أخبار العالم

العالم هذا الصباح اليوم الخميس 2-6-2022

كتب وجدي نعمان

تفاعل على لحظة النطق بالحكم في قضية ديب وهيرد

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر آمبر هيرد طليقة الممثل الأمريكي جوني ديب لحظة النطق بحكم هيئة المحلفين ولغة جسدها خلال قراءة نص الحكم.

ووجدت هيئة المحلفين أن كلا من آمبر هيرد وزوجها السابق نجم هوليود جوني ديب مسؤولان عن التشهير في دعاوى قضائية ضد بعضهما البعض، ومنحت ديب 10 ملايين دولار كتعويضات و5 ملايين دولار كتعويضات عقابية. ومنحت الهيئة آمبر هيرد مليوني دولار كتعويض عن الأضرار وعدم دفع تعويضات عقابية.

واعتبرت احدى المغردات أن هيرد “هي وصمة عار على النساء وكاذبة.. إنها لا تستحق أن تشعر بالتسامح”.

وردا على الحكم الذي صدر لصالح ديب،  قالت هيرد، في بيان، إنها “حزينة” بسبب الحكم، مضيفة أنه يمثل “نكسة للمرأة”.

وأضافت: “خيبة الأمل التي أشعر بها اليوم تفوق الكلمات لأن جبل الأدلة لا يزال غير كاف للوقوف في وجه القوة والتأثير والسيطرة غير المتكافئة لزوجي السابق”.

أما ديب فقال إن “الحقيقة وهيئة المحلفين أعادت له حياته مرة أخرى بحكم اليوم”، مضيفا: “منذ البداية، كان الهدف من رفع هذه القضية هو الكشف عن الحقيقة، بغض النظر عن النتيجة”.

منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة تحذر مضاعفات الأزمة الأوكرانية قد تتسبب في مجاعة عالمية

نقلت وكالة أنباء “نوفوستي” عن مدير مكتب منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة للعلاقات مع روسيا أوليغ كوبياكوف، قوله إن المنظمة حذرت من مجاعة عالمية بسبب الأزمة الأوكرانية.

وقال كوبياكوف في تصريحه: “إذا نظرنا إلى إحصاءات الجوع وتطوراتها، ففي عام 2019، أي عام قبل جائحة (فيروس كورونا)، كان هناك 690 مليون شخص يتضورون جوعا في العالم. وفي العام التالي (2020)، وصل هذا الرقم إلى 811 مليونا”.

وأضاف مدير مكتب منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة لشؤون العلاقات مع روسيا في السياق يقول: “بهذا تجاوز الخطوط الحمراء، من حالة الأمن الغذائي إلى حالة الجوع (الجماعي)، وهذا العام، وفقا لتوقعاتنا، سيضيف الوضع في أوكرانيا 13-15 مليون شخص”.

ولفت كوبياكوف في تصريحه إلى أن “الأزمة الأوكرانية لم تكن سبب الجوع على هذا الكوكب”، مشيرا إلى أن الإحصاءات تؤكد هذا الأمر، “لكن الأزمة بالطبع أدت إلى تفاقم الوضع”.

يشار إلى أن القوات المسلحة الروسية تواصل منذ يوم 24 فبراير الماضي، تنفيد العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس، الواقع جنوب شرقي أوكرانيا.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أكد في تصريحات أدلى بها مع انطلاق العملية أن الهدف منها يتلخص في حماية الأشخاص، الذين تعرضوا على مدى ثماني سنوات، للاضطهاد والإبادة الجماعية، من قبل نظام كييف.

إثر ذلك، فرضت الدول الغربية عقوبات اقتصادية ومالية مشددة وغير مسبوقة على روسيا، علاوة على تقديمها دعما عسكريا بمليارات الدولارات للسلطات الأوكرانية.

أمين عام الإنتربول يحذر من انتشار الأسلحة الموردة إلى كييف حول العالم

حذر الأمين العام لمنظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) يورجن ستوك، من خطورة وقوع الأسلحة الموردة من دول الغرب إلى كييف، في أيدي عناصر إجرامية في أوروبا.

ووفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، أمس الأربعاء، حذر الأمين العام، في حديثه من رابطة الصحافة الأنجلو أمريكية في باريس، من أن وجود عدد كبير من الأسلحة في هذا الصراع سيترتب عليه انتشارها غير المشروع في مرحلة ما بعد الصراع.

ووفقا له، فإن المجرمين يتطلعون بالفعل إلى هذه الترسانة، مشيرا إلى أن المنطقة المحتملة لانتشار الأسلحة غير المشروعة ستكون أراضي الاتحاد الأوروبي. وأوضح ستوك أن هذا يرجع إلى حقيقة أن أسعار السوق السوداء مرتفعة بشكل خاص في أوروبا، ولا سيما في الدول الاسكندنافية.

وأضاف ستوك: “حتى الأسلحة الثقيلة ستتوفر”. ولفت إلى أن المجرمين يعملون على مستوى دولي لذلك سيتم توزيع هذه الأسلحة على مختلف القارات.

