العالم هذا المساء اليوم السبت 13-11-2021

 

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء.

الولايات المتحدة تعلق على احتجاجات السودان

أعربت الولايات المتحدة عن “أسفها العميق” لسقوط قتلى خلال احتجاجات اليوم السبت في السودان ضد استيلاء الجيش على السلطة، مؤكدة إدانتها “للاستخدام المفرط للقوة”.

وقالت السفارة الأمريكية في السودان، في تغريدة عبر “تويتر”، مساء اليوم السبت: “تعرب سفارة الولايات المتحدة عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح وإصابة عشرات المتظاهرين اليوم الذين خرجوا من أجل الحرية والديمقراطية، وتدين الاستخدام المفرط للقوة”.

وأعلنت لجنة أطباء السودان المركزية عن مقتل 5 متظاهرين على الأقل برصاص عناصر الجيش خلال الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد السبت ضد استيلاء العسكريين على الحكم.

ويمر السودان بانقلاب عسكري جديد حيث أعلن قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، حل مجلس السيادة والحكومة وفرض حالة الطوارئ في البلاد، بعدما تم إيقاف معظم الوزراء والمسؤولين المدنيين في السلطة، فيما تتصاعد الضغوط الدولية من أجل عودة المدنيين الى السلطة.

وحاول الجيش استيعاب الانتقاد الدولي عبر إعادة رئيس الوزراء المقال، عبد الله حمدوك، الذي كان بين الموقوفين، الى منزله، بعد تشديد دول غربية والأمم المتحدة على ضرورة الإفراج عنه.

لكن مكتبه قال إنه لا يزال “تحت حراسة مشددة”، مشيرا الى أن عددا من الوزراء والقادة السياسيين لا يزالون قيد الاعتقال في أماكن مجهولة.

أوكرانيا تنوي نشر صواريخ “نيبتون” على حدودها الجنوبية

أعلن وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف اليوم السبت أن بلاده تخطط لنشر منظومات صواريخ “نيبتون” المضادة للسفن على حدودها الجنوبية.

وخلال زيارة قام بها إلى مدينة بيرديانسك جنوبي البلاد قال الوزير إنه يعطي أهمية بالغة لوجود هذه المنظومات بين أسلحة القوات البحرية الوطنية.

ونقل موقع وزارة الدفاع عن ريزنيكوف أن أوكرانيا تطور شراكتها العسكرية مع الدول الغربية وخاصة مع الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن زورقين أمريكيين من نوع “أيلند” ينفذان حاليا مهامهما ضمن تشكيل الأسطول البحري الوطني، وهناك زورقان إضافيان من النوع نفسه في طريقهما إلى أوكرانيا. كما أكد ريزنيكوف أن أوكرانيا تتعاون عسكريا مع تركيا، مذكّرا بأن أنقرة وردت لكييف المنظومة الأولى من طائرات “بيرقدار” المسيرة، كما بدأ في مصنع تركي بناء جسم فرقيطة من طراز ADA لسد احتياجات الأسطول الحربي الأوكراني.

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أعلن في أغسطس الماضي أن بلاده تخطط لتنفيذ برنامج كبير لتطوير القوات البحرية الوطنية بحلول عام 2035، مضيفا أن الأعمال جارية لإحداث البنية التحتية اللازمة لبناء غواصات صغيرة وفرقيطات وزوارق عسكرية، وإقامة قواعد بحرية في البلاد، بما في ذلك في مدينتي بيرديانسك وأوتشاكوف.

مفوضية الانتخابات الليبية تتسلم طلبا واحدا للانتخابات الرئاسية و415 طلبا للبرلمانية

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا تسلمها طلب ترشح واحدا لانتخابات رئيس الدولة، تم تسجيله وقبول أوراق ترشحه بمكتب الإدارة الانتخابية بالعاصمة طرابلس.

وكشفت المفوضية، في تقريرها اليومي التراكمي لعملية تسجيل المرشحين، عن بلوغ عدد مرشحي انتخابات مجلس النواب في كل الدوائر الانتخابية 415 مرشحا ومرشحة بحسب آخر تحديث للإحصائية.

