أخبار العالم

العالم هذا الصباح

كتب وجدي نعمان

أمريكا تعلن إيقاف المساعدات الغذائية فى تيجراى بعد بيعها فى السوق المحلية

أمريكا تعلن إيقاف المساعدات الغذائية فى تيجراى بعد بيعها فى السوق المحلية

أعلنت السلطات الأمريكية إيقاف جميع المساعدات الغذائية التى تدعمها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى منطقة تيجراى حتى إشعار آخر.

وذكرت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، على موقعها الإلكترونى، أن “الولايات المتحدة هي أكبر مانح إنساني لإثيوبيا وما زلنا ملتزمين تجاه الشعب الإثيوبي غير أننا كشفنا مؤخرًا أن المساعدات الغذائية الموجهة إلى سكان تيجراي الذين يعانون في ظروف شبيهة بالمجاعة قد تم تحويلها وبيعها في السوق المحلية” .. مشيرة إلى أنه تم إحالة الأمر إلى مكتب المفتش العام التابع للوكالة، والذي بدأ التحقيق.

وأضافت أنه تم إطلاق أيضًا مراجعة شاملة لبرنامج الوكالة وكجزء من التحقيق، “نشرنا قيادة عليا من مكتبنا للمساعدة الإنسانية في إثيوبيا لإجراء مزيد من التقييمات. وبعد هذا الاستعراض، قررت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالتنسيق مع سفارة الولايات المتحدة في أديس أبابا وشركائنا المنفذين، أن التوقف المؤقت للمساعدات الغذائية كان أفضل مسار للعمل”.

وأعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أنها على أهبة الاستعداد لاستئناف المساعدة الغذائية المتوقفة مؤقتًا فقط عندما يتم اتخاذ تدابير إشراف قوية و”نحن على ثقة من أن المساعدة ستصل إلى السكان المعرضين للخطر”.

ويوجه هذا التحويل ضربة أخرى للمدنيين الأبرياء الذين يعانون بلا داع بسبب الصراع الأخير في شمال إثيوبيا حيث يعاني ملايين الأشخاص من انعدام الأمن الغذائي الحاد. وبينما تتوقف المعونة الغذائية لمنطقة تيجراي مؤقتًا، ستستمر المساعدات الحيوية الأخرى.

وأكدت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، في بيانها، أنها تضع أنظمة قوية للإشراف والمراقبة والتقييم بحيث يتم استخدام المساعدة الأمريكية فقط من قبل أولئك الذين تستهدفهم.

اعلان

استشهاد 3 فلسطينيين خلال اقتحام الاحتلال الإسرائيلى للبلدة القديمة فى نابلس

استشهاد 3 فلسطينيين خلال اقتحام الاحتلال الإسرائيلى للبلدة القديمة فى نابلس

قالت مصادر فلسطينية، صباح الخميس، إن ثلاثة فلسطينيين على الأقل، استشهدوا، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلى، للبلدة القديمة في مُحافظة “نابلس”، الواقعة فى شمال الضفة الغربية المحتلة. 

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت البلدة في وقت سابق صباح اليوم، ودفعت بتعزيزات عسكرية إضافية، بعد تصدى مقاومين فلسطينيين لها. 
وحاصرت القوات منزلا في البلدة، وورد أنه جرى استخدام القذائف ضد المنزل. 

وفى سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، أحد عشر فلسطينيًا، من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المُحتلة. 

وأفادت مصادر أمنية فلسطينية، بأن قوات الاحتلال، اعتقلت أربعة فلسطينيين من مدينة “جنين”، شمالا، وسط اندلاع مواجهات عنيفة.. ومن “بيت لحم”، جنوبًا، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين، خلال حملة مُداهمات بالمُحافظة، فيما جرى اعتقال شاب من “رام الله”، بوسط الضفة. 
وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال اعتقلت فلسطينيين اثنين من مدينة “طولكرم” بشمال غرب الضفة. 

اعلان

الكويت تؤكد على موقفها الداعم للقضية الفلسطينية

الكويت تؤكد على موقفها الداعم للقضية الفلسطينية

أكد سفير دولة الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) نواف العنزى موقف الكويت الداعم للقضية الفلسطينية واصفا اياه “بالمبدئي والثابت”.

وأكد السفير العنزي – وفقا لوكالة الأنباء الكويتية الأربعاء خلال مشاركته في اجتماع لجنة الاتصال حول فلسطين على مستوى كبار المسؤولين في بروكسل – أن دولة الكويت “لم تتوان عن واجبها في مد يد العون والمساعدة للشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية لتمكينها من القيام بواجباتها نحو شعبها”.

واضاف أن دولة الكويت قدمت تبرعا عن طريق الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بقيمة 21ر5 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) لضمان عدم إنقطاع الخدمات الحيوية التعليمية الصحية والإجتماعية التي تقدمها الوكالة لملايين اللاجئين الفلسطينيين.

وشدد على أهمية تقوية الاقتصاد والمؤسسات الفلسطينية بما في ذلك العمل على الحفاظ على المكتسبات التي تم تحقيقها والدفع قدما بعملية بناء الدولة الفلسطينية.
كما اكد إلتزام دولة الكويت بحل الدولتين والتوصل إلى سلام شامل ودائم وفق المرجعيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

زيلينسكي: لم نهاجم بوتين.. ونقاتل على أراضينا

قال الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي، إن بلاده “لم تهاجم” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أو موسكو، بل “إننا نقاتل على أراضينا”.

وأضاف زيلينسكي، تعليقاً على تصريحات روسيا التي قالت إنها أسقطت مسيرتين أوكرانيتين كانتا تستهدفان الكرملين، أن “بوتين بحاجة لتحفيز شعبه، وهو لم يحقق انتصارات”.

الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكىالرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى

قصف روسي كثيف فى خيرسون يسفر عن مقتل 16 شخصا على الأقل

قالت النيابة الإقليمية في خيرسون إن قصفاً روسياً كثيفاً أسفر في منطقة خيرسون جنوب البلاد، أسفرت عن سقوط 16 شخصاً على الأقل، الأربعاء، بينهم 12 في المدينة الرئيسية التي تحمل الاسم نفسه.

وكتبت النيابة على تلجرام: “هجوم واسع للمحتلين على مدنيين في منطقة خيرسون. حصيلة الضحايا ارتفعت إلى 16 شخصاً”، لافتة إلى إصابة “نحو 22” آخرين “بجروح متفاوتة”.

الحرب الأوكرانيةالحرب الأوكرانية

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد التزام بلاده بمواصلة التعاون مع بولندا

أكد وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء التزام بلاده بمواصلة التعاون والشراكة مع بولندا في اليوم القومي لها.

وقال الوزير الأمريكي -في بيان أورده الموقع الرسمي للخارجية الامريكية – “بالنيابة عن الولايات المتحدة الأمريكية ، أتقدم بأطيب تمنياتنا لشعب بولندا بينما تحترم اعتماد أول دستور لكم منذ 232 عامًا”.

وأضاف “بناءً على قيمنا المشتركة، ننمو أقوى وأكثر نجاحًا بسبب تعاوننا في قضايا مهمة مثل أمن الطاقة النظيفة والموثوقة والعلاقات الاقتصادية الموسعة”، و”كما قال الرئيس الامريكي جو بايدن خلال زيارته إلى وارسو في وقت سابق من هذا العام ، في لحظات الاضطراب الكبير وعدم اليقين ، فإن معرفة ما تمثله ومعرفة من تقف إلى جانبه يحدث فرقًا كبيرًا”..

وأعرب وزير الخارجية الامريكي عن تطلعه إلى مواصلة تنمية شراكتنا وصداقتنا في العام المقبل، ولفت إلى أن شعب بولندا المعنى الحقيقي للتضامن، مشيدا بالعلاقات الامريكية – البولندية.

واختتم بلينكن تصريحاته بالقول “الولايات المتحدة تفخر بالوقوف إلى جانب بولندا كأصدقاء وشركاء وحلفاء ، يعملون جنبًا إلى جنب للدفاع عن التحرر من الاستبداد والعدوان ودعم أوكرانيا وفرض عواقب على روسيا وتعزيز أمننا الجماعي على الجناح الشرقي لحلف الناتو”.

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكنوزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

روسيا تفتح تحقيقاً في “عمل إرهابي” بعد “إسقاط مسيرتين” فوق الكرملين

أعلنت روسيا، الأربعاء، فتح تحقيق في “عمل إرهابي”، بعدما أفادت موسكو بإسقاطها مسيرتين استهدفتا مقر الرئيس فلاديمير بوتين، متهمة أوكرانيا بمحاولة اغتيال “إرهابية”.

وقالت لجنة التحقيق في روسيا المكلفة بالتحقيق في الجرائم الأكثر خطورة في بيان، إنها “فتحت تحقيقاً جنائياً في إرهاب على صلة بمحاولة قصف مقر رئيس روسيا في الكرملين”.

ونفت أوكرانيا، على لسان الرئيس فولوديمير زيلينسكي، أي صلة لبلاده بالحادث.

الحرب الروسية الأوكرانيةالحرب الروسية الأوكرانية

المجلس الدستوري الفرنسى يرفض مقترح تنظيم استفتاء حول قانون التقاعد

رفض المجلس الدستوري الفرنسي، اليوم الأربعاء، طلب إجراء استفتاء يعرف بـ”استفتاء المبادرة المتبادلة”، وهو المقترح الثاني الذي تقدمت به أحزاب اليسار حول قانون إصلاح نظام التقاعد، الذى صدر رسميا فى 15 أبريل الماضى. 

ففي 13 أبريل الماضي، قدم هذا المقترح 250 نائبا يساريا وعضوا في مجلس الشيوخ ومستقلا، بهدف النظر في استفتاء يحدد سن التقاعد عند 62 عاما وليس 64 عاما. 

وكان المجلس الدستوري قد رفض في 14 أبريل الماضي الطلب الأول لتنظيم “استفتاء المبادرة المتبادلة” الذي تقدمت به أيضا أحزاب اليسار، وأقر المجلس، في نفس اليوم، أهم مواد قانون إصلاح نظام التقاعد، وهي المادة السابعة والتي تنص على رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاما بحلول 2030، البند الذي أثار موجة غضب عارمة بالشارع الفرنسي. 

وصادق المجلس الدستوري الفرنسي على قانون التقاعد بشكل جزئي، حيث وافق على بعض المواد التي يتضمنها القانون الجديد، بينما رفض ست مواد من بينها ما يتعلق بعقد العمل الخاص بكبار السن. 

وما لبث أن أصدر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مرسوم إصلاح نظام التقاعد رسميا بعد ساعات قليلة من مصادقة المجلس الدستوري، ونُشر القرار في الجريدة الرسمية في صباح اليوم التالي السبت 15 أبريل، وأعلن بعد ذلك في كلمة متلفزة أن القانون سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الخريف المقبل، ليطوي بذلك صفحة قانون التقاعد معلنا عن مشاريع إصلاحية أخرى ستشهدها البلاد في الفترة المقبلة.

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرونالرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

مساعدات أمريكية جديدة لأوكرانيا بقيمة 300 مليون دولار

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 300 مليون دولار، تشمل أسلحة ومعدات.

ومن جانبه، قال رئيس فنلندا سولي نينيستو، اليوم الأربعاء، إن بلاده ستستمر في دعم أوكرانيا وتقوم بالفعل بإعداد حزمة المساعدات العسكرية الخامسة عشرة.

وأضاف نينيستو في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “سندعمكم وسنواصل دعمكم.. الحزمة الخامسة عشر قيد الإعداد الآن، وأنا متأكد من أن الحزمة التالية هي السادسة عشرة”.. حسبما ذكرت وكالة أنباء /يوكرين فورم/ الأوكرانية.

وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستنوزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى