أخبار العالم

العالم هذا الصباح.

كتب وجدي نعمان

“الكنيست” يصادق بالقراءة التمهيدية على ضم أراض بالضفة إلى إسرائيل

صادقت الهيئة العامة للكنيست، بالقراءة التمهيدية، الأربعاء، على مشروع قانون ينص على ضم أراض في الضفة الغربية إلى إسرائيل، واعتبار منطقة جنوب الخليل جزءًا من النقب.

وجاء في نص القانون، الذي قدمته عضو “الكنيست” ليمور سون هار ميلخ من حزب إيتمار بن جفير، “إدخال جميع الإسرائيليين في جنوب الخط 115 ضمن تعريف النقب، إلى المنطقة التي يسري عليها قانون سلطة تطوير النقب من العام 1991″، وتضم المنطقة 15 مستعمرة بينها “كريات أربع” في الخليل وعدد كبير من البؤر الاستعمارية العشوائية.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، قد أعلن بدء تنفيذ ما نصّ عليه قانون “إلغاء فك الارتباط” من شمال الضفة الغربية، الذي تم التصويت عليه وتمريره بالقراءتين الثانية والثالثة في “الكنيست”، في 21 مارس 2023.

ووجه جالانت بتطبيق نص القانون على المستوطنات “جانيم” و”كاديم” و”حوميش” و”سانور” التي تم تفكيكها عام 2005، في إطار المساعي التي تهدف إلى شرعنة بؤر استيطانية عشوائية شمال الضفة الغربية المحتلة.

ويلغي قانون “إلغاء فك الارتباط” البنود المتعلقة بمنع دخول وتواجد المستوطنين إلى مناطق في شمال الضفة، والتي تم إخلاء أربع مستوطنات فيها، عام 2005، ويعني ذلك أن هذه المنطق ستصبح جزءا من المناطق (ج) وسيتم إلغاء منع المستوطنين من الدخول والتواجد فيها.

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

مستشار الأمن القومى الأمريكى: حل الدولتين هو السبيل لتحقيق السلام

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يرى أن حل الدولتين فلسطينية وإسرائيلية هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام في المنطقة.

وأضاف -في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض- أن أمريكا ستقيم ما تقوم به إسرائيل في رفح الفلسطينية، مشيرا إلى أنه تم التأكيد على ضرورة تقليل الخسائر البشرية في قطاع غزة من المدنيين.

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يرى أن حل الدولتين فلسطينية وإسرائيلية هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام في المنطقة.

وأضاف -في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض- أن أمريكا ستقيم ما تقوم به إسرائيل في رفح الفلسطينية، مشيرا إلى أنه تم التأكيد على ضرورة تقليل الخسائر البشرية في قطاع غزة من المدنيين.

الرئيس الأمريكى جو بايدنالرئيس الأمريكى جو بايدن

تقارير: الانتخابات التشريعية فى بريطانيا ستجرى في 4 يوليو المقبل

أفادت عدة وسائل إعلام بريطانية، أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك سيعلن، الأربعاء، إجراء انتخابات تشريعية في 4 يوليو المقبل.

وسيتحدث رئيس الحكومة مساءً بعد جلسة مجلس الوزراء، بحسب ما ذكرت شبكة “سكاي نيوز” وصحيفة “ذي جارديان” ومحطة آي تي في. وتتوقع استطلاعات الرأي تقدم حزب العمال المعارض في هذه الانتخابات.

رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناكرئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك

بلينكن: العمليات الإسرائيلية قرب معبر رفح صعبت مهمة إدخال المساعدات إلى غزة

قال وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن إن العمليات الإسرائيلية قرب معبر رفح صعبت مهمة إدخال المساعدات إلى قطاع غزة، مضيفا: “أننا نريد أن نرى إصلاحات في أونروا فى أقرب وقت ممكن قبل أن نعاود تمويلها”.

وأضاف بلينكن وفقا لتصريحات نقلتها قناة القاهرة الإخبارية: “أننا رصدنا انتهاكات لحقوق الإنسان فى الأراضي الفلسطينية من قبل أشخاص ووحدات فى الجيش الإسرائيلى”.

وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعى وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.

ودمَّرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التي ينتهجها الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكنوزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن

زر الذهاب إلى الأعلى