العالم هذا الصباح

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، و تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

سفينة ديزني السياحية تشترط على الأطفال فوق الـ5 سنوات تلقي لقاح كورونا

سفينة ديزني السياحية تشترط على الأطفال فوق الـ5 سنوات تلقي لقاح كورونا

بات على الأطفال الذين يريدون الصعود على متن سفينة دينزي السياحية تلقي اللقاح ضد فيروس كورونا.

وأعلنت شركة كروز الأمريكية، التي تملك السفينة، أنه سيطلب من جميع ضيوف Disney Cruise Line الذين تبلغ أعمارهم خمسة أعوام أو أكثر تقديم دليل على التطعيم اعتبارا من 13 يناير.

كما سيتعين على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات تقديم دليل على اختبار فيروس كورونا السلبي الذي تم إجراؤه في الأيام التي سبقت صعودهم إلى السفينة.

 موسكو وواشنطن تتعاونان بنشاط في قضايا الأمن السيبراني

أنطونوف: موسكو وواشنطن تتعاونان بنشاط في قضايا الأمن السيبراني

قال سفير روسيا في واشنطن أناتولي أنطونوف إن روسيا والولايات المتحدة تتعاونان بنشاط في قضايا الأمن السيبراني، لكن الجانب الأمريكي يفضل تركيز المشاورات على موضوع الابتزاز الإلكتروني.

وأعرب السفير، في حديث للصحفيين أمس، عن أمله في أن يكتسب هذا الحوار مع الوقت، طابعا شاملا.

وأضاف أنطونوف: “يجري بنشاط تنفيذ التعاون في قضايا أمن المعلومات. وقد بدأت بالفعل الاتصالات بين الخبراء من الوزارات والمؤسسات المعنية في الدولتين، وتم عقد أربع جولات من المباحثات”.

ونوه السفير، بأن الهيئات الأمنية الروسية المختصة، قامت بقمع نشاطات مجموعات إجرامية  تستخدم البرمجيات الخبيثة، وذلك في عدة حالات محددة.

وأضاف السفير الروسي: “يتحدث زملاؤنا الأمريكيون من وجهة نظر انتقائية، ويفضلون تركيز المشاورات على قضايا الابتزاز الإلكتروني. نحن ننطلق من أن الحوار سيكتسب في النهاية طابعا شاملا، لأن مشكلة أمن المعلومات أوسع بكثير”.

وأكد السفير، على ضرورة “مناقشة الأمن الرقمي فيما يتعلق بالأسلحة”.

وحول احتمال لقاء الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن، قال السفير إنه يوجد لدى الجانبين تفاهم بشأن عقد الاتصال التالي بين الرئيسين، لكن من السابق لأوانه التحدث عن أي تفاصيل.

زلزال بقوة 5.5 درجة يضرب الأرجنتين
 

ضرب زلزال بقوة 5.5 درجة محافظة سانتياجو ديل إستيرو شمال الأرجنتين، يوم الأربعاء، وفق ما نقله مركز “جى إف زد” الألمانى لعلوم الأرض، بحسب “روسيا اليوم” .

491403Image1-1180x677_d491403Image1-1180x677_d

وأوضح المركز أن الزلزال وقع على عمق 582 كيلومترا، وكان المركز الألمانى قد أعلن فى البداية أن شدة الزلزال بلغت 6.1 درجة على مقياس ريختر.

يذكر أنه فى 13 سبتمبر المنصرم، ضرب زلزال بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر مدينة سان سلفادور دى خوخوى الأرجنتينية، حسبما أفاد مركز رصد الزلازل الأوروبى المتوسطي.

مقاطعة كندية تعلن الطوارئ بسبب الفيضانات
 

أعلنت مقاطعة كولومبيا البريطانية فى كندا حالة الطوارئ ، وسط توقعات بارتفاع عدد القتلى جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية التى اجتاحت أجزاء من المقاطعة، بحسب “الشرق بلومبرج” .

  

  

وأكدت السلطات وفاة أحد السكان بعد أن دمرت السيول والانهيارات الأرضية الطرق فى المقاطعة وعزلت عدة بلدات جبلية.

وقال رئيس وزراء المقاطعة جون هورجان: “نتوقع تأكيد المزيد من الوفيات فى الأيام المقبلة… وسنقوم بفرض قيود على السفر والتأكد من وصول السلع الأساسية والخدمات الطبية وخدمات الطوارئ إلى المناطق التى تحتاجها“.

كما أدت الفيضانات والانهيارات الأرضية الهائلة إلى قطع سبل الوصول إلى أكبر ميناء بالبلاد فى فانكوفر، ما أدى إلى تفاقم مشاكل سلاسل التوريد العالمية التى تواجه مصاعب بالفعل فى التعامل مع المشكلات التى تسببها جائحة كوفيد-19.

وقال إريك تومسون المتحدث باسم عمليات الطوارئ فى المنطقة، إن ما يصل إلى 400 شخص محاصرون فى تولامين، وهى بلدة جبلية فى شمال شرقى فانكوفر، والعديد منهم دون كهرباء.

وتقع بعض المدن فى مناطق جبلية نائية لا يمكن الوصول إليها بسهولة وتشهد درجات حرارة تصل إلى حد التجمد، مما يجعلها أكثر عرضة للخطر.

وفى هوب على بعد 160 كيلومتراً إلى الشرق من فانكوفر، بدأ الطعام ينفد، وقال القس جيف كون، إن ربع سكان البلدة البالغ عددهم 6 آلاف يبحثون عن ملجأ يلوذون به. وقد تكون هذه الكارثة واحدة من أكبر الكوارث فى تاريخ كندا.

رئيس جورجيا السابق ساكاشفيلى المضرب عن الطعام فى “وضع حرج”
 

حذر أطباء، من أن الرئيس الجورجى السابق ميخائيل ساكاشفيلى المضرب عن الطعام منذ أسابيع احتجاجاً على سجنه يعانى من وضع صحّى حرج ولا يتلقّى الرعاية المناسبة، بحسب “الشرق بلومبرج”.

  

ويرفض ساكاشفيلى الذى تولى الرئاسة بين عامى 2004 و2013، تناول الطعام منذ 48 يوماً احتجاجاً على سجنه فى الأول من أكتوبر الماضي، بعد وقت قصير على عودته من منفاه فى أوكرانيا.

ورفضت حكومة جورجيا نقله من مستشفى السجن إلى عيادة مدنية خلافاً لنصيحة الأطباء الذين حذّروا من مخاطر وشيكة على حياته.

وقالت مجموعة أطباء شكّلها أمين المظالم الجورجى فى بيان إن “الوضع الصحّى الحالى للمريض يعتبر حرجاً”، مضيفة أن مستشفى السجن حيث يعالج الرئيس السابق لا يمكن أن يوفّر له الرعاية الطبية المطلوبة.

ودعا الأطباء لنقل ساكاشفيلى فوراً إلى غرفة عناية مركّزة فى عيادة مدنية مجهّزة. والأسبوع الماضى نُقل الرئيس الإصلاحى السابق الموالى للغرب والبالغ 53 عاماً إلى مستشفى السجن بعدما ساءت حالته، وقال يومها إنه تعرض لاعتداء من قبل حراس فى السجن وهو يخشى على حياته.

جيف بيزوس يتبرع بـ100 مليون دولار للمشردين بأمريكا
 

من المقرر أن يتبرع جيف بيزوس، مؤسس موقع “أمازون” بـ96.2 مليون دولار أمريكى لصالح منظمات أمريكية تساعد العائلات المشردة، بحسب “روسيا اليوم” .

  

وأوضح صندوقه الخيرى، أن المبلغ سيتم توزيعه من خلال صندوق Bezos Day One إلى 32 منظمة غير ربحية فى 21 ولاية أمريكية، بمنح تتراوح من 750 ألف دولار إلى 5 ملايين دولار.

وقالت آن ميسكي، الرئيس التنفيذى لمنظمة Union Station Homeless Services فى باسادينا، كاليفورنيا، إن المنظمة ستتلقى 5 ملايين دولار من أسهم “أمازون” يوم غد الخميس، وهى أكبر منحة خاصة تحصل عليها على الإطلاق.

يذكر أنه منذ أن أسس بيزوس الصندوق فى عام 2018، بصفته التزاما بقيمة 2 مليار دولار مع زوجته السابقة ماكنزى سكوت، خصص صندوق Bezos Day One ما يقرب من 100 مليون دولار سنويا للمنظمات التى تقدم خدمات للأسر المشردة. وإجمالا، تبرع الصندوق بما مجموعه 398 مليون دولار حتى الآن.

ويعد بيزوس ثانى أغنى شخص فى العالم، حيث تقدر ثروته بنحو 205.5 مليار دولار، وفقا لمجلة “فوربس”، مشيرة إلى أن التبرعات التى أعلن عنها اليوم تمثل أقل من 1٪ من إجمالى ثروته الصافية.

 ميقاتي تنازل واستقبل قرداحي سرا

أفادت صحيفة “الأخبار” اللبنانية بأن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي “تنازل”واستقبل وزير الإعلام جورج قرداحي “سرا”، بعد نصيحة تلقاها من رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية.

وقالت الصحيفة إنه “للمرة الأولى منذ عودته من قمة المناخ في غلاسكو، التقى ميقاتي قرداحي في منزله، بعيدا عن الإعلام”، مشيرة إلى أن ميقاتي اتصل بقرداحي ودعاه إلى منزله مساء أول من أمس، بعد نصيحة تلقاها من فرنجية، علما بأن ميقاتي كان قد التقى فرنجية بحضور شقيقه رجل الأعمال طه ميقاتي، في سياق محاولة جديدة لإقناعه بضرورة استقالة قرداحي”.

وبحسب المعلومات، أكد فرنجية أنه لن يضغط على وزير الإعلام، قائلا لميقاتي: “أليس قرداحي وزيرا في حكومتك، فلماذا لا تجلس معه وتتحدث إليه؟”. وبناء عليه، تواصل ميقاتي مع وزير الإعلام وشرح له بأنه “يريد من الاستقالة حفظ شعرة معاوية مع دول الخليج”. لكنه كان واضحا بأنه “لم يحصل على أي ضمانات بأن الأزمة ستحل في حال الاستقالة، أو حتى بإمكان أن تفتح نافذة حوار”، ومع ذلك لا يزال رئيس الحكومة مصرا على اتخاذ هذا الإجراء.

وفيما قالت مصادر “الأخبار” إن ميقاتي لن يذهب الى الدعوة الى جلسة حكومية ما دام قرداحي وزيرا، أكدت أن وزير الإعلام أعاد شرح وجهة نظره ولم يعط جوابا سلبيا أو إيجابيا لميقاتي، وأن الأمور لا تزال معلقة.