العالم هذا الصباح

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، و تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

إحباط هجوم بمسيرتين مفخختين على قاعدة تضم قوات للتحالف الدولي في العراق

إحباط هجوم بمسيرتين مفخختين على قاعدة تضم قوات للتحالف الدولي في العراق

أفادت وكالة “فرانس برس” نقلا عن مسؤول في التحالف الدولي بالعراق، بأنه “تم إحباط هجوم بطائرتين مسيرتين مفخختين على قاعدة تضم قوات للتحالف في البلاد”.

وأشار المسؤول لـ”فرانس برس” إلى أنه “تم إسقاط المسيرتين” ، موضحا أن “القدرات الدفاعية في قاعدة عين الأسد العراقية قامت بتدمير طائرتين مسيرتين مفخختين هذا الصباح”.

وأضاف: “محاولة الهجوم لم تكن ناجحة، ولا يوجد ضحايا”، في حين أن هذا الهجوم هو الثاني خلال أقل من يومين ضد المصالح الأمريكية في البلاد، بعد هجوم مماثل أمس الاثنين تزامن، مع الذكرى الثانية لاغتيال القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، بضربة أميركية في مطار بغداد.  

أفغانستان قطع رؤوس دمى عارضات أزياء لأن مظهرها غير إسلامي

أفغانستان.. قطع رؤوس دمى عارضات أزياء لأن مظهرها

انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر قيام شخص بقطع رأس دمى عارضات أزياء بمنشار على وقع كلمات “الله أكبر”، قيل إنه من حركة “طالبان”.

وتداول عدد كبير من الصحفيين والناشطين مقطع الفيديو، لافتين إلى أنه وثق في منطقة هرات، وذلك بعد أن أمرت “طالبان” أصحاب متاجر الملابس بقطع رؤوس جميع  دمى “العارضات الإناث” واصفة مظهرها بـ “غير الإسلامي”.

حرائق الغابات تلتهم 1000 منزل فى ولاية كولورادو الأمريكية

صدرت أوامر لإخلاء مدينتين في شمال كولورادو الأمريكية بسبب انتشار حرائق الغابات التي غذتها رياح سرعتها 100 ميل في الساعة وتسببت فى حرق مئات المنازل في منطقة دنفر، وذلك وفق ما نشره موقع وكالة الأنباء رويترز صورا لحرائق الغابات

وأفادت شبكة “إن بي سي نيوز” بأن قائد شرطة مقاطعة بولدر جو بيلي قال في مؤتمر صحفي إن تقسيمًا فرعيًا كاملًا يضم 370 منزلاً قد احترق، كما تم تدمير 210 منازل أخرى في حي البلدة القديمة بالمدينة، وبصرف النظر عن المنازل ، دمرت النيران فندق ومركز تسوق واقترب الحريق من أحد المستشفيات، وقال بيلي :”كان هذا حدثًا مروعًا”.

وفقا لما ذكره العمدة ، لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات حتى ليلة الخميس ، لكنه قال إنه لن يفاجأ بالعثور على ضحايا ، فقد أصيب ضابط بجروح بسبب الحطام المتطاير، وأضاف بيلي: “هذا هو نوع النار الذي لا يمكننا مواجهته وجهاً لوجه”، مشيرا الى إن ستة أشخاص أصيبوا في الحريق يعالجون في المستشفى.

التقاط صور للمنازل المدمرةالتقاط صور للمنازل المدمرة

الوقوف على أطلال المنازلالوقوف على أطلال المنازل

امهيار المنازل بسبب الحرائقامهيار المنازل بسبب الحرائق

انهيار المنازلانهيار المنازل

تمثال بين الأطلالتمثال بين الأطلال

حرائق الغاباتحرائق الغابات

حرائق المنازلحرائق المنازل

حرائق منازل كولورادوحرائق منازل كولورادو

رجال الإطفاءرجال الإطفاء

سيارات الإطفاءسيارات الإطفاء

النيران تلتهم الغاباتالنيران تلتهم الغابات

حرائق الغابات الأمريكيةحرائق الغابات الأمريكية

حرائق الغابات فى كولورادوحرائق الغابات فى كولورادو

حرائق الغاباتحرائق الغابات

ألاف الزوار يستمتعون بالجليد فى مهرجان هاربين الصينى

تشهد مدينة هاربين الصينية استقبال الآلاف من الزوارفى مهرجان الجليد والثلج إضافة إلى التزلج ويعد مهرجان هاربين نموذجا لمارسة هذه الرياضة، إذ يقوم الحضور بممارسة التزلج على الجليد في المناطق الحضرية، ويٌعد هذا المهرجان في هاربين، مدينة في مقاطعة هيلونغجيانغ شمال شرق الصين، واحدا من أكبر المهرجانات من نوعه.

ويتميز بهياكل شاهقة من الجليد والثلج، وسيستضيف أنشطة مثل التزلج، وهوكي الجليد، وكرة القدم على الجليد، والتزلج السريع، ومسابقات التزلج.
رحلة إلى المهرجان الصينى، واستعدادات الاحتفال، قبل الذوبان، ستجعلك ترى مبانى من الجليد مفرغة من الداخل ومضاءة بألوان قوس قزح، فى مهرجان هاربين الـ31 الدولى للجليد، فى مدينة هاربين، بالقرب من الحدود الروسية فى شمال شرق الصين، حيث شارك أكثر من 10.000 شخص لنحت التماثيل، التى قد تصل لعرض 26 مترًا وارتفاع 117 مترًا، ويتمتع المهرجان بتاريخ طويل، ويعتبر واحدًا من المهرجانات الأربعة الكبرى للجليد والثلج فى العالم، وهو من أهم وسائل الجذب السياحى فى العالم، ويمتاز المهرجان بمشاركة أفضل النحاتين على الجليد فى العالم، والذى يستقطب الآلاف من الزوار، لمتابعة الإبداعات الجليدية والألعاب النارية، والأضواء المبهرة، فى الصين.

أنشئت مدينة هاربين الحديثة عام 1898 من قرية صغيرة  وقد قام المهندس الپولندي أدم سيدووڤسكي Szydłowski بتصميم المدينة عقب إنشاء السكة الحديدية الشرقية الصينية (KVZhD)، التي موّلتها الامبراطورية الروسية.[10] وقد اختار الروس هاربين قاعدة لإدارتهم على السكة الحديدية التي بنوها كإمتداد لسكك حديد سيبريا، والتي اختصرت بشكل كبير المسافة من چيتا إلى ڤلاديڤوستوك، كما ربطت المدينة/الميناء الجديد دالني (داليان) والقاعدة البحرية الروسية في پورت آرثر (لوشون).

ألعاب ثلجيةألعاب ثلجية

اللعب على الجليد (2)اللعب على الجليد 

اللعب على الجليد فى الصيناللعب على الجليد فى الصين

اللعب على الجليد فى هاربين الصينيةاللعب على الجليد فى هاربين الصينية

اللعب على الجليداللعب على الجليد

توافد الجمهورتوافد الجمهور

جولات فى مدينة الجليدجولات فى مدينة الجليد

طبقات من الثلوجطبقات من الثلوج

مجسمات من الثلجمجسمات من الثلج

مدينة الجليدمدينة الجليد

مدينة هاربين الصينيةمدينة هاربين الصينية

مساحات شاسعة من الجليدمساحات شاسعة من الجليد

مهرجان هاربين الصينىمهرجان هاربين الصينى

باريس سان جيرمان يتأهل لدور الـ16 بكأس فرنسا بفضل هاتريك مبابي

تأهل فريق باريس سان جيرمان إلى دور الستة عشر من بطولة كأس فرنسا، إثر تغلبه على نظيره فان المنافس فى دورى الدرجة الثانية بنتيجة 4-0 في المباراة التي أقيمت بينهما مساء الاثنين، على ملعب “حديقة الأمراء”، ضمن منافسات دور الـ32.

جاء هدف باريس سان جيرمان الأول عن طريق اللاعب بريستال كيمبيمبي في الدقيقة 29 من عمر اللقاء برأسية متقنة افتتح بها أهداف اللقاء.

بينما سجل الهدف الثاني النجم كيليان مبابي في الشوط الثاني من المباراة بالدقيقة 59، بعد تلقيه تمريرة سحرية من كيمبيمبي انفرد على أثرها بالمرمى.

فيما جاء الثالث عن طريق مبابي أيضاً في الدقيقة 71 من عمر اللقاء، قبل أن يضع مبابي هدفه الثالث ليصبح هاتريك في المواجهة بالدقيقة 77.

وكان باريس سان جيرمان تأهل الى دور الـ32 من بطولة كأس فرنسا بالموسم الجارى 2021-2022، بعدما حقق فوزا كبيرا على فينيي بنتيجة 3-0، خلال المباراة التي جمعت الفريقين ضمن منافسات دور الـ64.

فيما تأهل فريق فان لهذا الدور بعد انتصاره السهل على نظيره واسكيلهال بأربعة أهداف دون مقابل في دور الـ64 من البطولة.

وعانى باريس سان جيرمان من غياب العديد من العناصر الأساسية في صفوفه على رأسهم النجم الأرجنتينى ليونيل ميسي، عقب إصابته بفيروس كورونا.

