أخبار العالم

العالم هذا الصباح

كتب وجدي نعمان

المغرب يدين اعتداءات إسرائيل على غزة

المغرب يدين اعتداءات إسرائيل على غزة

أدانت الخارجية المغربية وبقوة، الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة التي أسفرت عن وقوع عدد من الضحايا في صفوف المدنيين الأبرياء، مجددة رفضها الانتهاكات والتصـرفات الأحادية.

وقال مصدر في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس لجنة القدس، تجدّد موقفها الرافض لكل الانتهاكات والتصـرفات الأحادية التي من شأنها تأجيج الأوضاع والتأثير سلبا على جهود تحقيق التهدئة.

وأضاف المصدر أن المملكة تؤكد أن نهج الحوار والمفاوضات هو السبيل الوحيد للوصول إلى حل شامل ودائم للقضية الفلسطينية، على أساس قرارات الشـرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين المتوافق عليه دوليا.

هذا وتواصل قوات الجيش الإسرائيلي منذ فجر الثلاثاء الماضى، عدوانها على قطاع غزة، عبر طيرانها الحربي ومدفعيتها، بما في ذلك قصف منازل المدنيين، واستهداف أراض زراعية وتجمعات ومنشآت ومواقع مختلفة.

وفي المقابل، واصلت فصائل المقاومة الفلسطينية الرد برشقات صاروخية متتالية ضمن عملية “ثأر الأحرار”.

بينما تعمل مصر، الوسيط التقليدي بين إسرائيل والفلسطينيين، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، بينما تتزايد الدعوات الدولية لإنهاء أخطر تصعيد منذ أغسطس 2022 بين الجانبين.

الأمم المتحدة تطلب من سوريا تمديد مهلة توصيل مساعدات ما بعد الزلزال

الأمم المتحدة تطلب من سوريا تمديد مهلة توصيل مساعدات ما بعد الزلزال

ذكر موقع “سويس أنفو”، أن الأمم المتحدة طلبت من الحكومة السورية تمديد موافقتها على توصيل مساعدات ما بعد الزلزال عبر معبرين إضافيين.

وأشار الموقع أن الرئيس السوري بشار الأسد، كان قد وافق على فتح معبري “باب السلام” و”الراعي” لثلاثة أشهر ابتداء من 13 فبراير بعد أسبوع من الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألفا في تركيا وسوريا.

وقبل يوم من انتهاء صلاحية التصريح بعبور المساعدات، قال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس ليركه، إنه طلب “تمديد الإجراءات الخاصة التي اتخذت بعد زلزال السادس من فبراير لمواصلة تيسير الاستجابة الإنسانية لجميع المناطق المتضررة”.

وأضاف ليركه إن “المحادثات كانت بناءة، لكن بخصوص احتمال الموافقة على تمديد الأجل لم ترد الحكومة السورية على أسئلة أرسلت إليها بالبريد الإلكتروني”.

وأوضح مصدر في المساعدات الإنسانية بنيويورك ومطلع على محادثات الأمم المتحدة بشأن الموضوع أن “التمديد غير مرجح فيما يبدو”.

وقالت مديرة لجنة الإغاثة الدولية في سوريا تانيا إيفانز أنه: “من المهم استمرار وصول المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سوريا”.

بعد زعمه نقل أسلحة إلى روسيا.. سفير واشنطن بجنوب أفريقيا يقر بتجاوزه الخطوط ويعتذر

بعد زعمه نقل أسلحة إلى روسيا.. سفير واشنطن بجنوب أفريقيا يقر بتجاوزه الخطوط ويعتذر

أعلنت خارجية جنوب إفريقيا اعتذار السفير الأمريكي، روبن بريجيتى، عن تصريحاته السابقة حول تزويد البلاد روسيا الاتحادية بالأسلحة، مشيرة في بيان إلى أنه “اعترف بتجاوزه الخطوط واعتذر”.

وفي وقت سابق، بثت قناة News24 تصريحات لسفير أمريكا لدى جنوب إفريقيا، وزعم فيها أن جنوب إفريقيا تزود الجيش الروسي بالأسلحة.

وفي حججه بهذا الخصوص، يشير الجانب الأمريكي إلى وصول سفينة روسية إلى قاعدة سيمونستاون البحرية في جنوب إفريقيا، مبينا أن السفينة مكثت في القاعدة من 6 إلى 8 ديسمبر 2022.

