العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

النقد الدولي يدعو فرنسا لتشديد سياستها المالية من العام المقبل

"النقد الدولي" يدعو فرنسا لتشديد سياستها المالية من العام المقبل

ذكرت المنصة الإخبارية لقناة “بي إف إم” الفرنسية، أن صندوق النقد الدولي أوصى فرنسا بإيقاف نهج “مهما كانت التكلفة”، الذي اتبعته لدعم الأسر والشركات بسبب أزمة الطاقة واستبداله بإجراءات دعم أكثر استهدافًا، دون الإضرار بالمالية العامة.

وقال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لفرنسا جيفري فرانكس – في مؤتمر صحفي – “لقد دعمنا نهج (مهما كانت التكلفة)، ولكن حان الوقت لوضع حد لذلك.. الأمر لا يعني إيقاف أي دعم للاقتصاد، ولكن دعم الأسر والشركات بطريقة أكثر استهدافًا، دون الإضرار بالمالية العامة”.

وأوضح المسئول الدولي أن فرنسا ضاعفت الإنفاق خلال العام الماضي بأكثر من 2٪ من ناتجها المحلي الإجمالي، حسب تقديرات صندوق النقد الدولي، بسبب تجميد أسعار الكهرباء والغاز وقسائم الطاقة والتخفيضات على أسعار الوقود ودعم الشركات، مشيرا إلى أن مبادرات الحكومة الفرنسية أبقت معدل التضخم أقل “بنقطتين إلى ثلاث نقاط” من المستوى الذي كان سيصل إليه بدون إجراءات المساعدة تلك.

وبحسب صندوق النقد الدولي، أثقلت هذه النفقات الاستثنائية الموارد المالية العامة التي تضررت بشدة بسبب جائحة كورونا، حيث مولت الحكومة الفرنسية خلالها البطالة الجزئية وإغلاق الأعمال، مشيرا إلى أنه بعد هاتين الأزمتين ومع تلاشي المساعدات المرتبطة بالوباء، فإنه من المبرر البدء في ضبط أوضاع المالية العامة في عام 2023.

وبحسب القناة الفرنسية، يخشى صندوق النقد الدولي من “اتساع طفيف للعجز” في عام 2023، مستشهداً بتوسيع إجراءات الطاقة واستمرار إلغاء ضرائب الإنتاج للشركات.. ومع ذلك فإن استهداف مساعدات الطاقة قد يسمح “إلى حد كبير” بتشديد الميزانية بمقدار ربع نقطة من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشارت إلى أن صندوق النقد قلق بشأن العجز الاقتصادي، على المدى الطويل، إذ يجب أن يظل العجز الفرنسي فوق المستوى الذي يستقر عنده الدين، لذلك تدعو مؤسسة الدولية إلى “تعديل مستدام” لتقليص العجز إلى 0.4% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030، بناءً على خفض نمو الإنفاق الجاري، لا سيما المتعلق بالوباء وأزمة الطاقة.

الكرملين بوتين لن يكشف حاليا عن موعد دعم قوات التعبئة

الكرملين: بوتين لن يكشف حاليا عن موعد دعم "قوات التعبئة"

أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية (كرملين) دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يكشف في الوقت الحالي عن موعد تقديم الدعم للجنود الروس الذين تم استدعائهم للقتال في أوكرانيا.

وقال المتحدث الروسي ردا على سؤال عما إذا كان بوتين سيعقد اجتماعا في المستقبل القريب وفقا لما أوردته وكالة أنباء (تاس)، “سنصدر إعلانا في الوقت المناسب”.

كان المتحدث الرسمي باسم الكرملين قد أوضح فيما يتعلق بجولة تعبئة ثانية في وقت سابق، أنه لا يناقش استدعاء مزيد من الجنود الروس للقتال من خلال جولة تعبئة ثانية.

واستدعت روسيا أكثر من 300 ألف جندي من قوات الاحتياط في حملة تعبئة في سبتمبر الماضي، لدعم العملية العسكرية في الأراضي الأوكرانية.
وكان بوتين أعلن أنه أنهى حملة التعبئة في نهاية أكتوبر الماضي، لكنه لم يصدر إلغاء لمرسوم يوفر أساسا قانونيا للتعبئة، ما آثار المخاوف من أن الكرملين يحتفظ بخياراته متاحة من أجل جولة مقبلة من استدعاء الجنود.

جدل فى أوروبا بسبب غاز الضحك وتحذيرات كبيرة من زيادة استخدامه بين الشباب

جدل فى أوروبا بسبب "غاز الضحك".. وتحذيرات كبيرة من زيادة استخدامه بين الشباب

قال المركز الأوروبى لرصد المخدرات والإدمان، إن استعمال مركب أكسيد النيتروس المعروف أيضا باسم “غاز الضحك”، بغرض الاستجمام يتزايد في أوروبا بين الشبان، مما يتسبب في أعداد مقلقة من حالات التسمم.

وبحسب موقع “سكاى نيوز”، أضاف المركز، ومقره مدينة لشبونة، أن أسباب الشعبية المتزايدة للمركب، هو تسببه بزيادة الشعور بالنشوة والاسترخاء والانفصال عن الواقع.

ويتم استنشاق الغاز المثير للجدل عبر ملء بالونات منه، ولكن المتعاطين مؤخرا كانوا يستنشقون الغاز مباشرة من مضخات الغاز أو من عبواته، مما يشكل خطرا كبيرا بحدوث حروق باردة شديدة أو إصابات بالرئتين.

وقال المركز إن أكسيد النيتروس يأتي في المرتبة الثانية لأكثرا لمخدرات انتشارا في المملكة المتحدة بين الشبان والمراهقين البالغة أعمارهم من 16 إلى 24 عاما، بينما يحتل القنب المركز الأول.

بايدن يعفو عن ديوك عيد الشكر في حديقة البيت الابيض

بايدن يعفو عن ديوك عيد الشكر في حديقة البيت الابيض.. فيديو‏

احتفل الرئيس الأمريكى جو بايدن بعيد الشكراليوم الاثنين، حيث شارك في تقليد البيت الأبيض ‏السنوي المتمثل في العفو عن الديوك الرومي قبل أن تصبح عشاء الاحتفال.‏

وضحك بايدن في الحديقة الجنوبية بالبيت الأبيض قبل العفو عن الديك شيكولاتة ‏والديك شيب من مستقبلهم الوشيك على أطباق العشاء هذا الخميس.‏

وقال بايدن مازحا، “نحتقل بمرور 75 عامًا على هذا التقليد الوطني لعيد الشكر ، والذي ‏يعود تاريخه إلى عام 1947 مع الرئيس هاري ترومان في عام 1947. وبشكل غير رسمى ‏تشير التقارير إلى الرئيس أبراهام لنكولن ، الذي أنقذ ديك من الموت بناءً على طلب من ‏ابنه”‏.

سميت الديوك التي عفا عنها بايدن نسبة الى  نكهة الآيس كريم المفضلة لديه هي رقائق ‏الشوكولاتة.‏

احتفال عيد الشكراحتفال عيد الشكر

قال، “بالطبع ، الشوكولاتة … هي الآيس كريم المفضل لدى، كان من الممكن أن ‏نطلق عليها اسم”رقائق” ولكن على أي حال، فهي أسماء جيدة أيضًا، في ‏إشارة إلى إنجاز آخر بقيادة الديمقراطيين.

العفو عن الديوك الروميالعفو عن الديوك الرومي

وقال، “لا يمكننا أن ننسى سبب عيد الشكر في المقام الأول.. علمنا الحجاج أنه من المهم ‏جدًا في الأوقات الصعبة أن نجتمع معًا ونشكر الله على أن نكون ممتنين لما لدينا. هذا ما ‏يدور حوله تقليد عيد الشكر. أن نكون ممتنين”‏.

بايدن يعلن حالة الطوارئ فى نيويورك بسبب العواصف الثلجية

أعلنت الخدمة الصحفية للبيت الأبيض في بيان اليوم، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن حالة الطوارئ في ولاية نيويورك بسبب الثلوج الكثيفة مع العواصف الثلجية التي ضربت المنطقة.

ووفقا للبيت الأبيض، أوعز الرئيس الأمريكي، بتخصيص أموال فدرالية لإزالة عواقب تردي الطقس.

وهبت عاصفة ثلجية خطيرة على أجزاء من غرب وشمال نيويورك، وتسببت في مقتل شخصين أصيبا أثناء إزالة الثلوج، وتفاوتت شدة العاصفة على نطاق واسع بسبب خصائص العواصف ذات تأثير البحيرة، والتي تسببها الرياح المتجمدة التي تلتقط الرطوبة من البحيرات الأكثر دفئًا وإغراق الثلوج في نطاقات ضيقة، وذلك حسبما نشر موقع وكالة الأنباء رويترز صورا.

وقضى السكان في بعض أجزاء من بوفالو يوم الجمعة وهم يعانون من هبوب هبوب ثلوج كثيفة، تتخللها صفقات رعد عرضية، بينما على بعد أميال قليلة شمالًا سقطت بضع بوصات فقط وكانت هناك بقع من السماء الزرقاء، وكان أكبر تساقط للثلوج جنوب المدينة.

وأفادت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية أن إجماليات يوم واحد تبلغ 3 أقدام (1 متر) في العديد من الأماكن على طول الطرف الشرقي لبحيرة إيري، مع نطاقات من الأمطار الغزيرة تصل إلى 66 بوصة (168 سم) في ضاحية بوفالو في أورشارد بارك، 48 بوصة ( 122 سم) في إلما وأكثر من 3 أقدام في هامبورغ، حيث تم استدعاء طواقم الإنقاذ لمساعدة أحد السكان الذين انهار منزله تحت وطأة الوزن، تم إغلاق المدارس.

إزاحة الثلوج عن السياراتإزاحة الثلوج عن السيارات
إصابات وحالات وفاةإصابات وحالات وفاة
التنقل بسيارات الدفع الرباعيالتنقل بسيارات الدفع الرباعي
الثلوج تعيق الحركةالثلوج تعيق الحركة
انعدام الرؤيةانعدام الرؤية

جماهير الأرجنتين ترفع صور مارادونا فى الدوحة قبل مواجهة السعودية في كأس العالم

احتشدت أعداد كبيرة من جماهير منتخب الأرجنتين فى عدة مناطق متفرقة بالدوحة لدعم التانجو خلال بطولة كأس العالم 2022 المقامة حاليًا فى قطر.

وحملت جماهير الأرجنتين أعلامًا عليها صورة الأسطورة الراحل دييجو أرماندو مارادونا، كما رفعوا تمثاًلا بصورته وهو يرتدى قميص بلاده، للتذكير بالنجم الذى قاد التانجو لحصد لقب كأس العالم 1986.

النجم التاريخي لراقصى التانجوالنجم التاريخي لراقصى التانجو
رغم الرحيل.. مارادونا يهيمن على قلوب جماهير الأرجنينرغم الرحيل.. مارادونا يهيمن على قلوب جماهير الأرجنين

طماطم إسبانية تزن الحبة منها كيلو جراما وبسعر 6 يوروات

توجد أكبر وأغلى طماطم فى العالم فى إسبانيا، والتى يُطلق عليها اسم “huevo de toro”، نظرا لحجم الحبة الكبير منها، والتى تصل إلى 600 جرام وكيلو جرام للحبة الواحدة.

وتوجد الطماطم فى منطقة ملقة الإسبانية، وهى معروفة بأنها فريدة من نوعها فى المذاق والحجم الذى يصل إلى 600 جرام وأيضا من الممكن أن تصل إلى كيلوجرام  للحبة الواحدة.

الطماطمالطماطم