العالم هذا المساء اليوم الأحد24-4-2022

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم “اليوم السابع”، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

إيمانويل ماكرون أول رئيس فرنسى يحظى بولاية ثانية منذ 20 عاما

فاز إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، بالانتخابات الرئاسية الفرنسية وهزم منافسته مارين لوبان، ليصبح بذلك أول رئيس فرنسي يحظى بولاية ثانية منذ 20 عاما.
وفتحت مراكز الاقتراع عند الساعة الثامنة صباحا في فرنسا، الأحد، للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية  لاستقبال حوالى 48.7 مليون ناخب المؤهلين للاختيار  بين الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.
ماكرون ولوبان
وقبل انطلاق جولة الحسم في الانتخابات الفرنسية 2022 ، جرت مناظرة ساخنة الأربعاء الماضي، أكد ماكرون رغبته في الحوار مع روسيا لوقف الحرب الدائرة في أوكرانيا ، مشدداً في الوقت نفسه علي ضرورة مواصلة فرض العقوبات علي موسكو ، متهماً منافسته مارين لوبان بالتحصل علي دعم مادي من النظام الروسي، الأمر الذي ردت عليه زعيمة اليمين بالتأكيد علي دعمها لفكرة أن تكون أوكرانيا “حرة ومستقلة” عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وليس روسيا فقط.
وتطرقت المناظرة الانتخابية لملفات عدة من بينها خطة ماكرون ولوبان للمعاشات والحد الأدني للأجور والسياسات المالية المختلفة، حيث تعهد الرئيس الفرنسي بوضع حد أدني للمعاشات لا يقل عن 1100 يورو، فيما اقترحت لوبان زيادة تدريجية في سن التقاعد لتصل في سن 62 عاما.

إعدام 70 ألف طائر بسبب أنفلونزا الطيور فى المكسيك

رصدت المكسيك تفشيا لأنفلونزا الطيور شديدة العدوى ah7n3 فى مبنيين تجاريين لإنتاج الدواجن فى ولاية كواهويلا بشمال البلاد وأمرت بذبح 70 ألف طائر للسيطرة عليها، حسبما قالت صحيفة “لا ناثيونال” الارجنتينية.

وقالت الجهات الصحية المسئولة فى المكسيك إن التفشى، الذى أثر على الدجاج المستخدم فى تكاثر الدجاج، تم اكتشافه بعد اختبارات PCR التى أجراها يوم الجمعة ذراع الصحة الغذائية الزراعية، مضيفة أنه هذه سلالة موجودة فى بعض مناطق المكسيك منذ عام 2012.

طيور

وأضافت فى بيان “فى الوقت الحالى، يجرى العمل على عزل الفيروس من أجل تأكيد نهائى والمضى قدمًا فى تقديم التقارير المقابلة إلى المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE، لاختصارها باللغة الفرنسية) وإلى الشركاء التجاريين”، مشيرة إلى أن تأثير تفشى المرض على إنتاج الدجاج المحلى ضئيل.

وأدى تفشى إنفلونزا الطيور الشديد فى الولايات المتحدة وفرنسا إلى خفض المعروض العالمى من البيض ورفع أسعار هذا الغذاء الأساسى، بينما تعطل الحرب فى أوكرانيا الشحنات إلى أوروبا والشرق الأوسط.

عاشت في قبو لمدة شهر أوكرانية تروى أهوال الحرب في مدينة ماريوبول (صور)

تعرضت مدينة ماريوبول الساحلية في جنوب أوكرانيا لدمار شبه كامل، من جراء القتال العنيف للسيطرة عليها بواسطة القوات الروسية.

ألينا بيسكروفنا، التي كانت تقيم في ماريوبول روت لموقع الأمم المتحدة محنتها التي استمرت لمدة شهر، حيث كانت تختبئ في قبو، وشهدت تدمير المباني المدنية، قبل أن تتمكن من الهروب.

وقالت بيسكروفنا: “في صباح يوم الغزو غادرت شقتي وقضيت ما يقرب من شهر في قبو في ضواحي ماريوبول، حتى هربت في 23 مارس”.

وانقطع التيار الكهربائي عندما قصفت روسيا النظام الكهربائي للمدينة، و بدأت أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة تفقد الطاقة، ثم استهدف الروس شبكة المياه، ففقدنا الماء. لقد ملأنا جميع الأواني التي كان بإمكاننا ملؤها بينما كانت الصنابير لا تزال تعمل، لكننا سرعان ما أدركنا أن نقص مياه الشرب سيكون مشكلة كبيرة.

اوكرانين داخل قبو
اوكرانيون داخل قبو

وبعد ذلك سمعنا دوي انفجار كبير ثم انقطع الغاز، فكان علينا أن نقوم بتجميع الحطب وتقطيع الأخشاب والطهي على النيران المكشوفة أمام مدخل القبو.

وأضافت الينا مع نهاية الأسبوع الثاني، سمعنا أصوات القذائف تقترب من شمال المدينة، كانت مستمرة، واستهدفت الأحياء السكنية القريبة منا. أصاب صاروخان مبنى من تسعة طوابق على الجانب الآخر من الطريق. رأينا النيران تلتهم الطابق الرابع والناس يقفزون ليلقوا حتفهم.

ولفتت الينا ” كلما سقط صاروخ بالقرب منا، شعرنا أنه كان يمر عبرنا مباشرة. كان نشعر بموجات الصدمة. وكانت الشقوق في جدار الطابق السفلي والأرضية تتصدع مع كل ضربة، وكنا نتساءل عما إذا كان يمكن لقاعدة المبنى أن تتحملها.

وقالت الينا “لا أعرف ما إذا كان والدي لا يزال على قيد الحياةفي وقت مبكر من الغزو، استهدف الروس محطة اتصالات تقع خلف أحد الأبراج السكنية الشاهقة، كنت أعرف سبب القيام بذلك: وهو تركنا عاجزين تماما ويائسين، محبطين، ومنقطعين عن العالم الخارجي.

جانب من دمار الحرب
جانب من دمار الحرب

وأضافت فقدت الاتصال بوالدي، ولم أكن متأكدة مما إذا كنت سأراه مرة أخرى لأنه كان على الجانب الآخر من المدينة. كنت آمل فقط أن يأتي إلينا، لأنه كان يعرف العنوان، لكنه لم يفعل ذلك أبدا. لا أدري ما إذا كان على قيد الحياة. لا أعرف ما إذا كان قد نُقل إلى روسيا بالقوة.

وأوضحت الينا ”  بدأت الشائعات تنتشر حول كيفية سقوط المدينة، وكيف أنها أصبحت الآن أرضا روسية. سمعنا قصصا مروعة ومدى خطورة محاولة المغادرة بسبب القتال النشط في جميع جوانب المدينة الثلاثة، لذلك، لم يجرؤ أحد على الهروب. بسبب الافتقار إلى التواصل مع العالم الخارجي، شعرت كما لو كانت هناك جريمة قتل جماعي ضخمة تحدث حولي، وأن العالم لم يكن يملك أي فكرة عما يجري، ولن يكتشف أبدا الحجم الحقيقي لما كان يحدث.

بحلول 20 مارس، استولى الروس بالكامل على قطاع الأرض المطل على بحر آزوف، من بيرديانسك ومانهش، وصولا إلى ضواحي ماريوبول، وبعد ثلاثة أيام قررنا المغادرة على الرغم من التقارير التي كانت تفيد باستهداف المدنيين، لأن المدينة كانت تدمر بالكامل من جراء القصف الدقيق.

الينا تطهو الاكل امام القبو
الينا تطهو الاكل امام القبو

عند الساعة 7:00 صباحا من يوم 23 مارس، بدأنا الذهاب إلى زابوريجيا. اضطررنا لعبور 16 نقطة تفتيش روسية، استغرقت رحلتنا أكثر من 14 ساعة في الوقت الذي تتطلب فيه هذه الرحلة في الأوقات العادية ثلاث ساعات فقط.

وأَضافت الينا ” كانت عملية القيادة نفسها متعبة. قام الجيش الروسي بتفتيشنا وتجريدنا من الملابس، والتحقق من الوثائق، واحتجاز كل ذكر. كان الأمر مروعا. لكن بمجرد وصولنا إلى نقطة التفتيش الأوكرانية بالقرب من مدخل زابوريجيا، سمعنا اللغة الأوكرانية، شعرت أننا قد عبرنا إلى نقطة آمنة. شعرت أنه بإمكاني أن أشعر بأمان نسبي مرة أخرى.

وأكدت زابوريجيا نفسها لم تكن آمنة؛ كانت هناك غارات جوية مستمرة، لكننا شعرنا أننا نجونا. كان يصعب علينا تصديق فكرة أننا كنا على قيد الحياة.”

محكمة برازيلية تغرم شركة آبل 1000 دولار بسبب شاحن آيفون

قالت محكمة فى مدينة جويانا البرازيلية، إن شركة آبل انتهكت قوانين حماية المستهلك، ويجب عليها دفع 5 آلاف ريال برازيلى، أى ما يقرب من 1000 دولار، لعميل اشترى آيفون iPhone بدون شاحن.

وقالت صحيفة “بودير 360” البرازيلية، إنه بالإضافة إلى ذلك، سيتعين على الشركة التي يوجهها تيم كوك، دفع رسوم قدرها 1٪ عن كل شهر ينقضي منذ استدعاء المحكمة، وغرامة تقارب 21 دولارًا عن كل يوم تأخير في الامتثال للأوامر، كما أمرت بمنح العميل شاحن الأيفون.

أيفون

وأشار قاضى المحكمة البرازيلية فانديريلى بينهيرو، إلى أن الشاحن عنصر ضرورى وأن ما تفعله شركة آبل لم يعد يوفر أجهزة الشحن لأنها تعتبره غير ضرورى وسلبى للبيئة، وهو اتجاه مسئ للمستهلكين.

ووفقًا لقانون المستهلك البرازيلي، يجب أن تشتمل الأجهزة مثل الهواتف المحمولة على شاحن، هذا لا يعني أنه لا يمكن بيع هذه العناصر بشكل منفصل ، ولكن البيع المنفصل يجب ألا يكون إلزاميًا حتى يعمل الجهاز بشكل كامل.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها شركة آبل في واحدة من هذا النوع من الجدل في البرازيل، ولكن فى مناسبات أخرى ، تم تغريمها بالفعل من قبل الحكومة لعدم تضمينه شاحنًا مع iPhone ؛ ومع ذلك ، أصبح الآن فردًا يقاضي شركة التكنولوجيا.

فيديو.. جثامين ضحايا حادث غرق زورق قبالة سواحل طرابلس عقب انتشالها

نشرت حسابات لمغردين لبنانيين مقاطع فيديو تبرز جثث ضحايا حادث غرق زورق قبالة طرابلس، وذلك بعد تمكن قوات الجيش اللبناني وفرق الإنقاذ التابعة للقوات البحرية اللبنانية من انتشال الجثامين والتي يبدو من المقطع المصور أن غالبيتها لشبان لبنانيين.

وتداول نشطاء لبنانيين عبر موقع التدوينات المصغرة “تويتر”، الأحد،  مقطع فيديو يبرز جهود فرق الإنقاذ اللبنانية لانتشال جثث ضحايا حادث غرق أحد الزوارق الذى يحمل مهاجرين غير شرعيين قبالة سواحل طرابلس.

فيما أعلن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة اللبنانية في بيان له، أن “الوزارة أبلغت مستشفيات منطقة الشمال استقبال جرحى حادثة الزورق كما جثامين الضحايا وإتمام الإجراءات اللازمة لتسليم الجثامين إلى الأهالي. وتم إحصاء ستة ضحايا حتى الساعة بمن فيهم الطفلة التي تم العثور عليها لدى اكتشاف حادثة الغرق“.

وأوضح مدير العناية الطبية بوزارة الصحة اللبنانية الدكتور جوزف الحلو أن “الفرق الطبية التابعة للوزارة تنسق إجراءات الإغاثة مع الجيش والصليب الأحمر في مرفأ طرابلس، حيث تمت المعالجة الفورية في المكان نفسه ل36 شخصا أصيبوا بجروح طفيفة ونقل ثمانية جرحى إلى المستشفيات التي اتمت علاجهم قبل مغادرتهم فجرا“.

هذا وتم إدخال جريحين إضافيين قبل الظهر إلى المستشفى الإسلامي في لبنان. 

فيما أكدت وسائل إعلام لبنانية، الأحد، العثور على قائمة بأسماء 75 شخصا كانوا على متن الزورق قبل غرقه قبالة سواحل طرابلس، مشيرة إلى استمرار عمليات الإنقاذ والإغاثة والبحث عن مفقودين، وأعلنت مديرية التوجيه المعنوي بالجيش الليبي أن القوات البحرية تمكنت من إنقاذ 48 شخصا بينهم طفلة متوفية كانوا على متن مركب تعرض للغرق أثناء محاولة تهريبهم بطريقة غير شرعية قبالة شاطئ القلمون – الشمال، نتيجة تسرّب المياه بسبب ارتفاع الموج وحمولة المركب ‏الزائدة.