العالم هذا المساء اليوم الجمعة 13-5-2022

كتب وجدي نعمان

شهدت دول العالم مساء اليوم الجمعة، العديد من الأحداث المهمة، على راسها وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ونعت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية، وأدى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حاكم أبوظبي، صلاة الجنازة على جثمان فقيد الإمارات، في مسجد الشيخ سلطان بن زايد الأول في أبوظبي.

وبخصوص الحرب الروسية الأوكرانية، أعلنت موسكو أن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر بشرية تزيد عن 300 قتيل جراء غارات شنها سلاح الجو الروسي على مواقعها جنوب شرق أوكرانيا، وإلى التفاصيل:-

جثمان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يواري الثرى بمقبرة البطين في أبوظبي

قالت وسائل إعلام إماراتية، إن جثمان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يوارى الثرى بمقبرة البطين في أبوظبي.
 
ونعت وزارة شئون الرئاسة الإماراتية إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات الذى انتقل إلى جوار ربه اليوم الجمعة.
 
كما أعلنت وزارة شئون الرئاسة الحداد الرسمى وتنكيس الأعلام حدادا على الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لمدة 40 يوماً، اعتباراً من السبت، وتعطيل العمل فى الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام، على أن يُستأنف الدوام الرسمى يوم الثلاثاء المقبل.

وأدى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حاكم أبوظبي، صلاة الجنازة على جثمان فقيد الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، في مسجد الشيخ سلطان بن زايد الأول في أبوظبي.
كما أدى الصلاة، شيوخ عائلة آل نهيان، وتوجه الجميع إلى المولى عز وجل أن يتغمد فقيد الوطن والأمتين العربية والإسلامية بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جنانه ويكرم نزله جزاء ما قدم خلال حياة زاخرة بالعطاء والعمل كرسها بإخلاص لخدمة شعبه ووطنه وأمته والعمل الإنساني في أنحاء العالم.. سائلين المولى تعالى أن يلهم الجميع جميل الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل.
وشيع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وسمو الشيوخ، جثمان الفقيد إلى مثواه الأخير ووري في مقبرة البطين في أبوظبي.

وزارة الدفاع الروسية تعلن نتائج عملياتها في أوكرانيا اليوم
 

أعلنت موسكو اليوم الجمعة أن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر بشرية تزيد عن 300 قتيل جراء غارات شنها سلاح الجو الروسي على مواقعها جنوب شرق أوكرانيا.

وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، خلال موجز صحفي عقده مساء اليوم الجمعة، أن القوات الجوفضائية الروسية دمرت بصواريخ عالية الدقة مقرات لقوات الدفاع الإقليمي وكتيبة للواء الآلي الـ24 للجيش الأوكراني في محيط مدينة زولوتويه وبلدة فروبوفكا في مقاطعة لوغانسك الشعبية.

وأضاف كوناشينكوف أن الضربات الروسية استهدفت أيضا 32 منطقة لحشد من العسكريين والآليات القتالية ومستودعا للذخيرة قرب بلدة كراسنوبافلوفكا في مقاطعة خاركوف.

وتابع: “نتيجة للضربات تم القضاء على أكثر من 300 قومي وإعطاب 37 قطعة من العتاد“.

وأشار كوناشينكوف إلى أن سلاح الجو الروسي أغار أيضا على ثلاثة مراكز قيادة للجيش الأوكراني و52 منطقة لحشد العسكريين والآليات القتالية، بينما استهدفت القوات الصاروخية والمدفعية الروسية 17 مركز قيادة و370 منطقة لحشد العسكريين والآليات الحربية وخمس وحدات مدفعية.

وذكر المتحدث أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت ثلاث طائرات مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة خاركوف وجمهورية دونيتسك.

ودمرت القوات الروسية إجمالا منذ بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا، وفقا لبيان وزارة الدفاع، 165 طائرة و125 مروحية و845 طائرة مسيرة و304 منظومات صاروخية للدفاع الجوي و3039 دبابة ومدرعة و369 راجمة صواريخ و1498 مدفعا ومدفع هاون، بالإضافة إلى 2882 مركبة عسكرية.

أعلام فلسطين ترفرف في القدس أثناء جنازة شرين أبوعاقلة
 

شيع الآلاف من الفلسطينيين جثمان الصحفية شيرين أبو عاقلة، إلى مثواها الأخير في مقبرة جبل صهيون بالقدس المحتلة اليوم الجمعة، وسط انتشار مكثف من شرطة الاحتلال الإسرائيلي في محيط الجنازة.

وغادر جثمان شيرين أبو عاقلة كنيسة الروم الكاثوليك باتجاه مقبرة جبل داوود في القدس الشريف، بعد الصلاة عليها بالكنيسة، ورفع المشيعون الأعلام الفلسطينية في القدس بعدد كبير منذ عام 1967 وخاصة منطقة باب الخليل.

هذا وقد أقرعت الكنائس في القدس أجراسها تزامنا مع تشييع جثمان الزميلة شيرين أبو عاقلة، التي قتلت برصاص الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء في جنين.

1171377-جنازة-شرين-أبو-عاقلة-جنازة-شرين-أبو-عاقلة

802225-تشييع-الجثمانأعلام فلسطين أثناء تشييع الجثمان