مفوضية الانتخابات الليبية تتسلم طلبا واحدا للانتخابات الرئاسية و415 طلبا للبرلمانية

تسجيل المرشحين في الانتخابات الليبية

جدير بالذكر أن عمليات قبول طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية، بحسب الجدول الزمني المعد من المفوضية ستستمر حتى 22 نوفمبر الجاري، بينما ستتواصل طلبات المرشحين للانتخابات النيابية حتى السابع من ديسمبر المقبل.

مقتل 58 شخصا جراء اشتباكات في سجن غرب الإكوادور

مقتل 58 شخصا جراء اشتباكات في سجن غرب الإكوادور

أعلنت الشرطة الإكوادورية عن مقتل 52 شخصا على الأقل جراء اشتباكات في سجن ليتورال في مدينة غوياكيل غرب البلاد.

وقالت قائدة الشرطة، الجنرال تانيا فاليرا، في تصريح صحفي إن الاشتباكات بين السجناء التي بدأت يوم الجمعة أسفرت حتى الآن عن مقتل 58 منهم وإصابة 12 آخرين.

بدوره، اعتبر حاكم محافظة غوياس، حيث يقع السجن، أن تدخل الشرطة بهدف إعادة النظام أنقذ حياة الكثير من السجناء في المنشأة.

وسبق أن أفادت وسائل إعلام محلية بأن سجن ليتورال تحول من جديد إلى “ساحة مذبحة” حيث قتل أكثر من 50 شخصا.

وأوضحت التقارير أن التمرد في السجن بدأ مساء الجمعة، ولم تعلن الشرطة حتى الآن إعادة الهدوء في المنشأة.

وأضافت أن قوات الأمن تقوم بفحص السجن ولقد صادرت أسلحة ومتفجرات.

وسبق أن شهد سجن ليتورال في 28 سبتمبر مواجهات عنيفة بين سجناء منتمين لعصابات مختلفة أودت بحياة 119 شخصا وأعلن على إثرها الرئيس، غيلييرمو لاسو، حالة الطوارئ في كافة معتقلات الإكوادور.

وقتل أكثر من 300 شخص بشكل عام في معتقلات البلاد خلال 2021 جراء موجة اضطرابات عنيفة واشتباكات بين السجناء المرتبطين بعصابات المخدرات.

ميغان ماركل: العائلة البريطانية المالكة كانت توبخ الأمير هاري بشأن سلوك والدي

ميغان ماركل: العائلة البريطانية المالكة كانت توبخ الأمير هاري بشأن سلوك والدي

قالت ميغان ماركل، زوجة الأمير البريطاني هاري ودوقة ساسكس، إن أفراد العائلة المالكة كانوا يوبخون زوجها بشأن سلوك والدها توماس ماركل، وفقا لرسائل نصية كشفتها محكمة لندن الجمعة.

وكتبت ميغان في رسائل نصية إلى رئيس الاتصالات التابع لها آنذاك، جيسون كناوف، أن الأمير هاري كان “يوبخ باستمرار” بشأن والدها.

يذكر أن علاقة ميغان بوالدها تدهورت في الفترة التي سبقت حفل زفافها الذي غاب عنه بسبب اعتلال صحته، وبعد أن اعترف بأنه تعمد الظهور أمام مصورين يلاحقون المشاهير لالتقاط صور له.

وكانت محكمة الاستئناف في لندن قالت الخميس إنها “ستستغرق وقتا” لإصدار حكمها في معركة قانونية حول الخصوصية بين ميغان ماركل وصحيفة “ذا ميل أون صنداي” التي نشرت مقتطفات من رسالة كتبتها بخط اليد إلى والدها توماس.

نيجيريا.. مقتل 5 عسكريين في هجوم لتنظيم “داعش” شمال البلاد

نيجيريا.. مقتل 5 عسكريين في هجوم لتنظيم

قتل 5 عسكريين، بينهم عميد في الجيش، في كمين نفذه مسلحون تابعون لتنظيم “داعش في غرب أفريقيا”، في ولاية بورنو، شمال شرقي نيجيريا.

وذكر موقع “ديلي تراست” أن عميدا في الجيش قتل برصاص خلال كمين للتنظيم، موضحا أن 4 جنود أيضا قتلوا خلال الحادث الذي وقع في بلدة بولغوما، على بعد كيلومترات من مدينة أسكيرا أوبا.

وأوضح الموقع أن الحادث وقع بينما يشن التنظيم الإرهابي هجوما واسعا على قاعدة عسكرية في ولاية بورنو، فيما هرب المئات من المدنيين في المناطق المحيطة إلى الجبال.

اكتشاف مقبرة جماعية تضم عشرات الهياكل لرجال ونساء وأطفال من القرن الخامس عشر

اكتشاف مقبرة جماعية تضم عشرات الهياكل لرجال ونساء وأطفال من القرن الخامس عشر!

اكتشف باحثون مقبرة جماعية تتكون من 25 إلى 30 هيكلا عظميا في مدينة تشان تشان البيروفية القديمة، والتي يعتقد علماء الآثار أنها مكان الراحة لأعضاء النخبة في المجتمع.

وتم اكتشاف البقايا في مساحة صغيرة تبلغ 107 قدما مربعا فقط، وطولها حوالي 10 أقدام وعرضها 10 أقدام، وتقع داخل ما كان في السابق عاصمة لإمبراطورية “تشيمو” (Chimú)، التي وصلت إلى ذروتها في القرن الخامس عشر قبل أن تسقط في أيدي الإنكا عام 1470 بعد الميلاد.

وقال عالم الآثار خورخي مينيس، لـ”رويترز”، إنه على الرغم من أن هذا المجتمع القديم معروف بالتضحيات البشرية، فلا يوجد دليل يشير إلى حدوث ذلك في الموقع.

ومع ذلك، يخطط الباحثون لإجراء اختبارات في المستقبل لتحديد سبب وفاة كل فرد.

وكانت “تشيمو” ثقافة ما قبل الإنكا ظهرت من بقايا ثقافة Moche على طول ساحل بيرو في 900 بعد الميلاد.

وعاش هؤلاء القدامى في شريط من الصحراء، على بعد 20 إلى 100 ميل، في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، بين المحيط الهادئ وجبال الأنديز.

ويُعتقد أن ثقافة “تشيمو” بلغت ذروتها في النصف الأول من القرن الرابع عشر، حيث طورت حضارة معقدة ذات مستويات مختلفة من التسلسل الهرمي الاجتماعي.

وكانت معظم المقابر الجماعية التي عثر عليها في المدينة القديمة وحولها، نتيجة للتضحية البشرية، لكن مينيس قال إن موقع هذه الهياكل العظمية البالغ عددها 25 إلى 30، يشير إلى أنها دفنت بعد وقت قصير من وفاة الفرد.

وقالت عالمة الآثار سينثيا كويفا، في مقطع فيديو صوّر في الموقع، إنه على الرغم من أن الرفات لرجال ونساء وأطفال، إلا أن معظمها تعود لنساء لا تزيد أعمارهن عن 30 عاما.

وتشتهر إمبراطورية “تشيمو” بالتضحيات البشرية، وتحديدا واحدة كُشف عنها في عام 2019، وهي الأكبر التي شهدها العالم على الإطلاق.

وعُثر على أكثر من 140 طفلا، إلى جانب اللاما، مذبوحين فيما يُعتقد أنه تضحية جماعية لإرضاء آلهة دين منقرض الآن. وقُطعت قلوب العديد من الأطفال والحيوانات الصغيرة أثناء الطقوس المروعة. وتراوحت أعمار الأطفال بين 5 و14 سنة.

ويُعتقد أن ظاهرة النينيو الضخمة تسببت في فيضانات وعواصف كبيرة تسببت في التضحية الدموية.

وقال معد الدراسة جون فيرانو، أستاذ الأنثروبولوجيا في جامعة تولين: “يفتح هذا الموقع فصلا جديدا عن ممارسة التضحية بالأطفال في العالم القديم. وكان هذا الاكتشاف الأثري مفاجأة لنا جميعا – لم نر شيئا كهذا من قبل، ولم يكن هناك أي اقتراح من مصادر عرقية أو روايات تاريخية عن تضحيات أطفال، أو جمل على هذا النطاق في الساحل الشمالي لبيرو. كنا محظوظين لأننا كنا قادرين على حفر الموقع بالكامل، ولدينا مجال متعدد التخصصات وفريق للقيام بأعمال التنقيب والتحليل الأولي للمواد”.

الدفاع الروسية: مقتل عسكريين سوريين اثنين بنيران “النصرة” في إدلب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن مقتل عسكريين سوريين اثنين بنيران قناص من تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وقال نائب مدير مركز حميميم لمصالحة الأطراف المتناحرة في سوريا والتابع لوزارة الدفاع الروسية، اللواء البحري، فاديم كوليت، في بيان: “تم خلال الساعات الـ24 الماضية تسجيل 10 عمليات استهداف من مواقع تنظيم جبهة النصرة الإرهابي في منطقة إدلب لخفض التصعيد. وتم رصد 5 منها في محافظة حلب، و4 في محافظة إدلب و1 في محافظة اللاذقية”.

وأضاف كوليت أن عسكريين سوريين اثنين قتلا وأصيب أحد آخر بنيران قناصين من “جبهة النصر” في إدلب، كما جرح عسكري في محافظة حلب بقصف بقذائف هاون من المسلحين.

وتمثل منطقة إدلب لخفض التصعيد، التي تشمل إدلب المحافظة وأجزاء من محافظات حلب وحماة واللاذقية، آخر معقل لمسلحي تنظيم “هيئة تحرير الشام”، الذي يشكل عناصر “جبهة النصرة” عموده الفقري، كما تتمركز في هذه الأراضي جماعات مسلحة موالية لتركيا.

تظاهرات فى لاهاى الهولندية عقب إعلان فرض إغلاق جزئى لمكافحة “كورونا”

شهدت شوارع مدينة (لاهاي) الهولندية تظاهر مئات الأشخاص عقب إعلان رئيس الوزراء بالوكالة مارك روته فرض إغلاق جزئي في البلاد لمدة 3 أسابيع؛ بسبب تواصل ارتفاع الإصابات بعدوى فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19).

وذكرت قناة (يورو نيوز) الأوروبية – في نشرتها الانجليزية اليوم السبت – أن الشرطة استخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين الذين نظموا اعتصاما بالقرب من البرلمان الهولندي.

يشار إلى أن السلطات الصحية الهولندية سجلت 16 ألفا و364 حالة إصابة بفيروس “كورونا” في الفترة ما بين يومي الخميس والجمعة الماضيين، وهي حصيلة الإصابات الأعلى التي يتم تسجيلها منذ بداية تفشي الجائحة.

وبموجب الإغلاق الذي سيبدأ ليل السبت، ستغلق المطاعم والحانات والمحلات الأساسية أبوابها في الساعة الثامنة مساء، فيما سيتعين على المحلات غير الأساسية الإغلاق في السادسة مساء، كما سيتم تطبيق التباعد الاجتماعي الإلزامي مجددا، وحث المواطنين على العمل من المنازل قدر الإمكان.

كما أكدت الحكومة الهولندية أنها تعمل على إعداد تشريع جديد يمنع غير المحصنين ضد فيروس “كورونا” من دخول المطاعم والحانات والمحلات التجارية.
تجدر الإشارة إلى أن هولندا هي أول دولة في غرب أوروبا تقوم بفرض إغلاق جديد بسبب جائحة “كورونا”.

مقتل وإصابة 9 جنود فى هجوم إرهابى على دورية عسكرية بولاية مانيبور الهندية

لقى 5 جنود هنود ومدنيان مصرعهم، فيما أصيب 4 آخرون، بعد تعرض دورية عسكرية لهجوم إرهابى بمنطقة تشوراشاندبور فى ولاية مانيبور الهندية.

ونصب “المتمردون” كمينا لقافلة من قوات الأمن الهندية كانت فى طريقها لتفقد قرية نائية بمنطقة شوراشاندبور، بحسب ضابط شرطة فى امفال عاصمة الولاية.

وكان من بين القتلى كولونيل من “قوات آسام رايفل”، وهى تشكيل شبه عسكرى تابع للجيش الهندي، وزوجته وابنه.

وقالت الشرطة إن “المتمردين فتحوا النار من أسلحة آلية، ما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الفور، وهرعت التعزيزات الأمنية إلى المنطقة وبدأت عمليات بحث عن المتمردين.

وقالت الشرطة إنه من المرجح أن يكون الكمين نصبه “جيش التحرير الشعبي”، وهو جماعة متمردة مقرها مانيبور تقاتل ضد الحكم الهندى فى الولاية.

عمدة نيويورك تعلن الطوارئ بسبب العنف المسلح

أعلن عمدة مدينة نيويورك التى شهدت احتجاجات عنيفة العام الماضى، حالة الطوارئ بسبب تصاعد جرائم العنف بعدد قياسي من جرائم القتل هذا العام، وفقا لفوكس نيوز.

أعلنت العمدة لوفلي وارن أمرها التنفيذي أمس الجمعة، حيث قالت السلطات إن المدينة شهدت 71 جريمة قتل فى 65 حادثة هذا العام، وبلغت ذروتها بثلاثة وفيات يوم الخميس، بما في ذلك جريمة قتل مزدوجة.

وقال ديفيد سميث قائد شرطة روتشستر: “وصلنا إلى مرحلة قاتمة فى المدينة بـ71  جريمة قتل، 71 فردًا من مجتمعنا لن يكونوا معنا ونحن ندخل ما يجب أن يكون موسم الأعياد”.

وأشارت وارين إلى “مستويات غير مسبوقة من العنف باستخدام الأسلحة النارية” وتعهدت بمعالجة هذه القضية بطريقة شاملة، وقالت إن المدينة قامت بالفعل بالاستفادة القصوى من مواردها المحلية للتصدي لجرائم السلاح.

وسجلت المدينة فى عام 2018، 28 جريمة قتل وشهدت 32 في عام 2019 ، وفقًا لبيانات الشرطة واعتبارًا من 8 نوفمبر، كان هناك 301 حادث إطلاق نار هذا العام أسفرت عن إصابة 360 شخصًا وارتفع عنف السلاح بنسبة 95% وفقًا للأمر.

الهدف من الإعلان هو إبعاد مرتكبي الجرائم العنيفة عن الشوارع، وفقًا لبيان مشترك من وارن، ونائب رئيس مجلس المدينة ويلي لايتفوت.

قال كارلوس ألفارادو، ضابط الإعلام في إدارة شرطة روتشستر، إن السلطات لديها أسماء حوالي 30 من المطلوبين المشتبه بهم الذين تجري ملاحقتهم، وقال البيان المشترك: “هؤلاء الأفراد ارتكبوا بالفعل جرائم ومطلوبون لارتكاب جرائم أخرى ومن المرجح أن يرتكبوا أعمال العنف التي نشهدها اليوم هذا العمل يضمن أننا نبذل كل ما في وسعنا لإخراج هؤلاء المجرمين العنيفين من شوارعنا”.

الاستخبارات العسكرية العراقية تقبض على 8 أشخاص تسللوا من الحدود مع سوريا

أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، اليوم السبت، القبض على 8 أشخاص تسللوا من الحدود مع سوريا.

وذكرت الخلية في بيان صحفي: “بعد الاستعانة بالكاميرات الحرارية رصدت حركة عدد من الأشخاص غادروا العراق بطريقة غير مشروعة إلى سوريا عام 2016 وحاولوا العودة بنفس الطريقة عبر  التسلل من المناطق الحدودية”.

وأضافت، أن “الجهة المقصودة لتسللهم رُصدت وهي قرية مشيرفة التابعة لناحية ربيعة غربي نينوى، وعلى ضوء ذلك نصب كمين لهم من قبل الاستخبارات العسكرية، وألقي القبض عليهم بعد اجتيازهم للحدود”.

وأشارت الخلية إلى أن “الملقى القبض عليهم يحملون الجنسية العراقية”.

مقتل 13 مقاتلا مواليا للحكومة السورية بكمين لـ”داعش”

أفاد ناشطون سوريون بمقتل 13 عنصرا في فصيل مسلح موال للحكومة السورية، اليوم السبت، في “كمين” نصبه تنظيم “داعش” في شرق البلاد.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” إن مجموعة من عناصر “أسود الشرقية الشعيطات” الموالين للسلطات السورية وقعت في كمين لـ”داعش” أثناء تنفيذهم عمليات تمشيط قرب منجم الملح في بادية المسرب بريف دير الزور الغربي.

وذكر نشطاء المرصد أن عدد القتلى من مقاتلي “أسود الشرقية الشعيطات” بلغ حتى الآن 13 شخصا بينهم قائد المجموعة، إضافة إلى جرح آخرين.

وأشار المرصد إلى أن هذه هي “أكبر خسائر بشرية لقوات النظام والمسلحين الموالين لها” على يد “داعش” منذ نحو 5 أشهر من يونيو.