العالم هذا المساء اليوم الجمعة

كتب وجدي نعمان

شهدت دول العالم مساء اليوم الجمعة، العديد من الأحداث المهمة، حيث دخلت عدة دول العام الجديد 2022، منها نيوزيلندا وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية والصين وتايلاند، وانطلقت الألعاب النارية احتفالات بالعام الجديد.

عربيا، استشهد الشاب أمير عاطف ريان، من بلدة قراوة بني حسان، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن، قرب مفترق (جيتي) غرب سلفيت، وإلى التفاصيل:-

البابا فرنسيس يحضر صلوات نهاية العام دون رئاستها خلافا للمتوقع

البابا فرنسيس يحضر صلوات نهاية العام دون رئاستها خلافا للمتوقع

أنهى البابا فرنسيس العام بحضور صلوات مسائية يوم الجمعة لم يرأسها كما جرت العادة، حيث أشاد بمن تصدوا لجائحة كوفيد-19 بمسؤولية وتضامن وليس بأسلوب “كل إنسان لنفسه”.

وخلافا لما كان معلنا، لم يرأس البابا الصلوات تاركا ذلك لأحد كبار رجال الدين في الفاتيكان.

ولم يفسر الفاتيكان سبب هذا التعديل الذي تم على ما يبدو في اللحظة الأخيرة لأن برنامج المناسبة تضمن أن يرأس البابا الصلوات.

وجلس البابا الذي وصل دون مساعدة من أحد وبدا في صحة جيدة على كرسي أبيض.

ولاحقا سار إلى المنبر وتلا عظته، إذ اضطر في العام الماضي لعدم حضور الصلوات بسبب آلام في ساقه.

وتتطلب رئاسة الصلوات الوقوف والركوع ورفع وعاء ثقيل من الذهب.

نيوزيلندا أول دولة تدخل العام الجديد 2022 وجزيرة “بيكر” آخر المناطق تودع 2021
 

كانت نيوزيلندا أول دولة في العالم تدخل عام 2022 الجديد، اليوم الجمعة، حيث شهدت بعض الاحتفالات، رغم مخاوف انتشار متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون”.

وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إن نيوزيلندا بدأت الاحتفالات باعتبارها أول دولة في العالم دخلت العام الجديد، مبرزة أنها اكتفت بإقامة عرض ضوئي في مدينة أوكلاند.

وخففت أوكلاند، أكبر مدن البلاد، بعض القيود هذا الأسبوع، لإتاحة الفرصة للسكان بالاستمتاع ببعض الغناء والرقص.

هذا وكانت أستراليا ثاني دولة تحتفل بالعام الجديد، حيث أقامت عاصمتها سيدني عرضا مبهرا للألعاب النارية. وتم تزيين جسر سيدني الشهير بإضاءات الليزر ممزوجة بعشرات الآلاف من أسهم الألعاب النارية لتبهر أنظار العالم.

وقبل لحظات فقط، استقبلت كل من اليابان وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية عام 2022.

وبعدها، دخلت الصين وتايلاند العام الجديد، حيث تم الاحتفال بإطلاق الألعاب النارية.

في المقابل، ستكون جزيرة بيكر، وهي جزيرة مرجانية جنوب هاواي، آخر المناطق في العالم، التي ستودع عام 2021.

ويأتي رأس السنة الميلادية الجديدة بالتزامن مع مخاوف دول العالم من انتشار أوسع لمتحور أوميكرون، ونصائح الخبراء بتفادي الاحتفال وسط التجمعات الكبيرة.

ومع تسجيل العديد من البلدان أعلى معدل إصابات على الإطلاق، ألغت السلطات في الكثير من الأنحاء احتفالات العام الجديد.

279166نيوزيلاندا تستقبل العام الجديد

279169جسر أوكلاند 

11409995_123121-wabc-new-zealand-new-years-img ألعاب نارية 
211231122313-02-nye-new-zealand-123121-super-1692022 فى نيوزيلاندا  

211231133257-03-nye-sydney-010122-super-169مشاركة الجمهور 
1639693294611احتفالات نيوزيلاندا  

نيوزيلندا-أضاء-برج-Skytower-مع-دقت-الساعة-في-منتصف-الليل-في-الاحتفالات-الهادئة-في-نيوزيلندا-،-وهي-أول-دولة-كبرى-تشهد-عام-2022أول دولة تحتفل ب-2022

نيوزيلندا-بدأ-عرض-ضوئي-من-برج-Skytower-وجسر-الميناء-في-أوكلاند-احتفالات-ليلة-رأس-السنة-الجديدة-في-نيوزيلنداعروض على جسرأوكلاند

حرائق الغابات تدفع السلطات الأمريكية لإخلاء مدينتين في كولورادو

أصدرت أوامر لإخلاء مدينتين في شمال كولورادو الأمريكية بسبب انتشار حرائق الغابات التي غذتها رياح سرعتها 100 ميل في الساعة والتي أحرقت مئات المنازل في منطقة دنفر.

وأفادت شبكة “إن بي سي نيوز” بأن قائد شرطة مقاطعة بولدر جو بيلي قال في مؤتمر صحفي إن تقسيمًا فرعيًا كاملًا يضم 370 منزلاً قد احترق، كما تم تدمير 210 منازل أخرى في حي البلدة القديمة بالمدينة.

وبصرف النظر عن المنازل ، دمرت النيران فندق ومركز تسوق واقترب الحريق من أحد المستشفيات، وقال بيلي :”كان هذا حدثًا مروعًا”.

وفقا لما ذكره العمدة ، لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات حتى ليلة الخميس ، لكنه قال إنه لن يفاجأ بالعثور على ضحايا ، فقد أصيب ضابط بجروح بسبب الحطام المتطاير، وأضاف بيلي: “هذا هو نوع النار الذي لا يمكننا مواجهته وجهاً لوجه”، مشيرا الى إن ستة أشخاص أصيبوا في الحريق يعالجون في المستشفى.

أصدر مكتب إدارة الطوارئ في مقاطعة بولدر أوامر إخلاء لكل من لويزفيل وسوبريور، وطلبت إدارة شرطة لويزفيل من السكان المغادرة “بسرعة” والتوجه شرقا لإحدى نقاط الإجلاء للسكان.

يقع الحريق شمال غرب سوبريور ، وهو أحد الحرائق المتعددة التي اندلعت يوم الخميس، وبعضها كان بسبب سقوط خطوط كهرباء. أدى حريق أيضًا إلى إغلاق جزء من طريق الولايات المتحدة السريع 36 بالقرب من المنطقة.

وكتب حاكم ولاية كولورادو جاريد بوليس على تويتر “صلوات من أجل آلاف العائلات التي تغادر الحرائق في مقاطعة سوبريور وبولدر. الرياح السريعة تنشر ألسنة اللهب بسرعة ويتم إيقاف جميع الطائرات”.

استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي في محافظة سلفيت
 

استشهد شاب فلسطيني، اليوم الجمعة، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في محافظة سلفيت بشمال الضفة الغربية المحتلة.

كان الشاب أمير عاطف ريان (37 عاما) أصيب بجروح حرجة.. وقالت مصادر طبية، إنه أصيب بالرصاص أسفل البطن، ومنع جيش الاحتلال الإسرائيلي طواقم الهلال الأحمر من تقديم الإسعاف له، قبل أن تعلن وزارة الصحة لاحقا عن استشهاده.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية إن الجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق هذا الشاب تعد إمعانا في سياسة القتل لأجل القتل، التي أعلن عنها قادة المؤسسة العسكرية الإسرائيلية.

استشهاد فلسطيني استشهاد فلسطيني

قوات الاحتلال

إسرائيل اعتقلت 8000 فلسطيني منذ مطلع العام

تقرير: إسرائيل اعتقلت 8000 فلسطيني منذ مطلع العام

أعلنت مؤسسات حقوقية فلسطينية أن إسرائيل اعتقلت 8000 فلسطيني منذ مطلع العام بينهم أكثر من 1300 قاصر وطفل، و184 امرأة.

وأضافت “هيئة شؤون الأسرى والمحررين” و”نادي الأسير الفلسطيني” و”مؤسسة الضّمير لرعاية الأسير” وغيرها في تقرير مشترك أن “عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ حتى نهاية شهر ديسمبر كانون الأول 2021 نحو 4600 أسير، منهم 34 أسيرة بينهم فتاة قاصر، فيما بلغ عدد المعتقلين الأطفال والقاصرين في سجون الاحتلال نحو 160 طفلا”.

وأشار التقرير إلى أن “عدد الأسرى المرضى وصل إلى قرابة 600 أسير … من بينهم الأسير فؤاد الشوبكي (81) عاما، وهو أكبر الأسرى سنّا”.

وقالت: “بلغ عدد الأسرى القدامى المعتقلين قبل توقيع اتفاقية أوسلو 25 أسيرا، أقدمهم الأسيران كريم يونس وماهر يونس المعتقلان منذ يناير عام 1983 بشكل متواصل”، مشيرا إلى أن إسرائيل تواصل اعتقال عشرة صحفيين فلسطينيين في سجونها.

وأضافت: “خلال هذا العام أصدرت سلطات الاحتلال 1595 أمر اعتقال إداري، غالبيتها صدرت بحق أسرى سابقين أمضوا سنوات في سجون الاحتلال”، موضحا أن عدد المعتقلين الإداريين في السجون الإسرائيلية يبلغ حوالي 500 معتقل.

وجاء في التقرير: “وصل عدد الأسرى المحكومون بالسجن المؤبد إلى 547 أسيرا، وأعلاهم حكما الأسير عبد الله البرغوثي، الصادرة ضده 67 حكما بالمؤيد، ومنهم أربعة أسرى صدرت بحقهم أحكام بالمؤبد خلال العام 2021، وهم ياسر حطاب وقاسم عصافرة ونصير عصافرة ويوسف زهور”.

استقالة عضو بمجلس السيادة السوداني احتجاجا على التعامل مع المتظاهرين

استقالة عضو بمجلس السيادة السوداني احتجاجا على التعامل مع المتظاهرين - صورة

أعلن عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الباقي عبد القادر أنه تقدم باستقالته من منصبه في رسالة بعثها إلى مدير مكتب رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان.

وقال: “سبب الاستقالة هو استمرار التعامل العنيف وغير المبرر مع المتظاهرين”.

وتابع: “طلب الاستقالة جاء بقرار شخصي، عقب سقوط شهداء وجرحى أثناء التعامل مع المتظاهرين السلميين والعزل”.

ولم يصدر أي تصريح رسمي كرد على الطلب من مكتب البرهان.

استقالة عضو بمجلس السيادة السوداني احتجاجا على التعامل مع المتظاهرين - صورة

نص رسالة الاستقالة

وأعلنت لجنة أطباء السودان المركزية اليوم الجمعة، أن عدد القتلى جراء قمع الشرطة للاحتجاجات التي جرت يوم الخميس في البلاد ضد الحكم العسكري، ارتفع إلى 5 قتلى.

والاحتجاجات هي الجولة الحادية عشرة من المظاهرات الضخمة منذ انقلاب 25 أكتوبر، والذي شهد عزل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك قبل إعادته إلى منصبه.