يُذكر أن جروسي أعلن في وقت سابق أنه سيتوجه إلى أوكرانيا الأسبوع المقبل، وأنه يرغب بعد ذلك في زيارة روسيا.

يُشار إلى أن آخر مرة التقى فيها بوتين وجروسي كانت في أكتوبر في مدينة سان بطرسبرج الروسية. 

ووصف المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية العلاقات مع الرئيس الروسي بأنها “ذات أهمية بالغة” بالنظر إلى ضمان سلامة منشآت الطاقة النووية، بما في ذلك محطة زابوروجيا للطاقة النووية.

الوكالة الدولية للطاقة الذريةالوكالة الدولية للطاقة الذرية

بولندا تعلن إصابة متطوعين اثنين خلال تقديم مساعدات إنسانية فى أوكرانيا

أعلنت وزارة الصحة في بولندا الأربعاء إصابة متطوعين بولنديين اثنين خلال تقديمهما مساعدات إنسانية في أوكرانيا .

وذكر “راديو بولندا” أن قذيفة انفجرت بالقرب من الناشطين -رجل وإمرأة- أثناء توزيعما مساعدات إنسانية بمدينة “بخموت” الأوكرانية، موضحا أن السيدة ستخضع لبتر جزء من الساق فيما أصيب الرجل بشظية.

وتابع الراديو أنه تم نقل الناشطين إلى مستشفى في شرق بولندا أمس الثلاثاء بتنسيق من قبل وزارة الصحة البولندية وأن حالتهما مستقرة. 

وكان قد أعلن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم خيرسون بجنوب أوكرانيا ياروسلاف يانوشيفيتش اليوم الأربعاء، أن القوات الروسية قصفت مستشفى للأطفال فى الإقليم وألحقت أضرارا بوحدة رعاية الأطفال حديثى الولادة.

وقال يانوشيفيتش – في تصريح نقلته وكالة أنباء “يوكرين فورم” الأوكرانية الرسمية – “يواصل الروس القتال ضد مستشفى خيرسون الإقليمي للأطفال.. ومساء أمس، هاجم رجال الشرطة منشأة الرعاية الصحية مرة أخرى وأطلقوا النار على الوحدة التي تقدم فيها الرعاية الطبية للأطفال حديثى الولادة”.

وأوضح المسؤول الأوكراني أن المبنى المكون من ستة طوابق لوحدة رعاية الأطفال حديثي الولادة تضرر وتحطمت جميع نوافذه، كما لحقت أضرار بالعيادة الشاملة بالمستشفى بسبب القصف.

الحرب الأوكرانيةالحرب الأوكرانية

الرئيس الأوكراني يعقد اجتماعا لمناقشة الوضع الأمني على الحدود مع بيلاروسيا

عقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اجتماعا تنسيقيا لمناقشة حماية حدود الدولة والوضع الأمني الحالي في المناطق الشمالية الغربية لأوكرانيا.

وذكرت الخدمة الصحفية للرئاسة الأوكرانية، أن الاجتماع تم عقده كجزء من رحلة عمل زيلينسكي إلى منطقة لفيف.. حسبما ذكرت وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية.

وناقش المشاركون في الاجتماع الوضع العملياتي على الحدود مع بيلاروسيا، وتم إطلاع الرئيس الأوكراني على حالة وتعزيز التحصينات على الحدود، وكذلك على الدعم المالي لحرس الحدود والعسكريين في المناطق المتاخمة لبيلاروسيا.

وقال زيلينسكي “نتفهم أنه باستثناء البيانات القوية، لا نرى أي شيء قوي هناك، لكن علينا أن نكون مستعدين على الحدود والمناطق”.

كما استمع المشاركون في الاجتماع إلى معلومات حول ضمان الحماية والتشغيل الموثوق منه لمحطة ريفني للطاقة النووية.

وقال زيلينسكي إن الحماية من المخاطر الخارجية ستسهم في الأداء السلس للاقتصاد.

الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكىالرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى

القاهرة الإخبارية: العثور على وثائق سرية جديدة بموقع آخر تابع لبايدن

أكدت قناة القاهرة الإخبارية، في خبر عاجل لها منذ قليل، العثور على وثائق سرية جديدة بموقع آخر تابع للرئيس الأمريكي جو بايدن.

ويواجه الرئيس الأمريكى جو بايدن، مأزق جديد مع بداية النصف الثانى من ولايته، سيكون لها تداعيات سياسية، وستكون محل تركيز من قبل الجمهوريين، حيث تم العثور على مجموعة من الوثائق السرية فى مكتب خاص بالرئيس جو بايدن فى مركز أبحاث بواشنطن كان يمارس فيه بعض من مهامه كنائب للرئيس السابق باراك أوباما.

وكشفت مصادر لشبكة سى أن إن الأمريكية، أن من بين العناصر التى عثر عليها فى مكتب بايدن 10وثائق سرية، تتضمن مذكرات المخابرات الأمريكية، ومواد إحاطة غطت موضوعات من بينها أوكرانيا، وإيران، والمملكة المتحدة.

وقال المصدر فى إنفاذ القانون، أن المدعى العام ميريك جارلاند، تلقى تقريرًا أوليًا عن التحقيق فى وثائق بايدن السرية، ويواجه الآن القرار بشأن كيفية المضى قدمًا وما إذا كان يجب فتح تحقيق جنائى كامل.

ووفقا للشبكة الامريكية، الوثائق السرية مؤرخة بين عامى 2013 و2016، وتم العثور عليها فى ثلاثة أو أربعة صناديق تحتوى أيضًا على أوراق غير سرية تندرج تحت قانون السجلات الرئاسية.

الرئيس الأمريكى جو بايدنالرئيس الأمريكى جو بايدن

بوتين: معدل البطالة في روسيا كان ضئيلا خلال عام 2022

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “إن حجم البطالة في البلاد كان ضئيلا خلال عام 2022″، مشيرا إلى أن المعدل استقر عند 3,7%، كما كان معدل التضخم أقل من المتوقع.

وأكد بوتين – خلال اجتماع مع الحكومة، اليوم الأربعاء، بحسب ما نقلته وكالة أنباء “تاس” الروسية – ضرورة تحقيق زيادة في الدخل الحقيقي للسكان، وتوجيه اتجاه معدل التضخم للانخفاض لصالح السياسة الاقتصادية الحالية.

ومن ناحية أخري، كشفت شركة “مولدوفا غاز” عن تراجع استهلاك مولدوفا من الغاز الروسي بنسبة 42% خلال شهر ديسمبر الماضي، موضحة أنه تم تخفيض الحجم اليومي لإمدادات الغاز الواردة من روسيا بنسبة 30% منذ الأول من شهر أكتوبر الماضي، ليصل إمداد الغاز الروسي إلى 5.7 مليون م3.

وأشارت إلى أن استهلاك الغاز الروسي في البلاد، باستثناء إقليم ترانسنيستريا، انخفض بنسبة 42% في ديسمبر الماضي على أساس سنوي، ليبلغ حجم استهلاك الغاز الروسي خلال تلك الفترة إلى 101.8 مليون م3، بانخفاض 42.2% مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.

جدير بالذكر أن الاقتصاد الروسي تأثر بالعقوبات الغربية التي تم فرضها بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتشمل فرض المزيد من القيود التجارية ووضع أفراد على القوائم السوداء وتحديد سقف لأسعار النفط الروسي، كما كشفت الأزمة عن حجم اعتماد الاتحاد الأوروبي الهائل على الغاز المستورد من روسيا، فيما تعتمد بعض الدول الأوروبية بشكل حصري عليه مثل: جمهورية شمال مقدونيا والبوسنة والهرسك ومولدوفا. 

الرئيس الروسى فلاديمير بوتينالرئيس الروسى فلاديمير بوتين