أخبار العالم

العالم هذا الصباح

كتب وجدي نعمان

بايدن: مستعد للجلوس مع بوتين بهذا الشرط..وماكرون يتحدث مع الرئيس الروسى قريبا

بايدن: مستعد للجلوس مع بوتين بهذا الشرط..وماكرون يتحدث مع الرئيس الروسى قريبا

قال الرئيس الأمريكى جو بايدن، إنه مستعد  للجلوس مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين حال وافق الأخير على الانسحاب من أوكرانيا وإنهاء الحرب.

وخلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده مع الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون فى البيت الأبيض مساء الخميس،  قال بايدن إنه سيفعل ذلك فقط بالتشاور مع حلفائه فى الناتو.

وردا على سؤال عما إذا كان الانسحاب الروسى من القرم ينبغى أن يكون شرطا للمفاوضات، أجاب بايدن قائلا، إن هناك طريقا واحدا لإنهاء هذه الحرب، وهو طريق المنطق، أن ينسحب بوتين من أوكرانيا أولا، لكن يبدو أنه ليس مستعدا لفعل ذلك، وهو يدفع ثمنا باهظا للغاية للفشل فى القيام بذلك. وتابع بايدن قائلا: إن حقيقة الأمر أنه ليس لديه خطط وشيكة للاتصال مع بوتين.

 ثم قال بايدن بعد ذلك، إنه سيختار كلماته بعناية، فهو مستعد للحديث مع بوتين، لكن لو كان هناك اهتمام من جانب الأخير بالبحث عن طريقة لإنهاء الحرب، وهو لم يفعل هذا حتى الآن.

وتابع الرئيس الأمريكى قائلا: لو كان الأمر كذلك، فإنه بالتشاور مع أصدقائنا الفرنسيين والناتو، سأكون سعيدا للجلوس مع بوتين ومعرفة ما يفكر فيه، ولم يفعل هذا حتى الآن.

من جانبه، حث ماكرون حلفاء الناتو على التوقف عن مطالبة بوتين بالتنحى كشرط مسبق للمحادثات مع روسيا، وهو ما يجعل الرئيس الفرنسى فى موقف متعارض مع أوكرانيا.

 وقال ماكرون، إنه يخطط للحديث مع بوتين فى الأيام القادمة بعد مناقشة بينهما.

 وعلى العكس من قادة غربيين آخرين، تواصل ماكرون عدة مرات مع بوتين منذ بدء الحرب فى أوكرانيا.

 وأضاف ماكرون، أن قناعته ونهجه البراجماتى هى القول بأن عليه أن يتواصل مع القادة الموجودين ومن يتولى مسئولية البلاد. ولأنه لو أمنا بالسيادة الوطنية، فلا يمكننا أن نقرر القول بأن يكون تغيير النظام شرطا مسبق لبدء التفاوض.

الدفاع الروسية نجاح اختبار إطلاق صاروخ اعتراضى جديد من طراز إيه بى إم

الدفاع الروسية: نجاح اختبار إطلاق صاروخ اعتراضى جديد من طراز "إيه بى إم"

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة، نجاح قواتها الجوية فى إجراء تجربة إطلاق صاروخ اعتراض جديد من نظام الدفاع الصاروخى المضاد للصواريخ الباليستية “إيه بي إم”.

وذكرت الدفاع الروسية – في بيان لها اليوم – أن الفريق القتالى لقوات الدفاع الجوى وقوات الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية التابعة لقوات الفضاء أجرى تجربة إطلاق ناجحة أخرى لصاروخ جديد لنظام الدفاع الصاروخي الروسي المضاد للصواريخ الباليستية في ساحة اختبار ساري شجان التابعة لقوة الصواريخ الاستراتيجية فى كازاخستان”.. حسبما ذكرت وكالة أنباء “تاس” الروسية.

وقال قائد تشكيل الدفاع الصاروخي المضاد للصواريخ الباليستية الميجور جنرال سيرجي جرابشوك، إن الفرق القتالية أنجزت المهمة بنجاح وتمكن الصاروخ من ضرب هدف وهمي بالدقة المطلوبة.

وصرح القائد العام للقوات الجوية الروسية الكولونيل سيرجي سوروفكين – في وقت سابق – بأن بلاده تختبر قدرات نظام الصواريخ “إيه بي إم” المضاد للصواريخ الباليستية.

إيطاليا تعلن استمرار إمداد أوكرانيا بالأسلحة فى 2023
 

أصدرت الحكومة الإيطالية اليمينية الجديدة، الخميس، مرسوماً يؤيد استمرار توريد أسلحة إلى أوكرانيا في عام 2023، لتواصل بذلك سياسة الحكومة السابقة.

ويمدد المرسوم حتى 31 ديسمبر 2023 السماح بـ”نقل وسائل ومواد ومعدات عسكرية إلى السلطات الحكومية الأوكرانية”، وفق ما جاء في بيان.

كانت رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني، زعيمة حزب “فراتيلي ديتاليا” (إخوة إيطاليا) اليميني، كررت منذ توليها منصبها في أكتوبر، دعمها لكييف، وفي خطابها الأول أمام البرلمان، وعدت بأن تكون “شريكاً موثوقا لحلف شمال الأطلسي في دعم أوكرانيا”.

اعلان
الحرب الأوكرانيةالحرب الأوكرانية

المستشار الألمانى يقر بنقص الذخيرة لدى الجيش

أقرّ المستشار الألماني أولاف شولتس بحاجة الجيش للذخيرة في ألمانيا، مشيرا إلى أن بلاده اتخذت في العقود الماضية مسارا خاطئا في تسليح الجيش، وقال إن المسؤولين في برلين “يدركون الآن بشكل جلي أهمية تجديد الإمدادات العسكرية بصورة مستمرة”، بحسب “روسيا اليوم”.

وأضاف أن وزيرة دفاع البلاد كريستينا لامبرخت “مهتمة جدا بسد هذه الفجوة”، يشار إلى أن عضو البرلمان عن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي رودريتش كيزيفتر، قال في وقت سابق “إن شولتس لم يجرؤ على نقل الدبابات إلى أوكرانيا، خوفا من رد فعل روسيا”.
المستشار الألمانى أولاف شولتزالمستشار الألمانى أولاف شولتز

صحيفة: طائرات بولندية تتولى مهمة حماية سماء البلطيق

تسلم سلاح الجو البولندى من المجر قيادة مهمة الشرطة الجوية التابعة لحلف شمال الأطلسى فى البلطيق ومقرها فى سياولياى بليتوانيا.

وأوضحت صحيفة ذا فيرست نيوز البولندية إن فريق أورليك 11 البولندي سيقوم بحراسة سماء بحر البلطيق بأربع طائرات إف -16 حتى مارس المقبل في جولة عمل منتظمة مدتها أربعة أشهر وذلك بدعم من فرنسا التي ستساهم بأربع مقاتلات من طراز رافال.

ونقلت الصحيفة عن نائب وزير الدفاع الليتوانى فيليوس سيميسكا قوله خلال مراسم التسليم، اليوم /الخميس/، إن “الدفاع الجوي لحلف شمال الأطلسي الناتو هو قضية رئيسية اليوم”.
وأضاف أنه “في قمة مدريد، وافقت دول الناتو على تعزيز قدرات الردع والدفاع بما في ذلك في مجال الدفاع الجوي”.

وفقًا لسيميسكا، “يجب أن تلعب قدرات الدفاع الجوي دورًا أكبر في ضمان أمن سماء البلطيق”.

وبدوره، قال اللفتنانت كولونيل ميشال كراس، قائد أورليك 11 : “لقد فرض الوضع الجيوسياسي زيادة عدد الطائرات ووجود القوات المسلحة في دول البلطيق”. 

ويدعم الناتو، دول البلطيق إستونيا وليتوانيا ولاتفيا، التي تفتقر إلى الطائرات الحربية القادرة على القيام بدوريات في مجالها الجوي. 

وغالبًا ما تستخدم طائرات الشرطة الجوية في منطقة البلطيق للتعرف على الطائرات الروسية التي تحلق من وإلى جيب كالينينحراد الروسي. 

ووفقًا للناتو، غالبًا ما تقترب الطائرات الروسية من المجال الجوي للتحالف دون الاتصال بمراقبة الحركة الجوية أو تقديم خطة طيران، مع إيقاف تشغيل أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها وتحديد موقعها.

ويتم التحكم في المهمة من قبل قيادة القوة الجوية الإقليمية متعددة الجنسيات لحلف شمال الأطلسي في أوديم بألمانيا.

الحرب الروسية الأوكرانيةالحرب الروسية الأوكرانية

الرئيس الأمريكى: التحالف بين الولايات المتحدة وفرنسا يعد ضروريا للدفاع المتبادل

 أكد الرئيس الأمريكى جو بايدن، اليوم /الخميس/، على أهمية التحالف بين الولايات المتحدة وفرنسا، مشددا على أنه يعد ضروريا للدفاع المتبادل.

وقال بايدن – في كلمته التي ألقاها بالبيت الأبيض للترحيب بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونقلتها شبكة “سي إن إن” الأمريكية – إن فرنسا تعد أقدم حليف للولايات المتحدة الأمريكية كما أنها تعد شريكا قويا، مشيدا بعلاقات وروابط الصداقة الوثيقة بين الجانبين.

وأضاف بايدن أن “الحرب الروسية الوحشية في أوكرانيا تسببت في تمزيق السلام في قارة أوروبا”، مشيرا إلى أن “الولايات المتحدة وفرنسا وجميع الشركاء حول العالم يواجهون طموح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

وأكد بايدن مجددا التزام الولايات المتحدة وفرنسا بالدفاع عن قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان العالمية، مضيفا أن منبع القوة بين البلدين هو الالتزام المشترك بتحقيق الحرية والعدالة حول العالم.

وتابع بايدن أن التحالف بين البلدين سوف يزداد قوة لعقود قادمة، وذلك خلال ترحيبه بماكرون والوفد المرافق له في واشنطن خلال زيارتهم الحالية.

الرئيس الأمريكى جو بايدنالرئيس الأمريكى جو بايدن

وزير إسرائيلى يُحذر من انتفاضة فلسطينية ثالثة حال تغيير الوضع بالأقصى

حذر وزير الأمن العام الإسرائيلي المُنتهية ولايته، عومر بارليف، الخميس، من أن خليفته المتوقع قد يثير انتفاضة فلسطينية واسعة النطاق إذا حاول تغيير الوضع الراهن في الحرم القدسي. 

وكان “بارليف” يُشير إلى عضو الكنيست اليميني المتطرف إيتمار بن جفير، الذي من المُقرر أن يتولى المنصب في الأسابيع المُقبلة. 

وقال بارليف إنه نصح المُكلف بتشكيل الحكومة المقبلة بنيامين نتنياهو بوضع شخص آخر غير بن جفير في هذا المنصب الحساس الذي يسيطر فيه على شرطة إسرائيل، والتي تخضع حاليًا لاختصاص وزارة الأمن العام.

ونقلت صحيفة يديعوت آحرونوت عن بارليف قوله: “إذا كان هناك تغيير في الوضع الراهن في الحرم القدسي، فستحدث انتفاضة ثالثة”، معيدا إلى الأذهان أن الانتفاضتين الأولى والثانية شهدت هجمات قاتلة ضد الإسرائيليين واشتباكات مع القوات الإسرائيلية بشكل شبه يومي.

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلىاشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

اعلان

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى