العالم هذا المساء

كتب وجدي نعمان

تونس والسعودية تتفقان على تدشين صندوق لانتاج الأفلام السينمائية

تونس والسعودية تتفقان على تدشين صندوق لانتاج الأفلام السينمائية

 اتفقت تونس والسعودية، اليوم /الخميس/، على تدشين صندوق مشترك لانتاج الأفلام السينمائية وتبادل الخبرات والتدريب في مجال الفنون السينمائية المختلفة .

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الشئون الثقافية التونسية الدكتورة حياة قطاط القرمازى مع نظيرها السعودى الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، على هامش الدورة الثالثة والعشرين لمؤتمر الوزراء المسئولين عن الشئون الثقافية في الوطن العربي التي عقدت بالرياض بالتعاون بين وزارة الثقافة السعودية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم(الألكسو) .

وذكر بيان لوزارة الثقافة التونسية أن الجانبين اتفقا كذلك على مشروع إنشاء المركز العالمي لفنون الخط “إقرأ” بالتعاون مع مؤسسات ومنظمات عربية بارزة تُعنى بالمجال الثقافي، ليكون مركزا عالميا نموذجيا يجمع بين الأصالة والحداثة ويشمل عددا من المراكز البحثية والمتاحف والمخازن وقاعات العرض.

وأضاف البيان أنه تم كذلك الاتفاق على مشروع إنشاء المركز الإقليمي للتراث المغمور بالمياه في المهدية بالشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، والذي يهدف إلى تعزيز أطر المحافظة على إرث ثقافي عربي له قيمة حضارية وتاريخية.

استشهاد فتى فلسطينى وإصابة 5 آخرين بالرصاص الحى فى رام الله

استشهاد فتى فلسطينى وإصابة 5 آخرين بالرصاص الحى فى رام الله

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء اليوم الخميس، استشهاد فتى وإصابة آخرين بجروح خطيرة، وأخرى متوسطة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلى قرب بلدة “عابود” شمال غربي رام الله.

وقالت الوزارة – في بيان صحفي مقتضب – إنها تلقت بلاغًا من الهيئة العامة للشؤون المدنية باستشهاد الفتى ضياء محمد شفيق الريماوي، وإصابة آخر بجروح خطيرة، حيث حول لأحد المسشتفيات داخل أراضي العام 48، مشيرة إلى أن الشهيد طالب في الصف الحادي عشر في مدرسة ذكور “بشير البرغوثي” الثانوية في قرية بيت ريما على أطراف رام الله.

وأضافت مصادر أمنية فلسطينية أن خمسة فتية آخرين من بلدة “بيت ريما” أصيبوا برصاص الاحتلال، قرب بلدة “عابود” وجرى نقل 3 منهم إلى أحد مستشفيات رام الله، بينما احتجز الاحتلال المصابين الآخرين.

وباستشهاد الفتى ضياء، ترتفع حصيلة الشهداء الفلسطينيين منذ بداية العام الجاري إلى 217 شهيدًا، بينهم 52 في قطاع غزة و165 في الضفة الغربية.

نتنياهو يطلب من الرئيس الإسرائيلى تمديد مهلة تشكيل الحكومة

نتنياهو يطلب من الرئيس الإسرائيلى تمديد مهلة تشكيل الحكومة

طلب رئيس الوزراء الإسرائيلى المكلف بنيامين نتنياهو من الرئيس تمديد مهلة تشكيل الحكومة، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز.

من ناحية أخرى، هاجم رام بن باراك، عضو “الكنيست” الإسرائيلي عن حزب “يش عتيد”، الحكومة المُتوقع تشكيلها من قبل زعيم حزب “الليكود” بنيامين نتنياهو، وقال إن سيطرة عناصر يمينية متطرفة عليها، سيجعل الإسرائيليين يدفعون ثمنا باهظا.

ونسبت القناة “السابعة” الإسرائيلية إلى باراك قوله إنه يخشى أن يشعر الجناح “المنتخب” بأنه أكثر ذكاء ودهاء ويملك أجندة مختلفة عن أجندة الجناح “المحترف”، وأن يملى الأول على الثاني ما يتعين عليه فعله فحينها سيحدث تصعيد عظيم، في إشارة إلى سيطرة اليمين المتطرف المحتملة على وزارات شديدة الحساسية كالأمن الداخلي والمالية وكذلك زمام الأمور في الضفة الغربية.

وتشير تقارير صحفية إسرائيلية إلى أن بنيامين نتنياهو منح وزارة الأمن الداخلي لـ (إيتمار بن جفير) زعيم حزب العظمة اليهودية، ومنح وزارة المالية لبتسلئيل سموتريتش زعيم حزب (الصهيونية الدينية)، وأوكل لوزارة المالية صلاحيات كبيرة تتعلق بهيئة الشؤون المدنية وهو ما ينذر بتصعيد كبير في الضفة الغربية.

خادم الحرمين الشريفين والرئيس الصينى يوقعان اتفاقية شراكة استراتيجية

 بحث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم /الخميس/، مع الرئيس الصيني شي جين بينج، علاقات الصداقة التاريخية بين البلدين، وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين في شتى المجالات.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن العاهل السعودي والرئيس الصيني وقعا عقب اللقاء الذي عقد بحضور الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

خادم الحرمين ورئيس الصينخادم الحرمين ورئيس الصين

وفي السياق ذاته، بحث ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خلال جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، أوجه الشراكة الثنائية، والجهود التنسيقية المشتركة لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات بما يتلاءم مع رؤيتهما، وبحث فرص استثمار الموارد المتاحة في كلا البلدين بما يحقق المصالح المشتركة، إلى جانب بحث المستجدات الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة بشأنها.

توقيع الاتفاقياتتوقيع الاتفاقيات

وشهد ولي العهد السعودي والرئيس الصيني – عقب جلسة المباحثات – مراسم تبادل عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين، والتي شملت التوقيع على “خطة المواءمة بين رؤية المملكة 2030 ومبادرة الحزام والطريق الصينية، ومذكرة تفاهم في مجال الطاقة الهيدروجينية، واتفاقية للتعاون والمساعدة القضائية في المسائل المدنية والتجارية والأحوال الشخصية، ومذكرة تعاون لتعليم اللغة الصينية”.
كما شهدا التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر، وخطة عمل لتفعيل بنود مذكرة التعاون في مجال الإسكان.

وعقب ذلك جرت مراسم منح الرئيس الصيني، شهادة الدكتوراه الفخرية في الإدارة من جامعة الملك سعود، استحقاقاً وتكليلاً لإنجازات الرئيس الصيني وجهوده الكبيرة في الإدارة والقيادة، وعرفاناً للعلاقة المزدهرة والتعاون المستمر بين البلدين الصديقين.

خادم الحرمين والرئيس الصينىخادم الحرمين والرئيس الصينى

ألمانيا.. 40% من مستشفيات البلاد على وشك الإغلاق بسبب غلاء الطاقة

امتد تأثير أزمة الطاقة فى أوروبا، إلى عدة قطاعات فى ألمانيا، لكن تأثيرها على القطاع الصحى أكثر من غيره، وسط مخاوف من تفاقم الأوضاع، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز.

فقد حذرت رابطة مستشفيات برلين، من أن 40 في المئة من المرافق الصحية مهددة بالإغلاق، بسبب ارتفاع فواتير الطاقة بنسب مرتفعة، في وقت لا تقدم الحكومة الدعم الكافى لهذا القطاع.

ولا يخفى أطباء ألمانيا قلقهم الشديد حيال تداعيات أزمة الطاقة في أوروبا واضطراب امدادات الكهرباء والغاز،وبحسب رابطة المستشفيات في برلين فإن تأثير الأزمة لا يتوقف عند انسياب العمل بالوتيرة المعتادة، بل إنه يؤثر حتى على صحة المرضى.

مستشفى – أرشيفية

وتحذر الرابطة من أن نسبة كبيرة من مستشفياتها تواجه احتمال الإغلاق خلال الفترة المقبلة، بسبب ارتفاع فواتير الطاقة من جهة، ولعدم قدرتها على تحميل الارتفاع للمرضى من جهة ثانية.

ولم يعد هذا الخطر بعيدا، خصوصا أن الكثير من المستشفيات تقول إن حزمة الدعم الحكومي غير كافية، ولا تضع في حسبانها المستشفيات بشكل خاص، رغم حاجتها الشديدة لهذا الدعم، وهو أمر تنفيه الحكومة.

وقال وزير الصحة الألمانى، كارل لاوترابتش، إن الحكومة الفيدرالية تعى المشكلة وتعمل على حلها. “إذ لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نتخلى عن المستشفيات في هذه الظروف، ولا يمكن أن نسمح بإغلاق المستشفيات بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة. هذا لن يحدث”

والأخطر كما يقول الأطباء إن اجراءات الاقتصاد في استخدام الطاقة لا تنطبق على القطاع الصحي الذي لا يستطيع اطفاء الأنوار أو تخفيف درجات الحرارة بسبب الخوف على صحة المرضى وسلامتهم.

رئيس وزراء اليابان يستقبل فريقه بعد الإقصاء من كأس العالم 2022

استقبل فوميو كيشيدا، رئيس وزراء اليابان، بعثة المنتخب اليابانى العائدة من العاصمة القطرية الدوحة، بعد الإقصاء من ثمن نهائى كأس العالم قطر 2022 فى استقبال رسمى من الحكومة اليابانية لمنتخب الساموارى.

كما حظت بعثة منتخب اليابان باستقبال أسطورى فى مطار طوكيو، بعد توديع كأس العالم 2022 من دور الـ16 بركلات الترجيح.
وخسر منتخب اليابان من كرواتيا الذى تأهل للدور ربع النهائى من مونديال 2022، بالفوز بركلات الترجيح بنتيجة 3-1 عقب انتهاء الوقتين الأصلى والإضافى بالتعادل الإيجابى بهدف لكل منهما.
واتجهت مواجهة منتخبى كرواتيا واليابان إلى ركلات الترجيح عقب انتهاء الوقت الأصلى والشوطين الإضافيين بالتعادل الإيجابى 1-1 فى المباراة التى أقيمت مساء الاثنين، على استاد الجنوب، ضمن منافسات دور الستة عشر للنسخة الحالية من بطولة كأس العالم المقامة حاليا فى قطر وتستمر حتى 18 ديسمبر الجارى.
وفجر المنتخب اليابانى مفاجأة من العيار الثقيل خلال مرحلة المجموعات، بعد تصدره ترتيب المجموعة الخامسة، بعد فوزه على كل من ألمانيا وإسبانيا.
منتخب اليابان  3
منتخب اليابان