العالم هذا الصباح

76

كتب وجدي نعمان

الولايات المتحدة تؤكد التزامها بإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين
 

أكدت الولايات المتحدة التزامها بإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، وأنها تدعو المجتمع العالمى إلى الاتحاد فى محاسبة أولئك الذين يوجهون ويرتكبون أعمال عنف ومضايقات وترهيب ضد العاملين فى مجال الإعلام.

وذكر بيان على موقع وزارة الخارجية الأمريكية أنه قُتل أكثر من 350 صحفياً منذ أن قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الدولى لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين فى ديسمبر 2014، وفقاً لبيانات لجنة حماية الصحفيين.

وتؤكد الولايات المتحدة التزامها بمواصلة الشراكة مع تحالف حرية الإعلام والشركاء فى مجتمع حقوق الإنسان العالمى لتعزيز مساءلة أولئك الذين يمارسون العنف ضد الصحفيين لمجرد قيامهم بعملهم.

وقال البيان إن العنف والاعتقالات الزائفة والمضايقات وأعمال الترهيب ضد العاملين فى مجال الإعلام تحمل ضرراً ملموساً على الفرد والمجتمع ككل، ويعد مكافحة الإفلات من العقاب على أعمال العنف ضد الصحفيين خطًا رئيسيًا للجهود فى إطار “منصة حماية الصحافة ” التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية والتى تم الإعلان عنها فى “القمة الأولى من أجل الديمقراطية“. 

وتدعوا الولايات المتحدة الحكومات على مستوى العالم إلى تقديم المسؤولين عن الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين إلى العدالة، حتى يتمكنوا من مواصلة عملهم المهم لتسليط ضوء الحقيقة دون خوف من العنف أو المضايقات.

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكنوزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

فرنسا: سنرسل حاملة الطائرات “ديكسمو” إلى ساحل قطاع غزة للعمل كمستشفى

أعلن وزير الدفاع الفرنسى، سيباستيان ليكورنو، إن باريس ستقوم بإرسال حاملة طائرات الهليكوبتر “ديكسمو” إلى ساحل قطاع غزة للعمل كمستشفى.

وأوضح ليكورنو، فى مقابلة مع “فرانس إنفو” من لبنان ،أن “حاملة الطائرات “ديكسمو”، وهي واحدة من ثلاث حاملات طائرات برمائية فرنسية (PHA) بعد “تونير” و”ميسترال”، فى طور التجهيز لتحويلها إلى مستشفى.
ولم يحدد وزير الدفاع الفرنسى متى سيتم إرسال السفينة.
وأوضح الوفد المرافق له، أنه يتم تجهيز السفينة في طولون ويجب أن تكون جاهزة للإبحار “في منتصف نوفمبر تقريبًا”.
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرونالرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

المتحدثة باسم الصليب الأحمر: قطاع غزة يواجه كارثة إنسانية غير مسبوقة

أكدت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر سهير زقوت أن قطاع غزة يواجه كارثة إنسانية غير مسبوقة ونقصا كبيرا في المستلزمات الطبية. 

وقالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر -في تصريحات خاصة لقناة “القاهرة الإخبارية” الخميس- إن العديد من المستشفيات والعيادات الطبية خرجت عن العمل جراء نقص الوقود.

ووجهت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب نداءً إنسانيُا عاجلًا بضرورة وقف التصعيد في غزة والسماح بمرور المساعدات الإنسانية.. مشيرة في الوقت ذاته إلى تعطل بعض محطات معالجة المياه في قطاع غزة جراء نقص الوقود.

وأوضحت أن الصليب الأحمر قدم 14 شاحنة تحمل 60 طن مساعدات طبية وغذائية لقطاع غزة بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري والفلسطيني.. مبينة أن قطاع غزة يحتاج إلى 500 شاحنة مساعدات يوميا لتكفي حاجات السكان.

وأضافت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن النزاع الحالي في غزة غير مسبوق ولم يره السكان في السنوات الماضية.. مشددة على ضرورة حماية المستشفيات في قطاع غزة من القصف الإسرائيلي وعدم إخلاء المستشفيات.

قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزةقصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة

استشهاد شاب فلسطينى وإصابة 4 آخرين برصاص الاحتلال الإسرائيلى فى جنين

استشهد شاب فلسطيني وأصيب أربعة آخرون برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلى، الخميس، خلال اقتحامها مدينة “جنين” الواقعة شمال الضفة الغربية المحتلة. 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية -في بيان صحفي- استشهاد الشاب سليمان محمد ستيتي (31 عامًا) وإصابة أربعة آخرين برصاص الاحتلال في جنين، بينهم إصابة خطيرة في البطن، وأخرى متوسطة في الحوض، وجرى نقلهم إلى المستشفى. 

وأفادت مصادر بأن وحدات خاصة من جيش الاحتلال اقتحمت المدينة، بالتزامن مع اقتحام آليات الاحتلال الإسرائيلي للمدينة من مختلف المحاور، وتحليق مكثف لطيران الاحتلال. 

وأضافت أن مواجهات اندلعت في عدة أحياء بالمدينة، خاصة حي الهدف، وفي مُحيط مُخيم “جنين”، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام المُسيل للدموع، ما أدى إلى استشهاد الشاب ستيتي وإصابة أربعة آخرين برصاص الاحتلال. وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص صوب مُستشفى ابن سينا، وفي مُحيط المستشفى. 

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلىاشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى