العالم هذا الصباح

كتب وجدي نعمان

وفاة رئيس الوزراء الأردني السابق عبد السلام المجالى

نعى رئيس الحكومة الأردنية بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأسبق عبد السلام المجالي الذي توفى مساء الثلاثاء.

ووصف الخصاونة المجالي بأنه “أحد رجالات الأردن البارزين والقامة الوطنية والسياسية الأردنية”.

يذكر أن المجالي شغل منصب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع بين الأعوام 1993 و1995، ورئيسا للوزراء ووزيرا للدفاع عامي 1997 – 1998.

كما شغل منصب وزير الصحَّة ووزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء، ووزيرا للتربية والتَّعليم، ومستشارا للملك الراحل الحسين بن طلال، كما كان عضوا في مجلس الأعيان لأكثر من مرة ورئيسا للجامعة الاردنية، ومديرا عاما للمؤسسة الطبية العلاجية.

كما تولى المجالي رئاسة الوفد الأردني لمباحثات السلام حول الشرق الأوسط.

المجالي من مواليد الكرك عام 1925، وحاصل على وسام الاستقلال الأردني من الدرجة الأولى والثانية ووسام النهضة ووسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى والثانية والعديد من الأوسمة العالمية.

شهدت العاصمة الأوكرانية كييف، فعاليات احتفالات أعياد العطلة الشتوية، حيث ظهرت الشوارع بحلتها الجميلة مزادانة بالألوان البديعة والكهارب والإضاءات المبهجة، وذلك حسبما نشرت وكالة الأنباء الأوروبية صورا.

فيما شهدت أسواق الكريسماس في مجمع معارض VDNH  بكييف، العاصمة الأوكرانية والمناطق المحيطة بها إقبالا كثيفا من المواطنين للاحتفال بمهرجان العطلة الشتوية.
كرنفال العطلة الشتوية فى أوكرانيا (1)
كرنفال العطلة الشتوية فى أوكرانيا 

كرنفال العطلة الشتوية فى أوكرانيا (2)
أشجارعيد الميلاد تزين شوارع أوكرانيا 

كرنفال العطلة الشتوية فى أوكرانيا (3)
ألملاهى والألعاب الكهربائية تزيين شوارع كييف

كرنفال العطلة الشتوية فى أوكرانيا (4)
إقبال المواطنين على الاحتفال  بكرنفال العطلة الشتوية فى أوكرانيا 

كرنفال العطلة الشتوية فى أوكرانيا (5)
مشاركة فعالة للأطفال فى كرنفال العطلة الشتوية فى أوكرانيا 

قال وزير الصناعة الصيدلانية، في الجزائر، علي عون، إن الإنتاج الحقيقي للأنسولين سيدخل حيز التنفيذ في البلاد الأسبوع المقبل.
وأوضح الوزير، خلال زيارة تفقدية لبعض المؤسسات الصيدلانية بمدينة سيدي عبد الله، “أنه يتم العمل حاليا على أن يغطي إنتاج الأنسولين في الجزائر 50% من الاحتياجات”، بحسب ما نقله موقع “النهار” الجزائري.
ووفقا لبيان عن وزارة الصناعة الصيدلانية وجه الوزير “مسؤولي مؤسسة سانوفي للأدوية برفع قدراتهم الإنتاجية ودمج الأدوية ذات القيمة المضافة لتحل محل الاستيراد”.