العالم هذا الصباح

كتب وجدي نعمان

وسائل إعلام: إخلاء البرلمان في قرغيزستان بعد اندلاع حريق

وسائل إعلام: إخلاء البرلمان في قرغيزستان بعد اندلاع حريق

قالت وسائل إعلام، إن حريقا اندلع داخل البرلمان في قرغيزستان، مما أدى إلى إخلائه من قبل السلطات.

وفي تصريحات سابقة، طلب رئيس قرغيزستان صادر جباروف، من برلمان بلاده، النظر بانفتاح في اتفاق الحدود مع أوزبكستان.

وكشف رئيس قرغيزستان، بعض تفاصيل عملية المفاوضات مع أوزبكستان بشأن الحدود، وقال: “في القرى والجبال والسهول، تم حل 99% من المناطق المتنازع عليها والاتفاق  لمصلحتنا”.

الناتو يبحث أهمية البحر الأسود خلال اجتماع في بوخارست يومي 29 و30 نوفمبر

الناتو يبحث أهمية البحر الأسود خلال اجتماع في بوخارست يومي 29 و30 نوفمبر

أعلن وزير الخارجية الروماني بوغدان أوريسكو أن وزراء خارجية حلف الناتو سيبحثون في بوخارست يومي 29 و30 نوفمبر الجاري أهمية البحر الأسود بالنسبة لأمن الحلف.

وجاء في بيان للخارجية الرومانية في أعقاب الاتصال الهاتفي للوزير مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، الخميس، أن ذلك سيكون أول اجتماع بهذا الشكل تنظمه رومانيا منذ انضمامها للناتو، وثاني اجتماع للناتو رفيع المستوى في رومانيا منذ القمة في بوخارست عام 2008.

وأشير في البيان إلى أن “الجانبين اتفقا على أنه في السياق الأمني الراهن من المهم أن يستمر الناتو والحلفاء بتقديم الدعم للسلطات الأوكرانية لتعزيز صمودها أمام المخاطر غير المسبوقة التي تواجهها”.

ومن المتوقع أن يشارك في الاجتماع الوزاري وزيرا خارجية فنلندا والسويد، وكذلك وزراء خارجية الدول الشريكة للحلف، وهي البوسنة والهرسك وجورجيا ومولدوفا وأوكرانيا.

السلطات الإسرائيلية تلغي 200 تصريح عمل في غزة بعد اتهام عامل بالتخطيط لتنفيذ تفجير

السلطات الإسرائيلية تلغي 200 تصريح عمل في غزة بعد اتهام عامل بالتخطيط لتنفيذ تفجير

قال جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، إنه “تم إلغاء 200 تصريح لعاملين فلسطينيين لديها، من حوالي 15500 تصريح عمل لفلسطينيين من قطاع غزة، بعد اتهام عامل بالتخطيط لتنفيذ تفجير”.

ونقل الإعلام العبري أن “المشتبه به، الذي اعتقل في 30 أكتوبر المنصرم، قال للمحققين إن أقاربه من حركة “الجهاد الإسلامي”،  جندوه لزرع قنبلة في حافلة في جنوب إسرائيل”.

وأوضح “الشاباك” الإسرائيلي أن “المشتبه به وجهت إليه لائحة اتهام في محكمة إسرائيلية”، لكن لم يتضح على الفور ما إذا كان قد تم تعيين محام له أو كيف يمكنه الترافع في التهم الموجهة إليه.

وعلى حسابه في “تويتر”، كتب وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس: “إن محاولة الفصائل الإرهابية استغلال وظائف العمال في إسرائيل من أجل تنفيذ هجمات تهدد أرزاق مئات الآلاف من سكان قطاع غزة”،

ودافع غانتس (وهو جزء من الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايتها) عن توسيع مخصصات تصاريح العمل داخل إسرائيل من أجل تخفيف الفقر المدقع في غزة ودرء الصراع، قائلا:”نحن نجري تقييما مستمرا للوضع، وإذا بدا أن هناك اتجاها يتطور لتجنيد عمال من غزة لتنفيذ هجمات، فإن إسرائيل ستدرس خطواتها في سياق مغادرة العمال من قطاع غزة وغيرهم من المدنيين”.

