أخبار العالم

العالم هذا الصباح

كتب وجدي نعمان

وفاة 11 شخصا جراء تسرب للغاز في منجم بمقاطعة بلوشستان الباكستانية

لقي 11 شخصا مصرعهم 9 منهم من عمال المناجم، في تسرب غاز بمنجم في مقاطعة بلوشستان جنوب غرب باكستان.

وقال عبد الغني بلوش رئيس إدارة التعدين في حكومة الإقليم “إن الوفيات حدثت بسبب الاختناق بعد تسرب الغاز”، مضيفا أن مقاولا ومديرا في المنجم من بين الضحايا.

ويقع المنجم الذي تديره شركة “يونايتد كول” الخاصة على بعد 40 كيلومترا من العاصمة الإقليمية كويتا.

والحوادث المميتة شائعة في المناجم الباكستانية المعروفة بظروف العمل الخطرة وضعف معايير السلامة.

في مارس الماضي قتل 12 من عمال المناجم في المقاطعة نفسها في انفجار ناجم عن تسرب للغاز أدى إلى انهيار المنجم.

وبلوشستان هو أكبر أقاليم باكستان وأفقرها رغم غناه بموارد طبيعية يشتكي السكان المحليون منذ فترة طويلة من عدم توزيع عائداتها بشكل عادل.

أعلنت المديرية العامة للجوازات بالسعودية، الاثنين، قدوم 935 ألفا و966 حاجًا خلال موسم الحج لهذا العام 1445هـ عبر جميع منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية، وذلك حتى نهاية يوم الأحد.

وأوضحت المديرية – حسبما ذكرت وكالة أنباء السعودية (واس) – أن عدد ضيوف الرحمن القادمين من خارج المملكة عبر المنافذ الجوية بلغ 896 ألفا و287 حاجا، فيما بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البرية 37 ألفا و280 حاجًا، وعبر المنافذ البحرية 2399 حاجًا.

وأكدت المديرية تسخير إمكاناتها كافة، لتسهيل إجراءات دخول ضيوف الرحمن من خلال دعم منصاتها في المنافذ الدولية الجوية والبرية والبحرية بأحدث الأجهزة التقنية التي يعمل عليها كوادر بشرية مؤهلة بلغات مختلفة.

أعلن وزير الداخلية الايراني أحمد وحيدي أن 80 شخصا سجلوا ترشحهم لخوض الانتخابات الرئاسية في دورتها الرابعة عشرة في إيران خلال الأيام الخمسة الأخيرة والتى تقام يوم 28 يونيو الجاري.

ونقلت وكالة الأنباء الايرانية عن تصريحات وحيدي، الإثنين، أنه بعد انتهاء تسجيل المرشحين للدورة الرابعة عشرة للانتخابات الرئاسية، وصل عدد المتقدمين، 80 شخصًا الذين تقدموا بتسجيل أوراق ترشحهم خلال الأيام الخمسة الأخيرة، وبعد استيفاء المتطلبات الأساسية مثل السن المسموح به من 40 إلى 75 سنة، وامتلاك شهادة جامعية لا تقل عن الماجستير، وعدم وجود سوابق جنائية، وامتلاك خبرة تنفيذية في المستويات التي تسمح لهم باجتياز المرحلة الأولى.

وأضاف أنه يتعين على مجلس صيانة الدستور في ايران تقييم المؤهلات خلال فترة أسبوع والتحضير لفترة الحملة الانتخابية، وهي 15 يومًا، والدخول بعدها في مرحلة إجراء الانتخابات.

وأضافت الوكالة الإيرانية أنه بموجب قانون الانتخابات، ستبدأ عملية تقييم مؤهلات المرشحين اعتبارا من يوم غد الثلاثاء لفترة أسبوع وبعد ذلك ستنشر وزارة الداخلية الإيرانية أسماء المرشحين المؤهلين يوم الثلاثاء من الأسبوع القادم الموافق 11 يونيو الجاري.

اعلان

وأشارت إلى أن الحملات الانتخابية لمرشحي الإنتخابات الرئاسية الإيرانية ستبدأ اعتبارا من 12 يونيو الجارى ، وتستمر حتى 27 من نفس الشهر، وتجري الإنتخابات يوم 28 يونيو الجارى لإنتخاب الرئيس التاسع عن طريق التصويت المباشر.

اعلان
زر الذهاب إلى الأعلى