ويستعد الفريق الباريسى لخوض مباراة قوية أمام مضيفه فريق ليون، المقرر لها يوم 9 يناير الجارى، ضمن منافسات الجولة العشرين من الدوري الفرنسي.

ويتصدر باريس سان جيرمان جدول ترتيب الدوري الفرنسي برصيد 46 نقطة، متفوقا بفارق 12 نقطة عن أقرب منافسيه فريق مارسيليا الوصيف برصيد 34 نقطة، بعد نهاية الدور الأول من المسابقة.

باريس سان جيرمان (1)باريس سان جيرمان
باريس سان جيرمان (2)باريس سان جيرمان
باريس سان جيرمان (3)باريس سان جيرمان
باريس سان جيرمان (4)باريس سان جيرمان
باريس سان جيرمان (5)باريس سان جيرمان
باريس سان جيرمان (6)باريس سان جيرمان
باريس سان جيرمان (7)باريس سان جيرمان
باريس سان جيرمان (8)باريس سان جيرمان
باريس سان جيرمان (9)باريس سان جيرمان
باريس سان جيرمان (10)باريس سان جيرمان
باريس سان جيرمان (11)باريس سان جيرمان
باريس سان جيرمان (12)باريس سان جيرمان 
باريس سان جيرمان (13)باريس سان جيرمان 
باريس سان جيرمان (14)باريس سان جيرمان 
باريس سان جيرمان (1)

مقتل 10 أشخاص بانهيار أرضي في جنوب الصين

مقتل 10 أشخاص بانهيار أرضي في جنوب الصين

 لقي 10 أشخاص مصرعهم وتم اعتبار 4 آخرين في عداد المفقودين، نتيجة انهيار أرضي في مدينة بيجاي بمقاطعة قويتشو بجنوب شرق الصين.

 وذكرت إدارة المدينة، في بيان اليوم، أن الحادث وقع خلال أعمال البناء على بعد حوالي 150 كيلومترا شمال غرب المركز الإداري لمنطقة قوييانغ.

وعلى الفور نظمت السلطات المحلية، عمليات البحث والإنقاذ، التي يشارك فيها أكثر من 1000 شخص وكذلك العديد من الآليات.

ويجري التحقيق في الوقت الراهن، لتحديد أسباب وملابسات الحادث

أكثر من 28 ألف مهاجر عبروا المانش العام المنصرم في عدد قياسي

أكثر من 28 ألف مهاجر عبروا المانش العام المنصرم في عدد قياسي

أفادت وكالة الأنباء البريطانية “بي إيه” الاثنين بأن ما لا يقل عن 28395 مهاجرا غير شرعي عبروا العام الماضي من فرنسا إلى إنجلترا على متن قوارب صغيرة أقلتهم عبر بحر المانش.

ويمثل ذلك عددا قياسيا يناهز ثلاثة أضعاف ما تم تسجيله في عام 2020 (8400 شخص).
 
وزادت بقوة أعداد المهاجرين الذي يحاولون مغادرة فرنسا للوصول إلى بريطانيا عبر البحر منذ أن شددت السلطات الفرنسية في 2018 إجراءات التفتيش في كل من مرفأ كاليه و”يوروتانل”، النفق الذي يربط بين ضفتي المانش، وهما منشأتان كان المهاجرون يستخدمونهما للعبور مختبئين داخل مركبات.
 
ونقلت الوكالة عن بيانات صادرة عن وزارة الداخلية البريطانية أن شهر نوفمبر الماضي سجل لوحده وصول ما يقرب من 6900 مهاجر غير نظامي إلى الساحل الإنجليزي، بينهم 1185 شخصا وصلوا في يوم واحد، في رقم قياسي.
 
وأصبح عبور القناة من قبل مهاجرين يحلمون بالسفر إلى إنجلترا معضلة سياسية لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ووزيرة الداخلية بريتي باتيل، لا سيما وأن زعيم حزب المحافظين وعد مواطنيه بتشديد الخناق على الهجرة في أعقاب خروج بلدهم من الاتحاد الأوروبي.
 
كما فاقم الوصول الكثيف للمهاجرين العلاقات المتوترة مع فرنسا التي تتهمها الحكومة البريطانية بعدم بذل ما يكفي من الجهود لمنع انطلاق الرحلات من أراضيها، على الرغم من الأموال المخصصة لهذا الغرض.
 
وزادت حدة التوتر بين البلدين في نوفمبر حين غرق في بحر المانش 27 مهاجرا كانوا على متن قارب مطاطي، في أسوأ مأساة هجرة يشهدها هذا الشريان المائي.