العالم هذا الصباح اليوم السبت 30-4-2022

كتب وجدي نعمان

تواصل ماكينة الحرب الروسية الأوكرانية إثارة الإضطرابات فى الساحة الدولية لتفاقم تأثيراتها السياسية والاقتصادية على دول العالم، وولى العهد السعودى يستقبل رئيس وزراء باكستان الجديد شريف شهباز، والاتحاد الأوروبى يطالب عمالقة التكنولوجيا بكشف خوارزمياتهم.

ولي العهد السعودي يستقبل رئيس وزراء باكستان

استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس وزراء باكستان محمد شهباز شريف في قصر السلام بجدة.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية “واس”، أجريت لرئيس الوزراء الباكستاني مراسم الاستقبال الرسمية، ثم عقد ولي العهد السعودي معه اجتماعاً “جرى خلاله استعراض العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط بين المملكة و باكستان، وبحث آفاق التعاون الثنائي والفرص الواعدة لتنميته وتطويره في مختلف المجالات”.

وأضافت الوكالة أنه جرى استعراض مجمل القضايا الإقليمية والدولية ومناقشة عدداً من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

ولى العهد السعودى ورئيس الوزراء الباكستانىولى العهد السعودى ورئيس الوزراء الباكستانى

الولايات المتحدة تحث مواطنيها على عدم القتال فى أوكرانيا

حض البنتاجون الجمعة الأمريكيين على عدم التوجه إلى أوكرانيا للمشاركة في الحرب، وذلك بعد أن لقى شاب أمريكى حتفه أثناء قتاله كمرتزق مع الأوكرانيين بحسب أفراد من عائلته، بحسب “روسيا اليوم”.

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربى فى تصريح للشبكة الإعلامية “نواصل حض الأمريكيين على عدم الذهاب إلى أوكرانيا”، مضيفا أن خبر مقتل كانسل “محزن” وتوجه بالعزاء لعائلته.

وتابع جون كيربى “إنها منطقة حرب.. ليست مكانا يجب أن يذهب إليه الأمريكيون”.

وقالت والدة القتيل ريبيكا كابريرا لشبكة “سى إن إن” الأمريكية إن ويلى جوزف كانسل الذى أعلن مقتله الاثنين عن عمر ناهز 22 عاما، وصل إلى أوكرانيا في منتصف مارس.

وترك الشاب وراءه زوجة ورضيعا يبلغ سبعة أشهر، بحسب الصحافة الأمريكية.

المتحدث باسم البنتاجون جون كيربىالمتحدث باسم البنتاجون جون كيربى

الأمم المتحدة: مقتل 2899 مدنيًا فى أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية

سجلت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، سقوط 6134 ضحية في صفوف المدنيين في أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية، بينهم 2899 قتيلاً و3235 جريحًا.

وقال المكتب الأممي، في آخر تحديث لأعداد الضحايا المدنيين في النزاع الروسى – الأوكراني اليوم الجمعة : إنه من القتلى كان هنالك 970 رجلاً و646 امرأة و64 فتاة و76 فتى بالإضافة إلى 70 طفلاً و1073 بالغًا لم يُعرف جنسهم بعد.

وأضاف أنه من بين المصابين 380 رجلاً و314 امرأة و67 بنتًا و76 فتى و166 طفلاً و2232 بالغًا لم يعرف جنسهم بعد.

وأوضح المكتب الأممي أن معظم الإصابات المدنية المسجلة نتجت عن استخدام أسلحة متفجرة ذات نطاق تأثير واسع، بما في ذلك القصف بالمدفعية الثقيلة وأنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق والضربات الصاروخية والجوية.

الحرب الأوكرانيةالحرب الأوكرانية

الاتحاد الأوروبى يفرض على كبار شركات التكنولوجيا كشف خوارزمياتها

أقر الاتحاد الأوروبى قانوناً جديداً ينظم بشكل أكثر صرامة محتوى شركات التكنولوجيا الكبيرة، مثل “جوجل” و”ميتا”.

وأوضح موقع “تيك نيوز وورلد”، الجمعة، أن أحكام قانون الخدمات الرقمية، الذي تمت الموافقة عليه في اتفاقية بين المجلس الأوروبي والبرلمان الأوروبي، تشمل تدابير التزام الشفافية بشأن الخوارزميات التي تستخدمها هذه المنصات والخدمات عبر الإنترنت لتقديم توصيات بشأن المحتوى والمنتجات للمستخدمين.

قالت مارغريت فيستاجر، نائبة الرئيس التنفيذي لإستراتيجية أوروبا الملائمة للعصر الرقمي، في بيان: “يجب أن تكون المنصات شفافة بشأن قرارات تعديل المحتوى الخاصة بها، ومنع المعلومات المضللة الخطيرة من الانتشار وتجنب عرض المنتجات غير الآمنة في الأسواق”.

شركة ميتافيرسشركة ميتافيرس