العالم هذا المساء اليوم الثلاثاء 5-7-2022

كتب وجدي نعمان

زوار بيت الله الحرام يتوافدون على مكة لأداء مناسك الحج

يتوافد آلاف الحجاج إلى مكة المكرمة حيث من المتوقع أن يؤدى حوالى مليون مسلم مناسك الحج هذا العام، وظهر الحجاج مرتدين ملابس الإحرام وهم يطوفون حول الكعبة، يحملون مظلاتهم التى تحميهم من قيظ الشمس، وذلك حسبما نشر موقع وكالة الأنباء رويترز صورا
وسمحت المملكة العربية السعودية ، موطن أقدس بالعودة كاملة هذا العام لأداء مناسك الحج بعد عامين من القيود والإجراءات الاحترازية بسبب فيروس كورونا وقالت السلطات إن مليون شخص فقط يمكنهم الانضمام لموسم 2022 ، أي أقل من نصف مستويات ما قبل الجائحة ، ويقتصر الوصول على الحجاج الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عامًا والذين تم تطعيمهم أو تحصينهم بالكامل ضد الفيروس ولا يعانون من أمراض مزمنة. .
في عام 2019 ، العام الأخير قبل اندلاع الوباء ، أدى حوالي 2.6 مليون شخص مناسك الحج ، بينما شارك حوالي 19 مليون في العمرة.
زوار بيت الله الحرام يتوافدون لأداء فريضة الحجزوار بيت الله الحرام يتوافدون لأداء فريضة الحج
زوار بيت الله الحرام على جبل النورزوار بيت الله الحرام على جبل النور
زوار بيت الله الحرامزوار بيت الله الحرام
جبل النورجبل النور

الجامعة العربية تختتم دورة تدريبية لـ14 مهندس إفريقي في مجال الرى

إختتم الصندوق العربي للمعونه الفنيه الدول الافريقيه، اليوم الثلاثاء 5 يوليو، دورة تدريبيه لصالح 14 مهندس ري من الدول الإفريقيه، و ذلك بحضور وزير الرى والموارد المائية  محمد عبد العاطي والسفير محند صالح لعجوزي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربيه مدير عام الصندوق العربي للمعونه الفنيه للدول الإفريقية وممثل الإتحاد الإفريقي الدكتور أحمد المقص وعدد من سفراء الدول الإفريقيه المشاركه.
وتأتي الدورة بالتعاون  مع كل مكتب الاتحاد الافريقي للحبوب و المناطق القاحله، و المركز الإقليمي للتدريب والري و الموارد المائيه بمدينة السادس من أكتوبر.
تسليم الشهاداتتسليم الشهادات
المتدربون الأفارقةالمتدربون الأفارقة

باريس سان جيرمان يقدم مدربه الجديد جالتييه لوسائل الإعلام

قدم باريس سان جيرمان، كريستوف جالتييه المدير الفني الجديد لنادي العاصمة الفرنسية، أمام وسائل الإعلام ظهر اليوم الثلاثاء.
حضر تقديم كريستوف جالتييه مدربًا لباريس سان جيرمان، ناصر الخليفي رئيس النادي، أمام عدد من وسائل الإعلام، بعد أن تولي المهمة بشكل رسمي حتي يونيو 2024، خلفًا للمدرب الأرجنتيني التي تمت إقالته بالتراضي.
تعاقد نادي باريس سان جيرمان، بشكل رسمي عن تعيين كريستوف جالتييه مديرًا فنيًا لنادي العاصمة الفرنسية لمدة موسمين، خلفًا للأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو.
أصدر باريس سان جيرمان، بيانًا رسميًا، أعلن خلاله عن التعاقد مع كريستوف جالتييه لتولي القيادة الفنية لنادي العاصمة الفرنسية حتي يونيو 2024.

مدرب باريس سان جيرمان أثناء المؤتمر الصحفيمدرب باريس سان جيرمان أثناء المؤتمر الصحفي

مدرب باريس سان جيرمان الجديد بجوار ناصر الخليفىأعضاء الناتو يوقعون على بروتوكولات انضمام السويد وفنلندا للحلف

أعضاء الناتو يوقعون على بروتوكولات انضمام السويد وفنلندا للحلف.. ستولتنبرج: حقاً لحظة تاريخية.. وروسيا ترد: يصعب علينا تصديق وجود حوار محتمل مع الحلف ووضعنا خططا أمنية لحماية روسيا بعد انضمام البلدين

وقعت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي “الناتو” اليوم الثلاثاء، على بروتوكولات انضمام السويد وفنلندا، وأرسلت طلب عضوية الدولتين إلى عواصم دول الحلف للحصول على الموافقات التشريعية وفقا لقناة العربية.

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج، إنها حقاً لحظة تاريخية لفنلندا والسويد، وحلف شمال الأطلسي، حيث وافق السفراء والممثلون الدائمون الـ30 رسمياً على القرار الذي اتخذته قمة الناتو الأسبوع الماضي، بدعوة فنلندا والسويد للانضمام إلى الحلف العسكري.

في المقابل كشف المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف عن وجود خطط أمنية وتدابير وإجراءات لدى وزارة الدفاع الروسية لحماية أمن البلاد واستقرارها، وذلك على خلفية انطلاق عملية انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وقال ب المتحدث باسم الرئاسة الروسية ردا على سؤال عما إذا كان الكرملين يدرس احتمال نشر قاعدة للناتو على الحدود مع روسيا، وكيف يمكن لموسكو أن ترد على ذلك، إن هذه الخيارات لا يتم بحثها في الكرملين، بل في وزارة الدفاع الروسية، مؤكدا وجود خطط في هذا الشأن لضمان أمن البلاد.

ولفت المتحدث باسم الرئاسة الروسية إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين، قام في وقت سابق بالتعليق على هذا الموضوع، وبتقييم عملية انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو.

وفى سياق متصل قال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، إنه من الصعب على موسكو، أن تصدق أنه سيكون هناك حوار مع حلف شمال الأطلسي في الوقت الذي تنشر فيه دباباته وأسلحته الأخرى بالقرب من حدود روسيا.

وأشار نائب وزير الخارجية الروسي إلى أن الحلف “يقول إن بإمكانه الدخول في حوار مع روسيا في أي وقت ولا يسعى إلى المواجهة على الرغم من أن التخطيط العسكري لحلف شمال الأطلسي يستند إلى المواجهة مع روسيا، وعندما ينشر شخص ما الدبابات على بابك قائلاً إنها ليست ضدك وإنها متمركز هناك دون سبب على الإطلاق، فمن الصعب للغاية التصديق في أي نوع من الحوار”.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي أن منظمة حلف شمال الأطلسي تخلت عن جميع آليات التعاون مما جعل الاتصالات الدبلوماسية مستحيلة، مشيرا إلى أنه قد تم بذل جهود هائلة في الاجتماع الأخير لمجلس روسيا والناتو في 12 ديسمبر 2021 لتحقيق ذلك ولهذا السبب لم يعد لدينا وجود دبلوماسي في الناتو حيث وضعت الأعمال العدائية للكتلة حدًا لذلك”.

كارثة فى إيطاليا بسبب تغير المناخ

كارثة فى إيطاليا بسبب تغير المناخ.. استمرار البحث عن مفقودين بمارمولادا والسلطات تؤكد استحالة العثور عليهم أحياء.. أنهار الالب تفقد17% من الجليد بسبب الاحتباس.. ومخاوف من مواجهة جبال البرانس نفس المصير

تستمر جهات البحث والانقاذ فى العمل بمنطقة مارمولادا ، بعد حادث جليدى فى جبال الألب أودى بحياة 8 أشخاص، حيث أكد الخبراء أن تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة السبب الرئيسى فى هذا الانهيار.

وأكدت السلطات الإيطالية أن عمليات البحث استأنفت عملها بعد أن توقفت مساء الأحد ، بسبب سوء الأحوال الجوية، مشيرة إلى استحالة العثور على المفقودين “أحياء”، وإن فرص العثور على ناجين تنخفض إلى صفر.

البحث عن المفقوين

واتجه رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراجى، لبلدة كاناتسى، برفقة ممثلى السلطات المحلية ، وقال ” أنا هنا للتعبير عن قرب عميق من المجتمع المحلي ومن أسر الضحايا”، وأضاف “اليوم أنا هنا لأدرك ما حدث شخصيًا ولأؤكد لكم أن حقيقة حضورنا إلى هنا تأتي لأمر مقلق للغاية، ولقد أجرينا استطلاعا تقنياً وتشغيلي مع جميع من تعاون في العمليات، لكن قبل كل شيء، أنا هنا للتعبير مشاعر قرب وتعاطف صادقة من أسر الضحايا، المفقودين، الجرحى وأعضاء المجتمعات المحلية المتضررة جراء هذه المأساة”.

وأضاف دراجى “أود أن أشكر كل الذين عملوا في هذا اليوم ونصف اليوم، رجال هيئة الدفاع المدني، فريق الإطفاء، كادر الإنقاذ الجبلي، السلطات الصحية والمتطوعين، أشكرهم جميعًا على كرمهم واحترافهم وشجاعتهم، لأنكم كما تعلمون، تتطلب هذه العمليات تعريض النفس لحالة خطر كبير”.

جبال الالبجبال الالب

وأشارت صحيفة “كورييرى ديلا سيرا” الإيطالية، إلى أن الفرق العاملة فى المنطقة تمكنت من العثور على 4 أشخاص على قيد الحياة، على الرغم من أن الـ16 آخرين لا يزالوا فى عداد المفقودين، ولكن أصبح العثور عليهم أحياء أمرا مستحيلا، وفقا لما أكدته السلطات الإيطالية.

وقال أليكس باراتين، المتحدث باسم فرق الإنقاذ: “يكاد يكون من المستحيل عودة المفقودين أحياء”، مشيرا إلى أن عدد المفقودين حتى الآن غير مؤكد، ولكن وفقا للتقديرات فإنه لا يزال هناك 15 شخصا مفقودا على الاقل ومازالوا محاصرين تحت منطقة الانهيار الأرضى”.

وأكد باراتين أن “الوضع حرج للغاية وهناك احتمال لانهيارات جديدة ولا يمكن لأحد دخول الجبل الجليدى”، موضحا “نحن نراقب كل شئ بالطائرات بدون طيار وعندما ترى شيئا تتدخل طائرات الهليكوبتر”.

وأوضح راؤول مارتن مورينو، الأستاذ في جامعة مدريد المستقلة (UAM)، أن “ثلثي الأنهار الجليدية فقدت حجمها، وهو ما بين 0.70 و 1.70 سم”. جنبا إلى جنب مع الاحتباس الحراري وتغير المناخ.

وقال الخبير من جامعة مدريد المستقلة (UAM) راؤول مارتن مورينو: “في العشرين عامًا الماضية ، فقدت جبال الألب 17٪ من جليدها وثلثي الأنهار الجليدية فقدت حجمها ، وهو ما بين 0.70 و 1.70 سم”. وفقًا للباحث ، فإن الأنهار الجليدية “دائمًا غير مستقرة ، ولكن ليس في هذا الحجم”.

وأضاف أنه مع ارتفاع درجات الحرارة في مارمولادا إلى 10 درجات أو أكثر ، فإن هذا يتسبب في “أن يكون الجبل أكثر استقرارًا ويفقد صلابته”، ومن جانبه ، يتفق المتخصص في تغير المناخ في Ecologistas en Acción ، خافيير أندالوز ، مع مارتن مورينو على أن هذه الظواهر، مثل تلك التي حدثت في مارمولادا ، ستحدث “بكثافة أكبر” لأن انحسار الأنهار الجليدية ” ليست عملية جديدة “.

وقال “نجرب بطريقة واضحة ومكثفة ليس فقط في إيطاليا ، ولكن أيضًا في إسبانيا ، على سبيل المثال في الأنهار الجليدية في جبال البيرينيه التي انحسرت في السنوات الأخيرة”.

وأضاف فني البيئة أن هذا يعني فقدان احتياطيات المياه التي يطلقها النهر الجليدي في الصيف ، ولكن أيضًا زيادة في الجريان السطحي بسبب الذوبان الذي قد يتسبب في فيضانات خطيرة.

وفقًا للجيولوجيين جيروم تشابيلاز وكارلوتا إسكوتيا دوتي ، فإن اختفاء الأنهار الجليدية في جبال الألب والأنديز “عملية لا رجوع عنها وسيختفي الكثير منها بحلول نهاية القرن”.

وقارن الخبراء ما حدث فى جبال الألب بحادث آخر من تراجع الكتل الجليدية  وقع فى مونتى بيريدو بجبال البرانس فى عام 1953، والذى أدى إلى مقتل جنديين.

وأشار الجيولوجي والأستاذ في مدرسة جامعة البوليتكنيك في هويسكا ، خوسيه أنطونيو كوتشي، إلى أن تراجع الانهار الجليدية فى جبال البرانس يجعل من غير المحتمل تماما أن التعرض للانفصال الذى حدث فى مارمولادا فى جبال الألب ، حيث تسارعت سرعة سقوط الصخور على الجبل بسبب تغير المناخ، من خلال ازعاج التربة الصعيقية، وهى الطبقة الجليدية من التربة التى تعمل مثل الصمغ”.

وأضاف كوتشي أنه فى مونتى بيرديدو أو إل انيتو فى جبال البرانس، لا توجد كتل من جليد مثل التى انفصلت فى مارمولادا، والتى قضت على حياة مجموعة كاملة من متسلقى الجبال فى طريقها .

 تعرضت مونتي بيرديدو لانهيار أرضي أدى إلى مقتل جنديين ، ولكن حدث ذلك قبل 70 عامًا تقريبًا ، عندما كانت كتلة الجليد أكبر، كما لقي اثنان من قادة مدرسة جبل جاكا العسكرية مصرعهم أثناء التدريبات العملية وأصيب ضابطان آخران بجروح خطيرة ، وكانوا يتسلقون الجليد لتجاوز حواجز السيراك مع حدوث هبوط داخلي.

ورأى  ألفريدو سيريتا ، وهو أيضًا خبير جيولوجى ، أن وقوع حادث فى البرانس مثل الذى حدث فى جبال الألب ، “غير مرجح جدًا” نظرًا لتراجع الأنهار الجليدية.

وقال خيسوس ريفوليتا، خبير فى العلوم البيئية “أصبح يمكن سماع كتل الجليد وهى تتساقط من جبال الالب ، خاصة فى هذه الأيام حيث ارتفاع درجات الحرارة ، ولذلك فلابد من إزالة الثلوج باستمرار كأمر وقائى”.