وأعلنت الحكومة الأمريكية أمس الأربعاء أنها ستقدم لأوكرانيا حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 700 مليون دولار تشمل أنظمة راجمات صواريخ من طراز HIMARS وذخيرة لها.

راجمات HIMARS  بعيدة المدىراجمات HIMARS بعيدة المدى

موسكو: نشر واشنطن صواريخ فى الدنمارك سيعتبر هجوما عسكريا علينا

حذرت روسيا من أن أي محاولة من قبل الولايات المتحدة لنشر صواريخ في جزيرة بورنهولم الدنماركية يمكن أن تصيب أهدافاً روسية في منطقة كالينينغراد، يُشكل تصعيداً غير مقبول للصراع.

وقال رئيس الوفد الروسي خلال مباحثات فيينا حول قضايا الأمن العسكري وضبط التسلح، كونستانتين غافريلوف، يوم الأربعاء:

وفي 24 مايو، كجزء من التدريبات العسكرية Defender Europe 2022 في جزيرة بورنهولم، تم نشر منظومات الصواريخ والمدفعية الأمريكية M142 HIMARS مع صواريخ عملياتية تكتيكية بمدى 500 كيلومتر، للقيام بمهمة محتملة وهي ضرب أهداف في مناطق كالينينغراد في أقصى غرب روسيا.

وقال في منتدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا: ​​”نحذر بشدة الولايات المتحدة وتابعيها من أن أي خطوة من هذا القبيل ستعتبر هجوما عسكريا على بلدنا وستؤدي حتما إلى تصعيد غير مقبول للصراع”. وفق ما ذكره موقع وزارة الخارجية الروسية.

اعلان

وفي حديثه خلال المنتدى، تطرق غافريلوف أيضا إلى الموضوع الأوكراني. وأشار إلى أن روسيا تنظر بسلبية شديدة إلى حزمة المساعدة العسكرية الأمريكية الحادية عشر الجديدة لأوكرانيا، والتي تشمل أنظمة صواريخ HIMARS.

وقال: “إن محاولات الولايات المتحدة إظهار أن توريد هذه الأنظمة يمثل شكلا من أشكال “ضبط النفس” لا يرضينا. وبصرف النظر عن الكيفية التي يتم بها مناقشة الأمر على الجانب الآخر من المحيط، فإن نقل مثل هذه الأسلحة يزيد من خطر حدوث صدام مباشر بين روسيا والولايات المتحدة”.

الحرب الأوكرانيةالحرب الأوكرانية

مقتل 3 أشخاص على الأقل بولاية أوكلاهوما الأمريكية فى حادث إطلاق نار

اعلان

قالت سى إن إن الأمريكية أن ثلاث أمريكيين لقوا حتفهم مساء الأربعاء جراء إطلاق نار بحرم مشفى فى مدينة تولسا بولاية أوكلاهوما الأمريكية.

وقالت إدراة شرطة مدينة تولسا أنهم استجابوا لبلاغات تفيد ظهور مسلح فى مبنى مشفى تسمى “سينت فرانسيس” (القديس فرانسيس)، مضيفة أن المسلح لقى حتفه فى عملية إطلاق النار دون توضيح إذا كان قد قتل منتحرا أو أثناء عملية تبادل النيران مع قوى الأمن. وتجوب قوات الشرطة حاليا غرف المشفى للعثور على أى تهديد محتمل.
وأشار بيان لمكتب الشرطة أن الأخيرة تتعامل مع الموقف كحدث “كارثى”، مضيفة بأن قوات الأمن تبحث إذا كان هناك ثمة تهديدات لوجود متفجرات بمبنى المشفى.
إطلاق نار فى أوكلاهوماإطلاق نار فى أوكلاهوما

ألمانيا تعتزم شراء 60 مروحية من طراز “شينوك 47-إف” لتحديث جيشها

أعلنت وزارة الدفاع الألمانية نيتها شراء 60 مروحية نقل بوينغ شينوك ضمن خطة شراء كبرى لتحديث الجيش الألماني.

وقالت وزيرة الدفاع كريستين لامبرخت إن الحكومة تريد شراء مروحيات شينوك، قائلة “لقد ثبت، إنها عمود النقل الجوي الأوروبي، وبهذا النموذج، سنعزز قدرتنا على التعاون في أوروبا”.

وأضافت أن الخطة تتضمن شراء 60 مروحية من طراز “شينوك 47-إف”. ولم تفصح عن تفاصيل مالية، لكن الوكالة الألمانية قالت إن حوالي 5 مليارات يورو من حزمة إنفاق 100 مليار يورو خصصت لعملية الشراء.

وأوضحت لامبرخت للنواب أنه خلال مناقشة الموازنة العادية لألمانيا “لدينا فرصة تاريخية الآن. يمكننا أن نعوض فشل الماضي ونعيد الجيش بالكامل للوقوف على أقدامه”.

وتعهد المستشار الألماني أولاف شولتس في وقت سابق ببناء “أكبر جيش تقليدي في أوروبا” بين دول حلف الناتو.

الدبابة الألمانية ليوباردالدبابة الألمانية ليوبارد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى