العالم هذا المساء اليوم الأحد14-11-2021

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء واليكم أهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

داعش” يتبنى هجوما أودى بحياة 5 عسكريين في نيجيريا

أعلن تنظيم “داعش”، اليوم الأحد، مسؤوليته عن هجوم أدى إلى مصرع 5 عسكريين نيجيريين، بينهم عميد في الجيش، أمس السبت، وفق ما نقلته قناة “تلغرام” مقربة من التنظيم.

وكان موقع “ديلي تراست” ذكر السبت أن عميدا في الجيش قتل برصاص خلال كمين للتنظيم، موضحا أن 4 جنود أيضا قتلوا خلال الحادث الذي وقع في بلدة بولغوما، على بعد كيلومترات من مدينة أسكيرا أوبا.

وأوضح الموقع أن الحادث وقع بينما يشن التنظيم الإرهابي هجوما واسعا على قاعدة عسكرية في ولاية بورنو، فيما هرب المئات من المدنيين في المناطق المحيطة إلى الجبال.

النيابة العسكرية تطالب مفوضية الانتخابات بتعليق ترشح حفتر والقذافي

أفادت وسائل إعلام بأن النيابة العسكرية في ليبيا طالبت مفوضية الانتخابات بتعليق إجراءات ترشح خليفة حفتر وسيف الإسلام القذافي في انتخابات الرئاسة القادمة.

وتداولت وسائل إعلام ليبية وثيقة قيل إن وكيل النيابة في مكتب المدعي العام العسكري، محمد غرودة، بعث بها إلى رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السايح، وهي تشير إلى أن حفتر والقذافي يواجهان اتهامات جنائية بالتورط في عدة قضايا متعلقة بقتل مدنيين.

ولفت غرودة إلى أن النيابة كانت قد أصدرت أوامر بالضبط والإحضار بحق حفتر والقذافي على ذمة التحقيق في تلك القضايا.

وجاءت في الوثيقة: “يطلب إيقاف السير في إجراءات ترشح المذكورين أعلاه إلى حين امتثالهما للتحقيق فيما أسند إليهما من وقائع، كما نحملكم المسؤولية القانونية حالة مخالفة ذلك، مع ضرورة موافاتنا بما يفيد الاستلام والإجراءات المتخذة من قبلكم”.

وسائل إعلام ليبية: النيابة العسكرية تطالب مفوضية الانتخابات بتعليق ترشح حفتر والقذافي

ويأتي ذلك في ظل إعلان مفوضية الانتخابات اليوم الأحد عن قبولها أوراق ترشح سيف الإسلام القذافي، ليصبح بذلك ثاني مرشح في انتخابات الرئاسية الليبية المقرر إجراؤها في ليبيا في ديسمبر بعد عبدالحكيم بعيو.

وأكدت المحكمة الجنائية الدولية اليوم أن مذكرة الاعتقال التي أصدرتها بحق نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي عام 2011 لا تزال سارية.

زلزال بدرجة 5.3 درجة قبالة سواحل تايوان

زلزال بدرجة 5.3 درجة قبالة سواحل تايوان

وقع زلزال بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر، اليوم الأحد، قبالة سواحل شمال شرق جزيرة تايوان الصينية.

وأفادت هيئة رصد الزلازل التايوانية بأن الزلزال وقع في الساعة 13:05 بتوقيت غرينيتش وكان مركزه على بعد نحو 25 كيلومترا من مدينة إيلان شمال شرق الجزيرة وفي عمق 67 كيلومترا تحت قاع بحر الصين الجنوبي.

ولم ترد أي تقارير عن سقوط مصابين أو وقوع أضرار جراء الزلزال الذي تم الشعور به في عدة مدن كبيرة بالجزيرة البالغ عدد سكانها 23 مليون شخص.

شركة عسكرية إسرائيلية تفتح فرعا في الإمارات

شركة عسكرية إسرائيلية تفتح فرعا في الإمارات

أعلنت شركة “البيت سيستمز” الإسرائيلية للأسلحة المتطورة فتح فرع لها بالإمارات، في خطوة تأتي قبيل زيارة مقررة لوزير الدفاع الإسرائيلي إلى دبي مطلع الأسبوع.

وقالت الشركة المصنعة للطائرات العسكرية المسيّرة من طراز “هيرميس” وأنظمة استطلاع كهروضوئية في بيان، اليوم الأحد، إنها أنشأت الفرع من أجل “إنشاء تعاون طويل الأمد مع القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة”.

ونقل البيان عن ران كريل نائب الرئيس الشركة التي حققت مبيعات تتجاوز قيمتها 4.6 مليارات دولار في 2020، “تعد الإمارات ودول أخرى في المنطقة أسواقا جديدة مهمة لأنظمة البيت”.

وأضاف “نعتقد أن منتجاتنا تضعنا في مكانة جيدة لتلبية الاحتياجات والفرص في المنطقة”.

ويتزامن الإعلان مع زيارة قائد سلاح الجو الإسرائيلي، الجنرال عميكام نوركين، إلى الإمارات لأول مرة نهاية الأسبوع لحضور معرض دبي للطيران.

ومن المقرر أن يزور وزير الدفاع الإسرائيلي ورئيس أركان الجيش الأسبق بيني غانتس دبي مطلع الأسبوع لافتتاح “أول جناح إسرائيلي” في معرض تجاري للصناعة العسكرية في الإمارات، وفق ما أعلن مكتبه الأحد.

الأمير علي بن الحسين يطالب بالتحقق من جنس حارسة منتخب إيران للسيدات

الأمير علي بن الحسين يطالب بالتحقق من جنس حارسة منتخب إيران للسيدات (فيديو)

تقدم الاتحاد الأردني لكرة القدم، بشكوى للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، للتحقق من جنس إحدى لاعبات منتخب إيران، التي شاركت في مباراة نهائي تصفيات كأس آسيا، في أوزبكستان.

ونشر علي بن الحسين رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، “تغريدة” يطالب من خلالها، بضرورة فتح تحقيق واتخاذ الإجراءات المناسبة، إذا كان هناك شك في أهلية لاعب مشارك بالمنافسات.

وأرفق الأمير علي صورة الكتاب بتعليق جاء فيه “لا صلة لها بالتغريدات السابقة ولكنها مشكلة خطيرة للغاية إذا كانت صحيحة. من فضلك، استيقظ أيها الاتحاد الآسيوي”.

وجاء ذلك بعد فوز منتخب إيران للسيدات على نظيره الأردني، بركلات الترجيح، في المباراة النهائية التي شهدت تألق حارسة مرمى منتخب إيران، المشكوك في جنسها.

وأشار البيان: “بالنظر إلى الأدلة المقدمة من الاتحاد الأردني لكرة القدم، ونظرا لأهمية هذه المسابقة، فإننا نطلب من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الشروع في تحقيق شفاف وواضح من قبل لجنة من الخبراء الطبيين المستقلين، للتحقق من أهلية اللاعب المعني والآخرين في الفريق، لا سيما أن فريق كرة القدم النسائي الإيراني، له تاريخ في قضايا النوع الاجتماعي وتعاطي المنشطات”.

وانتهى الوقت الأصلي من المباراة، التي أقيمت على ملعب بونيودكور في العاصمة الأوزبكية طشقند، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة السابعة، بالتعادل من دون أهداف، ليلجأ المنتخبان لركلات الجزاء الترجيحية، التي فاز بها المنتخب الإيراني، ليتصدر ترتيب المجموعة السابعة.

Video Player

الأمير تشارلز يضع إكليل من الزهور على النصب التذكارى فى “أحد الذكرى”

وضع الأمير تشارلز أمير ويلز، وولى العهد البريطانى، إكليلا من الزهور على النصب التذكارى كجزء من الخدمة الوطنية لإحياء أحد الذكرى، بالنيابة عن الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا.

وقال الحساب الرسمى للعائلة المالكة البريطانية، عبر تويتر:”نيابة عن الملكة، وضع أمير ويلز إكليلاً من الزهور على النصب التذكاري كجزء من الخدمة الوطنية لإحياء الذكرى”.

العائلة المالكة البريطانيةالعائلة المالكة البريطانية

ومن جهة أخرى، يبدأ صاحبا السمو الملكى الأمير تشارلز أمير ويلز ودوقة كورنوول زيارة تاريخية إلى مصر الخميس المقبل، تستمر لمدة يومين فى إطار جولة تشمل المملكة الأردنية الهاشمية، وهى الأولى التى يقوم بها ولى العهد البريطانى وقرينته إلى الخارج منذ تفشى وباء جائحة كورونا “كوفيد- 19” فى أنحاء العالم.

زيارة الأمير تشارلز إلى مصر هى الثالثة من نوعها والأولى بعد ثورة 30 يونيو، وما شهدته مصر من تطور وإنجازات تتضاعف يوما تلو الآخر، حيث سبق وأن قام ولي العهد البريطاني بزيارة مصر مرتين الأولى في عام 1981، مع زوجته الأولى الراحلة الأميرة ديانا، حيث كانت مصر إحدى محطات شهر العسل، والزيارة الثانية للأمير تشارلز في عام 2006 مع زوجته الحالية دوقة كورنوول ضمن جولة استمرت أسبوعين، وشملت كلا من مصر والسعودية والهند، بهدف تعزيز التسامح بين الحضارات.

زخم كبير للعلاقات بين مصر والمملكة المتحدة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.. زخم تعكسه الاتصالات واللقاءات المتواصلة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وكان آخرها القمة التي عقدت بين الزعيمين مطلع الشهر الجاري، على هامش أعمال القمة العالمية للمناخ “كوب-26” بجلاسكو.

ارتفاع عدد ضحايا مذبحة جديدة فى سجن بالاكوادور إلى 86 قتيلا

صباح آخر عنيف في سجن خواياكيل يترك مشهدًا من الرعب في الإكوادور ، إثر مقتل ما لا يقل عن 68 سجينًا، كما حدث قبل شهرين فقط.

وانتهى اشتباك بين العصابات داخل أكبر سجن في البلاد بتقطيع أو حرق عشرات الجثث، وبحسب الشهود والمعلومات التي جمعها صحفيون محليون، بدأ سماع دوي إطلاق النار في البلدات المجاورة ، لكن لم تصدر أي سلطة حكمًا بشأن المذبحة الجديدة حتى وقت متأخر من صباح أمس السبت.

وقال مكتب النائب العام  فى الاكوادور إن عدد الوفيات فى التقرير المبدئى كان 58 شخصا، لكنه ارتفع الآن إلى 68 شخصا، أما عن عدد الاصابات فوصلت إلى 25 شخصا، كما أعلن عن فتح تحقيق جديد بشأن هذه المذبحة التى تعد الثانية من نوعها خلال شهرين، حسبما قالت صحيفة “الباييس” الإسبانية.

وفي مؤتمر صحفي، وصف حاكم إقليم خواياس، بابلو أروسيمينا، ما حدث بـ”الوحشية “، وربطها بصراع على السلطة بين العصابات التي أرادت “إخضاع” السجناء في العنبر رقم 2 “.

 وأوضح أروسيمينا أن زعيم العصابة الموجودة في هذا الجناح، تم إطلاق سراحه من قبل القاضي بعد أن أمضى 60٪ من عقوبته.

وتلقت الشرطة تنبيهًا بتفجيرات – طلقات نارية – ودخلت للسيطرة على اندلاع أعمال العنف، وظهر السجناء يحملون أسلحة ومتفجرات، “لم تكن الشروط للتدخل وتم السعي لاستراتيجيات أخرى”.

وكان نزلاء ثلاثة أجنحة كاملة يتجولون بحرية وبُذلت محاولات لتفريقهم بالغاز المسيل للدموع، في الساعة 2.20 صباحًا من يوم الجمعة، واتخذت الشرطة قرار التدخل ومن الممكن أن يتم اتخاذ اجراءات جديدة .

وأثناء المطاردة التي استمرت طوال الليل، أذاع السجناء من هواتفهم المحمولة على الهواء مباشرة عبر فيسبوك لإظهار ما كان يحدث وطلب المساعدة من الحكومة، كما كان الظلام يحل على المنطقة، والطلقات كانت ترن باستمرار، مع استمرا الصرخات.

وحاول بعض السجناء فتح ثقب فى الحائط بالديناميت عندما لم يتمكنوا من الخروج عبر الأبواب، واحرقوا المراتب حتى يتمكنوا من الهرب عبر الأبواب.

وقال حاكم جواياس: “نحن نكافح تهريب المخدرات، وضد العصابات الإجرامية التي تقاتل من أجل الإقليم لتوزيع المخدرات” ، وكشرح لتزايد العنف قال “مكافحة تهريب المخدرات صعبة للغاية وعندما يكون هناك عمل، تكون هناك عواقب”.

ولم يبق سوى أسبوعين على انتهاء فترة الطوارئ ومنذ ذلك الحين لم تتوقف وفاة السجناء، وتحدث آخر تقرير جاد عن سبعة سجناء مشنوقين.

تايلور سويفت تكسر رقمين قياسيين فى يوم واحد بألبومها الجديد

يبدو أن النجمة العالمية تايلور سويفت، مع موعد جديد من كسر الأرقام القياسية، فبعد تصدرها لعناوين الصحف العالمية خلال الأيام الماضية، بسبب نجاح ألبومها المعاد تصميمه Red، وكشفت عدة تقارير أجنبية عن تحقيق سويفت لرقميين قياسيين جدد بسبب البومها الجديد.

ووفقًا لـ فاريتي، فإن سويفت نجحت في كسر رقمين قياسيين جدد بنسختها الجديدة Red، في يوم واحد عبر منصة Spotify العالمية، ويعد الرقم الأول هو الأكثر تدفقاً لألبوم وذلك من خلال النقاط التي حققها الألبوم، والتي وصلت لـ90.8 مليون مشاركة في اليوم الأول، ليأتي الرقم القياسي الثاني الذى حطمته سويفت هو تحقيقها للرقم القياسي للأنثى الأكثر بثاً في يوم واحد بـ 122.9 مليون تدفق يوم الجمعة.

وأطلت سويفت في برنامج The Tonight Show مع جيمي فالون، بإطلالة من تصميم مصمم الأزياء اللبناني زهير مراد، وكان الفستان قصيرًا بنصف كم باللون الأبيض العاجي، وكان الفستان ضمن مجموعة Resort 2022 التي قدمها “مراد”، ويتميز بتصميم ضيق، وتم تطريزه بالخرز الذهبي، وأحجار السواروفسكي البراقة التي زينت الياقة والجيبين والأكمام أيضًا، واختارت معه حذاء باللون البررونزي من دار Louboutin، واختارت معه إكسسوارات قليلة، منها أقراط دائرية فاخرة، ومجموعة من الخواتم الرقيقة التي زينت بها كلتا يديها.

أما عن الجمال، فقد اختارت تايلور سويفت تصفيف شعرها بطريقة أنيقة وبسيطة، حيث الغرة التي زينت جبهتها، وشعرها الذي ربطته في شكل ذيل حصان خلفي، بينما تركت خصلاتها الجانبية حرة على جانبي وجهها.