العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

استشهاد فلسطيني خامس في رام الله متأثرة بإصابته برصاص الاحتلال

استشهاد فلسطيني خامس في رام الله متأثرة بإصابته برصاص الاحتلال

استشهد الشاب الفلسطيني راني مأمون فايز أبو علي (45 عاما) من بلدة بيتونيا غرب رام الله، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي في وقت سابق اليوم شمال مدينة البيرة.

وكانت شرطة الاحتلال لاحقت سيارته، وأطلقت النار على إطاراتها، فانحرفت عن الطريق واصطدمت بالحاجز المعدني، ثم ترجل عناصر الشرطة وفتحوا نيران أسلحتهم صوب سائق السيارة من الزجاج الخلفي، وفق ما أفاد به شهود عيان.

ومنعت قوات الاحتلال سيارات الإسعاف الفلسطينية من الوصول إلى المكان لإخلاء سائق المركبة، وأغلقت المنطقة ومنعت الحركة.

وبارتقاء الشاب أبو علي شهيدا، يرتفع عدد شهداء اليوم إلى خمسة، حيث استشهد الشاب رائد غازي النعسان برصاص قوات الاحتلال، مساء اليوم، خلال اقتحامها قرية المغير، شرق رام الله، والشاب مفيد محمد محمود خليل (44 عاما)، متأثرا بجروح حرجة أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الرأس، في بلدة بيت أمر، شمال الخليل، والشقيقان جواد وظافر عبد الرحمن عبد الجواد ريماوي (22 و21 عاما)، من بلدة بيت ريما، بعد إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار عليهما في كفر عين شمال غرب رام الله.

وزراء خارجية الناتو: روسيا تتحمل المسئولية الكاملة في الحرب على أوكرانيا

وزراء خارجية الناتو: روسيا تتحمل المسئولية الكاملة في الحرب على أوكرانيا

أكد وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (الناتو) في البيان المشترك الموقع خلال الاجتماع الوزاري الذي يعقد على مدار اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء في بوخارست الرومانية أن روسيا تتحمل المسئولية الكاملة عن الحرب في أوكرانيا، والتي تمثل “انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة“.

ونقلت وكالة أنباء أجي برس الرومانية عما جاء في الوثيقة التي وقعها دبلوماسيون من الدول الأعضاء الثلاثين في الناتو:” اجتمعنا اليوم في بوخارست، بالقرب من شواطئ البحر الأسود، في وقت يهدد فيه الغزو الروسي المستمر لأوكرانيا السلام والأمن والازدهار في منطقة أوروبا والمحيط الأطلسي. وتتحمل روسيا المسؤولية الكاملة عن هذه الحرب، وهو انتهاك صارخ للقانون الدولي ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة. إن عدوان روسيا، بما في ذلك هجماتها المستمرة وغير المعقولة على المدنيين الأوكرانيين والبنية التحتية للطاقة يحرم ملايين الأوكرانيين من الخدمات الإنسانية الأساسية “، وأكدوا أن العدوان الروسي “أثر على الإمدادات الغذائية العالمية، وعرّض للخطر دول وشعوب العالم الأكثر ضعفا.

وجاء في البيان أن “تصرفات روسيا غير المقبولة، بما في ذلك الأنشطة الهجينة وابتزاز الطاقة والخطاب النووي المتهور، تقوض النظام الدولي القائم على القواعد“.

وقال دبلوماسيو الناتو إنهم يتضامنون مع بولندا في أعقاب الحادث الذي وقع في 15 نوفمبر الجاري والذي أدى إلى سقوط قتلى بين المدنيين.

ووفقًا للوثيقة، فإننا ندين قسوة روسيا ضد السكان المدنيين في أوكرانيا وانتهاكاتها لحقوق الإنسان، مثل الترحيل القسري والتعذيب والمعاملة الهمجية للنساء والأطفال والأشخاص المستضعفين.

وشددوا على أنه “يجب محاسبة جميع المسؤولين عن جرائم الحرب، بما في ذلك العنف الجنسي المرتبط بالنزاع“.

ورحب وزراء الخارجية بوجود وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في بوخارست، في اليوم الأول من الاجتماع الوزاري لحلف شمال الأطلسي ، مضيفين أنهم لن يعترفوا أبدًا بالأراضي التي ضمها الاتحاد الروسي بشكل غير قانوني وسيواصلون دعم أوكرانيا.

وفي هذا السياق ، أشار الموقعون إلى أن الناتو سيواصل التنسيق مع الشركاء المعنيين من أجل تعزيز مرونة أوكرانيا ومساعدة هذا البلد على مواجهة “حملات التضليل والأكاذيب الروسية”. علاوة على ذلك ، التزم وزراء الحلفاء بمساعدة أوكرانيا “في إصلاح بنيتها التحتية للطاقة وحماية شعبها من الهجمات الصاروخية“.

ويجدد البيان المشترك التزام الحلفاء فيما يتعلق بإعادة الإعمار والإصلاحات في أوكرانيا بعد الحرب

سلاح الجو الأمريكي يكشف النقاب عن طراز جديدة من القاذفات الشبحية بعيدة المدى

سلاح الجو الأمريكي يكشف النقاب عن طراز جديدة من القاذفات الشبحية بعيدة المدى

أعلن مسؤول بارز في القوات الجوية الأمريكية أن السلاح سيكشف النقاب لأول مرة عن قاذفات القنابل الثقيلة الشبحية الجديدة من طراز B-21 Raider، في مطلع ديسمبر المقبل.

وقال رئيس أقسام التطوير في سلاح الجو الأمريكي، أندرو هانتر، أمام مائدة مستديرة مع عدد من المحررين أثناء “مؤتمر الطيران والفضاء السيبراني”، المنعقد حاليا تحت رعاية “رابطة القوات الجوية” AFA، إن إطلاق القاذفة الشبحية B-21 Raider ستعقد فعالياته في الأسبوع الأول من ديسمبر المقبل، مشيراً إلى أنه يجري وضع اللمسات الأخيرة في الوقت الراهن استعداداً لحدث عرض ثاني قاذفة قنابل شبحية بعيدة المدى تدخل الخدمة في القوات الجوية الأمريكية.

وسيكون حفل تدشين القاذفة الشبحية الجديدة لسلاح الجو الأمريكي المقررة الأسبوع المقبل هي الأولى منذ 34 عاماً، حينما كشف السلاح عن القاذفة الشبحية الأولى B-2 Spirit في نوفمبر 1988، في “منشأة 42 للقوات الجوية” في ولاية كاليفورنيا، حيث نفذت القاذفة الشبحية أولى طلعاتها الجوية في يوليو 1989.

وتقول مجلة “ديفينس نيوز” الأمريكية إن القاذفة الشبحية الأمريكية الحديثة، التي تنتجها شركة “نورثروب جرومان”، لم يظهر لها أي صور من قبل، باستثناء ما نشرته بعض الدوريات المتخصصة من تصورات فنية خيالية عن الطائرة الحربية الجديدة ، فيما توقعت أن تقوم القاذفة الثقيلة الجديدة “بي-21” بأولى طلعاتها الجوية في بدايات العام المقبل 2023، أي بعد أقل من شهر من الكشف عنها.

كانت “نورثروب” أعلنت في مايو الماضي أنها انتهت من سلسلة تجاربها الأرضية الأولى على أول طائرة من طراز “بي-21” في “منشأة 42″، وتتضمن تلك المرحلة إجراء تجارب معايير التحميل، للتأكد من السلامة الهيكلية للقاذفة عبر إخضاعها لاختبارات إجهاد، وغيرها من التجارب .

الناتو يتعهد بدعم أوكرانيا لمواجهة “الشتاء”

تعهد وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي “الناتو”، الثلاثاء، بتكثيف الدعم المقدم لأوكرانيا والمساعدة في إصلاح بنيتها التحتية للطاقة، في ظل اتهامات غربية لروسيا باستعمال الشتاء كسلاح حرب.

وقال وزراء الخارجية، في بيان بعد اليوم الأول من محادثاتهم في العاصمة الرومانية بوخارست، إن “العدوان الروسي، بما في ذلك الهجمات المستمرة التي لا يقبلها ضمير على البنية التحتية المدنية وتلك الخاصة بالطاقة في أوكرانيا، يحرم ملايين الأوكرانيين من الخدمات الإنسانية الأساسية“.

واستنكروا ما وصفوها بـ”الوحشية الروسية” ضد المدنيين في أوكرانيا، وتعهدوا بتقديم الدعم للبلاد بينما تقوم بإصلاح بنيتها التحتية للطاقة.

وجاء في بيان الوزراء: “سنواصل ونكثف الدعم السياسي والعملي لأوكرانيا بينما تواصل الدفاع عن سيادتها وسلامة أراضيها.. وسوف يستمر دعمنا طالما اقتضت الحاجة”، وأكدوا قراراً سبق أن اتخذته قمة للحلف في 2008 بأن أوكرانيا ستنضم في نهاية الأمر لعضوية الحلف.

ولم يتخذ القادة منذ ذلك الحين أي خطوات ملموسة مثل وضع خطة عمل تتضمن جدولا زمنيا لتقريب أوكرانيا من الحلف.

اجتماع الناتو اجتماع الناتو

آمين عام الناتو آمين عام الناتو

الخارجية تؤكد قلق مصر البالغ من تطورات الأوضاع في الأراضي المحتلة

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، رياض المالكي وزير خارجية فلسطين في إطار زيارته الحالية إلى القاهرة.

وأشار السفير  أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إلى أن الوزير الفلسطيني حرص على استعراض آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، والمشاورات الجارية لتشكيل الحكومة الاسرائيلية وتأثيراتها المحتملة علي مستقبل القضية الفلسطينية، منوهاً بما تشهده الأراضي المحتلة من تدهور أمني كبير في ضوء الوتيرة المتزايدة والمتسارعة لأعمال العنف ضد أبناء الشعب الفلسطيني، بجانب الاقتحامات المتكررة والانتهاكات المتتالية التي تستهدف الأماكن المقدسة.

وأضاف المتحدث الرسمي، بأن الوزير شكري أكد من جانبه على قلق مصر البالغ من تطورات الأوضاع في الأراضي المحتلة، موضحاً متابعة مصر عن كثب لكافة المستجدات على الساحتين الفلسطينية والإسرائيلية، ومؤكداً على أن مصر، وهي تشارك الجانب الفلسطيني والعالم في الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفسلطيني اليوم، ستظل دائماً داعمة لكافة الحقوق الفلسطينية، خاصةً حق الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وأنها لن تألوا جهداً فى توظيف كافة طاقاتها وقدراتها الدبلوماسية في سبيل تحقيق هذا الهدف.

وقام وزير الخارجية في هذا الصدد بإبراز ما تبذله مصر من جهود متواصلة مع مختلف الأطراف الدولية والإقليمية لتهدئة الأوضاع ووقف العنف وكسر الجمود الحالي الذي يعتري عملية السلام، بهدف إعادة إطلاق مسار تفاوضي جاد يفضي إلى تحقيق السلام الشامل والعادل وفقاً لمبدأ حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة. كما أشار الوزير شكري إلى جهود مصر لتخفيف معاناة أبناء الشعب الفلسطيني في ضوء الأوضاع الاقتصادية الإنسانية الصعبة التي يمرون بها، بما في ذلك تقديم مختلف أوجه الدعم لإعادة إعمار قطاع غزة.

وكشف السفير أبو زيد، أن الوزيرين ناقشا تنسيق الجهود على المستويين الإقليمي والدولي من أجل إعادة وضع القضية الفلسطينية فى بؤرة الاهتمام الدولي، بما فى ذلك من خلال تنسيق الجهود مع الدول العربية الشريكة و الأطراف الدولية المعروفة بدعمها للحقوق الفلسطينية.

شكري والمالكيشكري والمالكي

وزير الخارجية مع نظيره الفلسطينيوزير الخارجية مع نظيره الفلسطيني

الصين ترسل 3 علماء لمحطاتها الفضائية لتدشن ثانى موقع مأهول بالبشر فى الفضاء

أرسلت الصين، الثلاثاء، 3 رواد فضاء إلى محطتها الفضائية المقامة حديثاً في مهمة تستغرق 6 أشهر لتدشن رسمياً تشغيل ثاني موقع مأهول بالبشر بشكل دائم في مدار منخفض من الأرض بعد محطة الفضاء الدولية التي تقودها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا).

وقال التلفزيون الصيني الرسمي إن المركبة الفضائية “شينتشو-15” أو “السفينة الإلهية” بما عليها من رواد انطلقت محمولة على متن صاروخ “لونج مارش -2 إف” من مركز جيوكوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية في صحراء جوبي بشمال غرب الصين الساعة 11:08 مساء (1508 بتوقيت جرينتش).

ووفق وسائل الإعلام الصينية، فإن السفينة “شنتشو-15” بعد دخولها المدار، ستلتحم بطريقة سريعة وآلية بالمنفذ الأمامي للوحدة الأساسية لمحطة الفضاء، “تيانخه”.

ومن ثم ستُوسع محطة الفضاء الصينية إلى تكوينها الأكبر الذي يشمل ثلاث وحدات وثلاث سفن فضائية، ليصل وزنها الإجمالي إلى قرابة 100 طن.

وأثناء إقامتهم في المدار، سيقوم رواد فضاء المهمة “شنتشو-15” باستقبال سفينة الشحن الفضائي “تيانتشو-6” وسفينة الفضاء المأهولة “شنتشو-16”. كما سيقومون بتسليم العمل لأفراد طاقم السفينة “شنتشو-16”.

علماء الصينعلماء الصين

الصاروخ الصيني الصاروخ الصيني

رواد الصين رواد الصين