العالم هذا الصباح

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، وي تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

مقتل 4 أشخاص بتحطم طائرة واحتراقها في مقاطعة سان دييغو الأمريكية

مقتل 4 أشخاص بتحطم طائرة واحتراقها في مقاطعة سان دييغو الأمريكية (فيديو)

أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية عن مقتل 4 أشخاص في تحطم طائرة واحتراقها في منطقة إل كاجون بجنوب ولاية كاليفورنيا.

وبحسب المتحدث باسم إدارة الطيران الفيدرالية ريك بريتينفيلدت فإن الضحايا كانوا على متن طائرة من طراز Learjet 35 التي أقلعت من مطار جون واين في مقاطعة أورانج وكانت متوجهة إلى جيليسبي فيلد في سان دييغو.

Video Player

وقالت السلطات في بيان صحفي إن رجال الإطفاء لم يعثروا على ناجين في مكان الحادث، ولم يؤدي تحطم الطائرة إلى إصابة أحد من الموجودين على الأرض إلا أنه أدى إلى تضرر أحد المنازل وانقطاع خطوط الكهرباء في المنطقة.

هذا وأفادت شركة KGTV التابعة لشبكة CNN بأن السلطات ليست متأكدة من عدد الأشخاص الذين كانوا موجودين على متن الطائرة.

 

الراحل المهدي بن بركة في دائرة الأضواء قائد وطني كبير أم جاسوس في جهاز استخبارات صغير

الراحل المهدي بن بركة في دائرة الأضواء.. قائد وطني كبير أم جاسوس في جهاز استخبارات صغير؟

في إطار جدل واسع دار في المغرب عقب اتهام وثائق تعود لاستخبارات تشيكوسلوفاكيا، المناضل اليساري المغربي الراحل، المهدي بن بركة بالجاسوسية، شكك وزير مغربي سابق بالتهمة وبنزاهة صاحبها.

ولفتت صحيفة “هسبريس” المغربية في تقرير بهذا الشأن إلى أن اسم المناضل الوطني اليساري المهدي بن بركة، الذي اختطف عام 1965 في باريس، يعود مجددا إلى واجهة النقاش، مشيرة إلى أن اسمه في الغالب يرتبط “بمذكرات تاريخية ووثائق استخباراتية تحاول فكّ لغز اختطافه، أو تسلّط الضوء على نضالاته القومية”.

وكانت وثائق تعود إلى زمن الحرب الباردة، نقلتها جريدة “غارديان” البريطانية، قد اتهمت القيادي المغربي اليساري المعارض المهدي بن بركة بأنه “كان جاسوسا”.

وذكرت الصحيفة المغربية أن تلك المذكرات التي كشفت عنها صحيفة الغارديان البريطانية أثارت “جدلا واسعا في الأوساط المغربية المهتمة بالتاريخ السياسي للمملكة، بيد أن أطيافا واسعة من النخبة المثقفة رفضت المساس بذاكرة المهدي، الذي يعد من أبرز المعارضين والمناهضين للفكر الإمبريالي التوسعي”.

وأفادت الغارديان بأن “وثائق تشيكوسلوفاكية من فترة الحرب الباردة تثير تساؤلا حول (استقلالية) بن بركة، وتشير إلى كونه جاسوسا، إذ لم يكن قريبا فقط من الأجهزة السرية التشيكوسلوفاكية، بل حصل على تمويلات معتبرة منها، ماديا ونوعيا”.

وكتبت الصحيفة البريطانية أن بن بركة  حصل بحلول سبتمبر 1961 “على 1000 فرنك فرنسي من المخابرات التشيكوسلوفاكية مقابل تقارير عن المغرب، ثم وفرت له رحلة مدفوعة التكاليف إلى جنوب إفريقيا لجمع معلومات حول الأنشطة الأمريكية بغينيا الاستوائية، وهي عملية اعتبرت ناجحة”.

ونقلت “هسبريس” عن الوزير السّابق والقيادي في الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في المغرب، محمد الأشعري، قوله إن “الوثائق التّاريخية والمذكرات المنشورة حول المهدي بن بركة تحوم حولها علامات استفهام كبيرة، بما فيها وثائق المخابرات التشيكية، التي رفعت عنها السّرية مؤخرا”.

وشدد القيادي اليساري المغربي، الأشعري، على أن “الذين تسلّموا الوثائق الاستخباراتية حول بن بركة ليسوا فريقا بحثيا تاريخيا من جامعة مشهود لها بالحياد، بل الأمر يتعلق بأناس قاموا بنشر المعطيات على مواقع التواصل الاجتماعي، وبث فكرة جاسوسية المهدي”.

وأعرب الأشعري عن استغرابه من المعلومات التي نشرت، مشيرا إلى أنها كما يظهر “مجرد نفخ في أمور غير واقعية”، لافتا في الوقت ذاته إلى أن “الدكتور الذي قام بتجميع المعلومات الاستخباراتية غير معروف، ولم يسبق أن أنتج عملا أكاديميا خالصا”.

ورأى السياسي المغربي اليساري أن الهدف من مثل هذه الاتهامات “المس بذاكرة المهدي بن بركة، المناضل الفذ والوطني الذي طبع نضالات العالم الثالث بقوة”، مشيرا إلى أن “قتلة المهدي مجرمون يريدون إلصاق تهمة التخابر والتجسس بقائد وطني داخل جهاز استخباراتي صغير”.

وأوضح  الأشعري أنها “ليست المرة الأولى التي تنقل فيها معطيات مزيفة حول المهدي بن بركة، مضيفا تشديده على أن “المهدي كان غصة في حلق مدبري جريمة الاختطاف، والأمر يتعلق بمناضل عذّب واختطف ولا نعرف أين جثّته”.

وختم القيادي اليساري المغربي تعليقه قائلا: “يريدون التنقيص من المهدي بمثل هذه الأساليب.. هي محاولة للتنقيص من شخصية المهدي الذي يظل ملكا للتاريخ، وقابلا للبحث والدراسة، لكن بموضوعية وحياد وتجرد”.

العراق القبض على ستة إرهابيين فى نينوى شمال البلاد
 

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، القبض على ستة إرهابيين في نينوى، خلال عملية نوعية جديدة لوكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية بوزارة الداخلية العراقية.

وأوضحت الخلية ، في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية ، أنه من خلال المتابعة ووفقاً لمعلومات دقيقة، تمكن رجال وكالة الاستخبارات العراقية من إلقاء القبض على 6 مطلوبين وفق أحكام المادة 4 إرهاب من أسرة الإرهابي (أبو ليث الانصاري) المدعو طالب رضوان الحمدون الذي قاد الهجوم على نينوى وسقطت في يد الإرهابيين في منتصف عام 2014 ، وذلك في كمين محكم في منطقة ربيعة بمحافظة نينوى بشمال البلاد.

وأضاف البيان أن أحد الإرهابيين هارب من سجن مديرية الاستخبارات في محافظة نينوى، مؤكدة أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم .
يذكر أن القوات العراقية تشدد من إجراءاتها وعملياتها الأمنية خلال هذه الفترة في مختلف أنحاء البلاد لملاحقة وطرد فلول تنظيم داعش الإرهابي وقمع العمليات الإرهابية في البلاد.

الكنيست يمرر بالقراءتين الثانية والثالثة قوانين تسمح بقمع الأسرى والاحتجاجات داخل الخط الأخضر

