أخبار العالم

العالم هذا الصباح

كتب وجدي نعمان

النمسا تقدم 18 مليون يورو كمساعدات إضافية لأوكرانيا

قررت الحكومة النمساوية اليوم الأربعاء تخصيص 18 مليون يورو إضافية كمساعدات طارئة إلى أوكرانيا.

وقال وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبرج – فى تصريح صحفى الأربعاء على هامش مؤتمر إعادة الإعمار فى أوكرانيا المنعقد في لندن – إن المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار يسيران جنباً إلى جنب حيث لا يزال الوضع الإنساني في أوكرانيا مأساويًا.

وأضاف الوزير أنه إلى جانب التدمير المنهجي للبنية التحتية الحيوية مثل سد كاتشوكا أدت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى أكبر حركة لاجئين في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية لذلك تقدم الحكومة النمساوية 18 مليون يورو أخرى من صندوق الكوارث الخارجية التابع لوزارة الخارجية لدعم الشعب في أوكرانيا ومولدوفا. 

وذكر أن دولة مولدوفا المجاورة تستضيف أكبر عدد من النازحين من أوكرانيا مقارنة بعدد سكانها حيث يتجاوز الدعم المالي النمساوي حتى الآن 150 مليون يورو، ولفت إلى احتياج ما لا يقل عن 17.6 مليون شخص في أوكرانيا إلى المساعدة الإنسانية بما في ذلك أكثر من 3 ملايين طفل وبالإضافة إلى ذلك فإن التلوث الذي ينتشر على نطاق البلد بسبب الألغام الأرضية المحظورة عالميا والمتفجرات من مخلفات الحرب يؤدي إلى تفاقم ازمة السكان المدنيين الأوكرانيين مشيرا الى ان المساعدة على الأرض من قبل المنظمات الإنسانية أمر حيوى.

الحرب الروسية الأوكرانيةالحرب الروسية الأوكرانية

واشنطن تعرب عن قلقها العميق إزاء أعمال العنف فى الضفة الغربية

أفادت وكالة “فرانس برس” بأن واشنطن أعربت عن “قلقها العميق” إزاء أعمال العنف فى الضفة الغربية.

وكان قد أعلنت مصادر طبية فلسطينية، اليوم الأربعاء، استشهاد شاب فلسطيني برصاص المستوطنين خلال عدوانهم على بلدة “ترمسعيا” شمال رام الله، وسط حماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلى. 

وقالت المصادر – لوكالة أنباء الشرق الأوسط – “إن الشاب يدعى عمر قطين (27 عاما)، وأنه استشهد برصاص في الصدر”. 

ويشن المستوطنون الإسرائيليون، حتى اللحظة، هجوما على بلدة “ترمسعيا”، حيث أصابوا 12 فلسطينيا بالرصاص الحى، من بينهم الشهيد، إضافة إلى عشرات آخرين بالاختناق.. كما أحرق المستوطنون 30 منزلا و60 سيارة، وسط حماية من قوات الاحتلال الإسرائيلى.

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلىاشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

سوناك يلتقي رئيسة المفوضية الأوروبية ووزير الخارجية الأمريكى

التقى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك برئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مؤتمر تعافي أوكرانيا في لندن.

وقال متحدث باسم داونينج ستريت إن سوناك التقى كذلك برئيس إستونيا ألار كاريس ورئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميهال.

وأشار المتحدث إلى أن رئيس الوزراء البريطاني قدم الشكر للقادة على حضورهم مؤتمر تعافي أوكرانيا في لندن، وعلى دعمهم القوي والمستمر لأوكرانيا، بحسب صحيفة (ذا جارديان) البريطانية.

وفي معرض تعليقه على العمل الذي بدأ بالفعل في أوكرانيا للتعافي وإعادة البناء، قال سوناك إنه من الملهم رؤية هذا التقدم يحدث في نفس الوقت الذي دفعت فيه القوات المسلحة الأوكرانية القوات الروسية للتراجع.

وفيما يتعلق بمناقشة الدور المهم للقطاع الخاص في إعادة بناء أوكرانيا، قال سوناك إنه من الرائع أن نرى العديد من الشركات ورجال الأعمال يحضرون قمة لندن.

رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناكرئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك

بوتين يعلن دخول صواريخ “سارمات” الثقيلة في القوات المسلحة الروسية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن دخول صواريخ “سارمات” الثقيلة الخدمة في القوات المسلحة الروسية.

وقال الرئيس الروسي – خلال الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من خريجي الكليات العسكرية وفقا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية – “إن تعزيز القوات المسلحة الروسية سيظل الأولوية القصوى”.

وأضاف أن التحديات الراهنة، والخبرة المكتسبة خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، ستدفع إلى مزيد من تطوير القوات المسلحة الروسية، حيث يعد الجانب الأساسي من تلك العملية هو تطوير الثالوث النووى، الذي يعد مفتاحا لضمان الأمن القومي الروسي، والاستقرار العالمي.

وشدد على أن نصف الوحدات العاملة أصبحت تمتلك منظومات “يارس” الحديثة، كذلك تدخل إلى الخدمة الصواريخ فرط الصوتية “أفانغارد”، منوها بأن منظومات صواريخ (سارمات) الثقيلة سوف تدخل إلى الخدمة القريبة.

وقال بوتين “إن فرقاطة “أميرال أسطول الاتحاد السوفيتي غورشكوف” دخلت إلى الخدمة في يناير الماضى، والتي تحمل على متنها أحدث الأسلحة الصاروخية الموجهة من منطقة البحر والمحيطات البعيدة التابعة للبحرية الروسية، وعلى رأسها صاروخ (تسيركون) فرط الصوتي الحديث”.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتينالرئيس الروسى فلاديمير بوتين

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى