أخبار العالم

العالم هذا الصباح

كتب وجدي نعمان

مجلس النواب الأمريكى يعقد جلسة استماع جديدة بخصوص عزل الرئيس جو بايدن

أفادت مراسل قناة القاهرة الإخبارية، بأن مجلس النواب الأمريكي يعقد جلسة استماع جديدة بخصوص عزل الرئيس جو بايدن.

وأفادت صحيفة “نيويورك تايمز” بمطالبة البيت الأبيض الجمهوريين بوقف محاولاتهم لإطلاق إجراءات عزل الرئيس جو بايدن.

وقالت الصحيفة نقلا عن رسالة وجهها مستشار البيت الأبيض إيدوارد سيسكل إلى رئيس مجلس النواب الأمريكى مايك جونسون أنه “من الواضح أن الوقت قد حان للمضى قدما… لقد انتهت عملية العزل هذه، وهناك الكثير من العمل المهم للغاية أمام الأمريكيين بحيث لا يمكنهم الاستمرار فى إضاعة الوقت على هذه المهزلة، لم يجد التحقيق باستمرار سوى أدلة جديدة على أن الرئيس لم يرتكب أى خطأ فى الواقع”.

وأضافت الصحيفة أن سيسكل انتقد الجمهوريين بسبب محاولتهم تحقيق استجواب جديد لشهود العيان “الذين قد أدلوا بشهاداتهم، “على أمل أن تكون الحقائق مختلفة فى المرة الثانية”.

الرئيس الأمريكى جو بايدنالرئيس الأمريكى جو بايدن

أبو مازن يؤكد ضرورة الوقف الفورى لجرائم الحرب الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطينى

أكد الرئيس الفلسطينى محمود عباس، ضرورة الوقف الفورى لجرائم الحرب الإسرائيلية المرتكبة بحق الشعب الفلسطينى الأعزل، ومنع تهجير أى فلسطينى من أرضه سواء من قطاع غزة أو الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وإدخال المُساعدات الإنسانية والإغاثية لقطاع غزة بما فيها شمال القطاع، وتمكين المؤسسات الإغاثية والمستشفيات من العمل لتقديم الخدمات الضرورية فى ظل عدوان الاحتلال الذى يستهدف الأطفال والنساء والشيوخ وتدمير جميع مقومات الحياة.

جاء ذلك خلال اجتماع للجنة المركزية لحركة “فتح”، فى مقر الرئاسة بمدينة رام الله، حيث أطلع أبو مازن أعضاء اللجنة على آخر المُستجدات والاتصالات الجارية مع الأطراف العربية والدولية لوقف العدوان الإسرائيلى الشامل الذى يتعرض له الشعب الفلسطيني، وحرب الإبادة التى تقوم بها سلطات الاحتلال خاصة فى قطاع غزة.

وأشار أبو مازن، إلى اللقاءات التى جمعته موخرًا مع عدد من القادة والزعماء التى تهدف لحشد الدعم العربى والدولى لوقف نزيف الدم الفلسطينى ووقف آلة الحرب الإسرائيلية، واطلاعهم على الموقف الفلسطينى الداعى لوقف الحرب ومنع التهجير وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلى من كامل قطاع غزة وعدم اقتطاع اى جزء منه باعتباره جزءأ لا يتجزا من ارض دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية وقدم، الشكر للحكومة الـ18 لجهودها فى إدارة شؤون البلاد فى المرحلة الصعبة السابقة.

واستعرض أبو مازن، الإجراءات التى تمت بتكليف حكومة تكنوقراط جديدة لمواجهة التحديات القادمة، وبما يشمل مهامها كلا من الضفة الغربية والقدس وغزة، وتنفيذ برامج الإغاثة وإعادة الإعمار وإنعاش الاقتصاد الفلسطينى ودعم القدس واستكمال برامج الإصلاح وتطرقت اللحنة المركزية إلى الوضع السياسى والحرب الشاملة التى يتعرض لها الشعب الفلسطيني، حيث أكدت على ضرورة الوقف الشامل والدائم لهذا العدوان بما يشمل قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلىاشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

أوكرانيا تبحث مع هولندا سبل تعزيز الدفاعات العسكرية للجيش

بحث الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكى، مع وزيرة الخارجية الهولندية، كاجسا أولونجرن، تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية وتزويد كييف بالمزيد من المعدات العسكرية مثل المدفعية والمركبات والطائرات المسيرة.

وطبقاً لبيان صادر عن مكتب الرئيس الأوكراني، حسبما أوردت وكالة أنباء “أوكرين فورم” الأوكرانية، فإن زيلينسكى ناقش مع أولونجرن المساعدات الدفاعية “كجزء من المشاريع المشتركة” إلى جانب تنفيذ الاتفاقيات التى تم التوصل إليها فى إطار التعاون الأوكرانى مع الدول الغربية.

وأطلع الرئيس الأوكرانى، وزيرة خارجية هولندا على التطورات الميدانية لجبهات القتال مع روسيا “والحاجات العسكرية المسلحة لأوكرانيا”، داعياً إياها إلى زيارة مدينة دنيبرو.

وأثنى زيلينسكى على قرار الحكومة الهولوندية بإرسال طائرات “اف – 16” إلى أوكرانيا، مشيراً إلى أن الجانبين وقعا على وثيقة مهمة فى مجال الأمن.

الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكىالرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى

بوتين يتعهد بتأمين المناطق الروسية المتاخمة لأوكرانيا

تعهد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بالعمل على “تحسين” وضمان تأمين السكان والمناطق المتاخمة للحدود الأوكرانية.

وأكد بوتين – خلال اجتماع مع مسئولين – أن روسيا لن تقصف أو تهاجم المدنيين والبنية التحتية مثلما تفعل أوكرانيا. بحسب ما ذكرت وكالة أنباء /تاس/ الروسية.

وقال “الهدف الأساسى هو ضمان الأمن، هناك العديد من الطرق المختلفة لتفعيل ذلك، ليست أهدافا سهلة ولكن سنفعلها”.

وأبدى بوتين إعجابه “بشجاعة” سكان منطقة بيلجورود المتاخمة للحدود الروسية، وكذا المناطق الأخرى الملاصقة لحدود أوكرانيا.

وتابع “بالطبع، سنفعل كل شيء لدعم الناس، كل من فقدوا وظائفهم وأعمالهم وأيضا المواطنين العاديين الذين فقدوا منازلهم وآخرين”.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتينالرئيس الروسى فلاديمير بوتين

زر الذهاب إلى الأعلى