أخبار العالم

العالم هذا الصباح

كتب وجدي نعمان

استغرق بناؤه 12 عاما.. كوريا الجنوبية تحتفل باستكمال بناء مفاعل نووى

استغرق بناؤه 12 عاما.. كوريا الجنوبية تحتفل باستكمال بناء مفاعل نووى

أقامت كوريا الجنوبية فاعلية، للاحتفال باستكمال بناء مفاعل نووى جديد استغرقت عملية بناؤه 12 عاما، ومن المتوقع أن يسهم فى أمن الطاقة بكوريا وتعزيز الصادرات من المفاعلات النووية.

وذكرت وزارة الصناعة الكورية الجنوبية -وفقا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية، اليوم الأربعاء- أن بناء مفاعل “شين هانول” النووي رقم 1 بدأ في عام 2010 فى أولجين، على بعد 307 كيلومترات جنوب شرق سول، واكتمل في عام 2020، وبعد سنوات من الاختبارات، بدأ التشغيل التجاري في الأسبوع الماضي باعتباره المفاعل النووي الـ 27 في البلاد، وكان من المقرر في البداية بدء التشغيل التجاري في عام 2017، لكن الخطة تأخرت بسبب الزلزال الذي وقع في مدينة كيونغجو الجنوبية الشرقية.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم اعتماد النموذج لمحطة براكة للطاقة النووية التي بنتها كوريا الجنوبية في الإمارات العربية المتحدة.
وتم بناء المفاعل الجديد بسعة توليد طاقة تبلغ 1,400 ميغاواط باستخدام تقنية “APR1400″، وهو نموذج مفاعل من الجيل التالي في البلاد، يتميز بقدرة أكبر وعمر أطول وفعالية من حيث التكلفة، وفقا للوزارة.

مصرع ما لا يقل عن 120 شخصا جراء الفيضانات بالكونغو

مصرع ما لا يقل عن 120 شخصا جراء الفيضانات بالكونغو

لقى ما لا يقل عن 120 شخصا مصرعهم فى عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية كينشاسا بعد أن أدت الأمطار الغزيرة إلى فيضانات وانهيارات الأرضية.

ووفقا لـ”سكاى نيوز”، غمرت مياه موحلة أحياء بأكملها، ودمرت منازل وطرقا بما فى ذلك الطريق السريع إن1 الذى يربط كينشاسا بميناء ماتادى البحرى الرئيسى.

وقال مكتب رئيس الوزراء الكزنغولى فى بيان إن الطريق قد يغلق لثلاثة أو أربعة أيام.

من جهته قال وزير الصحة جان جاك مبونجانى مباندا إن الوزارة أحصت 141 قتيلا لكن العدد بحاجة إلى مراجعة مع الإدارات الأخرى.

الولايات المتحدة والمكسيك تبحثان سبل دفع الأهداف الإقليمية لمعالجة الأزمات

الولايات المتحدة والمكسيك تبحثان سبل دفع الأهداف الإقليمية لمعالجة الأزمات

بحثت الولايات المتحدة والمكسيك سبل دفع الأهداف الإقليمية لمعالجة مختلف الأزمات من الهجرة والمناخ والقدرة التنافسية الاقتصادية، مع تسريع وتيرة انتقال الطاقة النظيفة في المنطقة.

جاء ذلك – حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان صحفي عبر موقعها الإلكتروني الثلاثاء خلال لقاء المستشار الأمريكي الرئاسي الخاص للأمريكتين كريستوفر دود والرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في مكسيكو سيتي.

وأثار المستشار الأمريكي الرئاسي الخاص – بحسب البيان – قضايا أخرى بما في ذلك إدارة الهجرة الإنسانية ودعم هايتي والتعاون المستمر بين الولايات المتحدة والمكسيك لتعزيز الأولويات المحددة في الحوار الاقتصادي رفيع المستوى الثنائي والحوار الأمني رفيع المستوى بين البلدين.

وأعرب دود عن نية الحكومة الأمريكية تعزيز تعاونها مع المكسيك على أساس القيم الديمقراطية المشتركة ، واحتفى الجانبان بمناسبة الذكرى المئوية الثانية للعلاقات بين الولايات المتحدة والمكسيك.

رئيس وزراء العراق يؤكد ضرورة تعزيز الشراكة الإقليمية لتحقيق التنمية

رئيس وزراء العراق يؤكد ضرورة تعزيز الشراكة الإقليمية لتحقيق التنمية

أكد رئيس الوزراء العراقي، شياع محمد السوداني، ضرورة تعزيز الشراكة الإقليمية مع الدول والمنظمات، لما فيه مصلحة الشعب العراقي والشعوب الصديقة؛ لتحقيق التنمية الاقتصادية. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي – في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية، الثلاثاء أن السوداني استقبل، وفد مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، برئاسة المدير الإقليمي للشرق الأوسط في المؤسسة، أفتاب أحمد، حيث بحث الجانبان أوجه التعاون المالي والاقتصادي المختلفة بين العراق ومؤسسة التمويل الدولية.

وأضاف السوداني، أن الحكومة العراقية عازمة على تنفيذ برنامجها المتضمن الإصلاح الاقتصادي، وتشجيع القطاع الخاص، بالإضافة إلى تقوية البيئة الجاذبة للاستثمارات في العراق، مؤكدا انفتاح بلاده على كل ما من شأنه الدفع بعجلة التنمية.

من جهته، أكد وفد المؤسسة الدولية، الرغبة بالشراكة مع العراق، واستكمال التعاون في برامج التنمية، بما يعزز البنى التحتية والتنمية طويلة الأمد لاقتصاد العراق.

تونس: المسار التشريعى يصل إلى محطته الأخيرة غدا

تونس: المسار التشريعى يصل إلى محطته الأخيرة غدا

يصل المسار التشريعى فى تونس محطته الأخيرة غدًا الخميس، باستقبال الناخبين التونسيين داخل لجان الاقتراع فى الخارج لمدة ثلاثة أيام لاختيار أعضاء مجلس نواب الشعب، والذى يمثل السلطة التشريعية فى البلاد.

وبدأت صباح اليوم الأربعاء، مرحلة الصمت الانتخابي في الخارج، تمهيدا لانطلاق عملية الاقتراع بالدوائر الانتخابية الثلاث وهي “فرنسا 2″، “فرنسا 3″، “إيطاليا” بمرشح واحد عن كل دائرة، وهو ما يعني فوز المرشحين الثلاثة بالتزكية، فيما غاب المرشحون عن باقي الدوائر بالخارج.

وفي الداخل .. ووفقًا للجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات من قبل، فمن المقرر أن تنطلق عملية الاقتراع يوم السبت المقبل لمدة يوم واحد، في الانتخابات التي يتنافس فيها 1058 مرشحًا على 161 مقعدًا في 161 دائرة انتخابية، من بينهم 120 امرأة.
وعن استعدادات الهيئة لعمليات الاقتراع في الخارج والداخل، قال المتحدث الرسمي باسم الهيئة محمد التليلي المنصري -لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط بتونس- إن الهيئة مستعدة تمامًا للمرحلة الأخيرة من المسار التشريعي، حيث تم التأكد من توافر كافة المتطلبات الفنية واللوجستية لعملية الاقتراع في جميع الدوائر بالخارج والداخل.

وأضاف المنصري أن أعضاء مجلس الهيئة تابعوا بأنفسهم سير العملية اللوجستية الخاصة بنقل بطاقات التصويت والمواد الانتخابية من المخزن المركزي بالعاصمة إلى المخازن الفرعية بالولايات وعددها 27 مخزنًا، بالتعاون مع وزارة الدفاع الوطني ووزارة الداخلية، مشيرًا إلى أن الإدارات الفرعية بالهيئة قامت بتسلم هذه المواد، تمهيدًا لتوزيعها على مختلف مكاتب ومراكز الاقتراع التي يصل عددها في الداخل إلى 4551 مركز اقتراع و11310 مكاتب.

اعلان

وأكد المنصري جاهزية هذه المراكز والمكاتب تنظيميًا ولوجستيًا وفنيًا ليوم الاقتراع، وأن الهيئة تراهن على نجاح أعضائها والمنتسبين إليها في تنظيم انتخابات تشريعية نزيهة وشفافة وبدون أي تجاوزات، اعتمادًا على التجارب السابقة في تنظيم الاستحقاقات الانتخابية والدستورية، وما تمتلكه الهيئة من كوادر بشرية جرى تدريبها خلال الأيام الماضية على آليات عملية الاقتراع، بما يؤهلها لتنظيم هذه الانتخابات بنزاهة واستقلالية وفي احترام كامل للقانون.

وفيما يتعلق بمراقبة العملية الانتخابية أوضح المنصري أن الهيئة لم تمنع أي جهة أو منظمة محلية أو دولية من ممارسة الحق في مراقبة عمليات الاقتراع، لافتا إلى أن الهيئة ستوفر للمراقبين المحليين والدوليين كل ما يمكنهم من أداء عملهم بكل شفافية ونزاهة.
وتجرى الانتخابات التشريعية في إطار القانون الانتخابي الجديد رقم (55)، والذي نص على إلغاء نظام القوائم الحزبية واعتماد نظام الاقتراع الفردي، وذلك لمراعاة التمثيل الجغرافي لجميع الولايات والأخذ بعين الاعتبار للكثافة السكانية، حيث يمثل النائب ما يقرب من 72 ألف مواطن.

كما نص القانون الجديد على أن التصويت في الانتخابات التشريعية يكون على الأفراد في جولة واحدة أو جولتين عند الضرورة، وذلك في الدوائر الانتخابية ذات المقعد الواحد، علاوة على تقليص عدد المقاعد في مجلس “نواب الشعب” من 217 إلى 161 مقعدا وتحديد عدد الدوائر الانتخابية بـ 161 دائرة.

اعلان

ومن المقرر أن تعلن النتائج الأولية للانتخابات في الفترة ما بين 18 و20 ديسمبر الحالي، لتعلن النتائج النهائية يوم 19 يناير 2023 بعد الانتهاء من النظر في الطعون.

العراق يعلن تسديد كامل تعويضات حرب الكويت
 

أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي مظهر محمد صالح، الثلاثاء، أن لجنة الأمم المتحدة الخاصة بتعويضات الكويت، بصدد غلق حساباتها وتصفية كافة المتعلقات خلال الأيام القليلة المقبلة بعد أن أوفى العراق بالتزاماته كاملة.

وقال صالح – في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية (واع) – إن “العراق سدد في نهاية شهر ديسمبر 2021 كامل التعويضات التي أقرها مجلس الأمن الدولي إثر حرب الكويت في عام 1990، والتي نص عليها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 692 في عام 1991 القاضي بإنشاء لجنة الأمم المتحدة الخاصة بالتعويضات وأوفى بالتزاماته كاملة”.

وأضاف أن “إجمالي التعويضات المسددة من جانب العراق الى الكويت بلغ نحو 52.4 مليار دولار”، لافتا إلى أن “لجنة الأمم المتحدة للتعويضات التي مقرها في جنيف، بصدد غلق حساباتها ووظائفها وتصفية المتعلقات كافة في غضون الأيام القليلة القادمة، استنادا الى القرار 2621 الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي بالإجماع في فبراير 2022 وأعلن بموجبه انتهاء ولاية لجنة الأمم المتحدة الخاصة بالتعويضات عن الأضرار الناجمة لحرب الكويت عام 1990” .. مشيرًا إلى أن “حكومة العراق أوفت بالتزاماتها الدولية للتعويض عن الخسائر والأضرار التي تم تكبدها عام 1990”.

وأعلن البنك المركزي العراقي، عن تسلُّم المبلغ المتبقي في صندوق تعويضات الكويت. 

وذكر بيان للبنك المركزي العراقي، نقلته وكالة الأنباء العراقية، أن البنك تسلُّم المبلغ المتبقي في صندوق التعويضات، البالغ 7.946.316 دولارًا أمريكيًّا، بعد تسديد كامل التعويضات الخاصة بدولة الكويت.

وأوضح البيان، أن المبلغ تمّت إعادته بعد تدقيق الحسابات بموجب قرار مجلس الأمن المرقم (2621) لسنة (2022) المعني بإنهاء ملف التعويضات الناتجة عن اجتياح النظام العراقي السابق لدولة الكويت. 

موسكو: إحباط 123 جريمة إرهابية في روسيا منذ بداية العام
 

أكد رئيس جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، ألكسندر بورتنيكوف، الثلاثاء أن الأجهزة الأمنية أحبطت وقوع 123 عملية إرهابية على الأراضي الروسية هذا العام.
وأكد بورتنيكوف – في تصريح أوردته قناة (روسيا اليوم) – أنه تم إحباط 64 هجوما إرهابيا بواسطة أجهزة الأمن الروسية منذ بداية العام، كما تم وقف أنشطة أكثر من 68 خلية سرية تابعة لمنظمات إرهابية دولية كانت تنوي تنفيذ مخططات داخل الأراضي الروسية.
وأعلن بورتنيكوف أن أكثر من 400 من القوميين الأوكرانيين وممن ارتكبوا جرائم حرب اعتقلوا أثناء محاولتهم عبور الحدود الروسية.

أكد رئيس جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، ألكسندر بورتنيكوف، الثلاثاء أن الأجهزة الأمنية أحبطت وقوع 123 عملية إرهابية على الأراضي الروسية هذا العام.

وأكد بورتنيكوف – في تصريح أوردته قناة (روسيا اليوم) – أنه تم إحباط 64 هجوما إرهابيا بواسطة أجهزة الأمن الروسية منذ بداية العام، كما تم وقف أنشطة أكثر من 68 خلية سرية تابعة لمنظمات إرهابية دولية كانت تنوي تنفيذ مخططات داخل الأراضي الروسية.

وأعلن بورتنيكوف أن أكثر من 400 من القوميين الأوكرانيين وممن ارتكبوا جرائم حرب اعتقلوا أثناء محاولتهم عبور الحدود الروسية.

قطارات لندن خارج الخدمة.. إضراب عمال سكك حديد بريطانيا بسبب تدني الأجور

شهدت محطات قطارات نقل الركاب فى بريطانيا حالة من الفوضى بسبب إضراب عمال السكك الحديدية اعتراضا على تدنى أجورهم  مما أدى إلى تزاحم الركاب فى المحطات دون تشغيل حركة القطارات، واحتج أعضاء نقابة عمال السكك الحديدية فى تشكيل اضطراب كبير في كل محطات شبكة السكك الحديدية في المملكة المتحدة، وذلك جسبما نشرت وكالة الأنباء الأوربية صورا.

خرج أكثر من أربعين ألف عامل من عمال السكك الحديدية في إضراب في أول سلسلة من إضرابات السكك الحديدية خلال فترة الأعياد بسبب نزاع مستمر حول الأجور وظروف العمل.

ستجبر إضرابات السكك الحديدية هذه بعض العائلات على الاحتفال بعيد ميلاد افتراضي فهذا أمر مروع و من المتوقع أن يتم تشغيل حوالي خمس خدمات القطارات في جميع أنحاء البلاد ايام العطلات.
أضراب السكك الحديدية فى أمريكا (1)أضراب عمال السكك الحديدية فى لندن
أضراب السكك الحديدية فى أمريكا (2)قطارات بريطانيا

أضراب السكك الحديدية فى أمريكا (3)توقف حركة القطارات

أضراب السكك الحديدية فى أمريكا (4)أضراب السكك الحديدية 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى