أخبار العالم

العالم هذا الصباح

 

كتب وجدي نعمان

المغرب يعتزم إطلاق قمرين صناعيين متطورين لتعزيز القدرات الاستخباراتية

يعتزم المغرب إطلاق قمرين صناعيين جديدين يعتبران الأحدث عالميا والأكثر تطورا، وهما من نوع OFEK، بهدف تعزيز القدرات الاستخباراتية.

وأكد معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام أن المغرب وقع اتفاقا مع أحد شركائه العسكريين الكبار بشأن صفقة اقتناء وتطوير قمرين اصطناعيين من طراز “OFEK”، الأحدث في العالم.

وتتميز منظومة الأقمار الصناعية التي سيحصل عليها المغرب بقدراتها العالية في المجالين الاستخباراتي والأمني، حيث تصل دقتها إلى هامش خطأ لا يتجاوز نصف متر، وهي أقمار تعتمد عليها دول كبرى، مثل الولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة والإمارات.

مصرع شخصين وإصابة 7 آخرين إثر انهيار مبنى قيد الإنشاء بالهند

لقى شخصان مصرعهما وأصيب سبعة آخرون على الأقل؛ إثر انهيار مبنى قيد الإنشاء مكون من خمسة طوابق في مدينة (كولكاتا) الهندية.

ونقلت قناة (إن دي تي في) الهندية، اليوم الاثنين عن عمدة المدينة فرهاد حكيم قوله “إن عمليات الإنقاذ مستمرة في الموقع الذي تم فيه تشييد المبنى بشكل غير قانوني”.

وأشار إلى أنه وفقا لأحدث التقارير الواردة، تم إنقاذ ما لا يقل عن 10 أشخاص من الموقع، فيما من المرجح أن يكون هناك المزيد من الأشخاص محاصرين تحت أنقاض المبنى المنهار.

روسيا تعلن مقتل وإصابة 27 شخصاً فى مناطق حدودية نتيجة هجمات أوكرانية

قال حاكم منطقة بيلجورود الروسية، فياتشيسلاف جلادكوف، إن 4 مدنيين قتلوا وأصيب 23 آخرون في المنطقة نتيجة الهجمات الأوكرانية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضح جلادكوف، في تصريحات له أوردتها وكالة أنباء “تاس” الروسية الاثنين، أنه “قُتل شخصان نتيجة لهجوم جوي شنته القوات الأوكرانية في مدينة بيلجورود. وللأسف، توفي مريض في حالة خطيرة – وهو رجل أصيب في 15 مارس الجاري – في المستشفى هذه الليلة. وفشل المسعفون في إنقاذه”، مضيفاً أنه “أصيب 13 شخصاً أخر ويتلقون العلاج الطبي”.

وبحسب جلادكوف، توفي رجل رابع نتيجة القصف الأوكراني على قرية نوموفكا، وأصيب 8 أشخاص في قرية أوكتبرسكي، وواحد في مدينة جرايفورون، وآخر في قرية جورا بودول، وحسب “تاس”، فقد تم إسقاط 9 عبوات ناسفة من طائرة رباعية المروحيات على قرية بوجون-جورودوك، ولم يصب أحد بأذى.

وأضاف أن 64 مبنى سكنيا و100 سيارة ركاب و19 منشأة اجتماعية وصناعية تضررت من الهجمات.

زر الذهاب إلى الأعلى