العالم هذا المساء والعديد من الأحداث المهمة

34

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، و تقريرا بأهم أحداث العالم خلال هذا المساء التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

طالبان تعلن السيطرة على مقر قيادة الأمن فى قندهار الأفغانية
 

على خلفية مواصلة حركة “طالبان” تقدمها فى أنحاء متفرقة من أفغانستان، أعلنت حكومة كابل أنها أطلقت نحو 100 عملية جديدة ضد الحركة خلال الأيام القليلة الماضية، بحسب “روسيا اليوم”.

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع وقوات الأمن الأفغانية، أجمل عمر شنواري، أثناء مؤتمر صحفى عقده اليوم الأربعاء، بأن كابل أطلقت خلال الأيام الثلاثة الأخيرة 98 عملية جديدة فى 25 من أصل ولايات البلاد الـ34، مشيرا إلى وجود قيادات لـ”طالبان” بين الخسائر التى تكبدتها الحركة جراء هذه العمليات الجديدة.

وأعلنت وزارة الدفاع الأفغانية صباح اليوم أن قواتها قتلت 191 مسلحا لـ”طالبان” وأصابت 154 آخرين خلال الساعات الـ24 الماضية، ضمن عملياتها فى ولايات بكتيا وغزنى وقندهار وهرات وفراه وهلمند ونيمروز وتخار.

فى غضون ذلك، تعهد الرئيس الأفغاني، أشرف غني، خلال زيارة إلى ولاية بلخ بشمال البلاد، بـ”كسر العمود الفقرى لطالبان” واستعادة كافة المناطق التى سقطت فى قبضة الحركة قريبا.

ووعد غنى بأن الوضع الأمنى فى البلاد سيتحسن بشكل ملحوظ فى غضون الأشهر الثلاثة القادمة، وذلك على خلفية تواصل المواجهات بين قوات الحكومة و”طالبان” فى معظم مناطق شمال البلاد.

فى غضون ذلك، أعلنت “طالبان” عن تحقيقها مكاسب ميدانية جديدة فى قندهار تتمثل بسيطرة مسلحيها على مقر القيادة الأمنية فى الولاية ومركز مديرية سبين بولدك، واستيلائهم على الكثير من الذخيرة والعتاد.

202007210644454445 

medium_2021-07-14-b29c30f297

نقل رئيس البرازيل للمستشفى بعد آلام فى البطن و”زغطة” استمرت 10 أيام
 

نقل الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو إلى المستشفى بعدما شكى من آلام في البطن وإصابته بنوبة متتالية من “الحازوقة” والتي استمرت لأكثر من 10 أيام.

وبحسب ما ورد نُقل بولسونارو ، 66 عامًا ، إلى مستشفى عسكري في العاصمة برازيليا في حوالي الساعة 4 صباحًا يوم الأربعاء ، حيث ادعى صحفي برازيلي بارز أن الرئيس يعاني من انسداد في الأمعاء.

وقالت الرئاسة في بيان مقتضب إن بولسونارو في حالة معنوية جيدة ويعمل بشكل جيد لكنه سيظل تحت المراقبة لمدة تصل إلى 48 ساعة. وأوضحت أنه تم إجراء اختبارات لمعرفة سبب الحازوقة.

ونقلت صحيفة “الجارديان” البريطانية عن صحيفة “فولها دي ساو باولو” أن أنطونيو لويز ماسيدو ، الجراح الذي أجرى جراحة لبولسونارو بعد طعنه قبل وقت قصير من انتخابه عام 2018 ، كان في طريقه إلى المستشفى.

وكانت الحالة الصحية لبولسونارو موضوعًا لتكهنات وسائل الإعلام المتزايدة في الأيام الأخيرة بعد أن ظهر زعيم اليمين المتطرف في البرازيل في سلسلة متوالية من الفعاليات العامة والتي كان يعاني فيها بشكل واضح للتحدث.

وخلال رحلة إلى جنوب البرازيل يوم الجمعة الماضي ، ورد أن بولسونارو اضطر إلى التخلي عن عشاء بعد أن شعر بالمرض. في بث حديث على وسائل التواصل الاجتماعي ، قال بولسونارو إن مشكلة الحازوقة التي يعاني منها بدأت بعد أن خضع لجراحة أسنان في 3 يونيو ، وألقى باللوم على الأدوية التي تم وصفها له.

وقالت الصحيفة البرازيلية إن بولسونارو خضع لسلسلة من الإجراءات الجراحية منذ أن تعرض للطعن أثناء الحملة الانتخابية، وهو ما يعتقد كثيرون أنه ساعد في دفعه إلى الرئاسة. وبعد أقل من شهرين حقق فوزا ساحقا في الانتخابات على منافسه اليساري فرناندو حداد.

في الأسابيع الأخيرة ، انغمس بولسونارو في ما يسميه المحللون أسوأ لحظة في رئاسته التي استمرت عامين ونصف العام ، مع سقوط شعبيته وسط غضب شعبي متزايد بسبب تعامله مع جائحة كوفيد -19 وفشله في تأمين لقاحات كافية.

ولقي أكثر من 535 ألف برازيلي مصرعهم بسبب الفيروس الذى قلل بولسونارو من شأنه ووصفه بأنه “إنفلونزا صغيرة” وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الرئيس البرازيلي سيفشل في الفوز بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية العام المقبل.

202107081030583058

download

كثفت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي من عمل الروبوتات العاملة بالذكاء الاصطناعي الخاصة بالتعقيم ومكافحة الأوبئة وتوزيع ماء زمزم المبارك في المسجد الحرام، بالتزامن مع انطلاق خطة لاستقبال حجاج وضيوف بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج، وفق إجراءات احترازية ووقائية مشددة، للحفاظ على سلامة قاصدى البيت العتيق.

تعقيم المكان عن طريق الروبوتتعقيم المكان عن طريق الروبوت

ونشر الموقع الرسمي لشئون المسجد الحرام، عن مساعد المدير العام للشؤون الفنية والخدمية، منصور المنصوري، أن الرئاسة وضمن خطتها التطويرية الشاملة 2024م وضعت الخطط والاستراتيجيات والأهداف لمواكبة رؤية ولي العهد، واستخدام التقنيات الحديثة في خدمة الإنسان والمكان، وتسخير الذكاء الاصطناعي في خدمة الحرمين الشريفين، بما ينعكس على صورة المملكة العربية السعودية وجهود الحكومة فى خدمة ضيوف الرحمن ودعمها غير المحدود للحرمين الشريفين وقاصديهما.

توزيع المياة بالروبوتتوزيع المياة بالروبوت

وقال منصور المنصوري: إن الروبوتات العاملة في المسجد الحرام تعمل بالذكاء الاصطناعي وفق خرائط مبرمجة عبر خرائط (جوجل ماب) وتغطي كافة أنحاء المسجد الحرام، وذلك عبر مسارات محددة لتشمل صحن المطاف والمسعى و كافة مرافق البيت العتيق، وبين أن الرئاسة تسعى بشكل حثيث لمعرفة الابتكارات والتكنولوجيا التي تحقق من خلالها الرئاسة تقديم أرقى  الخدمات في الحرمين الشريفين.

روبورتات تعمل فى المسجد الحرامروبورتات تعمل فى المسجد الحرام

وبين المنصوري أن الروبوتات الخاصة تقوم بالتعقيم عبر 6 مستويات، رش المعقمات الممزوجة بماء الورد على نطاق متر ونصف ويغطي الروبوت الواحد مساحة 600 متر من أرضية الحرم، و بكمية معقمات تربو عن  23.8  لتر , بواقع استهلاكي لترين في الساعة الواحدة، وإمكانية عملها ل 24 ساعة متواصلة .

مؤكداً أن الرئاسة تمكنت من تحقيق تجربة فريدة هي الأولى من نوعها على مستوى المملكة ومواجهة التحديات البيئية واستخدام “الرقمنة” في تغطية مساحات كبيرة للتعقيم من خلال التكنولوجيا. 

وبين مدير مكتب الذكاء الاصطناعي برئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس سنان التركستاني، أن الرئاسة واكبت توجه المملكة نحو التطور التقني والرقمي واهتمامها بالذكاء الاصطناعي عبر استحداث مكتب متخصص بالبيانات والذكاء الاصطناعي، يقوم بتطبيق سياسات التعامل مع البيانات ودراسة أفكار ومبادرات استخدام الذكاء الاصطناعي في الحرمين الشريفين.

وأضاف التركستاني أن المكتب يحرص على تطوير المبادرات النوعية التي تستهدف تحسين تجربة قاصدي الحرمين الشريفين أثناء أداء نسكهم عبر دراسة المبادرات التي يتم إطلاقها والاستفادة من تقنيات التعرف على اللغات الطبيعية عن طريق الصوت والصورة والحرارة، في توفير أحدث الأجهزة الآلية المتحركة والتي ترتبط مباشرة بأنظمة المعالجة المركزية وقواعد البيانات الذكية والتي بدورها تقوم بتخزين البيانات والاستفادة منها في التخطيط وإدارة العمليات واتخاذ القرارات الاستباقية.

ومن المبادرات النوعية التي قدمتها الرئاسة روبوت التعقيم الآلي- روبوت توزيع عبوات مياه زمزم كما أشاد بجهود الدولة المباركة – رعاها الله – في توجيه الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بعقد الشراكات مع مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص والقطاع الثالث، وتعزيز التواصل مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

ولفت مساعد الوردية في إدارة سقيا زمزم فايز اللحياني أن الروبوتات الخاصة بتوزيع ماء زمزم المبارك لها إمكانية تقديمه لضيوف الرحمن بما يزيد عن 190عبوة خلال الساعة الواحدة، كما تتميز بإمكانية العمل من دون تدخل بشري على مدار عشر أيام متتالية، وأضاف أن الروبوتات تعمل وفق برمجة وتخطيط بياني يسمح لها بمعرفة العوائق والأجسام من خلال حساسات وكاميرات مستشعرة تصل لمدى (10) أمتار تعمل على تلافي موانع حركته مما يتيح لها التكيف مع الكثافة أو الازدحام البشري ويجعلها تغطي كامل الفضاء البيئي المحدد.