أخبار العالم

العالم هذا الصباح

كتب وجدي نعمان

اليونان تشهد أكبر عملية إجلاء في تاريخها بسبب حريق رودوس

يواصل أكثر من 250 من عناصر الإطفاء مكافحة حريق كبير في جزيرة رودوس السياحية لليوم السادس على التوالي حيث أجرت فرق الإغاثة اليونانية “أكبر عملية إجلاء شهدتها اليونان على الإطلاق“.

وما زالت رياح قوية تصل سرعتها إلى 50 كيلومترا في الساعة تهب على الجزيرة في أرخبيل دوديكانيز وفقًا لفرق الإطفاء، في حين بلغت الحرارة 46,4 درجة مئوية في جيثيو، في شبه جزيرة بيلوبونيز في جنوب غرب البلاد، وفقًا لمرصد أثينا الوطني.

ورداً على سؤال لوكالة فرانس برس، تعذر على متحدث باسم فرق الإطفاء تحديد ما إذا كان الحريق ازداد تمدّداً خلال النهار في جزيرة رودوس.

وينتشر مئتان وستة وستون من عناصر الإطفاء في جنوب شرق الجزيرة حيث دفع الحريق السلطات إلى إجلاء نحو 30 ألف شخص السبت بينهم الكثير من السياح ينزلون في فنادق على الساحل.

وتعمل في المنطقة عشر طائرات “كانادير” و8 مروحيات، بالإضافة إلى 49 سيارة إطفاء، بحسب المتحدث باسم إدارة الإطفاء يانيس أرتوبيوس.

وقالت المتحدثة باسم إدارة الإطفاء كونستانتيا ديموغليدو “إنها أكبر عملية إجلاء شهدتها اليونان على الإطلاق (…) جرى كل شيء على ما يرام، والتزم الجميع وخصوصا السياح بتعليماتنا“.

وانتظر مئات السياح الأحد في مطار رودوس الدولي الواقع في شمال غرب الجزيرة رحلات العودة.

وشاهد مراسلو وكالة فرانس برس بعضهم مستلقيًا في صالة المغادرة أو حتى نائمًا على الأرض بين الأمتعة، بينما تجمّع آخرون أمام لوحة عرض الرحلات.

وأخليت 12 بلدة من بينها ليندوس، إحدى القبلات السياحية الرئيسية في الجزيرة.

وأوضح سائح بلجيكي يدعى سيدريك غيسيه لإذاعة إر تي بي إف العامة أنه اضطر إلى مغادرة فندقه مشيا بدون أن تُحدَّد له وجهة بعدما تلقى رسائل نصية على هاتفه المحمول.

وروى للإذاعة أنه في الفندق “لم يكونوا حتى على علم، حملنا فقط بطاقات هوياتنا وبعض الماء وما يمكننا استخدامه لتغطية وجوهنا ورؤوسنا“.

وفاقت الحرارة في اليونان الأحد 40 درجة مئوية في أماكن عدة. وفي وسط البلاد وفي شبه جزيرة بيلوبونيز بلغت الحرارة 45 إلى 46,4 درجة مئوية في فترة ما بعد الظهر، وفقًا لمرصد أثينا الوطني.

وأوردت مصلحة الأحوال الجوية الوطني أن البلاد تواجه “على الأرجح” أطول موجة قيظ في تاريخها.

وتُعد جزيرة رودوس التي تضم أكثر من 100 ألف نسمة إحدى أكثر الوجهات السياحية شعبية في اليونان، حيث يقصدها سياح من بريطانيا وألمانيا وفرنسا.

واستقبلت رودوس نحو 2,5 مليون سائح العام الماضي.

حريق بالمبانيحريق بالمباني

سكان تم إجلائهمسكان تم إجلائهم

حرائق اليونانحرائق اليونان

المدينة المنورة تستقبل الآلاف من حجاج بيت الله الحرام

قالت وكالة الأنباء السعودية: بلغ عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة بعد أن أنعم الله عليهم بأداء مناسك الحج حتى أمس، 633458 حاجاً من عدة جنسيات، قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية وقطار الحرمين الشريفين.

وأوضحت إحصائية لجنة الحج والزيارة لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة, أن إجمالي الواصلين للمدينة المنورة بلغ 24191 حاجاً.

 وفيما يخص عمليات المغادرة أشارت الإحصائية إلى أن إجمالي الحجاج المغادرين في طريقهم إلى بلدانهم بلغ 470265 حاجا، فيما بلغ عدد المغادرين 23684 حاجا، غادر منهم 22065 حاجا من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة عبر 89 رحلة، و 1619 حاجا من محطة استقبال الهجرة عبر 15 رحلة.

 فيما بلغ عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة حتى أمس، 163124 حاجاً من جنسيات مختلفة، وبلغت نسبة إشغال السكن بالمدينة المنورة 54٪؜، فيما استفاد من الخدمات الطبية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام 1721 حاجاً.

الحجاج في المسجالحجاج في المسجد النبوي

الصلاة في المسجد النبويالصلاة في المسجد النبوي

فرق الإنقاذ الهندية توقف عمليات البحث عن ناجين فى انهيار ولاية مهاراشترا

أكد مسؤول أن فرق الإنقاذ الهندية ألغت عملية البحث عن ناجين من انهيار أرضي تعرضت له قرية في ولاية مهاراشترا غرب البلاد يوم الخميس وأدى إلى مقتل 27 شخصا على الأقل.

وقال إس.بي.سينغ المسؤول بالهيئة الوطنية الهندية لمواجهة الكوارث لرويترز الأحد إنهم “توقفوا وألغوا” العملية، مضيفا أن أكثر من 50 شخصا ما زالوا في عداد المفقودين.

وضرب الانهيار الأرضي قرية إيرشالوادي الجبلية النائية التي تبعد حوالي 60 كيلومترا من مومباي مما تسبب في تسوية الكثير من المنازل بالأرض.

وتشير التقديرات إلى أن القرية كان يقطنها 225 شخصا على الأقل وتمكن أكثر من 80 شخصا منهم من النجاة بأنفسهم.

انهيارات الهندانهيارات الهند

عمليات البحثعمليات البحث

فرق الإنقاذفرق الإنقاذ

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى