العالم هذا المساء بين يداك اليوم الأحد 21-11-2021

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء وأهم  أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

ليبيا.. المدعي العام العسكري يطالب بوقف إجراءات ترشيح سيف الإسلام القذافي وخليفة حفتر

ليبيا.. المدعي العام العسكري يطالب بوقف إجراءات ترشيح سيف الإسلام القذافي وخليفة حفتر (صورة)

طالب المدعي العام العسكري في ليبيا اللواء مسعود أرحومة مفتاح بوقف إجراءات ترشيح سيف الإسلام القذافي وخليفة حفتر للانتخابات الرئاسية.

وأشار اللواء أرحومة في رسالة إلى رئيس المفوضية العليا للانتخابات إلى قضايا زعم فيها “تورط حفتر والقذافي بقتل مواطنين في منطقة السبيعة من قبل مجموعة مسلحة موالية له، بالإضافة لقصف طيران تابع للجيش الليبي الذي يقوده حفتر في قصف الكلية العسكرية بطرابلس والتي أدت لمقتل 26 طالبا بالكلية العسكرية”.

 الجدير بذكره ان المدعي  العام العسكري الذي أصدر أمر الضبط والإحضار موجود في العاصمة الليبية طرابلس التي كانت تخضع لنفوذ حكومة الوفاق الوطني الليبي ثم حكومة الوحدة الوطنية الليبية التي يترأسها عبد الحميد الدبيبة.

ليبيا.. المدعي العام العسكري يطالب بوقف إجراءات ترشيح سيف الإسلام القذافي وخليفة حفتر (صورة)

وزير الإعلام في حكومة صنعاء يتوعد السعودية

وزير الإعلام في حكومة صنعاء يتوعد السعودية
علق وزير الإعلام في حكومة صنعاء والقيادي في جماعة الحوثي ضيف الله الشامي على عمليةَ “توازن الردع الثامنة”، التي استهدفت مواقع عسكرية وحيوية في السعودية.

وقال لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن “العملية تأتي في إطار حق الرد المشروع والمكفول بموجب القوانين الوطنية والمواثيق الدولية، على استمرار العدوان والحصار الأمريكي السعودي على اليمن”.

وأكد أن “هناك عمليات ردع مقبلة ستكون أكثر إيلاما إذا لم يتوقف العدوان ويرفع الحصار”، مشيرا إلى أن الشعب اليمني لن يقف مكتوف الأيدي إزاء ما يرتكبه التحالف من جرائم وما يفرضه من حصار جائر منذ سبع سنوات”، حسب ما نقلته وكالة “سبأ”.

ولفت إلى أن عمليات “توازن الردع” تكبد السعودية خسائر كبيرة وباتت تمثل إحراجا للملكة.

وأشار الشامي إلى أن هذه العمليات تمثل رسالة للتحالف والولايات المتحدة بأن اليمن يمتلك أسلحة ردع استراتيجية كفيلة بكبح جماح ما وصفه بـ”العدوان”.

الصين تعلن اختطاف 5 من مواطنيها في الكونغو الديمقراطية

أعلنت الصين اختطاف 5 من مواطنيها يعملون في أحد المناجم بالكونغو الديمقراطية، وأكدت أنه لا تتوفر لديها أي معلومات عن الخاطفين أو مصير المخطوفين.

وقالت السفارة الصينية في الكونغو الديمقراطية إن خمسة مواطنين صينيين تم اختطافهم يوم الأحد على أيدي مسلحين مجهولين.

وقتل ما لا يقل عن 19 شخصا الاثنين الماضي في هجوم مسلح استهدف قرية تشابوسيكو الواقعة في منطقة إيتوري شمال شرقي البلاد.

وارتفعت وتيرة الهجمات في مناطق شرقي الكونغو الديمقراطية رغم فرض الرئيس فيلكس تشيسيكيدي سابقا الأحكام العرفية للسيطرة على الوضع الأمني في منطقتين في ذلك الجزء من البلاد.

تايلاند تبهر العالم بالزينة المضيئة فى كرنفال الأضواء العائمة على سطح الماء

تشهد العاصمة التايلاندية بانكوك احتفالات مهرجان لوي كراثونغ السنوى الذى يتزامن مع اكتمال القمر للشهر الثاني عشر في التقويم القمري التايلاندي، فيه يشعل المواطنين البخور والشموع ويضعوها في النهر وذلك حسب ما نشر موقع وكالة رويترز العالمية صورا لاحتفال تايلاند

يتجمع الناس في جميع أنحاء البلاد عند البحيرات والأنهار والقنوات لتقديم احترامهم لإلهة المياه على شكل لوتس يتم إطلاقها على سطح الماء كقرابين لأرواح الماء

يتجمع السائحون لإطلاق فانوس السماء خلال المهرجان فيه يرتدي الفنانون التايلانديون الملابس التقليدية أثناء استعراضهم في الشارع للاحتفال خلال موكب فانوس، يعتقد الشعب التايلاندي أنهم يرسلون اللطف وحسن النية إلى البشرية عن طريق الإضاءة والفوانيس السابحة فى الماء

يعد الكرنفال من أكبر الاحتفالات في تايلاند ويتم الاحتفال به خلال اكتمال القمر للشهر الثاني عشر من التقويم القمري التايلاندي التقليدي. إذا كنت تسير حسب التقويم الغربي ، فإن احتفالات لوي كراثونج تقع في وقت ما في نوفمبر عندما ينتهي موسم الأمطار. اعتمادًا على المدينة أو المنطقة ، يمكن أن تستغرق الاحتفالات ما يصل إلى ثلاثة أيام أو أكثر.

1
ألوان مبهجة
2مهرجان الأضواء

00021
فوانيس مضيئة
663كهارب مبهجة

777
إضاءات مبهجة
3336
المياه مضيئة 
6636
العاب مائية مضيئة
7778
الشموع فى الماء
9996احتفالات وطقوس

88525
إضاءات مبهرة
99963
العاب نازية
888995
سلال الزهور أيقونة المهرجان
7785632
مهرجان تايلاند المبهج

فيروز تحتفل بعيد ميلادها الـ86.. وألاف التغريدات تحتفى بـ”جارة القمر”

يحل علينا اليوم عيد ميلاد جارة القمر المطربة فيروز، حيث يحتفل عشاق النجمة الكبيرة بعيد ميلادها الـ 86، اليوم الأحد، وتعد جارة القمر واحدة من أعظم الأصوات التى سكنت القلوب، ونحتت فى الوجدان أعذب الألحان الممزوجة بكلمات العروبة العذبة.

ضج موقع تويتر بآلاف التغريدات التي عبر من خلالها المتابعون عن حبهم وفخرهم لأيقونة الفن اللبنانين متمنين لها دوام الصحة والسعادة في حياتها، مؤكدين على أنها ما تبقى من لبنان الجمال والفن والإبداع والحياة.

وُلدت فيروز فى جبل الأرز بلبنان في الحادى والعشرين من نوفمبر عام 1935 لوالديها وديع حداد وليزا البستانى، نشأت في حى زقاق البلاط في بيروت، حيث كان والدها يعمل في محل طباعة صغير، ودرست في مدرسة القديس جوزيف في بيروت، حتى اضطر والدها لنقلها إلى مدرسة عامة خلال فترة الحرب العالمية الثانية، ومنذ صغرها كانت تحب أن تغنى أغانى أسمهان وليلى مراد.

11الرئيس الفرنسى ماكرون فى ضيافة جارة القمر

000032
فيروز تشدوبأعذب الكلمات
112فيروز

996جارة القمر تصدح

1112
فيروز
5556
حفلات المطربة فيروز
6663جارة القمر

7778
لوحات فنية مضيئة للفنانة فيروز
000008888
الفنانة فيروز
55556
كوكب الشرق وجارة القمر
88852
فيروز
88885جارة القمر

555632
المطربة فيروز
888956فيروز

999653
حفلات الفنانة فيروز
999963
فيروز
00002222333
جارة القمر
555562223
فيروز
11110002002جارة القمر

e42f4091-1ee8-4096-b01d-ced06fc3091c
المطربة فيروز
Fairuz-1
فيروز
000000002
جارة القمر
8المطربة فيروز

0000000556
فيروز
00002225
جارة القمر
00000088889556
فيروز
00000888556332
جارة القمر
888855523
جارة القمر
9999999999
فيروز

ابن إيلون ماسك مع والده أثناء اجتماع عمل افتراضى

ظهر ابن رجل الأعمال والملياردير الأمريكي إيلون ماسك، خلال اجتماع افتراضى لوالده يوم الأربعاء الماضى، بدا فيه الطفل حسن المظهر بشعرة الداكن المصفف جيدًا، ووفقًا لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية، كان ماسك في المكالمة الجماعية لمشاركة تحديث حول المركبة الفضائية القابلة لإعادة الاستخدام الخاصة به أثناء حديثه في الأكاديمية الوطنية للعلوم والهندسة والطب.

وعندما حاول شخص ما في المكالمة تصحيح الصوت المكالمة الجماعية، استمتع الطفل بالثرثرة غير الواضحة والوجوه التعبيرية، وفي النهاية دخل شخص ما إلى الغرفة وأخذ الطفل بعيدًا حتى يتمكن والده المشغول من العودة إلى العمل.

في سياق آخر، قال رئيس شركة تسلا إيلون ماسك، إنه كان يتحقق من انقطاع خادم التطبيقات الذى منع العديد من المالكين من الاتصال بسياراتهم. كان ماسك يرد على تغريدة مالك Tesla بأنه كان يواجه “خطأ فى الخادم 500” لربط سيارته Tesla Model 3 من خلال تطبيق iOS تم الإبلاغ عن انقطاع التيار الكهربائى لأول مرة من قبل Electrek.

أبلغ حوالى 500 مستخدم أنهم واجهوا خطأ فى حوالى الساعة 1640 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2140 بتوقيت جرينتش)، وفقًا لموقع Downdetector لمراقبة الانقطاع، والذى يتتبع الانقطاعات عن طريق تجميع تقارير الحالة من سلسلة من المصادر، بما فى ذلك الأخطاء التى قدمها المستخدم على نظامه الأساسى وفقا لما نقله موقع hindustantimes.

وكانت شركة تصنيع السيارات الكهربائية، التى تعرضت لضغوط وسط مبيعات الأسهم من قبل الرئيس التنفيذى إيلون ماسك، قد حصلت على سعر جديد مستهدف بقيمة 1400 دولار فى Wedbush Securities – وهو أعلى مستوى مشترك بين المحللين الذين تتبعهم وكالة بلومبرج. قال Wedbush إن Tesla يمكن أن تفوز بنصف ما هو مقرر أن يكون سوقًا للمركبات الكهربائية بقيمة 5 تريليونات دولار.

ايلون ماسك وابنه الصغيرايلون ماسك وابنه الصغير

ايلون ماسك وابنه

وزارة الخارجية العراقية تجدد رفضها لـ”التطبيع” مع إسرائيل

 

وزارة الخارجية العراقية تجدد رفضها لـ

جددت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأحد، رفضها لـ”التطبيع” مع إسرائيل، فيما أشارت إلى أن موقفها داعم للقضية الفلسطينية.

وذكرت في بيان صحفي: “نجدد موقفنا كما عرف عنا، موقف العراق الثابت والداعمَ للقضية الفلسطينية وتنفيذ الحقوق المشروعة الكاملة للشعب الفلسطيني والرفض القاطع لمسألة التطبيع مع اسرائيل، وأن الموقف الحكومي العراقي يرى في ذلك أولوية تعاطيه”.

وأضافت، أن “موقف العراق ثابت وداعم للقضية الفلسطينية ومع تنفيذ الحقوق المشروعة الكاملة للشعب الفلسطيني، كما أن العراق يرفض بشكل قاطع مسألة التطبيع مع اسرائيل”.
وأشارت إلى أن “ما نقلته وسيلة إعلامية من تصريحات انتحلت صفة مؤسسة أخرى جرى دون التأكد من صحتها، لا سيما بعد أن جدد وأكد الوزير حسين قوله بـ(لا للتطبيع) سواء في مؤتمر المنامة أم في مقابلات تلفزيونية متعددة”.
يذكر أن وسائل إعلام نقلت عن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين تصريحات تشير إلى وجود عدم رفض بغداد التطبيع مع تل أبيب.

قوى الحرية والتغيير” تعلق على اتفاق البرهان وحمدوك وتوجه رسالة للأخير

أصدرت اللجنة الإعلامية لـ”قوى الحرية والتغيير” السودانية بيانا انتقدت فيه الاتفاق الإطاري بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك.
 
وقالت في البيان:”تم اليوم التوقيع على ما سمي بالاتفاق الإطاري بين قائد الجيش البرهان وعبد الله حمدوك في القصر الجمهوري الذي تحيط به جموع الثوار في مليونية 21 نوفمبر مطالبين بدولتهم المدنية التي تحقق شعارات الحرية والسلام والعدالة”.

وأضافت “قوى الحرية والتغيير إنما تعبر عن الشارع السوداني وتطلعاته وآماله عندما ترفض هذا الاتفاق من حيث الشكل والموضوع”.

وذكرت “قوى الحرية والتغيير” أن “الاتفاق لم يتطرق إلى جذور الأزمة التي أنتجها انقلاب 25 أكتوبر في الإلتفاف المتكرر على الثورة بالانقلاب وقبله من وضع العقبات من قبل قادة المكون العسكري في طريق التحول المدني الديمقراطي وفضلا عن عيوب كثيرة تندرج تحت هذا العنوان تنتفي أي ضمانات للعمل بهذا الإتفاق أو غيره مع نفس قادة المكون العسكري، بعد أن عملوا ولأكثر من مرة على الحنث بالعهود والمواثيق المشهود عليها إقليميا ودوليا”.

وتابعت قائلة: “حمدوك مد يده إلى جحر الأفعى ولن يناله منها غير السم والغدر”.

وشددت في بيانها على أن القوات العسكرية ارتكبت مجازرة دموية خلال مواكب رفض الانقلاب بلغت ذروتها في موكب 17 نوفمبر، كما ترشح الأنباء عن استمرار لاستخدام العنف المفرط في مواكب يوم الأحد 21 نوفمبر في العاصمة الخرطوم وبقية مدن السودان المختلفة.

وأكدت في بيانها على أن المجلس المركزي القيادي لـ”قوى الحرية والتغيير” تؤكد على موقفها الواضح والمعلن مسبقا، “لا تفاوض ولا شراكة ولا شرعية للانقلابيين”.