العالم هذا المساءاليوم الثلاثاء 21 – 9 – 2021

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، و تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

الصين تحتفل بمهرجان القمر بمجموعة من التقاليع الجديدة

يحتفل الصينيون بعيد منتصف الخريف التقليدى المعروف بعيد القمر أو مهرجان القمر هو عيد حصاد شعبي يحتفل به الصينيون واليابانيون والكوريون والفيتناميون كل على طريقته الخاصة، ويرجع تاريخ المهرجان إلى أكثر من 3,000 عاما إحياء لمعتقد عبادة القمر في الصين في عهد أسرة شانغ، كما يشار إليه في ماليزيا وسنغافورة والفلبين باسم مهرجان المصابيح أو مهرجان كعك القمر.

يعقد مهرجان منتصف الخريف في اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن في التقويم الصيني، الذي يكون عادة في أواخر شهر سبتمبر وهو التاريخ الذي يقابل الاعتدال الخريفي في التقويم الشمسي أي عندما يكون القمر في أكمل صوره ومستديرا

شملت الاحتفالات فى الصين تصميم قمر قابل للنفخ  ضخم الشكل محمول على متن سفينة يلتف حوله الزوار، حيث التقاط الصور والاستمتاع بالقمر والمد والجذر كأحد أهم المعتقدات حول الاحتفال بالمهرجان.

تبدأ الاحتفالات على نطاق واسع في ليلة المهرجان بإضاءة المنازل بالفوانيس، حيث في المعتقدات الصينية يرمز اكتمال البدر إلى اكتمال جمع شمل الأسرة، كما أن وقت المهرجان هو موعد للتجمعات العائلية للتمتع بمشاهدة القمر والفانوس المحمول، وتعمل الععديد من المنظمات المجتمعية على دعوة الأطفال والكبار لأكل حلويات كعك القمر الشهية، وكذلك المشي ليلًا تحت ضوء القمر المكتمل، ويتم إقامة العروض والحفلات الصينية التراثية، حيث تشتمل على الرقص الصيني، وكذلك عروض الأوبرا الصينية، وقصص تجسد في مسرح الدمى، ثم يتم تقديم ثلاثة عشر شكلًا من هذه العروض عن القمر، وترمز لعدد الأشهر في السنة القمرية في الصين.

من مظاهر الاحتفالات التقليدية بالعيد التمتع بجمال البدر حيث يظهر البدر فى حلته الجميله مستديرا وكبيرا في اليوم الخامس عشر من كل شهر حسب التقويم الزراعي الصيني، لذلك يحب الناس أن يجلسوا مع أفراد أسرتهم وأصدقائه في الهواء الطلق في ليلة هذا العيد ليتمتعوا بجمال البدر ويتذوقوا بالفواكه الطازجة.

التمتع بظاهرة مد البحر في نهر تشيانتانغ وتعتبر ظاهرة مد البحر لنهر تشيانتانغ في الثامن عشر من الشهر الثامن حسب التقويم الصيني القمري أكثر ظاهرة طبيعية جذبا للزوار القادمين من أنحاء البلاد.

ابتكار قمر قابل للنفخابتكار قمر قابل للنفخ

احتفالات الصين فى مهرجان القمراحتفالات الصين فى مهرجان القمر

الاستمتاع برؤية القمر والمد والجذرالاستمتاع برؤية القمر والمد والجذر

التقاط صور سيلفى مع القمرالتقاط صور سيلفى مع القمر

عرض قابل للنفخ على شكل قمرعرض قابل للنفخ على شكل قمر

مهرجان القمر فى الصينمهرجان القمر فى الصين

مهرجان منتصف الخريف الصينىمهرجان منتصف الخريف الصينى

اندلاع حريق قرب باب قبلة الإمام الحسين فى كربلاء بالعراق

أفاد شبكة السومرية نيوز العراقية، اليوم الثلاثاء، باندلاع حريق قرب باب قبلة الإمام الحسين (عليه السلام) في محافظة كربلاء.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن “ثلاث فرق شاركت فى إخماد حريق اندلع في كرفان بأحد الفنادق القريبة من باب قبلة الإمام الحسين (عليه السلام) في محافظة كربلاء”.

وأضاف، أن “الحادث لم يسفر عن أي خسائر بشرية”.

جانب من الحريق 222جانب من الحريق

جانب من الحريقجانب من الحريق

حريق 1الحريق 

هنود يبتكرون طرق جديدة لتهريب الذهب من مطار دلهى

يبتكر المهربون كل يوم طرق جديدة لتمرير أثمن المقتنيات من الذهب والمخدرات والأموال عبر حواجز المطارات حول العالم، وأحيانا ينجحوا وأحيانا أخرى تنتنهى محاولاتهم بالفشل، وكان أخرها ما أعلن عنه مطار دلهي بالهند من محاولات غريبة لتهريب الذهب خلال الأسبوع الماضى.

وبدأت بمحاولة مهرب من أوزبكستان تهريب ما قيمته 4000 جنيه استرلينى من الذهب من خلال الجمارك متنكرا فى شكل طقم أسنان مزيفة، وألقت السلطات القبض عليه بزعم أنه يحاول تهريب 95 جرامًا من الذهب المصبوب فى مجموعة عملاقة من أطقم الأسنان، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية.

تهريب ذهب علي شكل اطقم اسنانتهريب ذهب علي شكل اطقم اسنان

ك

كما ألقت جمارك دلهي الجوية القبض على شخصين هنديين بتاريخ 21/9/10 بتهمة تهريب 1047 جرام ذهب بقيمة 45 روبية، واعترض ضباط الأمن الشخصين وكشفوا عن وجود 1369 جرام ذهب على شكل عجينة بنية مخبأة في ملابسهم الداخلية، كما تم القبض على متلقي الذهب من خارج المطار.

تهريب الدهب في شكل عجينةتهريب الدهب في شكل عجينة

فيما تم العثور على 1801 جرام من الذهب على شكل عجينة بنية من الجيوب المخفية في بنطال جينز لأحد المسافرين، كما تم التحفظ علي جهاز الاستقبال الخاص به من خارج المطار.

وفي محاولة أخري للتهريب أوقف ضباط المطار شخصين هنديين، وعند الفحص، تم استرداد 560 جرامًا من الذهب على شكل عجينة بنية من جيوب مخفية في أكمام القميص والياقة. كما تم القبض على المتلقي من خارج المطار.

E-728p7UYAIMzLx

E-71ceXVUAAvPyN