العالم هذا الصباح اليوم السبت 27-8–2022

كتب وجدي نعمان

وفاة المطرب اللبنانى جورج الراسي في حادث سير مروع

6d0834f7-ec4b-4f26-bc19-b2c5bfd8bc8c

توفي صباح اليوم السبت الفنان اللبناني جورج الراسي بحادث سير مروع على طريق المصنع بالقرب من الامن العام وقد توجه عناصر الدفاع المدني الى مكان الحادث.

وتوفيت ايضا على الفور الفتاة التي كانت ترافق جورج في مشواره، وكشفت الصور التي تم نشرها علي المواقع الصحفية اللبنانية ان الحادث ضخم جدا ويبدو ان جورج كان هو يقود السيارة قبل ان يفقد السيطرة عليها.

ونقل الدفاع المدني الجثتين الى مستشفى تعنايل الحكومي، بعد وقوع الحادث بين علي الحدود اللبنانية السورية حيث كان عائد جورج الراسي من احياء حفله بسوريا، وذلك وفقا لما نشره “onetvlebanon”.

ولد جورج الراسي في عائلة فنية فوالده عازف عود، وتمكن من متابعة قدراته الصوتية والفنية. وأول عقد أمضاه جورج الراسي كان في عمر الـ16 عاما مع نادي “أوبسيون”، لإحياء حفلات فنية إذ كانت هي فرصته الأساسية للقاء الجمهور.

التقى جورج الراسي عام 1995 بالملحن المشهور سمير قبطي، وأقنعت قدرات جورج سمير، ليصير الأخير منتجه الخاص، فكانت أول ثمرات هذ التعاون أغنية “مين يا حبيبي مين”. وبعدها تدرب على اليد الموسيقار شاكر الموجي حيث تمكن بالتعاون معه من إنزال البوم “حكاية” الذي كانت معظم أغانيه ملحنة من قبله.

d51d284b-1614-4294-bf02-9d0939dc1982
6d0834f7-ec4b-4f26-bc19-b2c5bfd8bc8c
738af180-576f-4fe9-918f-47b70b7dd8d7
9987ad1d-cd94-470c-aa11-ac630516a77d
844692c1-6c10-49be-b8e9-6facb9327f00

السعودية تؤكد تضامنها مع باكستان إثر تعرضها للأمطار الغزيرة والفيضانات والسيول

السعودية تؤكد تضامنها مع باكستان إثر تعرضها للأمطار الغزيرة والفيضانات والسيول

أكدت وزارة الخارجية السعودية، تضامن المملكة مع جمهورية باكستان، عقب سقوط ضحايا جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات والسيول التي خلفت وفيات وإصابات ومفقودين.

وأعربت الخارجية السعودية ـ في بيان لها ـ عن خالص التعازي ومواساة المملكة لأسر المتوفين، ولحكومة باكستان جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات، متمنية النجاة للمفقودين والشفاء العاجل للمصابين.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف قد طالب أمس بإغاثة دولية لمكافحة أضرار الفيضانات القاتلة التي تضرب الدولة الفقيرة والتي أدت إلى وفاة 937 شخصا منذ منتصف يونيو وحتى الآن .

وكتب شهبار شريف تغريدة على تويتر قائلا:”تسببت موجة الأمطار المستمرة في دمار في جميع أنحاء البلاد”، موجها الشكر للبلدان والمنظمات التي قدمت دعماً .

من جهة أخرى، يطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الأسبوع المقبل المرحلة الثانية من التدخل الطارئ لإغاثة الشعب الصومالي للمساهمة في الحد من انتشار الجفاف والمجاعة التي تتعرض لها الصومال حاليا .

وأفاد المركز – حسبما أوردت قناة “الإخبارية” السعودية اليوم السبت بأنه سيتم توزيع مساعدات غذائية مع تأمين وتوزيع المياه الصالحة للشرب على مناطق النزوح والجفاف بقيمة إجمالية للمشروعات في مرحلتها الثانية التي تقدر بأكثر من 740 مليون ريال سعودي“.

مواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلى فى مناطق متفرقة بالضفة الغربية

أصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص الحي والمطاطي وبالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي، اليوم /الجمعة/، في مناطق متفرقة بالضفة الغربية المُحتلة. 

وقالت مصادر أمنية وطبية فلسطينية إن 18 مواطنا فلسطينيا أصيبوا بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة مناهضة للاستيطان في قرية “بيت دجن”، شرق محافظة “نابلس” الواقعة شمال الضفة الغربية، كما أصيب عدد آخر في مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة (بيتا) جنوب المحافظة سالفة الذكر. 

وأضافت المصادر أن مواطنين فلسطينيين أصيبا بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة “بيت أمر” شمال محافظة الخليل بجنوب الضفة الغربية.

وأشارت إلى أن مواجهات اندلعت في منطقة “عصيده”، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة مواطنين اثنين بالرصاص الحي، أحدهما استقرت الرصاصة في قدمه، كما أغلقت قوات الاحتلال البوابة الرئيسية المقامة على مدخل البلدة.

