أخبار العالم

العالم هذا الصباح

كتب وجدي نعمان

مسيرة انتحارية تستهدف قاعدة عسكرية بحرية إسرائيلية فى إيلات.. فيديو

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية فجر اليوم الإثنين، أن طائرة مسيرة انتحارية أصابت القاعدة العسكرية البحرية فى مدينة إيلات جنوبى البلاد، بعد اعتراض طائرة مسيرة فى سماء المدينة.

وبحسب وسائل الإعلام، اندلع حريق بعد دوى صفارات الإنذار في إيلات، إثر سقوط صاروخ أو مسيرة أو صاروخ اعتراضي وهرعت فرق الإطفاء إلى المكان.

وأفادت شبكة روسيا اليوم، بسماع دوى 4 انفجارات فى سماء مدينة إيلات المطلة على البحر الأحمر، وانطلاق صفارات الإنذار فى المدينة وضواحيها خشية تسلل طائرات مسيرة.

هذا وأظهر مقطع فيديو لحظة هروب المستوطنين من مساكنهم فى إيلات عند انطلاق صفارات الإنذار ووصول المسيرة إلى المدينة.

نشطاء فى كندا يزرعون أعلام فلسطين بنفس عدد شهداء قطاع غزة منذ 7 أكتوبر

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى فيديو يظهر قيام مئات النشطاء الفلسطينيين فى كندا بوضع عدد لأعلام فلسطين يوازى عدد شهداء قطاع غزة منذ هجمات 7 أكتوبر.

ويُظهر الفيديو الأعلام الفلسطينية ترفف فى أرض زراعية على مساحة كبيرة فى كندا.

وقالت وزارة الصحة فى غزة، إن القوات الإسرائيلية ارتكبت 8 مجازر ضد العائلات فى قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 77 شهيدا و108 إصابات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضافت أن حصيلة العدوان الإسرائيلى على القطاع، منذ السابع من أكتوبر الماضي، ارتفعت إلى 32782 قتيلا و75298 جريحا، وذلك منذ بدء العمليات البرية فى قطاع غزة.

وأشارت الوزارة، فى بيانها، إلى أنه ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفى الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدنى الوصول إليهم.

خبراء: دوامة فائقة فى القارة القطبية الجنوبية تهدد بانهيارات جليدية خطيرة

حذر خبراء من تزايد سرعة الدوامة الهائلة من مياه المحيط قرب القارة القطبية الجنوبية (حجمها الدوامى أكبر 100 مرة من جميع أنهار العالم مجتمعة) بسبب تغير المناخ.

ودرس الباحثون سلوك دوامة المحيط القطبى خلال الـ5.3 مليون سنة الماضية، باستخدام عينات الرواسب المأخوذة من المياه الأكثر بعدا على الأرض.

الدراسة

ووجدوا أن الدوامة، المعروفة باسم التيار المحيط بالقطب الجنوبى (ACC)، تتباطأ فى العصور الباردة، مثل العصر الجليدي، وتتسارع مع ظاهرة الاحتباس الحرارى.

والآن، يخشى الخبراء أن يؤدى ذلك إلى تسريع ارتفاع مستوى سطح البحر حول العالم، لأنه يحرك آلاف الأميال المربعة من الرفوف الجليدية فى القارة القطبية الجنوبية.

وقالت عالمة الجيوكيمياء، جيزيلا وينكلر، من مرصد “لامونت دوهرتي” للأرض فى كولومبيا، إن الدراسة الجديدة “تشير ضمنا إلى أن تراجع أو انهيار الجليد فى القطب الجنوبى يرتبط ميكانيكيا بتدفق ACC المعزز”.

وأضافت: “إنه سيناريو نشهده اليوم فى ظل ظاهرة الاحتباس الحرارى”.

ويدور ACC فى اتجاه عقارب الساعة حول أقصى جنوب القارة الجليدية بسرعة تبلغ حوالى 2.5 ميل فى الساعة (نحو 4.02 كم)، ويدور معه زهاء 6 مليارات قدم مكعب من الماء فى الثانية.

ويعتقد الخبراء أن الظروف اللازمة لتكوين الدوامة ظهرت لأول مرة بعد انفصال القارة القطبية الجنوبية عن أستراليا قبل 34 مليون سنة، خلال التحولات التكتونية فى عصر الإيوسين.

لكن الدوامة لم تصل إلى موقعها الحديث إلا قبل 12 إلى 14 مليون سنة.

يذكر أن زهاء 40 عالما من 12 دولة ساهموا فى الدراسة الجديدة على متن سفينة الأبحاث JOIDESsolution.

وأجرت السفينة جولة لمدة شهرين فى ظلام شتاء القطب الجنوبى (من مايو إلى يوليو 2019) بالقرب من بوينت نيمو على بعد أكثر من 1600 ميل من أقرب قطعة أرض سطحية، جزر بيتكيرن.

مسيرات بأمريكا تطالب وقف إطلاق النار فى قطاع غزة

نظمت المجتمعات المسيحية فى الولايات المتحدة وكندا خلال نهاية الأسبوع فى عيد القيامة مسيرات مؤيدة لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة الذى يشهد صراعًا مستمرًا مع قوات الاحتلال الإسرائيلى.

وذكرت شبكة “إيه بى سى نيوز” الأمريكية، أن المشاركين نظموا مسيرة بمدينة /فانكوفر/ الكندية لتكون بطول 25 ميلا لتتماشى مع الطول التقريبى لساحل غزة المطل على البحر المتوسط، لافتة إلى أنه تم تنظيم مسيرات أيضًا بمدن /ناشفيل/ و/بيتسبرج/ و/سان دييجو/ و/سان خوسيه/ و/سان دييجو/ و/كاليفورنيا/ و/بوفالو/ و/نيويورك/ و/وسبوكان/ و/واشنطن/ الأمريكية بالإضافة إلى مدن أخرى.

وأكد منظمو المسيرات أن الغرض منها هو لفت الانتباه إلى أربعة أهداف رئيسية، من بينها وقف إطلاق النار فى الحرب، وفتح الطريق أمام توصيل المساعدات الإنسانية، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلى لغزة والضفة الغربية، وإرساء السلام الإقليمى من خلال إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين والسجناء السياسيين الفلسطينيين.

تجدر الإشارة إلى أن ساحل غزة على البحر المتوسط ينتهى فى الجنوب بمدينة /رفح/ الفلسطينية، وهى المدينة التى يقع فيها المعبر إلى مصر، كما أن بها أكثر من مليون فلسطينى فروا إليها لمغادرة القتال العنيف فى شمال غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى