العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، و تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

الخارجية الأمريكية: مناقشات مثمرة جرت مع “طالبان” حول المساعدات الإنسانية

الخارجية الأمريكية: مناقشات مثمرة جرت مع
وصف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس الثلاثاء، مناقشات جرت في العاصمة القطرية الدوحة، بين الولايات المتحدة و”طالبان” حول قضية المساعدات الإنسانية لأفغانستان بـ”المثمرة”

وقال: “الاجتماعات التي نظمت في قطر مطلع الأسبوع، حول قضية المساعدات الإنسانية لأفغانستان كانت إيجابية إلى حد كبير”.

وأضاف: “كان هناك اجتماع آخر عقد مع ممثلين من طالبان شارك فيه مسؤولون من الاتحاد الأوروبي إلى جانب المسؤولين الأمريكيين”.

وفي السياق، عقدت قمة “G20” الطارئة حول أفغانستان، والتي بادرت إليها إيطاليا بنظام الفيديو كونفرانس، وبصيغة موسعة بمشاركة قادة إسبانيا وهولندا وقطر وسنغافورة، إلى جانب الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وناقشت مسألة المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان.

اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الإيراني ونظيره الأذربيجاني

اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الإيراني ونظيره الأذربيجاني

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، استعرض مع نظيره الأذربيجاني جيحون بايراموف، مشاكل عبور الشاحنات الإيرانية من أذربيجان.

وقالت الخارجية إن عبد اللهيان أكد “ضرورة الاحترام المتبادل لاستقلال ووحدة أراضي البلدين”، مشددا على أن “البلدين يجب أن يمنعا أي سوء فهم في المناسبات الثنائية ومن الضروري تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مسارها الصحيح بأسرع وقت ممكن”.

وقال عبد اللهيان إن “طهران تتوقع معالجة مشاكل عبور الشاحنات الإيرانية من الأراضي الأذربيجانية”، مشددا على “متانة علاقات البلدين والشعبين وأن طهران وباكو يجب ألا يسمحا للأعداء إحداث خلل في العلاقات الثنائية بين البلدين وأن الأمور العالقة يجب أن تعالج عبر الحوار”.

بدوره، اعتبر بايراموف أن العلاقات بين البلدين ودية، مشددا على أن “باكو تعطي الاولوية لعلاقاتها مع طهران، وعلى حل المشاكل بين البلدين من خلال الحوار  في أجواء هادئة وودية”.

واقترح بايراموف حل مشاكل الشاحنات من خلال محادثات بين سلطات جمارك البلدين، مؤكدا متابعة الإفراج عن سائقي الشاحنات الإيرانية.

السلطات السودانية تمنع عددا من كبار المسؤولين النافذين من السفر

صحيفة: السلطات السودانية تمنع عددا من كبار المسؤولين النافذين من السفر

أفادت صحيفة “السوداني” بأن السلطات السودانية منعت عددا من كبار المسؤولين النافذين من السفر.

وقالت الصحيفة إنه “على رأس قائمة المحظورين من السفر عضو مجلس السيادة والرئيس المناوب للجنة إزالة التمكين محمد الفكي، ووزير وزارة مجلس الوزراء المهندس خالد عمر يوسف، وأعضاء لجنة إزالة التمكين صلاح مناع ووجدي صالح وبابكر فيصل وطه عثمان إسحق.

وكان موقع “سودان تربيون” أفاد بأن “مجلس الوزراء السوداني، طالب جهاز المخابرات العامة بالتحقيق حول منع قيادات نافذة في الحكومة من السفر، حيث منع مسؤولو الأمن في مطار الخرطوم، عضو لجنة التفكيك صلاح مناع من السفر إلى القاهرة لورود اسمه على لائحة المحظورين، قبل أن يسمح له لاحقا بالمغادرة”.

وأشارت صحيفة “السوداني” إلى أن “بعض ضباط وأفراد قوات نظامية رفضوا تطبيق الأمر كونه غير قانوني، ويخالف الإجراءات الرسمية التي يجب اتباعها”.

وأضافت أن “وزير رئاسة مجلس الوزراء خالد عمر يوسف، طالب مدير المخابرات الفريق أول جمال عبد المجيد، بتكوين لجنة للتحقيق مشتركة من قبل مجلس الوزراء وجهاز المخابرات، لمعرفة تفاصيل هذه الواقعة، ومن يقف وراءها”.

أمريكا تحتفل بيوم الشعوب الأصلية برقصات فلكولورية وطقوس شعبية

احتفل السكان الأصليون فى الولايات المتحدة الأمريكية بيومهم العالمى، تحت مسمى “مهرجان يوم الشعوب الأصلية التى أقيمت فى العديد من الولايات المتحدة، وذلك حسب ما نشر موقع وكالة أنباء رويترز

وتأتى احتفالية مهرجان الشعوب الأصلية، ضمن احتفاليات عدة مطالبة بتغيير اسم العيد الوطنى “كريستوفر كولومبوس”، إلى “يوم السكان الأصليين”، حيث يخرج السكان الأصليين للرقص والغناء بحسب عاداتهم وارتدوا الأزياء الشعبية خلال الاحتفال، فى محاولة لتعزيز ثقافة الأمريكيين الأصليين ويواكب احتفال مهرجان الشعول الأصلية فى الولايات المتحدة احتجاجات رواد المناخ  

ويركز إحياء اليوم الدولى هذا العام على الحالة الراهنة لأقاليم الشعوب الأصلية، والأسباب الجذرية لهجرتها، وتحركاتها عبر الحدود الوطنية. ويسلط الضوء على الشعوب الأصلية التى تعيش فى المناطق الحضرية وعلى الحدود الدولية. كما يمثل هذا الموضوع فرصة للنظر فى التحديات المائلة أمام تلك الشعوب والسبل المتاحة للمضى قدما فى إنعاش هوياتها وتشجيعها على حماية حقوقها خارج أقاليمها التقليدية.
ويقدر عدد السكان الأصليين فى العالم بنحو 370 مليون نسمة يعيشون فى 90 بلداً، ويمثل هذا العدد أقل من 5% من سكان العالم ولكنه يُشكل 15% من أفقر السكان، وهم يتحدثون بأغلب لغات العالم المقدرة بنحو 7 آلاف لغة ويمثلون 5 آلاف ثقافة مختلفة.

احتفالات الشعوب الأصلية ، خارج البيت الأبيض.احتفالات الشعوب الأصلية ، خارج البيت الأبيض.

استعراض شعارات يدوية للسكان الأصلييناستعراض شعارات يدوية للسكان الأصليين

الناس يتظاهرون خلال احتجاج على تغير المناخ في يوم الشعوب الأصلية في واشنطنالناس يتظاهرون خلال احتجاج على تغير المناخ في يوم الشعوب الأصلية في واشنطن

امرأة تتجول في الماء على طول شاطئ جزيرة راندال على النهر الشرقي أثناء احتفال مياه شروق الشمسامرأة تتجول في الماء على طول شاطئ جزيرة راندال على النهر الشرقي أثناء احتفال مياه شروق الشمس

تمثال الرئيس الأمريكي أندرو جاكسون خلال تظاهر الناس على تغير المناخ في يوم السكان الأصليين ،تمثال الرئيس الأمريكي أندرو جاكسون خلال تظاهر الناس على تغير المناخ في يوم السكان الأصليين ،

حفل مياه شروق الشمس الأصلي على شاطئ جزيرة راندال والنهر الشرقي في مدينة نيويورك.حفل مياه شروق الشمس الأصلي على شاطئ جزيرة راندال والنهر الشرقي في مدينة نيويورك.

رجل ينفخ في بوق صدفة محارة أثناء الصلاة في احتفال شروق الشمسرجل ينفخ في بوق صدفة محارة أثناء الصلاة في احتفال شروق الشمس

رجل ينفخ في بوق محارة أثناء الصلاة في احتفال شروق الشمس للسكان الأصليين في نيويوركرجل ينفخ في بوق محارة أثناء الصلاة في احتفال شروق الشمس للسكان الأصليين في نيويورك

رقصات الاحتفال بيوم الشعوب الأصلية في أراضي الكابيتولرقصات الاحتفال بيوم الشعوب الأصلية في أراضي الكابيتول

رقصة حدث للاحتفال بيوم الشعوب الأصلية في تكساسرقصة حدث للاحتفال بيوم الشعوب الأصلية في تكساس

رقصة طوقية خلال حدث للاحتفال بيوم الشعوب الأصلية في تكساسرقصة طوقية خلال حدث للاحتفال بيوم الشعوب الأصلية في تكساس

رقصة فاخرة خلال حدث للاحتفال بيوم الشعوب الأصلية في أراضي الكابيتول في أوستن ، تكساسرقصة فاخرة خلال حدث للاحتفال بيوم الشعوب الأصلية في أراضي الكابيتول في أوستن ، تكساس

مصرع شخصين فى سقوط طائرة قرب مدرسة بمدينة سان دييجو الأمريكية

ذكر مسئولون ووسائل إعلام محلية، أن شخصين لقيا مصرعهما بينما نُقل آخران للمستشفى جراء سقوط طائرة صغيرة بالقرب من مدرسة ثانوية في مدينة سان دييجو الأمريكية، وفقا لـ”سبوتنيك”.

وأدى سقوط الطائرة أيضا إلى تدمير منزلين وإلحاق الضرر بثالث، وحيث فاد تليفزيون تابع لشبكة (أن بي سي) بأن منزلين على الأقل دُمرا بسبب حريق نجم عن السقوط.

تطاير الدخان من تحطم الطائرةتطاير الدخان من تحطم الطائرة

ووفقا لـ”سبوتنيك” فإن ما لا يقل عن شخصين نقلا إلى المستشفى.

وأعلنت مدرسة سانتانا الثانوية التي لا تبعد سوى بضعة مبان عن موقع السقوط على تويتر، أن جميع طلابها “آمنون”.

من كواليس تحطم الطائرةمن كواليس تحطم الطائرة

وقالت إدارة شرطة مقاطعة سان دييغو، إنها أغلقت عدة شوارع بسبب الحادث وأضافت أن إدارة الطيران الاتحادية والمجلس الوطني لسلامة النقل سيتوليان التحقيق في الحادث.

في واقعة أخرى، لقي 4 أشخاص مصرعهم بحادث تحطم طائرة ذات محرك واحد في مطار بولاية جورجيا، السبت الماضى، حسبما أفادت شبكة “روسيا اليوم”.

وقال مسؤولون في الإطفاء: “كان هناك أربعة اشخاص على متن الطائرة التي اشتعلت فيها النيران بعد تحطمها في مطار دي كالب بيشتري بعد ظهر الجمعة، وجميعهم ​​لقوا حتفهم

وذكرت قناة “فوكس-5” التلفزيونية المحلية، أن المطار أغلق بعد الحادث، ولم يتم الكشف عن هوية ركاب الطائرة على الفور.

يذكرأن، تمكن أحد مواطنى ولاية تكساس الأمريكية، من تسجيل لحظة تحطم طائرة بعد إقلاعها بثوانى فى تكساس، وأظهرت اللقطات لحظة سير الطائرة وفور أن بدأت فى الارتفاع سقطت سريعا لتصطدم بطريق سريع فى مقاطعة تشامبرز، وتم تصوير هذه الواقعة بالفيديو، وحدثت تلك الواقعة على الطريق السريع 124 بعد موكب مهرجان وينى رايس الذى أقيم فى مقاطعة تشامبرز.

رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا الجنوبية يزور الأهرامات

زار اليوم بيونج سيوك بارك رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا الجنوبية علي رأس وفد حكومي، منطقتي آثار سقارة و أهرامات الجيزة، وذلك أثناء تواجده في زيارة رسمية لمصر.

بدأت الجولة بزيارة منطقة اثار سقارة حيث استقبلهم صبري فرج مدير عام منطقة آثار سقارة، واصطحبهم في جولة بهرم زوسر المدرج ومجموعته الهرمية، ومقبرة ميراروكا.

وفي منطقة أهرامات الجيزة، استقبلهم واصطحبهم أشرف محي مدير آثار الهرم، في جولة للهرم الأكبر ومنطقة البانوراما  ومنطقة تمثال أبوالهول، وحرصوا على التقاط الصور التذكارية من داخل المنطقة الآثرية.

وفي نهاية الزيارة، أعرب الوفد عن سعادته بالزيارة والتعرف على  الحضارة المصرية العريقة وبما شاهده من كنوز أثرية وعظمة بناء الأهرامات، والتعرف على منطقة آثار سقارة في ظل ما شهدته هذه المنطقة من اكتشافات أثرية كبيرة وهامة خلال المرحلة الماضية.

خلال الزيارةخلال الزيارة

رئيس الجمعية أمام الأهراماترئيس الجمعية أمام الأهرامات

رئيس الجمعية بسقارةرئيس الجمعية بسقارة