يأتي هذا الإعلان بعد التفجير المزدوج في القدس، صباح الأربعاء الماضي، الذي أسفر عن مقتل إسرائيلي وإصابة 23 إسرائيليا بينهم ثلاثة حالتهم خطيرة.

اللجنة الدولية لشؤون المفقودين: أكثر من 15 ألف شخص فُقدوا خلال الحرب في أوكرانيا

قال مسؤول في اللجنة الدولية لشؤون المفقودين (ICMP)، الخميس، إن أكثر من 15 ألف شخص فُقدوا خلال الحرب في أوكرانيا.

وذكرت شبكة “سكاي نيوز” الإخبارية في نشرتها الإنجليزية اليوم أن اللجنة -التي تتخذ من لاهاي مقراً لها وتأسست في أعقاب حروب البلقان في التسعينيات- قد افتتحت مكتباً لها في العاصمة الأوكرانية كييف في شهر يوليو الماضي؛ لمساعدة أوكرانيا على توثيق وتعقب الأشخاص المفقودين.

ونقلت الشبكة عن “ماثيو هوليداي”، مدير برنامج اللجنة الدولية لشؤون المفقودين في أوروبا، قوله: إنه “من غير الواضح عدد الأشخاص الذين تم نقلهم قسراً أو المحتجزين في روسيا أو الذين لا يزالون على قيد الحياة ومنفصلين عن أفراد عائلاتهم أو ماتوا ودُفنوا في مقابر مؤقتة”.

الحرب الأوكرانيةالحرب الأوكرانية

ميركل تكشف عن إجراء تجاه بوتين حال أصبحت مستشارة لألمانيا مرة أخرى

أكدت أنجيلا ميركل، أنها إذا تقدّمت بترشيحها مرة أخرى كمستشارة لألمانيا، فإنها ستواصل السعي للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حسبما ذكرت شبكة “روسيا اليوم”.

واعترفت ميركل بأنها في نهاية عهدها كمستشارة، لم تكن قادرة على التأثير على الوضع المتنامي حول أوكرانيا وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي، من أجل إنشاء صيغة جديدة للنقاش مع موسكو.

وقالت: “إذا تقدمت بترشيحي مرة أخرى، سأواصل السعي للقاء الرئيس الروسى، وخلال زيارتى الودّية لموسكو، شعرت أن زمني قد ولّى في سياق سياسة القوة”.

وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية، أردفت: “لم أحصل على ملليمتر إضافي في النهاية فيما حاولنا القيام به مرارا، ليس فقط فيما يتعلق بأوكرانيا. ترانسنيستريا ومولدوفا وجورجيا وأبخازيا وسوريا وليبيا”. وأضافت: “حان الوقت لنهج جديد”. ومع ذلك اعترفت ميركل بأنها لا تزال سعيدة لأنها منحت أوكرانيا، من خلال “اتفاقيات مينسك”، السبق في هذا الاستعداد.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتينالرئيس الروسى فلاديمير بوتين

أمريكا: الجمهوريون يتقدمون فى السباق لنيل مقاعد مجلس النواب المتبقية

 يتقدم المرشحون الجمهوريون فى انتخابات الاعادة الخاصة بمجلس النواب وذلك خلال انتخابات التجديد النصفي، بحسب موقع “ذا هيل” الأمريكية.

كان الديمقراطيون قد فازوا بالاغلبية من أعضاء مجلس الشيوخ والحفاظ على السيطرة على عدد من المقاعد الرئيسية في مجلس النواب، لكن الجمهوريين في الأسبوع الماضي تجاوزوا بفارق ضئيل عتبة 218 مقعدًا في مجلس النواب.

والآن، بعد مرور أكثر من أسبوعين على الانتخابات النصفية، لا يزال هناك سباقان في مجلس النواب في كاليفورنيا وكولورادو.

وإذا صمد الحزب الجمهوري الحالي، فسيحصل الجمهوريون على 222 مقعدًا في مجلس النواب، بينما سيحصل الديمقراطيون على 213 مقعدًا.

ففي الدائرة 13 في كاليفورنيا، تقدم الجمهوري جون دوارتي على عضو مجلس الولاية السابق الديمقراطي آدم جراي بأقل من 600 صوت، مع فرز 99 بالمائة من الأصوات.

وفي الدائرة الثالثة في كولورادو، بعد فرز 99 في المائة من الأصوات، ارتفعت الأصوات لصالح النائبة الجمهورية لورين بويبرت بنحو 550 صوتًا على منافسها الديمقراطي آدم فريش، وهو هامش ضئيل للغاية أدى إلى بدء عملية إعادة فرز الأصوات بموجب قواعد انتخابات كولورادو.

كان فريش في مرحلة ما يتقدم على بويبرت المدعومة من ترامب بفارق 64 صوتًا والتي كان من المتوقع أن تفوز بالانتخابات بسهولة.

مجلس النواب الأمريكىمجلس النواب الأمريكى

زيلينسكى: لن يكون هناك حل دائم للصراع دون انسحاب روسيا من جميع الأراضى الأوكرانية

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكى، أنه لن يكون هناك حل دائم للصراع دون انسحاب روسيا من جميع الأراضي الأوكرانية.

وقال زيلينسكي “إن الهجمات على البنية التحتية المدنية تؤكد أن موسكو ليست لديها نية للتفاوض لإنهاء الحرب”. حسبما أفادت قناة “فرانس 24” مساء اليوم /الخميس/. 

وأضاف الرئيس الأوكراني أن “المساعي إلى حل لا يشمل استعادة شبه جزيرة القرم هي مضيعة للوقت”.. على حد تعبيره

يذكرأن، أعلن مسئولون من روسيا وأوكرانيا، أن الدولتين نفَّذتا أحدث عملية لتبادل الأسرى في الحرب بتسليم كل جانب 50 أسيراً للطرف الآخر، حسبما ذكرت صحيفة البيان الإماراتية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن أوكرانيا أفرجت عن 50 جندياً روسياً كانوا رهن الأسر لديها.

وقال أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، على «تيليغرام»، إن أوكرانيا تسلَّمت 48 جندياً وضابطين من روسيا، من بينهم جنود من البحرية والمشاة وحرس الحدود ومقاتلين محليين.

وأضاف: «تمكنا من استعادة 19 مدافعاً عن ماريوبول، إضافة إلى 15 أسيراً من محطة تشرنوبيل النووية، وسبعة من جزيرة زميني (الأفعى)».

وفي وقت سابق، قال دينيس بوشلين، وهو رئيس جزء من منطقة دونيتسك الأوكرانية يخضع للسيطرة الروسية ومدعوم من موسكو، إن تبادلاً للأسرى مع كييف يجري بما يشمل 50 أسيراً من كل طرف.

وتبادلت كييف وموسكو حتى الآن أكثر من ألف أسير منذ بدء الصراع في فبراير.

الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكىالرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى

الرئيس التونسى يؤكد ضرورة الحفاظ على أملاك الدولة

 أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، ضرورة الحفاظ على أملاك الدولة، وذكرت الرئاسة التونسية – في بيان لها – أن ذلك جاء خلال لقاء الرئيس قيس سعيد، مع وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية محمد الرقيق.

وبحسب البيان، فإن اللقاء تناول الإطار التشريعي لأملاك الدولة وضرورة المحافظة عليها وتنقيح ما يجب تنقيحه من نصوص حتى لا يقع إهمال هذه الأملاك.

وأكد الرئيس التونسي – خلال اللقاء- أنه يجب الحفاظ على هذه الممتلكات حتى يستفيد منها أبناء الشعب التونسي، وخاصة في إطار الشركات الأهلية كما أعرب عن ذلك العديد من المواطنين في كافة أنحاء الجمهورية.

الرئيس التونسى قيس سعيدالرئيس التونسى قيس سعيد