وقال السفير إن الولايات المتحدة واثقة من أنه تم تحميل أسلحة وذخائر على متن السفينة، وبعد ذلك عادت السفينة إلى روسيا.

بدورها، عبّرت وزارة خارجية جنوب إفريقيا عن استيائها من بريجيتي فيما يتعلق بسلوكه وتصريحاته.

وأضافت الخارجية في بيانها: “بعد اجتماع اليوم، اعترف السفير … بأنه تجاوز الخطوط واعتذر دون قيد أو شرط أمام حكومة وشعب جنوب إفريقيا”.

وفي تفاصيل اعتذار سفير واشنطن، قالت خارجية جنوب إفريقيا: “استدعت وزارة الخارجية السفير الأمريكي اليوم الجمعة بعد تصريحاته أمس، وعبّرنا له عن عدم رضانا عن تصرفه، وبدوره اعترف السفير بأنه تجاوز الخطوط واعتذر من دون أي تحفظ”.

وقالت: “أكدنا مجددا استعدادنا لمواصلة العمل معًا لصالح شعوبنا”.

بايدن: مستعدون لإتلاف الأسلحة الكيميائية في الخريف

بايدن: مستعدون لإتلاف الأسلحة الكيميائية في الخريف

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة مستعدة لإتمام عملية إتلاف ترسانتها من الأسلحة الكيميائية في الخريف من العام الجاري.

وجاء في بيان صادر عن بايدن، الجمعة: “نحن في طريقنا إلى إتمام عملية إتلاف مخزوناتنا من الأسلحة الكيميائية في الخريف من العام الجاري”.

وأضاف أن “هذه مرحلة نزع السلاح، وهي تتجاوب مع أعلى معايير الشفافية والأمن العام”.

ويأتي ذلك عشية المؤتمر الخامس للدول المراقبة لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، الذي سينعقد في لاهاي بين 15 و19 مايو الجاري.

وتعتبر الولايات المتحدة الدولة الأخيرة في العالم التي لم تتخلص رسميا من ترسانة الأسلحة الكيميائية.

بلجيكا توافق على مساعدات مالية لأوكرانيا بقيمة 92 مليون يورو

وافقت بلجيكا على حزمة مساعدات مالية جديدة لأوكرانيا بقيمة 92 مليون يورو من عائدات الضرائب الإضافية الناتجة عن الأصول الروسية المجمدة الموجودة في بلجيكا.

وذكر رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو -وفق ما نقلته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية الجمعة- أن مجلس الوزراء الداخلي وافق على حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا وشعبها استعدادًا لهجوم مضاد ضد روسيا. سيتم الإفراج عن 92 مليون يورو من الأموال الجديدة، والتي ستأتي من عائدات الضرائب الإضافية الناتجة عن الأصول الروسية المجمدة الموجودة في بلجيكا“.

وسيتم تخصيص ما مجموعه 46 مليون يورو لتوفير الدعم العسكري الجديد بما في ذلك المركبات المدرعة والأسلحة والذخيرة وتسليم الدفعة الأولى منها قريبًا بالتنسيق مع الجيش الأوكراني.

كما سيتم توفير 46 مليون يورو أخرى لدعم الشعب الأوكراني وتعزيز الوجود الدبلوماسي البلجيكي في أوكرانيا. ومن ذلك سيتم إنفاق ما مجموعه 24 مليون يورو على الدعم الإنساني الإضافي، بالتنسيق مع الأمم المتحدة، لتغطية الاحتياجات الأساسية مثل التعليم والصحة والأمن الغذائي في المدن الكبرى ومناطق الحرب.

الحرب الروسية الأوكرانيةالحرب الروسية الأوكرانية

المستشار الألماني يشارك في قمة مجموعة السبع بهيروشيما

أعلنت الحكومة الألمانية أن المستشار أولاف شولتز، سيشارك في قمة مجموعة السبع في هيروشيما باليابان، خلال الفترة من 19 إلى 21 مايو 2023.

وذكرت الحكومة الألمانية -في بيان اليوم الجمعة- أن محادثات رؤساء الدول وحكومات مجموعة السبع ستركز على الوضع في أوكرانيا والاقتصاد العالمي والسياسة الخارجية والأمنية والمرونة الاقتصادية والأمن والجهود المشتركة لتحقيق الاستدامة وحماية المناخ، وأنها ستكون فرصة لإجراء محادثات ثنائية بين رؤساء الدول والحكومات على هامش القمة.