صادقت الهيئة العامة للكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، بالقراءتين الثانية والثالثة على قوانين تتيح مشاركة جيش الاحتلال فى عمليات قمع الأسرى الفلسطينيين فى السجون الإسرائيلية ومشاركة وحدات جيش الاحتلال فى قمع التظاهرات والاحتجاجات داخل الخط الأخضر. 
وصوتت الهيئة العامة للكنيست، وفق وسائل الإعلام الإسرائيلية، على القوانين بتأييد غالبية 56 عضو كنيست، مقابل معارضة 53 عضوًا. 
وقالت القائمة المشتركة العربية، غريمة القائمة الموحدة فى الكنيست، إن منصور عباس رئيس القائمة الموحدة، الذراع السياسية للحركة الإسلامية الجنوبية، صوت مع القانون واتضح بعد التصويت أن صوته هو الذى رجح كفة القانون وأدى لتمريره، حيث أنه لو صوت ضد كما فعلت القائمة المشتركة لكانت النتيجة ٥٥:٥٥ تعادل ومعناه سقوط القانون. 
وأشارت القائمة إلى أن نائب الكنيست وليد طه، بالقائمة الموحدة، انتظر خارج القاعة وطلب من الائتلاف عدم التصويت على هذا القانون (الذى صوت معه فى القراءة الاولى) لأن النتيجه محسومة سلفًا لصالح القانون وانه كان سيدخل للقاعة للتصويت لو دعت حاجة الائتلاف لذلك. 
وقالت القائمة المشتركة – فى بيان – “إن هذا تصويت عار كونه يدعم قمع شباب الفلسطينيين المتظاهرين فى اللد والمدن المُختلطة ويدعم قمع الاسرى الفلسطينيين فى سجون الاحتلال عبر تعزيز مصلحة السجون بقوات عسكرية.” ، مضيفة “إنه يوم أسود آخر دخلته القائمة الموحدة وتحديدًا رئيسها منصور عباس عبر هذا التصويت المذل والمعيب”. 
ويهدف القانون المتعلق بالأسرى الفلسطينيين إلى تضييق الخناق عليهم، عبر تمديد أمر الطوارئ وتعزيز قوات إدارة السجون، بقوات من جيش الاحتلال، وإتاحة اقتحاماتها لزنازين الأسرى، والمشاركة بعمليات قمعهم، فيما ينص قانون آخر على قمع التظاهرات والاحتجاجات على تفعيل وحدات خاصة يجرى العمل على تدريبها، ومنحها الأدوات اللازمة لقمع المتظاهرين فى القرى، والبلدات العربية داخل الخط الأخضر، وخاصة فى البلدات المختلطة كيافا، واللد، والرملة، وحيفا، وعكا، ويأتى هذا القانون فى أعقاب هبة مايو الأخيرة. 

الكريسماس فوق أطلال الأعاصير إعادة رسم البهجة على أطفال الأسر الأمريكية المنكوبة

شهدت ولاية كنتاكى الأمريكية تدخل الحكومة والمؤسسات الخيرية فى إعادة رسم البهجة على وجوه الأسر المتضررة، حيث ارتدى الرجال أزياء بابا نويل وقدمو الهدايا للأطفال، وتركيب الزينات وأشجار عيد الميلاد، وذلك حسب ما نشر موقع وكالة الأنباء رويترز صورا لمحاولة تخفيف العبء على الأسر المتضررة من الإعصار المدمر

أعلن حاكم ولاية كنتاكى الأمريكية آندى بشير، أن عدد ضحايا سلسلة أعاصير ضربت الولاية فى العاشر من ديسمبر ارتفع إلى 77 قتيلا، بعد وفاة طفل رضيع بمقاطعة جريفز الأشد تضررا من الأعاصير، حسبما نقلت “روسيا اليوم”.

يذكر أن 74 شخصا على الأقل قد لقوا حتفهم، منهم نحو عشرة أطفال، في كنتاكي، بينما قتل 14 شخصا في أماكن أخرى بفعل أعاصير خلفت دمارا واسعا في منطقة تضم خمس ولايات أمريكية، وشمل تدمير منطقة بطول 365 كيلومترا في غرب كنتاكي.

وتحملت مدينة مايفيلد بمقاطعة جريفز في كنتاكي العبء الأكبر من الدمار والضحايا، إذ تحول معظم المدينة إلى ركام. ومن ضمن الضحايا ثمانية عمال في مصنع للشموع دمره إعصار.

وأعلنت السلطات الاتحادية 16 مقاطعة بغرب ولاية كنتاكي مناطق كوارث، وأن بوسع القاطنين فيها الاستفادة من مساعدات طارئة.

أطلال إعصار كنتاكىأطلال إعصار كنتاكى

اعصار كنتاكىاعصار كنتاكى

الاحتفال رغم الإعصارالاحتفال رغم الإعصار

الأنقاضالأنقاض

بابا نويل على أطلال كنتاكىبابا نويل على أطلال كنتاكى

بابا نويل فى كنتاكىبابا نويل فى كنتاكى

بابا نويلبابا نويل

توزيع دراجاتتوزيع دراجات

توزيع هداياتوزيع هدايا

حطام الإعصارحطام الإعصار

دمية وسط الركامدمية وسط الركام

رسم البهجة على وجوه الأطفالرسم البهجة على وجوه الأطفال

رسم البهجةرسم البهجة

سانتاكلوزسانتاكلوز

شجرة عيد الميلادشجرة عيد الميلاد

هداياهدايا