العالم هذا المساء اليوم الثلاثاء 19-4-2022

كتب وجدي نعمان

شهدت دول العالم مساء اليوم الثلاثاء العديد من الأحداث المهمة، والي  التفاصيل:-

استدعاء السفير الإسرائيلي لدى الإمارات جاء بالتنسيق بين ملك الأردن وولي عهد أبو ظبي

ذكرت إذاعة “كان” الإسرائيلية أن استدعاء السفير الإسرائيلي لدى الإمارات، احتجاجا على الأحداث التي تشهدها القدس والمسجد الأقصى، جاء بالتنسيق بين ملك الأردن وولي عهد أبو ظبي.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن “استدعاء السفير الإسرائيلي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة لطلب توضيح، هو خطوة منسقة بين ملك الأردن عبدالله الثاني وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان”، مشيرة إلى أن “الإمارات تريد أن تظهر أنه من خلال تطبيع العلاقات، يمكن لها التأثير على إسرائيل”.

هذا وشددت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي الإماراتي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، على ضرورة “احترام السلطات الإسرائيلية حق الفلسطينيين في ممارسة شعائرهم الدينية ووقف أية ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى”.

وأكدت “ضرورة احترام دور المملكة الأردنية الهاشمية في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى”.

بينيت ردا على انتقادات نتنياهو لقد فشلت ضد حماس ونحن نصلح إخفاقاتك

بينيت ردا على انتقادات نتنياهو: لقد فشلت ضد حماس ونحن نصلح إخفاقاتك

رد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت على تصريحات زعيم المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، متهما إياه بالفشل أمام “حركة حماس” الفلسطينية.

وقال بينيت: “فشلتم ضد حماس، ونحن نصلح إخفاقاتكم”، مضيفا: “أنت؟ نقلت حقائب دولارات إلى حماس، خصصتها قطر للجماعة الإسلامية الحاكمة في قطاع غزة”.

وتابع: “الإرث الذي تركته هو إطلاق صواريخ حماس على القدس وأعمال قتل في عكا واللد وإسرائيل مشتعلة”.

وأردف قوله: “عندما كنت في السلطة، أطلق الإرهابيون 13000 صاروخ على سكان الجنوب، ونفذوا 1500 هجوم، وأشعلوا النار في 45000 دونم (4500 هكتار) من حقولنا، وقتلوا 238 إسرائيليا وجرحوا 1700”.

وكان نتنياهو دعا الاثنين لاستبدال الحكومة، بعد فترة وجيزة من اعتراض نظام القبة الحديدية لصاروخ أطلق من غزة باتجاه جنوب إسرائيل.

الأمير هاري وزوجته يتلقيان دعوة للمشاركة باحتفالات اليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث

الأمير هاري وزوجته يتلقيان دعوة للمشاركة باحتفالات اليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث

ذكرت صحيفة “الغارديان” أن الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل، تلقيا دعوة للظهور على شرفة قصر باكنغهام خلال احتفالات اليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث الثانية يوم 5 يونيو 2022

ويُقال إن الدعوة للانضمام إلى أفراد العائلة المالكة الآخرين للظهور على الشرفة، قد تم إصدارها بعد زيارة قصيرة قام بها دوق ودوقة ساسكس إلى المقر الملكي في وندسور بمقاطعة بيركشاير على بعد نحو 40 كلم عن لندن، حيث تواصلا مع الملكة وكذلك مع ولي العهد الأمير تشارلز.

وعلى الرغم من إعلان هاري وميغان عن تخليهما عن الصفة الرسمية لأعضاء العائلة المالكة، وكل واجباتهم وامتيازاتهما المنبثقة عن تلك الصفة، وتحدث ميغان عن تعرضها للتمييز العنصري من قبل أفراد في العائلة المالكة، ومعاناتها جراء الضغط النفسي بسبب “حملة التشهير” والضغط من قبل بعض الأعضاء في العائلة المالكة، إلا أن الملكة التي تحتفل بعيد ميلادها الـ96 يوم الخميس، تعتقد اعتقادا راسخا أن العائلة فوق كل شيء.

شولتز لا يجوز السماح بانتصار روسيا في أوكرانيا

شولتز: لا يجوز السماح بانتصار روسيا في أوكرانيا

صرح المستشار الألماني أولاف شولتز بأنه “لا يجوز” السماح بانتصار الجيش الروسي في أوكرانيا.

وقال شولتز خلال مؤتمر صحفي له، اليوم الثلاثاء: “نحن مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي والناتو نتفق في الرأي بأن روسيا لا يجوز أن تحقق انتصارا في هذه الحرب”.

وتوجه شولتز إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالدعوة إلى “وقف قصف المدن الأوكرانية، والسماح بإعلان هدنة فورا وسحب الجنود”.

وأكد أن الدول الغربية ستواصل تقديم الدعم العسكري والمالي لأوكرانيا، مضيفا أن “لدينا مبادئ واضحة، اتفق عليها الجميع، وهي تتلخص في أن أوكرانيا ستستمر بالحصول على دعمنا وستحظى بتضامننا”.

وأضاف أن الناتو لن يتدخل في النزاع مباشرة، وأشار إلى أنه من الممكن تقديم مساعدات مالية لأوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو في إطار مجموعة الدول السبع الكبرى.

وبشأن العقوبات ضد روسيا، أكد شولتز أنها تؤثر على الاقتصاد الروسي، مضيفا أن “هذه كارثة بالنسبة لروسيا ونتيجة مباشرة لحربها الهجومية ضد أوكرانيا”.

وجاء تصريحات شولتز في أعقاب اتصاله بالزعماء الغربيين الآخرين، الذي شارك فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون ورؤساء الوزراء البريطاني بوريس جونسون والإيطالي ماريو دراغي والياباني فوميو كيشيدا، إضافة لرئيسي بولندا ورومانيا ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ورئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ.

روسيا تعلن بدء مرحلة جديدة من الحرب على أوكرانيا
 

أعلنت موسكو الثلاثاء، بدء مرحلة جديدة من الحرب على أوكرانيا وعمليتها العسكرية، فيما يلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن الحلفاء لبحث الأوضاع.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مقابلة تلفزيونية، إن موسكو بدأت مرحلة جديدة مما تسميه عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، متوقعاً أن تشكل تلك المرحلة تطورا مهماً.

وأضاف لافروف في مقابلة مع قناة إنديا توداي التلفزيونية: “تبدأ مرحلة أخرى من هذه العملية (في شرق أوكرانيا) وأنا على ثقة بأنها ستكون لحظة مهمة جداً في هذه العملية الخاصة بأكملها”، وفق رويترز.

من جهته، قال وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، إن القوات الروسية تنفذ “بطريقة منهجية” خططاً لتحرير منطقتي دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا وكذلك مواطني الإقليمين، وأن موسكو بدأت تحركها لتحرير شرق أوكرانيا.

واتهم شويجو، واشنطن والدول الغربية بأنها “تفعل كل شيء في وسعها لإطالة أمد العملية العسكرية في أوكرانيا”، وشدد على أن الأحداث في الأشهر الأخيرة أظهرت أنه من المهم لروسيا أن تستمر في تقوية جيشها.

وقال إن الحجم المتزايد لإمدادات الأسلحة “يظهر نواياهم في دفع النظام في كييف على القتال حتى آخر أوكراني“.

دبابة حربية دبابة حربية

دمار الحرب دمار الحرب

الملك عبدالله الثاني يعود إلى الأردن بعد جراحة ناجحة
 

قال القصر الملكي الأردني، إن عاهل البلاد، الملك عبدالله الثاني، عاد إلى الأردن، الثلاثاء، من ألمانيا، بعد خضوعه إلى عملية جراحية ناجحة لعلاج انزلاق غضروفي.

وقال أطباء إن الملك عبدالله الثاني نقل قبل 10 أيام إلى مستشفى متخصص في فرانكفورت، بعد شعوره بآلام حادة في الظهر، تطلبت جراحة عاجلة.

وكان في استقبال العاهل الأردني، لدى وصوله مطار ماركا العسكري، الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، وعدد من الأمراء والأميرات، ورؤساء السلطات وكبار المسؤولين المدنيين والعسكريين.

ورافقت طائرة الملك لدى دخولها أجواء الأردن، طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو الملكي.

استقبال الملك عبد الله استقبال الملك عبد الله

وصول الملك وصول الملك

المجلس العالمى للمجتمعات المسلمة يدين إحراق نسخ من”المصحف الشريف” بالسويد
 

أدان المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، بشدة واقعة إحراق نسخ من المصحف الشريف في السويد.وقال المجلس في بيان أوردته وكالة الانباء الإماراتية اليوم الثلاثاء، “إن موجة الكراهية والتعصب التي تشهدها السويد ضد الدين الإسلامي والمجتمع المسلم، أمر مرفوض تماما ويشكل خطرا كبيرا على السلم الاجتماعي في مختلف دول العالم، لأن هذا السلوك يسهم في نشر الكراهية ويتنافى مع قيم ومبادئ التعايش السلمي بين جميع أفراد المجتمع على اختلاف خلفياتهم الدينية والعرقية، مشددا على ضرورة وجوب احترام الرموز الدينية والابتعاد عن إثارة الكراهية بالإساءة للأديان والمقدسات.

وأكد البيان أهمية تضافر الجهود لنشر وتعزيز ثقافة السلام وقبول الآخر وزيادة الوعي بالقيم المشتركة وإثراء قيم الوئام والتسامح ونبذ التطرف والتعصب والتحريض على الكراهية بسبب الدين أو المعتقد، مشدداً على ضرورة نبذ العنف بكل أشكاله واللجوء إلى الطرق السلمية والحضارية في التعبير عن الرأي دون إثارة الفتن أو الإساءة إلى مشاعر الآخرين.

ودعا المجلس المجتمعات المسلمة في أوروبا إلى عدم الانسياق وراء محاولات الاستفزاز، والحرص على مواجهة هذا السلوك المتطرف بالحكمة والتعقل والبعد عن ردود الأفعال، والالتزام بالقوانين السائدة في دولها، والتعبير عن رفضها لهذا السلوك بالطرق القانونية، وأن يكونوا نموذجا لحكمة الإسلام ومقاصده العليا في الحفاظ على الأمن المجتمعي والتعايش السلمي والحوار بالحكمة والموعظة الحسنة.

احتجاج السويد احتجاج السويد