العالم هذا الصباح اليوم السبت 2021-10-9

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، و تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

مصارع شهير يسخر من رونالدو: يمتلك جسدا استعراضيا ولن يصمد 5 ثوان في الحلبة

مصارع شهير يسخر من رونالدو: يمتلك جسدا استعراضيا ولن يصمد 5 ثوان في الحلبة

يرى المصارع الإيرلندي الشهير شيمس ومشجع ليفربول أن مهاجم مانشستر يونايتد كريستيانو رونالدو سيكون “ضعيفا جدا” بالنسبة لمصارعة المحترفين.

وقال شيمس في تصريحات: “هل رونالدو أحد أعظم اللاعبين على الإطلاق؟ بالتأكيد ليس كذلك”. “لكنه بالتأكيد لاعب من الطراز العالمي وواحد من أفضل اللاعبين في العقد الماضي.

وأضاف: “حتى لو سجل ركلة جزاء، فهو يبحث حوله عن الكاميرا، هل تعرف ما أعنيه؟ سأخلع القميص، أين الكاميرا؟..أنا لا أنتقده أو أكرهه، لكنه يعرف بالضبط ما يفعله”.
وترددت العديد من الاقتراحات أن تبجح رونالدو قد يكون ملائما للمصارعة الترفيهية مثل WWE، إلا أن شيمس قدم دحضا سريعا.

وقال المصارع الأصهب: “لن يستمر خمس ثوان في الحلبة، إنه ضعيف جدا، إنه ناعم جدا، هؤلاء اللاعبون لا يستطيعون مقاومة الرياح أو حين تضرب قطعة من العشب ساقهم، لن يستمروا لمدة دقيقتين”.

وأكمل: “أعني أن رونالدو يستمتع بروح الاستعراض ولكن لا شيء آخر، ليس لديه قوة جسدية، هذا ما أقصده”.

وعندما قيل له بأنه سيتعرض للانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، رد قائلا: “حسنا، أنا من مشجعي ليفربول على أي حال، فمن يهتم؟ إنه يلعب لمانشستر يونايتد، ولكن إذا لعب لليفربول، سأقول آنذاك، إنه أقوى رجل!”.

سائق “توك توك” يدخل موسوعة “غينيس” لأطول قيادة على عجلتين

سائق

استطاع جاغاتش إم، وهو رجل هندي من تشيناي، تسجيل رقم قياسي في موسوعة “غينيس”، في قدرته على “قيادة التوك توك على عجلتين” لأطول مسافة.

ونشر موقع “guinnessworldrecords” مقطع فيديو يظهر الرجل الهندي، وهو يقود “التوك توك” ذو الثلاث عجلات على عجلتين فقط لمسافة 2.2 كيلومتر.

انتشر الفيديو على نطاق واسع وحصل على أكثر من 429 ألف مشاهدة وحوالي 73 ألف إعجاب.

الرئيس التونسى قيس سعيد يعفى رئيس هيئة السكة الحديد من منصبه

قرر الرئيس التونسى، قيس سعيد، إعفاء رئيس هيئة السكك الحديدية التونسية من مهامه، وجاء ذلك على هامش زيارته للمصابين في حادث تصادم قطارين جنوب تونس مساء أمس الخميس، بمستشفى شارل نيكول بتونس العاصمة للاطمئنان على حالتهم الصحية.

قيس سعيد

وذكر بيان أصدرته رئاسة الجمهورية التونسية أمس الجمعة، أنه سيتمّ الإعلان عن تعيين رئيس مدير عام جديد للشركة الوطنية للسكك الحديدة التونسية إثر تشكيل الحكومة.

أفادت الصفحة الرسمية للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية: Sncft، بوقوع حادث تصادم قطارين أسفر عن 33 حالة إصابة.

وقالت الصفحة الرسمية للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، إنه جدّ مساء الخميس 07 أكتوبر 2021 على الساعة 19 و 20 دق على مستوى محطة مقرين الرياض حادث لحاق قطار الأحواز الجنوبية القادم من محطة الرياض في اتجاه محطة تونس بقطار الخطوط البعيدة القادم من محطة قابس والمتوقف بمحطة مقرين الرياض.

وتابعت: أسفر الحادث في حصيلة أولية عن إصابة 33 مسافرا بإصابات متفاوتة الخطورة وقد تم نقلهم على جناح السرعة إلى المستشفيات لتلقي الاسعافات.

وأضافت: وإذ تأسف الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية لوقوع هذا الحادث، فإنها تتمنى الشفاء العاجل للمصابين و تعلم أنها قد شرعت في إجراء تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث وأسبابه وتحديد المسؤوليات كما تثني على التدخل العاجل للحماية المدنية والسلط اﻷمنية.

إصابة 11 فى حادثة اصطدام غواصة نووية أمريكية بجسم مجهول ببحر الصين الجنوبى

وصلت الغواصة النووية الأمريكية التى تعرضت لحادث فى بحر الصين الجنوبى إلى جزيرة جوام فى المحيط الهادئ التابعة للولايات المتحدة وهي تقل 11 مصابا، حسبما ذكرت “روسيا اليوم”.
وكانت البحرية الأمريكية أعلنت الخميس أن الغواصة “يو.إس.إس. كونيتيكت” اصطدمت فى الثاني من أكتوبر بجسم مجهول أثناء إبحارها في حالة الغوص فى المياه الدولية فى منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.
غواصة أمريكية
وأوضحت مسؤولة أمريكية رفضت الكشف عن اسمها “حصل الأمر في بحر الصين الجنوبى”، مضيفة أن 11 شخصا أصيبوا بجروح وهناك بحاران إصابتهما معتدلة لكن ليس هناك إصابات خطيرة ولم يكن هناك ضرورة لإجلاء أي شخص بشكل طارئ”.
وامتنعت المسؤولة عن توضيح ما إذا كان الحادث وقع في المياه العميقة، ولفتت إلى أن سبب الحادث لم يحدد بعد وأنه سيتم فحص الغواصة في غوام.
وتسيّر الولايات المتحدة وحلفاؤها دوريات منتظمة في المياه الدولية لهذه المنطقة من أجل التأكيد على حرية الملاحة فيها، الأمر الذي يثير غضب الصين.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، أن الصين قلقة للغاية بشأن حادثة الغواصة النووية الأمريكية، التي تعرضت لأضرار فى المياه الدولية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، وقال المتحدث الصينى خلال مؤتمر الصحفى نقلته وكالة “سبوتنيك”: “الصين قلقة للغاية بشأن هذا الحادث”.

وكان الجيش الأمريكي قد اعلن الخميس أن غواصة تابعة للبحرية الأمريكية صدمت “جسما” أثناء غوصها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، لكن الحادث لم يتسبب في إصابات خطيرة.

وأفاد بيان للبحرية أن الحادث وقع يوم السبت الماضي وأن محطة الدفع النووي للغواصة لم تتأثر ولا تزال تعمل.

وأضافت “الغواصة لا تزال في حالة آمنة ومستقرة”، وقال مسؤولون أمريكيون، تحدثوا شريطة عدم كشف هوياتهم، إن الحادث وقع في المياه الدولية في بحر الصين الجنوبي وإن أقل من 15 شخصا أصيبوا بجراح طفيفة مثل الرضوض. ووُصفت حالة اثنين من الجرحى بالمتوسطة.

عاهل المغرب: الانتخابات كرست انتصار الخيار الديمقراطى المغربى

دعا العاهل المغربى الملك محمد السادس إلى مواصلة مسيرة التنمية وتعزيز مكانة المملكة والدفاع عن مصالحها العليا، وأكد الملك محمد السادس في خطابه الموجه إلى أعضاء البرلمان المنتخب حديثاً بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة، أن الولاية التشريعية الحالية تأتي في الوقت الذي يدشن فيه المغرب مرحلة جديدة تقتضي تضافر الجهود حول الأولويات الاستراتيجية، حسبما ذكرت وكالة أنباء المغرب.

وشدد على ضرورة مواصلة المغرب لمسيرة التنمية، ومواجهة التحديات الخارجية، كما حث على ضرورة تعزيز مكانة المغرب، والدفاع عن مصالحه العليا، لاسيما في ظرفية مشحونة بالعديد من التحديات والمخاطر والتهديدات.

 الملك محمد السادس 

وتطرق الملك محمد السادس إلى عودة قضايا السيادة للواجهة، والتسابق من أجل تحصينها، قائلا في هذا الصدد: «وقد أبانت الأزمة الوبائية عن عودة قضايا السيادة للواجهة، والتسابق من أجل تحصينها، في مختلف أبعادها، الصحية والطاقية، والصناعية والغذائية، وغيرها، مع ما يواكب ذلك من تعصب من طرف البعض». وأشار: «وإذا كان المغرب قد تمكن من تدبير حاجياته، وتزويد الأسواق بالمواد الأساسية، بكميات كافية، وبطريقة عادية، فإن العديد من الدول سجلت اختلالات كبيرة، في توفير هذه المواد وتوزيعها».

وفي الصدد، وبهدف تعزيز الأمن الاستراتيجي للمغرب، دعا ملك البلاد إلى إحداث منظومة وطنية متكاملة، تتعلق بالمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية، لاسيما الغذائية والصحية والطاقية، والعمل على التحيين المستمر للحاجيات الوطنية.

من جهة أخرى، أشاد عاهل المغرب بالتنظيم الجيد والأجواء الإيجابية التي مرت فيها الانتخابات الأخيرة، وبالمشاركة الواسعة التي عرفتها، خاصة في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأكد الملك أن «هذه الانتخابات كرست انتصار الخيار الديمقراطي المغربي، والتداول الطبيعي على تدبير الشأن العام»، مشيرا إلى أن «الأهم ليس فوز هذا الحزب أو ذاك، لأن جميع الأحزاب سواسية لدينا».

ولفت إلى أن بداية هذه الولاية التشريعية، تأتي في مرحلة واعدة، بالنسبة لتقدم المغرب، مبرزا أن الحكومة والبرلمان، أغلبية ومعارضة، مسؤولون مع جميع المؤسسات والقوى الوطنية، على نجاح هذه المرحلة، من خلال التحلي بروح المبادرة، والالتزام المسؤول.

العثور على مئات المهاجرين فى 6 شاحنات مغلقة بالمكسيك

عثرت السلطات المكسيكية على أكثر من 600 مهاجر من أمريكا الوسطى في 6 شاحنات قرب الحدود مع الولايات المتحدة، وكان أكثر من نصف الموجودين على متن الشاحنات من الأطفال، بينهم نحو 200 دون مرافقين، وقد جاء معظم أولئك المهاجرين من جواتيمالا، إضافة إلى آخرين من هندوراس والسلفادور ونيكاراجوا وبليز.

وكانت الشاحنات مغلقة، ما أجبر السلطات على نقلها إلى منشآت تابعة لشرطة الولاية لفتحها، وقال الصليب الأحمر إن 40 شخصا تم نقلهم بسبب إصابتهم بالجفاف وسوء التغذية، وهناك 9 مهاجرين مصابون بكورونا.

مهاجرين

وتوقفت الشاحنات في نقطة تفتيش عسكرية على طريق سريع بين سيوداد فيكتوريا ومونتيري في ولاية تاماوليباس، التي تعد طريقا شائعا لتهريب المهاجرين فهي الولاية الأقرب بالنسبة لمهاجري أمريكا الوسطى.

وقالت هيئة الأمن العام في الولاية إنه تم اعتقال 4 أشخاص.

وأوضحت السلطات أن رحلة الشاحنات ربما بدأت في ولاية بويبلا وسط البلاد وكانت تحاول الوصول إلى مونتيري، وهي مركز مهم للنقل للوصول إلى عدة نقاط على الحدود الأمريكية – المكسيكية.

إصابة 11 من المدنيين فى هجوم على مطار الملك عبدالله بجازان

إلحاقاً لما أصدرته قيادة القوات المشتركة للتحالف مساء أمس الجمعة، عن وقوع محاولة عدائية بالهجوم على مطار الملك عبدالله بجازان من قبل الحوثيين، فقد صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن” العميد الركن تركى المالكي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، بأن محاولة الهجوم العدائي تم تنفيذه بطائرة مسيّرة ومفخخة ونتج عن ذلك وقوع عدد (10) إصابات بين المدنيين من المسافرين والعاملين بالمطار وهى:

(6) حالات لمسافرين وعاملين بالمطار من الجنسية السعودية .
(3) حالات لعاملين بالمطار من الجنسية البنغلاديشية .
(1 ) حالة لأحد العاملين بالمطار من الجنسية السودانية.

كما نتج عن المحاولة العدائية وقوع أضرار مادية بسيطة وتهشم زجاج بعض الواجهات بالمطار.

وأضاف العميد المالكي، أن الحوثيين مستمرين في ممارساتها اللا أخلاقية بمحاولة استهداف المدنيين والأعيان المدنية، وأن استهداف مطار مدني قد يرقى إلى جريمة حرب لتعمد استهداف المدنيين والأعيان المدنية المحمية حماية خاصة بموجب القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية .

وأكد العميد المالكي، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف وأمام هذه الأعمال العدائية والتجاوزات اللا أخلاقية من الحوثيين، مستمرة في تنفيذ الإجراءات العملياتية لتحييد مصادر التهديد لحالات الدفاع عن النفس والهجوم الوشيك بما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

أكدت المملكة العربية السعودية أن استهداف الحوثيين للبنية التحتية المدنية وتهديد المدنيين الأبرياء جريمة حرب بشعة، ويجب محاسبتهم وفق القانون الدولي الإنساني.

وشدد مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي في رسالة بعث بها مساء أمس لمجلس الأمن الدولي، على أن المملكة العربية السعودية تتخذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على أراضيها والحفاظ على سلامة مواطنيها والمقيمين فيها وفقًا لالتزاماتها بموجب القوانين الدولية.

وقال: بناء على تعليمات من حكومتي أكتب مرة أخرى عن استمرار الهجمات الإرهابية التي ترتكبها مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران ضد المملكة العربية السعودية.

وأضاف: من الأمثلة الحديثة على مثل هذه الأعمال الإرهابية محاولة مهاجمة مطار أبها الدولي بطائرة مسيرة مفخخة تم اعتراضها، وأسفرت عن إصابة أربعة موظفين بالمطار وإتلاف بعض النوافذ.

وأبان السفير المعلمي أن استمرار غياب الإجراءات الكافية والصارمة من قبل المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن، يبعث برسالة خاطئة للحوثيين لمواصلة زعزعة استقرار الأمن الإقليمي والسلم الدولي.

ودعا باسم المملكة مجلس الأمن لتحمل مسؤوليته تجاه مليشيات الحوثي لوقف تهديداتهم للسلم والأمن الدوليين ومحاسبتهم، مطالباً بتعميم تعميم هذه الرسالة كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن.