العالم هذا المساء اليوم الخميس 30-9-2021

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، و تقريرا بأهم أحداث العالم التي تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

إصابات فى إطلاق نار داخل مدرسة فى ممفيس الأمريكية
 

أكدت شرطة مدينة ممفيس الأمريكية، إصابة طفل بجروح بليغة جراء إطلاق نار داخل مدرسة، حسبما ذكرت شبكة “روسيا اليوم”.

موقع اطلاق النارموقع اطلاق النار

وتؤكد شرطة ممفيس أن الطفل فى حالة حرجة جدا وتم نقله إلى مستشفى الأطفال في لو بونور، مشيرة إلى أن موقع إطلاق نار كان بمدرسة كامينجز الابتدائية بالمدينة.

الشرطة الأمريكية
الشرطة الأمريكية

يذكر أن، واجهت ولاية شيكاغو الأمريكية عطلة نهاية أسبوع دامية، حيث ارتكبت 9 جرائم قتل وتعرض 56 شخصا لإطلاق نار، وفقا لشبكة فوكس نيوز.

قالت الشبكة الامريكية إنه من الساعة 6 مساء الجمعة إلى ما قبل منتصف ليل الأحد سجلت شرطة شيكاغو 46 حادث إطلاق نار وشمل 56 ضحية، بالإضافة لجرائم قتل حدثت خلال الفترة نفسها، وكان من بين ضحايا إطلاق النار صبى يبلغ من العمر 3 سنوات.

وقع أكبر عدد من أعمال العنف بالأسلحة النارية فى إطار زمنى مدته أربع ساعات صباح السبت عندما قتل خمسة أشخاص وكان من بينهم رجلان، تشارلز جاكسون جونيور البالغ من العمر 34 عامًا وضحية لم يتم التعرف عليها بعد، تبلغ من العمر 29 عامًا، وأصيبوا فى إطلاق نار من مركبة متحركة.

كان هناك أيضا ضابط متورط فى إطلاق النار فى الساعة 10:55 صباحا يوم الأحد، حيث ردت شرطة شيكاغو على بلاغ عنف منزلى وواجه الضباط المستجيبون رجلاً مسلحًا بسكين، وقام ضابط بتفريغ سلاح خدمته، وضرب رجلاً يبلغ من العمر 28 عامًا، توفى لاحقًا.

وفى وقت سابق، أعلنت إدارة بايدن عن نيتها لاستثمار 5 مليارات دولار فى منع العنف المسلح فى المناطق الأكثر تضررا كجزء من حزمة البنية التحتية التى أعلنها الرئيس بايدن أبريل الماضى.

وسيعمل اقتراح بايدن البالغ قيمته 5 مليارات دولار على إنشاء وتوسيع استراتيجيات منع العنف المجتمعية، وسيتم تخصيص الأموال على مدار ثمانى سنوات وتخصيصها لتوظيف عمال التوعية فى الشوارع، وجعل أعمال منع العنف مستدامة، ومنح المنظمات تدفقًا ثابتًا من الأموال حتى تتمكن من تقليل اعتمادها على المنح.

وستساهم الأموال أيضًا فى برامج مثل الوظائف الصيفية والتدريب، وقال مسؤول فى البيت الأبيض إن الفرص المتاحة لأولئك الأكثر عرضة لخطر التعرض للعنف باستخدام الأسلحة النارية كضحية أو من المحتمل أن يطلقوا النار.

اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرى المناخ فى ميلانو
 

قالت صحيفة “الفاتو كوديتانو” الإيطالية، إن المظاهرات التى شهدتها مدينة ميلانو الإيطالية اليوم الخميس بسبب الاجتماع التمهيدى لمؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ، والذى سيستمر حتى السبت المقبل، تحولت إلى اشتباكات بين الشرطة الإيطالية والمتظاهرين، وذلك بعدما سعت الشرطة لمنعهم من الوصول إلى مركز مؤتمرات ميلانو، حيث يتم عقد الاجتماع.

ونشرت الصحيفة تسجيل فيديو يظهر رجال شرطة مكافحة الشغب وهم يستخدمون الهروات ضد المتظاهرين من الشباب.

ويشارك الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا ورئيس الوزراء ماريو دراجي ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الخميس في الاجتماع التمهيدي لمؤتمر الأطراف، وهي الفرصة الرسمية الأخيرة ومتعددة الأطراف للوزراء لتشكيل نمط المفاوضات بالتفصيل قبل مؤتمر المناخ للأمم المتحدة COP26 في جلاسكو في نوفمبر المقبل.

وقد تحدثت مسؤولة المناخ في الأمم المتحدة عن الآمال المعقودة على المؤتمر المناخي الدولي “كوب 26″، والتحديات التي تعيق الإجراءات اللازمة من أجل تقليص الانبعاثات.

وأكدت مسؤولة المناخ في الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، أن ضمان نجاح المؤتمر المناخي الدولي “كوب 26″ لن يكون مهمة سهلة، لكنها شددت على الضرورة القصوى للخروج بـ”رسالة أمل” من هذه القمة في عالم يرزح تحت كوارث مناخية متسلسلة.

افتتاح مبهر لـ”إكسبو دبي 2020″ بمشاركة 192 دولة
 

دشن الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مساء اليوم، حفل افتتاح إكسبو 2020 دبي، ضمن أول انعقاد للحدث العالمي الكبير في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، بمشاركة 192 دولة من مختلف أنحاء العالم، وهو الحفل الذى أبهر العالم وخطف الأبصار، حيث يرسم ملامح مستقبل جديد بعروض تستعين بأحدث تقنيات الصوت والضوء والليزر في تجربة هي الأولى من نوعها في العالم.

ويدعو إكسبو 2020 دبي الزوار لاستكشاف ابتكارات من شأنها أن تغير الواقع وتحدث تأثيرا إيجابيًا هادفًا في حياة الناس، ويُقام  إكسبو لمدة 6 أشهر في الفترة من 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022.

وشارك فى إحياء الحفل نخبة من الفنانين العرب والعالميين من بينهم محمد عبده، وأحلام، وحسين الجسمي، وبث الحفل على الهواء مباشرة عبر أكثر من 430 موقعا فى أنحاء الإمارات، مما يمنح الجميع فرصة متابعة هذا الحدث الاستثنائى أينما كانوا. وفق صحيفة “البيان”.

وتضم قائمة النجوم العالميين المشاركين في الحفل مغني الأوبرا أندريا بوتشيلي، والمغنية ومؤلفة الأغاني البريطانية إيلي جولدينج، وعازف البيانو الصيني لانغ لانغ والفنانة أنجيليك كيدجو، والمغنية ومؤلفة الأغاني أندرا داي.

D94sa3KW4AAVf0b 

ويمتد المعرض، الأكبر والأعرق من نوعه في العالم، على مدار ستة أشهر تحت شعار “تواصل العقول وصنع المستقبل” وبالتركيز على ثلاثة محاور أساسية هي “الاستدامة و”التنقل” و”الفرص” من أجل رسم ملامح مستقبل العالم عبر حوار ثقافي وإبداعي هدفه تقديم الحلول والابتكارات والأفكار التي تعين على تحقيق طموحات شعوبه وإيجاد آليات أكثر كفاءة لتفعيل العمل المشترك نحو غد أفضل للجميع.

فعاليات الحفل

وخلال الأمسية جسد المشاركون عروضهم على منصة ساحة الوصل التي يصل نطاقها إلى 360 درجة وتضم منطقة أداء تبلغ 16 متراً. كما تتوزع منصات فرعية منتشرة في أرجاء حديقة الوصل للجمهور، الذي شاهد العرض عن قرب. سواعد إماراتية وعقول محلية وعالمية من أبناء الوطن ومن الخارج وصل عددهم إلى 910 مؤدين شاركوا في حفل الافتتاح من 64 دولة، شكلوا التعايش في دولة الإمارات العربية المتحدة، جمعهم حبها على التفوه بعبارات وطنية أسرت القلوب وجيشت مشاعر الحب والحماس لدى الحضور.

image 

بدأ الحفل بالنشيد الوطني الذي قدمه الفنان الشاب راشد النعيمي بمرافقة رفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي قام برفعه أفراد من شرطة دبي، واشتعلت السماء بمجموعة من الألعاب النارية التي احتفلت بهذه المناسبة الوطنية العظيمة، وعلى أنغام حب الوطن أبهج النجم الإماراتي حسين الجسمي سفير إكسبو 2020 تغنى برائعة الشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الدولة «حي بالشهامة».
 

ومن ثم جاء وقت سرد الحكاية التي أخذت أنظار العالم عبر الشاشات والجمهور إلى قديم الزمان فنرى الكثبان الرملية المتموجة في قلب الصحراء، ونسمع صوتاً يخبرنا بأن هذه أرض ساروق الحديد. ولعبت المؤثرات البصرية والإضاءة التي لعبت دوراً في أخذ العالم إلى ذلك الرجل الإماراتي الحكيم الذي جسده الفنان الإماراتي «حبيب غلوم»، الذي بدأ بالسير في مسار متعرج يحاول الوصول إلى الكثبان الرملية، فهو الماضي الذي يمثل تاريخ الإمارات وقد انتظر هذه اللحظة لعصور طويلة.

1630520_0 

وفي هذه الأثناء نرى طفلة إماراتية بثوبها المخور وتاجها الذهبي الأصيل تحمل المستقبل بين يديها وتجسد روح الوصل. يكمل الحكيم كلامه وترى الفتاة ضوءاً خافتاً، تلحقه ويوصلها لذلك الحكيم الذي قال أفكاره بصوت عالٍ لتسمعها الطفلة الصغيرة أسفل الكثبان وفور وصولها يهديها خاتم «الساروق». فهو مسؤوليتها في إيصال رسالة الحكيم ذلك الخاتم الذي أعطاها طاقة، جعلتها تظهر هالة ضوئية خلابة بالواقع المعزز حول الفتاة الصغيرة، التي تتحرك في جميع أنحاء المكان وينتقل معها الضوء الذي يربط بين قلوب الناس وعقولها.

محمد بن راشد: إكسبو قمة الفخر

وعبر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، عن فخره واعتزازه باستقبال 192 دولة يلتقي ممثلوها في إكسبو 2020 دبي على أرض التسامح وفي بلد اللامستحيل.

image (2) 

ودعا نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إلى استثمار هذا اللقاء العالمي لوضع الحلول للتحديات العالمية على أساس صلب من التعاون الدولي الذي أثبتت المتغيرات المتسارعة حاجة البشرية له.

أضاف ، أن مسيرة 10 سنوات لتنظيم أكبر حدث دولي يمتد لـ6 أشهر يشارك فيه عدد تاريخي من الدول يصل إلى 192 دولة، هي قمة الفخر الوطني والثقة العالمية بالإمارات.

وزيرة الثقافة: العالم يثق بنا

وقالت نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، إن العالم يثق بقدرة الإمارات على تنظيم الأحداث الكبرى بمناسبة افتتاح معرض «إكسبو 2020 دبي»: «نفخر باستضافة دولة الإمارات لمعرض إكسبو 2020 دبي الذي يمثل منصة عالمية استراتيجية جامعة لاستشراف المستقبل والتي سوف تستفيد منها الأجيال المقبلة، وتبني على نتائجه وإنجازاته».

download 

نهيان بن مبارك: إكسبو رسالة تسامح

من جانبه قال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش الإماراتى، المفوض العام لمعرض إكسبو 2020 دبي في كلمة خلال حفل افتتاح إكسبو 2020 دبي،  إن إكسبو2020 رسالة تسامح من الإمارات للعالم.

أضاف ، إنه في عام 1970 في أوساكا كانت المرة الأولى التي قدمت فيها حضورنا في منصة إكسبو في استوحي جناح تصميمه من قلعة الجاهلي في العين. كان ذلك قبل عام ونصف من قيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف «منذ ذلك الحين بدأ بإيمان وعمل مشترك بين القادة المؤسسين، حيث اجتمعنا على حقيقة راسخة مفادها أننا معاً أقوى.. إماراتيون ننتمي لوطن واحد.. نصنع وطناً أفضل، كان الاستثمار في بناء الإنسان أولويتنا.. أوجدنا الفرص لازدهار الجميع.. وفي عام يوبيلنا الذهبي .. نشارك العالم بإنجازاتنا التي كان البعض يعتقد انها مستحيلة».

وزير التسامحوزير التسامح

وأكد  الشيخ نهيان بن مبارك أن «هذه الرؤية هي التي جعلتنا نختار شعار تواصل العقول وصنع المستقبل.. كل دولة لها جناحها الخاص وهذا لا نظير له من قبل على تاريخ إكسبو المديد».

وأضاف «إن استضافتنا لإكسبو تحمل رسالة عظيمة مفادها أن التسامح نهجنا ونرحب بالتواصل مع كل شعوب العالم.. سنتواصل بعقولنا على مدى الخمسين سنة المقبلة بل المائة سنة المقبلة».

هزاع بن زايد: حدث تاريخى

وتعليقا على الحدث قال الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، إن «انطلاق حفل إكسبو 2020 دبي، الحدث التاريخي، بحضور الشيخ محمد بن راشد  نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، يليق بعظمة المناسبة وتميزها، وهو تتويج لسنوات من العمل والجهد والإبداع لتتجسد الرؤية واقعاً مدهشاً يقود العالم من الإمارات نحو المستقبل ويجمع دول العالم وشعوبه تحت راية المحبة والتسامح والتقدم والابتكار».

وأكد أن رؤية أعلام دول العالم ترفوف معاً في افتتاح إكسبو2020 دبي، ومعها تخفق قلوب الملايين في هذا الحدث التاريخي المنتظر، رسالة أمل بأن القادم أجمل وأن ما يجمع البشر أكثر بكثير مما يفرقهم، فالمصير واحد والمستقبل للجميع ويظل تواصل العقول أجمل رسالة تقدمها الإمارات للعالم.

وأضاف إن «انطلاق إكسبو 2020 دبي يأتي مع احتفال الإمارات بخمسين عاماً على تأسيسها على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، والآباء المؤسسين، واستعدادها لخمسين عاماً مقبلة تواصل فيه مسيرتها النهضوية والحضارية الفريدة».
 

أوركسترا الفردوس

وضمن فعاليات إكسبو 2020 دبي، تنطلق فعاليات أوركسترا الفردوس النسائية الرائدة، التي سيُقدّم من خلالها الملحنُ الموسيقي العالمي إيه.آر. رحمان، الحائز جائزتي أوسكار وجائزتي غرامي على أعماله المميزة، للمرة الأولى المعزوفة الموسيقية التي أبدعها لهذه الأوركسترا خصيصا، والتي تنقل صورة منطقة الشرق الأوسط إلى العالم.

ويؤكد الملحن الموسيقي العالمي إيه.آر. رحمان لـ «خدمة أخبار إكسبو» أنه عكف أثناء وجوده في دبي منذ يوليو الماضي، على تأليف أعماله الموسيقية، كاشفاً عن الكثير من الأمور التي تميّز العمل مع 50 عازفة من المنطقة أثناء الاستعدادات لتقديم باكورة أعمال ضمن هذه المجموعة الفنية في إكسبو 2020 دبي، والتي تمزج بين عدة اتجاهات موسيقية.

وأضاف أنه تلقّى قبل عامين اتصالا من ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لإكسبو 2020 دبي؛ ريم الهاشمي، وسألته إذا كان يرغب في تكوين أوركسترا نسائية،وأبدى أُعجابه بالفكرة، قائلا: كنت قد أسست معهد (كيه إم ميوزيك كونسرفاتوري) للموسيقى في الهند قبل أكثر من 12 عاما، حيث كنا نهتم في ذلك الوقت بالموسيقى الغربية الكلاسيكية، والموسيقى الهندوستانية؛ وبطريقة ما، جعلني هذا أقرب إلى الموسيقى الكلاسيكية، فضلا عن عشقي للموسيقى العربية.

أكبر نسخة من القرآن

كما تعرض الإمارات أكبر نسخة من القرآن في العالم خلال معرض دبي إكسبو 2020 في مدينة دبي، الذي يعود لخطاط من باكستان يعيش في الإمارات حيث عمل على ذلك لسنوات وتم تكريمه بجائزة فنان العام سنة 2000 في جامعة العين الإماراتية، وفقا لموقع «الخليج».

وقام شهيد رزاد بنقش آيات القرآن على قماش من الألومنيوم قبل 5 سنوات على شكل حروف مذهبة، وسبق للفنان أن نقش 99 اسمًا من أسماء الله الحسنى بخط مشابه بالألمنيوم والذهب، حيث بدأ الفنان المشروع قبل 5سنوات وسيعرضه هذا العام في معرض دبي إكسبو 2020، والذي سيستمر لمدة 6 أشهر.

بدأت الشرطة فى كمبوديا، تدريب الكلاب المتخصصة فى مكافحة الألغام الأرضية على شم فيروس كوفيد-19 والمصابين بالفيروس، على أمل أن تتمكن الكلاب ذات الأنوف الحادة المستخدمة عادة للكشف عن المتفجرات تحت الأرض من اكتشاف الفيروس واحتوائه.

كمبوديا تدرب كلاب على رصد مصابى كورونا
 

ونشرت شبكة يورو نيوز، لقطات من عملية تدريب الشرطة للكلاب على التقاط فيروس كورونا، حيث قدمت جامعة العلوم الصحية عينات من المركبات العضوية المتطايرة، المواد الكيميائية العضوية التي تنبعث منها الروائح، من مرضى كوفيد-19 إلى منشأة وكالة إزالة الألغام في مقاطعة “كامبونج شهانج”.

تجهيز الكلاب للتدريبتجهيز الكلاب للتدريب

تدريب الكلاب على شم الفيروستدريب الكلاب على شم الفيروس

وأثبتت الكلاب، التي تم تربيتها في كمبوديا، حتى الآن على أنها فعالة جدا، وقال أحد مدربي الكلاب ويدعى خوم سوكلي: “بعد شهرين ونصف الشهر، كلابنا في مرحلة مبكرة من النجاح، لذلك يمكنها شم رائحة كوفيد-19″، وأوضح أن أربعة منها قادرة الآن على اكتشاف كوفيد-19 الموضوعة في أنبوب طوله متر في أقل من دقيقة، بينما تتدرب الكلاب الثمانية الأخرى على اكتشاف الروائح في أي مكان مفتوح آخر.

وشرعت السلطات حاليا بتبني استراتيجية جديدة لاكتشاف حالات الإصابة بالفيروس المستجد، وسينضم إلى الحملة 12 كلبا بلجيكيا من نوع “مالينوا” أي كلاب الرعي البلجيكية، وقام المركز الكمبودي للأعمال المتعلقة بالألغام بتدريب الكلاب على اكتشاف الأشخاص الحاملين للفيروس.

وقال المدير العام هينج راتانا، إن المركز يأمل على المدى الطويل في استخدام الكلاب في الأحداث الكبرى، بما في ذلك المباريات الرياضية، مشيرا إلى أن “الكلاب أكثر كفاءة من الأدوات الأخرى”.

وكان قد أعلن رئيس الوزراء الكمبودي هون سين، عن بدء حملة تطعيم ضد فيروس كوفيد-19 لأكثر من 1.8 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و11 عاما فى جميع أنحاء كمبوديا، من أجل عودتهم إلى المدرسة بعد توقف طويل.