أخبار العالم

العالم هذا الصباح

كتب وجدي نعمان

انتشال حطام مروحية تابعة لقوات الدفاع الذاتى البرية بـ”أوكيناوا” اليابانية

انتشال حطام مروحية تابعة لقوات الدفاع الذاتى البرية بـ"أوكيناوا" اليابانية

أعلنت السلطات اليابانية اليوم الثلاثاء، انتشال حطام مروحية تابعة لقوات الدفاع الذاتى البرية من المياه فى محافظة “أوكيناوا” الجنوبية، وذلك بعد اختفائها من على شاشة الرادار بالقرب من جزيرة “مياكوجيما” فى 6 أبريل الماضى.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أنه عثر على حطام المروحية على عمق 106 أمتار، وتم رفعه على سطح إحدى سفينتي الإنقاذ الخاصتين اللتين شاركتا في العمل في حوالي الساعة 45ر11 صباحا بالتوقيت المحلي للبلاد، مشيرة إلى أنه تم استخدام شبكة كبيرة لرفع الحطام.

وتعتزم قوات الدفاع الذاتي البرية استعادة مسجل الرحلة والتحقيق في سبب الحادث.

وقد تأكد وفاة 6 من بين 10 أشخاص كانوا على متن المروحية، ومازالت عمليات البحث جارية عن المفقودين.

اعتقال “بوريس جونسون المزيف” بعد اصطدام سيارته بعمود

اعتقال "بوريس جونسون المزيف" بعد اصطدام سيارته بعمود

في واقعة غريبة، فوجئت الشرطة الهولندية برخصة قيادة مزيفة عليها اسم وصورة رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، بحوزة رجل ألقي القبض عليه بعد أن قاد سيارته وهو تحت تأثير الكحول.

ورخصة القيادة المزيفة

صحيفة بريطانية: قادة العالم يحضرون حفل تتويج الملك تشارلز.. والرئيس الأمريكي لن يحضر

صحيفة بريطانية: قادة العالم يحضرون حفل تتويج الملك تشارلز.. والرئيس الأمريكي لن يحضر

سلطت صحيفة “إيفيننج ستاندارد” البريطانية الضوء على أن أنظار العالم ستتجه إلى لندن عندما يُتَوَّج الملك تشارلز الثالث في كنيسة “وستمنستر” يوم 6 مايو الجاري، حيث سيتجمع في العاصمة البريطانية نخبة من الضيوف من داخل المملكة المتحدة وخارجها، لكن الرئيس الأمريكي جو بايدن لن يكون من ضمن الحضور.

وأوضحت الصحيفة أنه لم يتم بعد التأكد من قائمة الضيوف النهائية، لكن عائلة وأصدقاء الملك والملكة والملوك الأجانب والسياسيين وقادة العالم والمشاهير سيحضرون حفل التتويج في الساعة الحادية عشرة صباحًا يوم 6 مايو الجاري، بعد وصول أفراد العائلة الملكية في موكب من قصر باكنجهام إلى الكنيسة.

اعلان

ومن المتوقع أن يحضر الحفل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وجميع من شغل منصبه من الأحياء إلى جانب وزراء الحكومة وزعيم المعارضة وزعيم حزب العمال كير ستارمر.

وقَبِل الوزير الأول في اسكتلندا حمزة يوسف الدعوة، على الرغم من كونه جمهوريًا ورغم الوعد الذي قطعه على نفسه بالتحدث في تجمع مؤيد للاستقلال في مدينة جلاسكو الاسكتلندية في نفس يوم التتويج، وهو ما لن يفعله الآن.

وأثارت زعيمة حركة “شين فين” في أيرلندا الشمالية ميشيل أونيل انتقادات من البعض بقبولها الدعوة لحضور الحفل، فيما قالت أونيل إنها ستذهب لدفع “السلام والمصالحة”، على الرغم من كونها “جمهورية”.

اعلان

كما سيحضر التتويج كبار المسؤولين من 203 دولة، بما في ذلك حوالي 100 رئيس دولة.

ولن يحضر الرئيس الأمريكي جو بايدن الحفل، لكن واشنطن تبذل كل ما في وسعها لإنكار أن هذه الخطوة “ازدراء”، وبدلًا من ذلك ستمثل السيدة الأولى جيل بايدن الولايات المتحدة، بحسب الصحيفة.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في وقت سابق من هذا الشهر، أنه سيكون هناك لإظهار “صداقته واحترامه وتقديره” للمملكة المتحدة.

كما سترسل ألمانيا وإيطاليا رئيسيهما الشرفيين فرانك فالتر شتاينماير وسيرجيو ماتاريلا بدلًا من رئيسي الحكومتين أولاف شولتس وجورجيا ميلوني. كما سيحضر نائب الرئيس الصيني هان تشانج حفل التتويج.

إطلاق 3 صواريخ من قطاع غزة على إسرائيل بعد نبأ استشهاد الأسير خضر عدنان

إطلاق 3 صواريخ من قطاع غزة على إسرائيل بعد نبأ استشهاد الأسير خضر عدنان

قال الجيش الإسرائيلى، اليوم الثلاثاء، إن ثلاثة صواريخ أطلقت من قطاع غزة، سقطت فى أماكن مفتوحة فى جنوب إسرائيل، وذلك بعد مرور أقل من ساعتين على إعلان نبأ استشهاد الأسير خضر عدنان بسجون الاحتلال . 

