تحت بند الإرهاب النووي بقصفه منشآت البنية التحتية لمحطة زابوروجيه النووية.

وأكد السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنطونوف، أن قوات كييف تعرض كل أوروبا لـ”خطر بالغ” بقصفهم محطة زابوروجيه النووية.

الجيش الأمريكىالجيش الأمريكى

وزير الدفاع الدنماركى: 26 دولة تعهدت بتقديم أكثر من 1.55 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا

قال وزير الدفاع الدنماركى مورتن بودسكوف، اليوم الخميس، إن مجموعة مكونة من 26 دولة تعهدت بتقديم أكثر من 55ر1 مليار دولار أمريكي لمساعدة أوكرانيا.

وأضاف بودسكوف – خلال حديثه في مؤتمر صحفي إلى جانب نظيريه البريطاني بن والاس والأوكراني أوليكسي ريزنيكوف – أن المشاركين اليوم تعهدوا بتقديم أكثر من 5ر1 مليار يورو لأوكرانيا، مشيرًا إلى أن المملكة المتحدة ستقوم بإنشاء صندوق لجمع التمويل لزيادة إنتاج الأسلحة. 

بدوره، أعرب وزير الدفاع الأوكراني، أوليكس ريزنيكوف، عن رضاه عن نتائج مؤتمر المانحين، الذي استضافته كوبنهاجن اليوم، وشارك فيه وزراء من الدول المتحالفة؛ لبحث الدعم طويل الأمد لأوكرانيا بما في ذلك التدريب العسكري وإمدادات الأسلحة.

وأضاف الوزير الأوكراني: “شركاؤنا يعرفون أننا بحاجة إلى التمويل وقد أعربوا عن استعدادهم الواضح لدعمنا ماليًا”.

الحرب الأوكرانيةالحرب الأوكرانية

زيلينسكى يحذر من حدوث تلوث إشعاعى من محطة زابوريجيا للطاقة النووية

حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكى من حدوث تسرب إشعاعي من محطة زابوريجيا للطاقة النووية، مشيرا إلى أنه لن يتمكن أحد من إيقاف الرياح التي تحمل الإشعاع النووي.

وذكر زيلينسكي في كلمته أمام مؤتمر كوبنهاجن لحلفاء دفاع شمال أوروبا لدعم أوكرانيا بحادث محطة فورسمارك للطاقة النووية، وحادث مفاعل تشيرنوبيل، واللذان أظهرت أجهزة مراقبة الإشعاع وجود تلوث إشعاعي.ولم يكن معلوما مصدر تلك الإشعاعات.

ونقلت وكالة يوكرينفورم عن الرئيس الأوكراني قوله إن مناطق كبيرة تلوثت بالإشعاع. لا تزال هناك منطقة حظر حول تشيرنوبيل، حيث لا يُسمح للناس بالعيش. مئات الآلاف من سكان البلدان المختلفة تضرروا من تشيرنوبيل بطريقة أو بأخرى.

ولسنوات بعد تلك الكارثة، كان العالم كله يفكر في كيفية أن تكون الطاقة النووية آمنة. لسنوات ، تم مراقبة الالتزام بالمعايير الخاصة لضمان عدم حدوث مثل هذه الكوارث.

وتابع “أنه لسنوات عديدة، لم يكن أحد يستطيع أن يتخيل أن أوروبا يمكن أن تكون مهددة بكارثة جديدة في محطة نووية ليس لأن شخصا ما قد ينتهك بعض معايير الأمان، ولكن لأن بعض الدول قد تستخدم محطة نووية عمدا للإرهاب” وفقا لقوله، مضيفا “هذا ما تفعله روسيا الآن”.

وأضاف “يجب علينا حماية أوروبا من هذا التهديد. حمايتنا جميعا. وربما ليس فقط أوروبا. لأن محطة الطاقة النووية زابوريجيجا في أوكرانيا هي الأكبر في قارتنا. إنها ثالث أكبر محطة على مستوى العالم، بها ست وحدات طاقة.

وقال “خلال سنوات تشغيل هذه المحطة، لم يكن هناك حادثة واحدة من شأنها أن تعرض سلامة الأوكرانيين أو جميع الأوروبيين للخطر”… “لكن الجيش الروسي يستخدم محطة الطاقة النووية قي زابوريجيا للإرهاب والاستفزازات المسلحة”.

الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلنسكىالرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلنسكى

تونس.. أمر رئاسى بإنهاء مهام مستشار المصالح المالية برئاسة الحكومة

أفادت وسائل إعلام تونسية أن الرئيس قيس سعيّد أصدر أمرا بإنهاء مهام مستشار المصالح المالية برئاسة الحكومة.

وقالت إن العدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية، تضمن أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام طارق بالعربي، مستشار المصالح المالية، المدير العام للتخصيص برئاسة الحكومة.

وكانت محكمة تونسية قد أصدرت الأربعاء حكمين غيابيين قضيا بسجن النائب السابق عن البرلمان المنحل راشد الخياري، مدة عامين مع النفاذ العاجل، وذلك بسبب إصدار صكوك دون رصيد.

وأصدرت النيابة العمومية  بطاقتي إيداع بالسجن في حق الخياري لتنفيذ حكمين غيابيين قضيا بسجنه في مجملهما مدة أربعة أعوام، عامان اثنان عن المحكمة العسكرية وعامان اثنان صدرا عن المحكمة الابتدائية ببن عروس.

الرئيس التونسى قيس سعيدالرئيس التونسى قيس سعيد