كما أشارت إلى أن خمسة مواطنين آخرين، بينهم مراسل تلفزيون فلسطين أنال الجدع، أصيبوا بالرصاص المطاطي خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية بمحافظة “قلقيلية”.

وفي سياق متصل، قمعت قوات الاحتلال وقفة احتجاجية ضد اعتداءات المستوطنين على أراضي منطقة “أبو لوقا”، المحاذية لمستوطنة “عناب”، شرق محافظة طولكرم بشمال غرب الضفة.

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلىاشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

ماكرون زيارتى للجزائر لم تأت بسبب مسألة الغاز

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن زيارته للجزائر لم تأت بسبب مسألة الغاز.

جاء ذلك خلال التصريح الصحفي، الذي أدلى به ماكرون، خلال زيارته إلى مقبرة “بولوغين” بالجزائر العاصمة والتي كانت المقبرة الرئيسية للأوروبيين أثناء الاستعمار الفرنسي للجزائر.

وأضاف أن الأخبار المتداولة حول سبب زيارته إلى الجزائر من أجل المطالبة برفع كمية الغاز لا أساس لها من الصحة، موضحا أن بلاده لا تعتمد في إنتاجها بصفة كبيرة على الغاز سوى بنسبة 20 بالمائة، قائلا:” الغاز الجزائري يمثل ما بين 8 و 9 بالمائة، وهذا يكفينا”.
وفي السياق ذاته، أعرب الرئيس الفرنسي عن شكره للجزائر على زيادة ضخ الكميات في أنبوب الغاز الذي يغذي إيطاليا.

واستطرد قائلا:” أشكر الجزائر على زيادة الكميات في أنبوب الغاز الذي يغذي إيطاليا، إنه جيد لإيطاليا، و جيد لأوروبا، ويحسن التنوع في أوروبا، الذي كان يعتمد بشدة في السابق على الغاز الروسي”.

كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد وصل مساء أمس/ الخميس/ إلى الجزائر، في زيارة رسمية تستمر 3 أيام، على رأس وفد وزاري، وعقد مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وأكدا الرغبة المشتركة للبلدين في التأسيس شراكة استثنائية مبنية على الاحترام والثقة وتوازن المصالح.

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرونالرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

الولايات المتحدة تعلن عن مقتل ثالث مواطنيها فى أوكرانيا

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، مقتل مواطن أمريكي ثالث داخل أوكرانيا منذ اندلاع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وذكرت الوزارة- في بيان، نقلته قناة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، اليوم- “يمكننا تأكيد وفاة مواطن أمريكي في أوكرانيا، واحتراماً لخصوصية الأسرة، فليس لدينا أي تعليق آخر في الوقت الحالي”.

ولم تكشف وزارة الخارجية الأمريكية عن اسم المواطن أو أية تفاصيل بشأن ملابسات وفاته.

وكان قد تم الإعلان عن مقتل الأمريكي ستيفن زابيلسكي، في شهر مايو 2022، و”ويلي كانسيل” من سلاح مشاة البحرية، في أبريل من العام نفسه.

الحرب الأوكرانيةالحرب الأوكرانية

سلطات مقاطعة زابورويجيا تؤكد أنه لا ضرورة لإجلاء المدنيين

أكد فلاديمير روجوف، عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوريجيا أنه لا ضرورة لإجلاء سكان المناطق المحررة فى المقاطعة، رغم قصف قوات كييف لمحطة زابوريجيا الكهرذرية.

وقال روجوف – حسبما أفادت قناة روسيا اليوم الإخبارية : “لا يوجد أسباب للإجلاء الآن، الوضع في محطة زابوروجيه النووية تحت السيطرة بشكل كامل”.

وأعلنت إدارة مدينة إنيرجودار حيث محطة زابوروجيه النووية، في وقت سابق أن قوات كييف كثفت قصفها المدفعي للمحطة، واستهدفتها بـ6 قذائف أخرى خلال الساعة الماضية.

محطة زابوريجيا النوويةمحطة زابوريجيا النووية

الدفاع الروسية الدفاعات الجوية السورية أسقطت صاروخين و7 قذائف إسرائيلية موجهة

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن الدفاعات السورية أسقطت صاروخين و7 قذائف إسرائيلية موجهة، خلال الغارة الإسرائيلية على مصياف أمس الخميس.

وجاء في بيان لنائب مدير المركز الروسي للمصالحة اللواء أوليغ يغوروف، أن 4 مقاتلات إسرائيلية من نوع “إف-16” وجهت بين الساعة 19:16 و19:30 يوم 25 أغسطس، ضربة بـ4 صواريخ مجنحة و16 قذيفة موجهة من سماء شرق المتوسط استهدفت مركزا علميا سوريا للأبحاث في مدينة مصياف.

وأكد البيان أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت صاروخين و7 قذائف موجهة، وذلك بواسطة أنظمة “بانتسير إس 1″، و”إس 75” روسية الصنع.

وأضاف أن الغارة الإسرائيلية أسفرت عن إلحاق أضرار بمستودعات للأجهزة والمعدات الخاصة لمركز الأبحاث السوري.

الحرب فى سورياالحرب فى سوريا