ونسبت القناة السابعة الإسرائيلية إلى الجيش الإسرائيلي قوله، في بيان، إنه لم يتم تفعيل منظومة القبة الحديدية لسقوط الصواريخ في أماكن مفتوحة.

وكان محللون إسرائيليون توقعوا أن تطلق صواريخ من قبل حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة على إسرائيل، وذلك بعد أن تم الإعلان فجر اليوم عن استشهاد الأسير خضر عدنان، القيادي بالحركة، في سجون الاحتلال، بعد إضرابه عن الطعام 86 يوما، احتجاجا على اعتقاله تعسفيا. 

وكان نادي الأسير الفلسطيني قد أصدر تحذيرات متتالية من استشهاد الأسير عدنان، وقال إنه يواجه وضعا صحيا بالغ الخطورة، وإنه معرض للاستشهاد في أي لحظة.

يذكر أن الأسير عدنان أعلن إضرابه المفتوح عن الطعام منذ لحظة اعتقاله في الخامس من شهر فبراير الماضي، بعد أن اقتحمت قوات الاحتلال منزله في بلدة عرابة، وعاثت فيه خرابا قبل أن تعتقله.

وخضر عدنان أسير محرر أمضى نحو 8 سنوات في اعتقالاته، التي تجاوزت الـ12 اعتقالا، خاض فيها ستة إضرابات عن الطعام، علما بأن هذا أطول إضراب يخوضه، مقارنة مع مدد الإضرابات الخمسة السّابقة.

خروج مطار حلب عن الخدمة جراء عدوان إسرائيلي واستشهاد عسكري وجرح 7 أشخاص

أفاد مصدر عسكري لصحيفة “الوطن” السورية، أن الجيش الإسرائيلي نفذ عدوانا جويا برشقات من الصواريخ مستهدفا مطار حلب الدولي وعددا من النقاط في محيط المدينة.

وقال المصدر: “حوالي الساعة 10:35 من يوم 1/ 5 / 2023 نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه جنوب شرق حلب مستهدفا مطار حلب الدولي وعددا من النقاط في محيط حلب”.

وأضاف: “أسفر العدوان عن استشهاد عسكري وإصابة سبعة بجروح بينهم اثنان مدنيان، ووقوع بعض الخسائر المادية وخروج مطار حلب الدولي عن الخدمة”.

امرأة تعثر على كلبها بعد 6 سنوات من اختفائه

بعد نحو 6 سنوات على اختفائه، عثرت امرأة على كلبها من فصيلة “بيتبول”، على بعد نحو 750 كيلومترا من المنزل.

وقال العاملون في ملجأ “هنتنجتون كابيل واين” الحيوانات، إن زوجين أحضرا كلبا من فصيلة “بيتبول” مؤخرا، بعد أن عثرا عليه وهو يتجول بمفرده في منطقة بحيرة “إيست لين” بمقاطعة واين في ولاية ويست فرجينيا.

وتم فحص الكلب بحثا عن رقاقة (التي يتم زرعها في الكلاب لتكون بمثابة بطاقة تعريفية)، وتم التعرف عليه على أنه “تشيف” وصاحبته امرأة من أتلانتا في ولاية جورجيا، تدعى تارا هيليس، وفقا لوكالة “يونايتد برس إنترناشونال“.

وقالت هيليس لمسؤولي الملجأ إن “تشيف” مفقود منذ 6 سنوات، لافتة إلى أنه كان يبلغ من العمر نحو عام ونصف العام عندما تجول بعيدا عن المنزل واختفى.

وأضافت لقناة تلفزيونية محلية، إن الكلب “تمكن من الهرب بعد أن قفز من السياج أو حفر تحته“.

وأوضح مسؤولو الملجأ أنه “لا توجد مؤشرات على مكان وجود تشيف على مدى السنوات الست الماضية، أو كيف وصل إلى مسافة 750 كيلومترا بعيدا عن المنزل”، لكنهم أكدوا أن “الكلب ودود وصحي“.

مستوطنون إسرائيليون يصيبون شابا فلسطينيا بالرصاص قرب مستوطنة “حومش

قالت مصادر أمنية فلسطينية مساء الإثنين، إن مستوطنين إسرائيليين أصابوا شابًا فلسطينيًا بالرصاص الحي في محافظة “جنين”، الواقعة شمال الضفة الغربية.

وأضافت المصادر أن الشاب، وهو ربيع جهاد زبيدي (24 عامًا)، أصيب برصاصة في الصدر في بلدة “سيلة الظهر”، أطلقها مستوطنون صوبه، قربة مُستوطنة “حومش” المُخلاة على أطراف البلدة.

وقالت مصادر طبية إن حالة المصاب “متوسطة” الخطورة. 

يُشار إلى أن إسرائيل تراجعت في مارس الماضي، عن الانسحاب من أربع مُستوطنات في شمال الضفة الغربية، ومن ضمنها مستوطنة “حومش” سالفة الذكر، والتي أخلتها بموجب قانون “فك الارتباط” عام 2005. 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى