العالم هذا المساء اليوم الثلاثاء 16-10-2021

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء واليكم التفاصيل.

كتاب جديد يكشف نقاشا لبومبيو ومنوتشين بشأن عزل ترامب بعد اقتحام الكابيتول

كتاب جديد يكشف نقاشا لبومبيو ومنوتشين بشأن عزل ترامب بعد اقتحام الكابيتول

كشف كتاب جديد أن وزير الخارجية ووزير الخزانة في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ناقشا إمكانية عزله، بعد اقتحام مبنى الكابيتول، وذلك عبر اللجوء إلى التعديل 25 من الدستور.

ووفقا لكتاب Betrayal: The Final Act of the Trump Show، الذي كتبه مراسل شبكة abc، جوناثان كارل، فإن وزير الخزانة ستيفن منوتشين بحث مع أعضاء آخرين في مجلس الوزراء إمكانية استخدام التعديل ليلة 6 يناير واليوم التالي، كما عرض إمكانية العزل مع بومبيو، أحد الداعمين والموالين العلنيين لترامب.

وكشف أن “بومبيو طلب تحليلا قانونيا لعملية استخدام التعديل الخامس والعشرين، إلا أن التحليل أظهر أن عملية تطبيق التعديل ستستغرق الكثير من الوقت، ولم يكن متبقيا لترامب سوى 14 يوما في منصبه وأن أي محاولة لعزله بالقوة ستكون عرضة للطعن القانوني”.

وأفاد بأن وزيرة التعليم بيتسي ديفوس، ووزيرة النقل إلين تشاو، أيدتا التعديل الخامس والعشرين، مشيرا إلى أن الوزيرتين استقالتا بعد الهجوم على الكابيتول.

وقال الكاتب إن بومبيو نفى من خلال متحدث باسمه، وجود أي محادثات على الإطلاق حول استخدام التعديل.

والتعديل 25، الذي أضيف إلى الدستور بعد اغتيال الرئيس الأسبق جون كينيدي في عام 1963، ينص على عزل أي رئيس يظهر عجزه بدنيا أو عقليا، إلا أنه لم يتم استخدامه من قبل.

مساعدة بلينكن تبحث مع حمدوك “سبل استعادة الانتقال الديمقراطي” في السودان

مساعدة بلينكن تبحث مع حمدوك

أفاد المكتب الأمريكي للشؤون الإفريقية في تغريدة بأن مولي في، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قابلت رئيس الوزراء السوداني المعزول عبد الله حمدوك.

وقال المكتب إن الطرفين “ناقشا سبل استعادة الانتقال الديمقراطي” في السودان.

وكانت مولي في قابلت في وقت سابق من اليوم رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان.

وخلال لقائه بالمسؤولة الأمريكية، وصف البرهان سيطرة الجيش على السلطة في السودان بـ”العملية التصحيحية”، وقال إن المكون العسكري غير متمسك بالسلطة.

وأشادت مساعدة وزير الخارجية بالدور الذي اضطلعت به القوات المسلحة إبان ثورة ديسمبر من خلال انحيازها لتطلعات الشعب السوداني.

وقالت إن ما حدث في 25 أكتوبر كان نتيجة إخفاقات تخللت الفترة الماضية.

محمد بن سلمان يعلن إنشاء أكبر تجمع صناعي عائم في العالم

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إنشاء مدينة نيوم الصناعية “أوكساغون” أكبر تجمع صناعي عائم في العالم، بهدف تقديم نموذج جديد لمراكز التصنيع المستقبلية.

وقال بن سلمان في تصريح له بمناسبة الإعلان عن إنشاء المدينة: “ستكون المدينة الصناعية “أوكساغون” حافزا للنمو الاقتصادي والتنوع في نيوم خاصة والمملكة بشكل عام، مما يلبي طموحاتنا في تحقيق مستهدفات رؤية 2030″.

وأضاف: “ستسهم مدينة نيوم الصناعية في إعادة تعريف توجه العالم نحو التنمية الصناعية في المستقبل، جنبا إلى جنب مع إسهامها في حماية البيئة، وخلق فرص جديدة للعمل وتحقيق النمو، كما ستشارك “أوكساغون” في دعم المملكة في مجال التجارة الإقليمية، إضافة إلى دعم تدفقات التجارة العالمية في المنطقة”.

وترتكز مدينة نيوم الصناعية “أوكساغون” على ذات الفلسفة والمفاهيم الخاصة بمجتمعات “ذا لاين” التي تم إطلاقها في يناير 2021، حيث ستوفر إمكانية عيش استثنائية متجانسة مع الطبيعة، من خلال موقع مثالي على البحر الأحمر بالقرب من قناة السويس، التي يمر عبرها ما يقرب من 13% من التجارة العالمية، وستكون المدينة واحدة من أكثر المراكز اللوجستية تقدمًا في العالم من الناحية التقنية بوجود أحدث ميناء متكامل وارتباطها بمطار.

ومن خلال المدينة الصناعية “أوكساغون” ستتميز نيوم بأول نظام بيئي متكامل لسلسلة التوريد والموانئ في العالم حيث سيتم توحيد تشغيل مرافق تسليم الموانئ والخدمات اللوجستية والسكك الحديدية، مما يوفر مستويات إنتاجية عالمية مع انبعاثات كربونية صفرية، وستسمح سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية المادية والرقمية المتكاملة بالتسليم الآمن وفي الوقت المحدد، وضمان الكفاءة والفعالية من حيث التكلفة لشركاء الصناعة.

اصطياد “جرادة بحر” نادرة تسمى حلوى القطن فى أمريكا

تمكن صياد من ولاية مين الأمريكية من اصطياد جرادة بحر نادرة، من نوع يعرف بـ”جراد البحر الأزرق”،  قبالة مدينة بورتلان في مياه خليج كاسكو، بالحفاظ عليه.

جراد بحرجراد بحر

جرادة بحر نادرةجرادة بحر نادرة

نور جرادة بحر نادرنوع جرادة بحر نادر

وأطلق عليه اسم “هاتي” تيمنا بحفيدته، ويقوم بإجراء اتصالات مع خبراء وأحواض أسماك ليجد موطنا له، وحول مدى ندرة هذا النوع من الجراد والقدرة على اصطياده فهي بنسبة واحد من بين 100 مليون، حسبما ذكر ديلي ميل، ويتميز هذا الجراد بلونه الأرجواني المرقط باللون الأزرق.

وفي سياق آخر حصد نوع نادر من الخفافيش، لقب مسابقة طائر العام السنوية، فى نيوزيلندا، إذ يصنف من الثدييات البرية الأصلية الوحيدة فى البلاد.

مؤسسة “فورست آند بيرد”، أجرت التصويت لطائر العام، ليفوز “الخفاش طويل الذيل”، وهو واحد من اثنين من الخفافيش في البلاد وواحد من أندر الثدييات في العالم، ويصل حجمه لحجم الإبهام وحجم النحلة عند ولادته، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

واغلقت “فورست أند بيرد”، التصويت منذ يومين فى عيد الهالوين، إذ أعلنت ليسي هيثلر من مجموعة “فورست آند بيرد” عن الفائز أمس الاثنين.

زوجة بوجبا بالحجاب خلال احتفاله بعيد ميلادها.. ويعلق: “ما شاء الله ملكتى”

أحتفل النجم الفرنسي بول بوجبا لاعب وسط فريق مانشستر يونايتد بعيد ميلاد زوجته عارضة الأزياء البوليفية ماريا زولاي بوجبا، والتي أتمت عامها الثامن والعشرين اليوم، وظهرت خلال الصور التي نشرها عبر حسابه بموقع “انستجرام”، مرتدية الحجاب، وعلق بوجبا علي الصور قائلا: “أفضل زوجة وأفضل أم.. عيد ميلاد سعيد ملكتي.. ما شاء الله.. عيد ميلاد 28 سعيد يا عمري”.

بوجبابوجبا

بوجبا مع زوجته (1)بوجبا مع زوجته (1)

بوجبا مع زوجته (2)بوجبا مع زوجته (2)

بوجبا مع زوجته (3)بوجبا مع زوجته (3)

وهذه ليست المرة الأولي التي تظهر بها زوجة بوجبا مسلم الديانة مرتدية الحجاب، ولكنها ظهرت مؤخرا في صورة مع زوجها خلال تهنئته لجمهوره بعيد الأضحي المبارك، كما تحرص على الظهور بالحجاب مع زوجها بوجبا، في المناسبات الإسلامية.

بوجبا وزوجتهبوجبا وزوجته

من ناحية أخرى، كشفت تقارير صحفية إيطالية، أمس الاثنين، أن مينو رايولا وكيل لاعب مانشستر يونايتد الفرنسي بول بوجبا، يتواجد فى مدينة تورينو الآن للاجتماع مع مسئولي يوفنتوس، ويسعي يوفنتوس جاهدا لاستعادة بول بوجبا عقب تعثر مفاوضات تجديد عقده مع مانشستر يونايتد، مع اقتراب نهايته في الصيف المقبل 2022.

وبحسب صحيفة “كالشيو ميركاتو” الإيطالية، فإن مينو رايولا متواجد الآن فى مدينة تورينو، وينتظر اجتماعا مع يوفنتوس صاحب العلاقة الجيدة بالوكيل الإيطالي، لبحث إمكانية عودة بوجبا.

وأوضحت التقارير أن الاجتماع سيشمل أيضًا الحديث عن ماتياس دي ليخت مدافع الفريق وموقف يوفنتوس من رحيله في ظل رغبة برشلونة في ضمه.

ولعب بوجبا لفريق يوفنتوس في الفترة من 2012 حتى 2016 قبل أن يعود للشياطين الحمر في صفقة قياسية بـ115 مليون يورو.

فنانة من فنزويلا تعيد للعملات القديمة قيمتها بالرسم عليها

تستخدم الفنانة وطالبة الطب الفنزويلية إليانى دى جريجوريو أوراقاً نقدية قديمة من عملة البوليفار لرسم لوحات فنية متنوعة، فى محاولة لإنعاش قيمة عملتها المحلية بعد الإصلاحات الأخيرة التى قضت على قيمتها الفعلية لتصبح عديمة الفائدة.

وتسعى الفنانة البالغة 24 عاماً لمنح أوراق البوليفار التى يرميها البعض فى سلة المهملات قيمة جديدة على أمل استعادة مجدها السابق، عقب التدهور الذى أصابها نتيجة التضخم المفرط، والذى واجهته الدولة مطلع الشهر الماضى بإزالة 6 أصفار من العملة وإصدار أوراق نقدية جديدة.

ونقل موقع “Canadanews” عن الفنانة قولها إن اللوحات الفنية تحول نظرة الناس لعملة البوليفار الورقية إلى صورة أكثر إيجابية بدلاً من الطابع السلبى الذى تركته الأزمة الاقتصادية عليها.

وسيتم عرض أعمال إليانى التى تحاكى عدداً من اللوحات الفنية الشهيرة فى معرض افتراضى بنيويورك فى ديسمبر المقبل.

وقالت الفنانة إنها تنوى الرسم على أوراق نقدية من دول أخرى واجهت مشاكل تضخم مماثلة، مبينةً أن “هذه هى طريقتى لبناء فنزويلا التى أريدها فى المستقبل، ومحاولتى لاستعادة قيمة العملات النقدية التى فقدت فائدتها نتيجة الأزمات الاقتصادية المتواصلة”.

يذكر أن حالة التضخم الاقتصادى كانت قد دفعت فنانين فى زيمبابوى أيضاً لتحويل أوراق نقدية من عهد الرئيس الراحل روبرت موجابى إلى لوحات فنية.

فتاة ترسم علي العملات القديمة  (1) 

فتاة ترسم علي العملات القديمة  (2) 

فتاة ترسم علي العملات القديمة  (3)