العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، و تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

مجلس النواب المغربي يمنح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة عزيز أخنوش

مجلس النواب المغربي يمنح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة عزيز أخنوش

منح مجلس النواب المغربي الثقة إلى الحكومة الجديدة برئاسة عزيز أخنوش بأغلبية 213 نائبا، ومعارضة 64 صوتا.

وترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس يوم الخميس الماضي مراسم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة بالقصر الملكي بفاس.

وأبقى محمد السادس على وزيري الخارجية والداخلية كما عين نادية فتاح العلوي وزيرة للمالية، علما أنها كانت تشغل منصب وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي.

وفي ما يلي تشكيلة الحكومة المغربية الجديدة:

  • عزيز أخنوش- رئيس الحكومة

  • عبد الوافي لفتيت- وزير الداخلية

  • ناصر بوريطة- وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج

  • عبد اللطيف وهبي- وزير العدل

  • أحمد التوفيق- وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية

  • محمد حجوي- الأمين العام للحكومة

  • نادية فتاح العلوي- وزيرة الاقتصاد والمالية

  • نزار بركة- وزير التجهيز والماء

  • شكيب بنموسى- وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة

  • نبيلة الرميلي- وزيرة الصحة والحماية الاجتماعية

  • فاطمة الزهراء المنصوري: وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة

  • محمد صديقي- وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات

  • يونس سكوري- وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والشغل والكفاءات

  • رياض مزور- وزير الصناعة والتجارة

  • فاطمة الزهراء عمور- وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني

  • عبد اللطيف ميراوي- وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار

  • ليلى بنعلي- وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة

  • محمد عبد الجليل- وزير النقل واللوجيستيك

  • محمد مهدي بنسعيد- وزير الشباب، والثقافة والتواصل

  • اعواطف حيار- وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة.

سفينة تابعة للبحرية الأوكرانية تتعرض لحادث في البحر الأسود

سفينة تابعة للبحرية الأوكرانية تتعرض لحادث في البحر الأسود

ذكرت الخدمة الصحفية للبحرية الأوكرانية، الأربعاء، أن سفينة تابعة للقوات البحرية الأوكرانية تعرضت لأضرار في البحر الأسود بسبب سوء الأحوال الجوية.

وجاء في بيان الخدمة: “نتيجة للتدهور الحاد في الأحوال الجوية، تعرضت سفينة تابعة للأسطول الوطني لحادثة نشأ عنها إطلاق حالة طوارئ”.

وأضاف: “بعد تقييم الوضع، تقرر تثبيت السفينة لضمان تنفيذ اجراءات إزالة الضرر”.

وأشارت البحرية إلى أنه “لضمان إجراء عمليات البحث والإنقاذ، تم نشر مركز مراقبة دعم البحث والإنقاذ”.

وأوضحت: “شارك في العملية 8 سفن وقوارب وأربع طائرات.. وبفضل الإجراءات المنسقة والواثقة لطاقم السفينة، تم السيطرة على الوضع وإعادة الطاقم بسلام إلى قواعده”.

ووفقا لنائب رئيس فصيل التضامن الأوروبي، اللواء ميخائيل زابرودسكي، فإن “السفينة تعرضت للحادث عندما غمرت المياه مقصورتان على الأقل فيها”.

وبحسبه فإن (بالتا) سفينة صغيرة من حيث أبعادها الرئيسية، إذ يبلغ طولها أقل من 70 مترا، وتتمثل المهمة الرئيسية لها في تنفيذ تدابير خاصة من أجل تقليل الحقول المغناطيسية الخاصة بالسفن الحربية وسفن الدعم التابعة للبحرية الأوكرانية.

ويتألف طاقم السفينة من 45 فردا، وتم بناؤها في حوض بناء السفن في مدينة غدانسك البولندية في عام 1987.

أفغانستان.. إنشاء منظمة مسلحة تدافع عن أقلية الهزارة

أفغانستان.. إنشاء منظمة مسلحة تدافع عن أقلية الهزارة

أعلنت ما تسمى جبهة “الجنود المجهولين في هزارستان” عن وجودها في أفغانستان للدفاع عن أقلية الهزارة العرقية والدينية، حسبما أوردت وكالة “آماج نيوز” الأفغانية اليوم الأربعاء.

ونشرت الوكالة على صفحتها في “تويتر” شريط فيديو بقول فيه متحدث باسم المنظمة المسلحة إن أفراد الجبهة لا يرون فرقا بين حركة “طالبان” وتنظيم “داعش” وأنهم مستعدون للقتال في كل شبر من البلاد يقطن فيه شعب الهزارة “للدفاع عن الحق والوقوف ضد القمع”.

وفي سبتمبر الماضي قال محمد محقق، مستشار الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني، إن حركة “طالبان” التي وصلت إلى الحكم في أفغانستان أواسط أغسطس، نشرت قواتها في ولاية دايكندي وسط البلاد حيث تقوم بطرد الهزارة من أراضيهم الخصبة هناك من أجل توزيعها بين أنصارها. واتهم محقق “طالبان” بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحق الهزارة، متوجها إلى الأمم المتحدة بطلب وقف الكارثة الإنسانية.

وفي سبتمبر أيضا أعلن محمد كريم خليلي نائب الرئيس الأفغاني السابق وزعيم أقلية الهزارة بأفغانستان، أن الجماعة ستلجأ للمواجهة المسلحة مع “طالبان” “إذا لم تف الحركة بوعودها وتمتنع عن الاستبداد”.

وكانت منظمة العفو الدولية قالت مطلع هذا الشهر إن مسلحي “طالبان” قتلوا خارج نطاق القضاء 13 من أبناء عرقية الهزارة، معظمهم من الجنود الأفغان الذين استسلموا للحركة.

وتشكل الهزارة، وهي أقلية عرقية ناطقة باللغة الفارسية ومعظمهم مسلمون شيعة، حوالي 9% من سكان أفغانستان، البالغ عددهم 36 مليون نسمة. 

تليفزيون الجزائر يعلن إفشال مؤامرة لتنفيذ عمل مسلح بمساعدة قوى خارجية
 

أعلن التلفزيون الجزائرى الرسمي، مساء اليوم الأربعاء، أن أجهزة الأمن الجزائرية تمكنت من إفشال مخطط مؤامرة بدأ منذ عام 2014؛ لتنفيذ عمل مسلح داخل الأراضى الجزائرية.

وأوضح التلفزيون الجزائرى، أن هذا المخطط تم بمساعدة إسرائيل ودولة أخرى فى شمال أفريقيا.

كما أورد التلفزيون الحكومى، أن المؤامرة كانت تهدف إلى تنفيذ عمل مسلح، وذلك بالتواطئ مع أطراف من الداخل يتبنون النزعة الانفصالية

وأفاد التلفزيون الرسمي، أنه تم القبض على العناصر القائمة على تنفيذ هذه المؤامرة الأسبوع الجاري.

مصرع وإصابة 16 شخصًا بسبب إنزلاق أرضى شمالى الفلبين

لقى ما لا يقل عن 13 شخصًا مصرعهم، فيما أصيب 3 آخرون بجروح، وإدراج أفراد على قائمة المفقودين إثر انزلاق أرضى حدث بمدينة باجيو شمالى الفلبين، بعد أيام من هبوب عاصفة استوائية شديدة تعرف بـ”مارينج“.

وتمكن أفراد الإنقاذ – حسبما ذكرت قناة “إيه بى إس-سى بى إن” الفلبينية – من انتشال جثمانين لطفلين، اليوم الأربعاء، تم التعرف على هويتهما، حيث وُجد أن السلطات كانت قد انتشلت جثمان جدهما فى وقت سابق.

وعملت السلطات على انتشار نحو 100 فرد إنقاذ بالموقع بعد استئناف السلطات لعمليات البحث والإنقاذ اليوم، وتمشيط كومة طينية هائلة للبحث عن علامات للحياة.

وأشار عمدة المدينة، بنجامين ماجالونج، فى تصريحات، إلى أنه تم الإبلاغ عن وقوع 9 حوادث بالمنطقة بفعل تأثير العاصفة الاستوائية الشديدة، كما أفاد مدير شرطة باجيو، جلين لونوجان، بأنهم ناشدوا السكان بإخلاء المنطقة بسبب إنزلاق أرضى محتمل قد يحدث فى حالة هطول أمطار غزيرة.

نجاح الرحلة المأهولة الثانية لـ”بلو أوريجين” إلى حافة الفضاء

عادت الرحلة الفضائية المأهولة الثانية لشركة “بلو أوريجين” بنجاح إلى الأرض، بعد أن أوصلت طاقمها المكون من 4 أشخاص إلى حافة الفضاء.

وذكر موقع “ذا فيرج” التقنى، أن الرحلة أطلقت على متن صاروخ “نيو شيبرد” من منشأة إطلاق “بلو أوريجين” فى ولاية تكساس، ووصلت إلى ارتفاع 66 ميلا تقريبا، ثم هبطت بنجاح على الأرض.

وأشار “ذا فيرج” إلى أن طاقم الرحلة ضم كلا من الممثل ويليام شاتنر، بطل أفلام (ستار تريك) الشهيرة، وكريس بوشويزن أحد مؤسسى شركة “بلانيت لابز” للأقمار الصناعية الصغيرة ، وجلين دى فريس الشريك المؤسس لشركة “ميديداتا” للبرمجيات، وأودرى باورز نائب رئيس عمليات الطيران فى “بلو أوريجين“.

الصحة العالمية: مجموعتنا الاستشارية الجديدة قد تكون فرصتنا الأخيرة لمعرفة منشأ فيروس كورونا

الصحة العالمية: مجموعتنا الاستشارية الجديدة قد تكون فرصتنا الأخيرة لمعرفة منشأ فيروس كورونا

قالت منظمة الصحة العالمية إن “مجموعتنا الاستشارية الجديدة المعنية بمسببات الأمراض الخطرة قد تكون “فرصتنا الأخيرة” لمعرفة منشأ فيروس كورونا”.

وأعلنت المنظمة أسماء 26 عضوا مقترحا للمجموعة الاستشارية العلمية المعنية بأصول مسببات الأمراض المستجدة ومن بينهم خبير صحة بيطرية صيني شارك في التحقيق المشترك في ووهان الصينية.

وأعربت ماريا فان كيركهوف، كبيرة الخبراء الفنيين لدى المنظمة في فريق كوفيد-19، عن أملها في ذهاب المزيد من البعثات الدولية بقيادة المنظمة إلى الصين مما سيتطلب تعاونها.

وقالت كيركهوف في مؤتمر صحفي عقدته: “هناك أكثر من 30 دراسة موصى بإجرائها لتحديد كيفية انتقال المرض من حيوانات إلى البشر”.

وأضافت أن “اختبارات صينية قيل إنها أجريت للأجسام المضادة لدى سكان ووهان في 2019 ستكون حاسمة للغاية في فهم منشأ الفيروس”.

وظهرت أولى الإصابات  البشرية بكورونا في مدينة ووهان وسط الصين في ديسمبر 2019. 

ورفضت الصين مرارا نظريات عن أن الفيروس تسرب من أحد معاملها، معتبرة أنه “ليس هناك حاجة لمزيد من الزيارات إليها”.