وأشار البيان، إلى أنه عقب قمة مجموعة السبع، سيزور المستشار الاتحادي كوريا الجنوبية في 21 مايو، وسيبحث مع الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، القضايا الجيوسياسية والإقليمية والعالمية.

وفي سياق آخر، أرسل المستشار الألماني أولاف شولتز اليوم، برقية عزاء إلى رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي

وقال شولتز – في البرقية وفقا لبيان الحكومة الألمانية – “بتعاطف وحزن علمت بالفيضانات المدمرة المتكررة في بلدكم”، مضيفا “أبعث بأحر التعازي إلى أسر الضحايا وجميع الذين فقدوا منازلهم وأتمنى للمصابين الشفاء العاجل“.

تجدر الإشارة إلى أن وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، تبدأ يوم /الاثنين/ المقبل زيارة خليجية تشمل الرياض والدوحة، وستبحث مع مسئزلي الدولتين الأزمات في الشرق الأوسط والطاقة.

المستشار الألمانى أولاف شولتزالمستشار الألمانى أولاف شولتز

البحرية الأمريكية: ملتزمون بحماية حقوق الملاحة في مضيق هرمز وحوله

أكدت البحرية الأمريكية التزام الولايات المتحدة مع شركائها بحماية حقوق الملاحة في مضيق هرمز وحوله.

وأوضحت البحرية الأمريكية – في بيان أوردته قناة (الحرة) الأمريكية اليوم الجمعة – أن إيران قامت بمضايقة أو مهاجمة أو اعتراض 15 سفينة تجارية ترفع علما دول أخرى على مدار العامين الماضيين.

وأشارت البحرية إلى أن الأسطول الخامس يعمل على تعزيز التعاون الأمني البحري الدولي بين هيئة الأمن البحري الدولي والتوعية البحرية الأوروبية في مضيق هرمز.

ولفتت البحرية أن الأسطول الأمريكي الخامس يعمل مع الحلفاء والشركاء الإقليميين لزيادة تناوب السفن والطائرات التي تقوم بدوريات في مضيق هرمز وحوله.

الجيش الأمريكىالجيش الأمريكى

موسكو: نقل لندن صواريخ “ستورم شادو” إلى كييف تصعيد خطير

أكدت وزارة الخارجية الروسية، بشأن قرار لندن نقل صواريخ “ستورم شادو” لأوكرانيا، أن الجانب الروسي يحتفظ بالحق في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتحييد التهديدات التي قد تنشأ عن ذلك.

وأوضحت الخارجية الروسية – في بيان، بشأن قرار الحكومة البريطانية نقل صواريخ “ستورم شادو” لكييف، اليوم الجمعة، أوردته قناة “روسيا اليوم” الإخبارية – أن “موسكو تحتفظ بالحق في اتخاذ تدابير لتحييد التهديدات التي قد تنشأ من استخدام صواريخ (ستورم شادو) من قبل نظام كييف“.

وأشارت إلى أن المسؤولية الكاملة عن العواقب التي قد تنشأ عن القرار، تقع بالكامل على عاتق واضعي هذه الخطوة الطائشة ومنفذيها.

وقالت الوزارة: “إننا نعتبر هذا القرار خطوة أخرى عدائية للغاية من جانب لندن، وتهدف إلى زيادة ضخ الأسلحة لأوكرانيا، وتؤدي إلى تصعيد خطير للوضع في منطقة العملية العسكرية الخاصة“.

وكانت بريطانيا قد أعلنت، في وقت سابق، أنها سلمت صواريخ “ستورم شادو” لأوكرانيا (يبلغ مدى الصاروخ حوالي 250 كلم).

الحرب الأوكرانيةالحرب الأوكرانية

إيلون ماسك يعلن تعيين “ليندا ياكارينو” رئيسا تنفيذيا لمنصة تويتر

أعلن إيلون ماسك، مالك تويتر، تولى ليندا ماكارينو الرئاسة التنفيذية للمنصة، وقال ماسك في تغريدة: “ليندا ستركز على العمليات التجارية، وسيركز شخصيًا على تصميم المنتجات والتكنولوجيا الجديدة”.

وتعمل ياكارينو، رئيسة الإعلانات والشراكات العالمية في “إن بي يونيفرسال”، منذ أكثر من عقد من الزمن، حيث تابعت إيجاد سبل أفضل لقياس فاعلية الإعلانات، بحسب الصحيفة الأمريكية.

الملياردير إيلون ماسكالملياردير إيلون ماسك

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى